الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th June,2005 العدد : 111

الأثنين 13 ,جمادى الاولى 1426

ملامح أداء القطبين في الموسم المنصرم:
(الرياض) موت ثقافي موحش.. و(جدة) تميُّز ثقافي ممنهج..!!
* الثقافية سعيد الدحية الزهراني:
أسدل الستار على معظم أو جل المناشط الثقافية في العديد من مناطق المملكة (إن كان ثمة مناشط) بطبيعة الحال لا جديد ولا جدير بالذكر أو التوقف.؟؟
إذن أمامنا مركزان رئيسيان هما مدينتا جدة والرياض سوغ تأملهما عوامل اعتبارية لا تخفى عليكم.
بالنظر إلى أداء هذين المركزين سنجد بوناً شاسعاً يبعث على التفاؤل والفخر من جهة ويبعث على الوحشة والأسف من جهة أخرى..؟!
يبقى نادي جدة الثقافي برئيسه الرمز عبدالفتاح أبو مدين وبجماعته العصرية (الرقمية) جماعة حوار ورئيسها الناجح حسن النعمي.. علامة مهمة جداً في مشهدنا الثقافي (أظنها العلامة اليتيمية في مشهدنا)..!!
برنامج (مراجعة خطاب التنوير) الذي لم يحالف الكثير منا حظ متابعته إلا من خلال تغطيات الصحف يعد معياراً حقيقياً لمسؤولية القائمين عليه ومدى جدية الطرح وفاعلية الأداء..!
زمن (العمل بالبركة) انتهى منذ أمد ولم يعد له في وقتنا الحاضر قلب أو ذهن يمكن أن يسمح لنفسه بإهدار الوقت وبذل الجهد فيما لا يستحق..!
وأظن هذا يتطلب أداءً منهجياً يعتمد خططاً وبرامجَ منضبطةً بالعامل الزمني تعمل لتصل في المحصلة النهاية إلى هدف هو فيما يبدو لي وتحديداً في الشأن الثقافي (تحصيل الوعي الحقيقي في جانب أو قضية أو محور ثقافي ما).
مازلنا في جدة.. نادي القصة برئاسة صاحب (أشواك) الروائي/ عبده خال، يبدو أنه أصبح خرابة تسكنها الأشباح وشخوص القصص التي سردت يوماً ما هناك!!
وإلى الرياض، المركز الأهم فيما يبدو للجميع.. رحم الله زمن خالد اليوسف.. هذا الرجل الذي افتقده الرياض الثقافي والسردي تحديداً.. (ليته يعود).!!
صديقي وأخي عبدالحفيظ الشمري، رئيس نادي القصة بالرياض منذ أكثر من عامين وهو يراوح في مكانه إلا من أمسيات خجلى متفرقة من حين إلى آخر دون أن نلمس ما يمكن أن نسميه عملاً يستحق التقدير.. (في الموسم المقبل يا صديقي العزيز سنحاسبك من خلال برنامج زمني محدد لما ستقيمه طوال الموسم).
وما زلنا في الرياض أيضاً وإن لم يكن به في الواقع إلا سكون ثقافي موحش بالفعل.. فهذا أدبي الرياض لا يزال يعمل بمبدأ (العمل بالبركة) دون أن يعتمد ما يمكن أن يفضي إلى نتيجة حقيقية..!!
الغريب أن هذا يحدث وسط صمت رهيب من المهتمين بالشأن الثقافي في الرياض..؟؟!!
**الرياض المدينة التي لا مثقفون فيها!!!.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved