Culture Magazine Monday  01/10/2007 G Issue 218
الجزيرة الثقافية
الأثنين 19 ,رمضان 1428   العدد  218
 
* الثقافية - صالح الخزمري:

خرجت إصدارات نادي جدة الأدبي (نوافذ، جذور، علامات، الراوي) بشكل جديد مختلف في الشكل والمضمون. هذا التغيير جاء متوافقاً مع توجهات مجلس الإدارة الجديد برئاسة د.عبدالمحسن القحطاني، وقد سبق هذا التجديد فترة من التوقف للإعداد، وهو ما قال عنه د.عبدالعزيز السبيل: إنه ...>>>...

* الثقافية - محمد عطيف:

يحظى معرض الكتاب المخفض الذي ينفذه نادي جازان الأدبي بإقبال جيد، في ظل الأسعار المخفضة للكتب المعروضة وجلها من إصدارات الأندية الأدبية التي تضم بجانب الدواوين الشعرية والكتب الأدبية الرسائل العلمية المطبوعة.

ووفقاً للدكتور حسن الحازمي رئيس النادي فإن هذا المعرض ...>>>...

* الثقافية - أنور العمير:

رشحت رواية (الواد والعم) للكاتب مفيد النويصر -التي أثارت عاصفة من الجدل في الأوساط الأدبية وتناقلت أخبارها الصحف والمنتديات الإلكترونية- لجائزة (بوكر) العالمية في الرواية، حيث أوضح بشار شبارو المسؤول عن (الدار العربية للعلوم) وناشر الرواية أن (الواد والعم) للنويصر اعتمدت ...>>>...

* الثقافية:

ابتهج المثقفون بعودة الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس إلى الواجهة الثقافية راعياً ومفتتحاً الأيام الثقافية بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الذي صادف مساء السبت قبل الماضي، وقد كان الشيخ محور اهتمام الحضور الذين استمعوا إلى كلمته الوجيزة المعبِّرة، فقد اطمأنوا على صحة الشيخ الغالية ...>>>...

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:

من نافلة القول الإشارة إلى نجاح ملتقى أدبي الباحة حول الرواية والتحولات الاجتماعية.. من لم تسبق له مثل هذه التجارب فلن يعي حجم الجهد والركض على مدى شهور سبقت الملتقى وأيام لحقته.. كل ما يتصل بالاستعدادات والترتيبات غير (المادية) لن يشكل هماً حقيقياً لأولئك ...>>>...

* الثقافية:

عاد الشاعر الغائب- الحاضر دائماً.. عبدالله الصيخان ليستقر في الرياض.. عودة الصيخان لن تقتصر على المكان بل والحضور أيضاً.. إذ إن غيابه عن المشهد والتفاعل معه كان مثار استفهام مستمر من قبل أحبته ومتابعيه.. اليوم يعود الشاعر الصيخان ليستقر في الرياض محتفلاً بصدور الطبعة الثانية من ...>>>...

* الثقافية - صالح الخزمري:

في ملتقى المثقفين الذي تم من خلاله مناقشة الاستراتيجية الوطنية للتنمية الثقافية، وناقش العديد من القضايا الثقافية، كانت التوصيات محل ارتياح السواد الأعظم وكانت تركز على الدعم المادي ودمج المؤسسات الثقافية في مركز ثقافي واحد في كل مدينة، وتفعيل مشاركة المرأة.

الأستاذ ...>>>...

تسعد الثقافية بتقديم التهنئة العطرة لقرائها الكرام وقارئاتها الكريمات بالعشر الأخيرة من الشهر الكريم وعيد الفطر المبارك، وستتوقف عن الصدور ابتداء من الأسبوع القادم. لتعاود التواصل بعد الإجازة:-بعو ن الله- يوم الاثنين 22-10-2007م الموافق 10-10-1428هـ. وكل عام وأنتم «الثقافة» و«الثقافية». ...>>>...

* الثقافية- سعيد الدحية الزهراني:

في تلك قرية الجنوبية التي لا يغادرها الضباب إلا أياماً من عام وربما ساعات من يوم (بيضان) أبصره الإبداع والركض.. فراح يطاول بقامته النحيلة قامات (العرعر) علواً.. ومساحات (الحبل) انتشاراً.. تزهوه كتل الضباب المكتنزة برائحة الشيح والريحان.. مثلما تنضح جبينه ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

يظهر أن النوادي الأدبية تحتضر.. تسير بلا تنظيم وتفتقد التخطيط المسبق.

في نادي الرياض حضر وكيل وزارة الثقافة لافتتاح معرض الخط العربي والأمسية.. وعقب الأمسية حضر الوفد الجزائري واستقبله الوكيل.. كل هذا ولم يحضر من أعضاء مجلس الإدارة سوى نائب الرئيس الأستاذ عبدالله ...>>>...

* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

الشاعران إبراهيم العواجي، وأحمد الصالح (مسافر) يدخلان فيما يبدو مناخات غير مألوفة، تتمثل في إطراق هادئ يستقصي كلاهما فيه إلى أين يتجه مؤشر الشعر، أو إشارات بوصلة الإبداع وأين تومئ.

فالشاعران (العواجي) و(المسافر) تعملقا في خصوبة أرض الإبداع الشعري، وفي أصالته ترسخت ...>>>...

* الثقافية - أنور العمير:

أشارت صحيفة تشرين السورية في صفحاتها الثقافية بالجهد الببلوغرافي الذي تقدمه المجلة الثقافية في ملفاتها الخاصة عن عدد من الشخصيات الثقافية البارزة حيث تناولت صحيفة تشرين في عددها رقم (9976) الملف الخاص بالشاعر سليمان العيسى وذكرت ان (المجلة الثقافية) كرست عددها رقم (215) ...>>>...

* الثقافية- بندر الرشودي:

ميسون أبو بكر شاعرة وإعلامية لا تفصل بين رسالتها الثقافية وعملها في الإعلام وطقوس حياتها اليومية أيضاً، هي المرأة التي تستوقفها - بحسب قولها - عبارة الروائي السعودي عبدالله الجفري (إنها امرأة تختلف عن الكثير من النساء اللاتي كانت تواجه شرائح منهن بنظرة الاستغراب، ...>>>...

(أقسم أن أشهد بالحقيقة،

ولاشيء غير الحقيقة)

في فضاء الصحافة اليوم نشهد وثبات صحفية، تتحدى أبطال الوثب العالي في الدورات الرياضية، ووثبة صحيفة (الجزيرة) لاتعتمد على عضلات، بل تعتمد على التخطيط والإبداع والحرفية الإدارية.

بين يدي الآن العدد (215) من (المجلة الثقافية) الذي صدر عن صحيفة ...>>>...

* الثقافية - عبدالكريم العفنان:

اطلع الشاعر العربي الكبير سليمان العيسى على مجموعة من إبداعات الزميل الدكتور إبراهيم التركي الشعرية المنشورة وغير المنشورة.

ولأن الشعر والجمال لا يفترقان؛ كتب الجميل أبو معن (همسات) إلى صديقه أبي يزن يحفزه فيها على جمع أشعاره التي تحفظ طويلاً عن نشرها..

بدأت ...>>>...

(1)

ماذا تعمل عندما يأتي العالم إليك؟!

بين السابع من شهر سبتمبر وحتى الحادي عشر منه حضر العالم إلى منطقة الرأي في إمستردام ليعرض آخر منجزاته التقنية في تقنيات البث والفضاء بكل جزئياتها. كان من الصعب أن ترى كل شيء وتسأل عن كل شيء وأنت ترى المجسمات البصرية وترى كل يوم أنواع الكاميرات في ...>>>...

جرت عادة العرب من قديم الزمان انهم يسكنون البوادي ويأخذون بما جلبت حياة البادية عليه من: شظف.. وحرارة.. وشدة.. وبراءة.. ونجدة.. وكرم، مع ما يكون مع هذا من: ظلم.. وتعدٍ.. وهتك للحرمة الذاتية.. ووأد للبنات خشية العار.. والقتال لسبب تافه، كل ذلك انهم كانوا يرون الحياة: غاية بحد ذاتها بجانب ...>>>...

وتحدث المستشار الأستاذ محمد سعيد طيب، ومما قال بعد مدحه والثناء عليه، وهو أحياناً يثير أعصابك حين تجلس معه بأدبه الجم يذكرني بالشيخ علي الجفالي يثير أعصابك حين تجلس معه بأدبه فلا يصدر منه شيء يغضبك ولا تسمع كلمة تتيح لك الفرصة بأن تجد طريقك عليه، والحقيقة أن ما يتمتع به الرفاعي قدرته على أن ...>>>...

كيف نحلل الجملة الاستفهامية تحليلاً إعرابيًّا؟ ونحن نعلم أن أدوات الاستفهام حرفان، وجملة من الأسماء حسب تصنيف النحويين لها. وليس في إعراب ما دخلت عليه أحرف الاستفهام عندي إشكال؛ لأنها لا تغير التكوين الداخلي للجملة الداخلة عليها، فأنت تقول: أزيدٌ قادمٌ، فحرف الاستفهام لا محل له من الإعراب، ...>>>...

بعث لي قارئ كريم على قدر كبير من الوعي بقضايانا وأزماتنا تعليقا على مقالة تستنكر الصمت عن تجريم قتل النفس الإنسانية وتوضح دوره المشارك في تأجيج مشاعر الشباب المضلل. وكان يستحثني في رده على الكتابة عن المقاومة الشريفة في العراق وعن دورها في الفشل الذريع الذي باءت به السياسة الأمريكية في العراق، ...>>>...

تعرّف (سلطة الأب) على أنّها (إشارة إلى علاقات القوّة، التي تخضع في إطارها، مصالح المرأة لمصالح الرجل، ومصالح جميع أفراد الأسرة لربّ هذه الأسرة).

هنالك وحدة كلاسيكيّة بين الرجل والسلطة: شُرطيّا، وحاكما، وأبا...، وهنالك مجموعة من الأنظمة السائدة المتوائمة معا، والمتواضع عليها في كثير من ...>>>...

في الطور الثالث قامت قوانين أدبية ألزمت الأقوياء بالقيام على مصالح الضعفاء رغم أنها فرائض اختيارية شدت من أزر الجماعة وانتهت بها إلى اعتبارات روحية زاحمت فيها قوة الجسد قوة أخرى ذابلة حائلة و(بالضعف أشبه، بل هي ضعف ولكنه ضعف محترم محبوب) (محاضرة 48). هذه القوة المعنوية ذات السجايا النافعة ...>>>...

لعلّ عبارة (الوحدة خير من رفيق السوء) من العبارات الثقافيّة التي شكّلتنا، فعشنا ونحن نجاهد لنتجنّب رفيق السوء، ونتناصح في تجنّبه.

لكن إذا ما تأمّلنا بعض تجاربنا، وجدناها عبارة تنطوي بعموميّتها على إحدى حيل الثقافة، لأنّ رفاق السوء لا يندرجون في سياق واحد، ولا يتعارف عليهم بوصفهم منظومة ذات ...>>>...

ثمة مقارنة شاعت بعض الشيء في الثقافة العربية هي مقارنة بين حدثين وقعا مع تصفية الاستعمار الفرنسي في كل من سوريا وفيتنام. ففي عام 1947, تجمع في الساحة الرئيسة من إحدى المدن السورية، وبناء على نداء شاعر بارز، (مثقفو) تلك المدينة وطلابها حاملين معهم ما يملكون من كتب فرنسية قاموا بإحراقها باعتبارها ...>>>...

أما عن الصداقة مع أمريكا فينقل ما روي عن الرئيس الباكستاني ضياء الحق قبل تفجير طائرته أنه قال: (إن صداقة أمريكا تشبه التعامل مع الفحم لن ينالك منها إلا سواد الوجه).

ومع كل هذه الصورة القاتمة التي لا يرسمها هو بل هي الصورة القاتمة في الواقع نرى ان التفاؤل لم يغادره هو الآخر فيقول: (وأنه ...>>>...

الأحساء تلك المجموعة من المدن والقرى المتناثرة بين واحات النخيل التي تتخللها قنوات الري المنبعثة من الينابيع محظوظة أولاً بموقعها الفريد وسط الشريط الساحلي للخليج العربي من ناحية، وثانياً بالمبادرات التي تصدر من أهلها ترحيباً بكل وافد إليها، وثالثاً بأن حباها الله بعدد من الوافدين على مرّ ...>>>...

هاتفني وهو ينتفض لهفة وكلماته تتسابق على لسانه وهو يقول.. وجدتها بعد طول انتظار، إنني مثل الذي وجد دابته وعليها طعامه وشرابه بعد أن فقدها في صحراء الربع الخالي! هل قرأت ذلك الخبر عن الشعر والوجدان بعد أن تيبست عواطفنا، وأدمنا الركض في هذه الحياة واء لعبة الوظائف والمناصب. وكيف نمكن الشلة ...>>>...

نيابة عن كافة التشكيليين والتشكيليات بالمملكة وعن الزملاء في تحرير المجلة نتقدم عبر المجلة الثقافية بجريدة الجزيرة (الفنون التشكيلية) إلى الزميل الفنان ناصر الموسى أمين مجلس إدارة جمعية التشكيليين والى أشقائه وشقيقاته وأقاربهم بالعزاء في وفاة والدته التي انتقلت إلى رحمه الله يوم الاثنين ...>>>...

في هذه الحقيبة نسلط الضوء على المعرض التشكيلي المشارك في مناسبة اليوم الوطني ضمن الفعاليات الثقافية التي وجه معالي الأستاذ إياد مدني بتنظيمها في مركز الملك فهد الثقافي افتتحت على شرف الأديب الشيخ عبدالله بن خميس بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز السبيل، كما يحق لنا أن ...>>>...

النشاط المتقد لفناني الدوادمي خلال الأعوام الماضية أثر بشكل أو بآخر على اهتمامات البعض من الفنانين التشكيليين أو النحاتين السعوديين الشباب الذين كانوا يتلمسون طريقا يأخذ بهم إلى مصاف النحاتين المعروفين على المستوى المحلي على الخصوص، وإذا كان هذا الاهتمام امتد إلى خارج المدينة فإنه امتداد ...>>>...

مع ثورة الاتصالات وازدياد أهمية استخدام الإنترنت في حياتنا اليومية، ومع تنامي أعداد منتديات الدردشة أو المواضيع المختلفة، برزت على الساحة المحلية عدد من المواقع أو المنتديات المتخصصة بالفنون البصرية، وغالباً ما تضم صفحة رئيسة مع رابط لمستنسخات من أعمال فنانين وفنانات مختارين، وبالتأكيد المنتدى الذي ...>>>...

صدى حنيني وإجهاشي وإنشادي

فدى لماضيك يا ريحانة الوادي

أنت البدايات.. قبل البدء كنت هنا

فواحة بأريح المسك والكادي

كنت المنار لكل العابرين ولم

تزل رسومك تهدي الرائح الغادي

أشتم في تربك الزاكي عبير دمٍ

أظنه فاح من أجداث أجدادي

وما الرياح التي تجتاح ذاكرتي ...>>>...

جبلٌ صمتي إذا ما استبقوا

سقطات القول في سفح الكلام

يتعرون وصمتي شامخ

يتباهى في ثياب من غمام

جبل ترتد عن قمته

نزعات الترب والحقد الزؤام

تتهاوى دونه أسئلة

صاغها الجدب وجلاها الرغام

ربما أسرفت في الطيب إلى

أن تغشتني حماقات اللئام

وسكبت النور حتى نفرت ...>>>...

قال تعالى: {وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

لا أحد أثقل من ضيوف النهار، ولكن أهلا بكم: غرست أعواد البخور الرخيصة، فقتلت روائح الفحم والشواء التي تصل من مناور جاري الذي ليست له في حد علمي إلا هوايتان: ...>>>...

غدوت لهم على كَوْرِ البوادي

بريئاً جئتهم فاستنكروني

قطعت الفضلَ من زرعي فقالوا:

بربك أيُّما الفعلين أشنا

هُمُ لما رأوا سعيي حثيثاً

تواصوا بي فكنت أذوب ظلماً

أرادوا أن أسير على خطاهم

وأن أحيا كما يحيا الكسالى

أعادوني لعهدٍ كان يُدني ...>>>...

أقبعُ في سكونٍ ممتزجٍ بالرهبة، أغيب حيناً في دهاليز مخيلةٍ بيضاء، تتفتقُ عن حلمٍ لا لون له، يحمل بصمة غريبة، تكاد لا تشبهني.

***

كثيراً ما يشدُ الصراخُ عنان ذاكرتي، لأفرغَ من شبهٍ يتطاول هيكلها، ويلصقها في فراغاتٍ أخرى، تتجاسر على ماضيها وحاضرها، وتدفع مكنوناتها إلى مواتٍ بغيض.

***

دوماً يرهقني ...>>>...

يقيم القاص اليمني بسام شمس الدين جدلية الإنسان مع الحياة ومع من حوله؛ ليلونها بقتامة رؤية لا تفارق محيا الشخوص، وإن حاول جاهداً أن يكون موضوعياً مع الأحداث إلا أنه يصاب في كل نص بوابل من المنغصات اليومية التي تنعكس على روايته للأحداث، ليأتي متناغماً مع انثيالات واقع لا بد من مناجزته وكشف بعض تفاصيل ...>>>...

ماذا أقول وشعري كله غزل

مقيّد بالهوى، شيطانه ثمل

يهيم في كل واد لا زمام له

مع الجميلات يحلو الجد والهزل

ماذا أقول وشعري في العيون هوى

يقتات منها ويصلاها ويكتحل

يا سيد الخلق: إني جئت معتذرا

العطر أنت، وهن الثوم والبصل

الله يعلم قلباً أنت ساكنُه ...>>>...

يسافرُ ضد هاجرة الترقب

يرتعي ظللاً وأمنية نهائية

أرى الأشجار بالأطفال حبْلى

لا أرى إلا

تساقطَ أمنيات الظل

والأشجارَ يثقل خطوها الثمرُ

***

أرى شجراً

يسافرُ غالبَ الأمواج نرقبُ

موجَ عينيك

وشطّ البحرِ

والأشواقُ تُدَّخَرُ

لعل نبوءة أخرى

تكلل

أمنيات الرغوةِ المسلوبة الأحلام

والأحلام ...>>>...

الصحاري تهجر المطر للمدن..

عافت الصحاري المطر..

للمدن مدراء وللصفيح الضجيج.

ولاغترابات الفتوح.. بفجاءة

.. بفتوح أزمنة العصور والدهور

وشيدت مراجعها للحياة

وتولية المطر الهتون..

والسامقات من النخيل..

صوم أهل القرى بالإتي

وبالآصال والمغيب،

نحو السماء

بإبلها والحداة. ...>>>...

لم يبق

إلا صدى الذكرى تناجيني

فوجهه في المدى

دوماً يلاقيني

كتمت حبي

له

والقلب منفطر

فهل أبوح

له كي لا يجافيني

ذهبت أحكي له

حبي وعاطفتي

لكنه

بعذاب الصد يفنيني

قد كان في

خاطري حلماً أداعبه

لكنه

قد مضى والشوق

يدميني

فقربه

كشروق الشمس ينعشني

وبعده

كغروب الشمس

يضنيني

وصوته

كغناء ...>>>...

عائدون نلملم بعض ما تبعثر ونبعثر الباقي

هكذا نحن نستنشق الألم دون زفير

تفاصيل التفاح

ثلاثية اللقاء

تحرضه

تطالبه بالبقاء

* * *

أنت امرأة...!!!!

إذاً ابتعدي عن الكرسي

هكذا قال....

أو لا يعلم بأن صاحبة الكرسي

صفعته يوماً ما بورقة مفادها

(م ا ج س ت ي ر)

* * *

عشوائية الآراء

تفسد كل ما ...>>>...

حوار - عبدالله السمطي

صدرت للقاص الروائي صلاح القرشي أخيرا رواية بعنوان (بنت الجبل)، وهي تجعل من أجواء مكة المكرمة خلفية حدثية تاريخية واجتماعية للبنية السردية. صدور الرواية وبما تنطوي عليه من أحداث مهمة أثار كوامن السؤال، وبتركيز شديد جاءت إفادات صلاح القرشي في هذا الحوار الذي نستكشف فيه ...>>>...

تتجلى القصيدة عند الشاعر عبدالله السميح بوصفها إطارا جماليا للإفضاء الذاتي، والتعبير عن تجربة الذاتية في قراءة العالم، والكشف عن مكنونات الحالات والمواقف الصغيرة والكبيرة التي تطرأ على الذات الشاعرة.

إن عبدالله السميح دائما ما يجعل للقصيدة نسقا دلاليا، أو بالأحرى نسيجا كلاميا يلملم فيه ...>>>...

* (إنني كنت - وما زلت - من أشد الحاملين على اللغة العامية دفاعاً عن اللغة الفصحى، لكن أزجال بيرم التونسي كانت تجذبني إليها وتغتصب إعجابي اغتصاباً بما امتازت به من فصاحة وبلاغة في ألفاظها ومعانيها).. طه حسين.

* محطات إبداعية كثيرة رسمها بيرم التونسي هذا المبدع الكبير، وهي محطات تؤكد على ...>>>...

الثقافية - حسن عبدالله الخلف - دمشق

العجيلي استطاع أن يضرب نموذجاً حقيقياً بالشخص الذي يضع المركز أينما يقيم، فبعيداً عن مركز العاصمة فقد جعل من الرقة إحدى عواصم الرواية العربية، وقد جاء إبداعه إنسانياً شاملاً عرف كيف يكسر جدار العزلة الذي يضيع خلفه من الأدباء حتى الذين يقيمون في العواصم ...>>>...

الفيلم الوثائقي الذي عرض عبر الفضائية السورية للفضاء العربي والعالمي تماشى طرداً مع فضاء العجيلي الأدبي والاجتماعي والسياسي والذي استطاع رغم المساحة الزمنية الضيقة وهي (45) دقيقة التعريف بسيرة العجيلي المختلفة والمتعددة منذ ولادته عام 1918 حتى رحيله في 4- 4-2006م.

وميزة هذا الفيلم هي الكثافة ...>>>...

ينام هذا الكهل المنحني على زاوية طريق رث الثياب محدودب الظهر وكأن الأيام كلها تتسلقه تتساقط الأقنعة من مقلتيه يبكي الملامح جميعها.!

يركب أرجوحة البكاء ويتلبس الحزن عباءة، ما زال يتقوس عبر الأيام حاملاً العكاز، لم يعد يبالي بغلاء الأسعار ولا بمسلسلات رمضان ولا ب(حلاوة العيد).

حتى (بوابة الحارة: لا ...>>>...

(قد أكون وحيداً.. قد أكون عرضةً لكل هبة ريح

ولكن ذلك ليس لأني خائف

بل بسبب قلبي الطيب!!)

***

نيكوس كازانتزاكيس

جحود

مسحت دموعه بكفها، وحين ارتوت كفها من ماء عينه بترها!!

خواء

هناك حيث لا أحد..

صحراء تلفظ السراب..

وحدقتان تتوسلان التحنان من شمس محرقة..

تزاحمت آثار الخواء على صدر ...>>>...

يقول الروائي أحمد أبو دهمان صاحب رواية الحزام: هكذا بنى أجدادنا القرية كل حجر، كل بئر، كل قصيدة، كل ورقة وكل خطوة تحمل أنفاسهم وعشقهم، آمالهم وشقاءهم، انكساراتهم وانتصاراتهم أولئك الذين كانوا كل صباح يشيّدون قريتهم وكأن ليس أمامهم إلا نهار واحد لتخليدها.

ويضيف بقوله: قريتنا كانت في البدء ...>>>...

عزيزي الدكتور إبراهيم التركي..

المشرف على الثقافية المحترم..

تحية وبعد:

أهنئكم بحلول شهر رمضان وأهنئ العاملين بجريدة الجزيرة بقيادة الأستاذ خالد المالك حفظكم الله جميعاً، ثم أشكركم على تفضلكم بنشر قصيدتي (وداعا) يوم الاثنين 5-9-1428هـ بالثقافية وأشير إلى أنه حدث تداخل بين البيتين الخامس والسادس ...>>>...

الباحة طبيعة خلابة وجوّ عليل. هي في ذاكرة الأيام تاريخ يمتد ليعانق المجد والسمو. الباحة منطقة حالمة تتوسّد جبال السراة شموخاً وكبرياء وتتدثر بالسحب انتشاء وخيلاء. تشكلت في الذاكرة مكانا عاليا له شموخ السروات وله عبق طيب الريحان والكادي. في هذه الأيام سطرت الباحة فعلا إضافيا في رواية الخلود ...>>>...

رداً على ما كتبه الأستاذ أحمد الدويحي بعنوان (أوراق جنوبية 1-2) في العدد 216 من المجلة الثقافية، حين قال: (تهمش المرأة الجنوبية ويصادر حقها في الأرض، وقد تجد رجلاً نال أعلى الشهادات واعتلى حظاً من المناصب وقسطاً من حياة مدنية، يحمل أوراقاً من الأوراق التي كتبت على ضوء قازة يزعم بها سقوط حق ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة