الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th June,2005 العدد : 111

الأثنين 13 ,جمادى الاولى 1426

إصدارات
السوبر حداثة: علم الأفكار الممكنة

في كتابه الجديد (السوبر حداثة: علم الأفكار الممكنة) يعرِّف الأستاذ حسن عجمي السوبر حداثة بأنّها المذهب الذي يستخدم مفاهيم ومناهج ما بعد الحداثة، من أجل الوصول إلى الهدف الأساسي للحداثة، ألا وهو المعرفة أما علم الأفكار فهو جزء أساسي من السوبر حداثة بما أنّ علم الأفكار يدرس الأفكار الممكنة وكيفية تطبيقها في ميادين مختلفة وهو بذلك يستخدم مفاهيم ما بعد الحداثة كما تفعل السوبر حداثة.
والكتاب يتضمّن مقدمة وسبعة فصول هي:
* (من النص إلى المعرفة من البيولوجيا والدين إلى الظواهر الاجتماعية والعقل الجماعي من الديمقراطية والأخلاق إلى الدولة والفرد من الهوية والحرية إلى الوعي والكون التفسير اللغوي والمشاكل الفكرية الفلسفة الافتراضية والنصوص الممكنة السوبر حداثة وتحليلاتها المختلفة).
الكتاب صادر في طبعته الأولى لهذا العام من دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام.
****
الغياب ل (محمد الشقحاء)

صدرت مؤخراً المجموعة القصصية (الغياب) للقاص الأستاذ محمد منصور الشقحاء ضمن سلسلة (أصوات معاصرة) المصرية.
تضم هذه المجموعة سرداً جميلاً منطلقاً من فضاء مدينته (الطائف) ومن مدينته التي يقيم فيها الآن (الرياض) كاشفاً عن عوالم حميمة يكاد يتقاطع من خلالها صوت السيرة (سيرة أبطاله المطاردين) مع الشعرية الشفيفة التي يقدمها في جُمل مفيدة تاريخ أبطاله وطموحاتهم الصغيرة وانكساراتهم المروعة!
****
تبعية الاستلاب لـ (معيض البخيتان)

(تبعية الاستلاب: تأثير الشعر والأدب العربي: قراءة متأنية) كتاب نقدي صدر للشاعر والأديب معيض البخيتان في طبعته الأولى لهذا العام.
ويقدم المؤلف قراءة تاريخية وأدبية لتأثير الشعر والأدب العربي حيث يستدل بحركة الترجمة والنقل من الأدب العربي إلى الآداب الغربية كما في مثال ألف ليلة وليلة التي ترجمت في القرن الثاني عشر الميلادي، بالإضافة إلى كثير من الفنون الأدبية العربية القديمة.
بالإضافة الى ذلك فإنّ المؤلف يحلل وينقد بعض المقولات النقدية لأسماء ثقافية بارزة سواء على المستوى المحلي أو العربي بما يخدم الفكرة العامة لموضوع الكتاب.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved