Culture Magazine Monday  12/02/2007 G Issue 186
الجزيرة الثقافية
الأثنين 24 ,محرم 1428   العدد  186
 

يثبت عميد الإعلاميين الأكاديميين الدكتور عبدالرحمن الشبيلي أنه رقم مهم ولو تقاعد، ومثلما تشهد صفحة (زمان الجزيرة) بتميزه الإداري والفني حين كان مذيعاً فمديراً فمديراً عاماً للتلفزيون السعودي في فترة ينظر إليها المنصفون على أنها من أخصب الفترات، فإنه أكد -بالعطاء المتصل- مقدرته البحثية ...>>>...

تحتفي اثنينية خوجة بيوبيلها الفضي إذ مضى خمس وعشرون سنة على انطلاقتها.. مؤسس الاثنينية دعا إلى إبداء المقترحات وتقويم هذه المسيرة والتحاور بكل شفافية حول هذا المنتدى الذي سيرعاه د. محمد عبده يماني - د. محمد محمود سفر - د. رضا عبيد - د. سهيل قاضي - د. جميل مغربي - أ. عبد الفتاح أبو مدين. ...>>>...

يستضيف نادي المنطقة الشرقية الأدبي الناقد والأديب محمد بن عبدالله بودي مساء غد الثلاثاء لإلقاء محاضرة عن الشاعر عبدالله بن علي آل عبدالقادر (1270هـ- 1344هـ): قراءة في أوراقه القديمة.

جدير بالذكر أن الناقد بودي سيعرض خلال محاضرته وثائق ومخطوطات نادرة تنشر لأول مرة، وتتنوع بين التاريخي ...>>>...

غيّب الموت شيخ النقاد، وآخر الرعيل الأول الأستاذ الدكتور عز الدين إسماعيل عن ثمانين عاماً قضاها باحثاً وأستاذاً ومرجعاً ثقافياً ومعرفياً مهماً، ومن أبرز مؤلفاته: (الأدب وفنونه، الأسس الجمالية، الشعر العربي المعاصر: قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية..) وقد سبق له أن فاز بجائزة الملك فيصل ...>>>...

على الرغم من أن الدوائر المسؤولة لم تؤكّد الخبر كما لم تنفه، فإن الحديث يدور هذه الأياّم في الأوساط الثقافية عن تخلي الفنان الممثل رؤوف بن عمر عن الإدارة الفنية لمهرجان قرطاج الدولي وعن ترشيح اسم الفنان رجاء فرحات كمدير فنّي بدلاً له. ولئن بدا للبعض أن الوقت لم يحن بعد لتحديد من سيخلف ابن عمر، فإن ...>>>...

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:

** كنا قد أقفلنا (الثقافية وأستاذي أبو يزن وأنا) ملف نادي الباحة الأدبي قبل نحو عامين بمقالة (أدبي الباحة.. العتمة لم ترحل بعد).. بعد أن أخذت الأمور مناحي لم تكن ضمن قائمة الهدف النبيل منطقياً.. وانصرفنا عنه متمنين من الأعماق أن يكون القادم لأدبي الباحة ...>>>...

لم تعد «لمحات من الذكريات» بل باتت سيرة ذاتية تفصيلية تهتم بالمكان والزمان من خلال الإنسان الذي ولد قبل النفط وعاش ليصبح أحد صانعي القرارات في دولة النفط.

الأجزاء الثلاثة الأولى شهدت تفاصيل الحكايات الصغيرة في مدينة صغيرة ولطفل صغير، واستأثرت بالجزأين الرابع والخامس مدينة المدائن والفتى ...>>>...

.. ومن الأوراق المهمة في المؤتمر الدولي الرابع للنقد الأدبي- الذي أقامته الجمعية المصرية للنقد الأدبي، في القاهرة، في الفترة من 1 نوفمبر إلى 5 نوفمبر 2006، تحت شعار (البلاغة والدراسات البلاغية)، المشار إليه في المساق الماضي- ورقة بحث (سوزان ستيتكيفيتش)، بعنوان:

From Rhetorical ...>>>...

هذا كتاب جديد ألفه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليحيى ونشرته دار كنوز أشبيليا للنشر والتوزيع في الرياض، الطبعة الأولى عام 1425هـ- 2004م في 258 صفحة.

ومؤلف الكتاب هو عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد اليحيى، ولد في رجب من عام 1371هـ في مدينة بريدة، ووالده هو الوجيه الشيخ عبدالعزيز بن محمد ...>>>...

السؤال المتكرر عن إمكانية تطوير (نظرية عربية في النقد الأدبي) لا يلبث تحت مجهر التأمل أن يتحول إلى سؤال عن الهوية، هوية الفكر أكثر منه عن هوية الإنسان: هل للفكر هوية؟ بمعنى هل يرتبط الفكر بالمكان وظروف الثقافة والتاريخ والاجتماع بحيث يكتسب ملامح تنسبه إلى جماعة أو وطن؟ هل للفكر وطن وأهل؟ أم ...>>>...

ما الذي يحدو بشاعرة أو شاعر إلى كتابة الشعر بالعامية بعد ربع قرن أو أكثر من كتابته بالفصحى؟

- يعاجل السؤال قراءة ديوان (نوّارة لِهْبيلة) للشاعرة الجزائرية زينب الأعوج وهي التي سبق لها أن قدمت بالفصحى ديوانيها (يا أنت من منا يكره الشمس) و (أرفض أن يُدجَّن الأطفال)، ثم توقفت عن النشر عقدين ...>>>...

في بداية علاقتي بثقافية الجزيرة كتبت فيها، سيكون في فترة ليست بالبعيدة بإمكان كل شخص أن يبث فضائية من داره، وتوقعت ذلك نتيجة بضعة تطورات تقنية في مجال العلاقة بين المراسلين ومراكز القنوات الفضائية.

لا أظن ان عاما قد مر على ذلك المقال.. ربما ستة شهور حتى أعلن في نهاية هذا الشهر يناير 2007م ...>>>...

أحدث نفسي كثيراً بما لم أحدث به غيرها على ترياق من نثر كريم، غير أنني أحاذرها وأداريها في ذات صنوان وغير صنوان، لكنه يُسقى بماء واحد من حوض غير ناضب. وأياً كان الطارق فإنما السبيل يقوم على ذي وضب من ترياق شأنه في الأسفار شأن ذي نجح يكون وهاده على سبيل من بائن تليد.. وأحسب أنني من لوازم ...>>>...

هاتان الإشكاليتان، أي التقنيات الجديدة للأساطير (القديمة) المملّة والمكرّرة من جهة، ومضامينها المتعارضة، بل وصدامها مع وعي العربي لنفسه ومعرفته بحقيقة صورته من جهة أخرى، تتلازمان بشكل وثيق مع نشوء الأساطير الجديدة في الإعلام الأمريكي والغربي وذيوعها وانتشارها.

لقد أصبح الخوف القديم نفسه ...>>>...

أوقف بتال سيارة (الجمس) في (سرا) السيارات بالبطحاء... وانحنى على جذعه ليستريح... ولكنه نهض سريعاً واتجه إلى سوق التمر في (أم سليم) بالرياض ليشتري بعض (المقاضي).. ثم يعود إلى قريته الغافية عند طرف (طويق).. جاء إلى الرياض بحمولة سيارته من الملح.. من بلدة (القصب) - شمال العاصمة وترك زوجته ترقع ...>>>...

ومن الكلمات التي أعتزّ بها في تلك الليلة: شهادة الفنان المسرحي القدير علي إبراهيم، الذي أكد لي أنني أمتلك صوتاً - أو حضوراً - (مسرحياً) نادراً!

وراهن على أنني لو قرأتُ قصائدي كلها، رغم صعوبتها الفكريّة واللغويّة، على جمهور من مختلف الطبقات.. لرأيتهم يستوعبونها ويتفاعلون معها!

هذا الرأي ...>>>...

تحدثنا في الحلقة الماضية عن معنى الأساطير في العرف الشعبي، وإسقاطاتها في كل مجتمع وموسم تأتي فيه، وعلى العموم هي لها فرحة قد تنقلب إلى حزن، عندما تكون فيضانات أو يغرق فيها أحد...، ويرى الكاتب أن الأساطير رويت منذ القدم عن المطر، وأنه يعمل نهراً يمنع الناس من التواصل، وبعض الأساطير تروى عن الحمير ...>>>...

الصحراء..

(المواسم والسور المكين):

تتعدد تقنيات السرد المحكومة برؤية فنية مدركة لمراداتها الدلالية.. ولتوطين حكاية (كهذه) في ضمير التلقي.. لا بد من كشف المكان.. وفضح منطوياته وتعرية نماذجه الشخصانية.. وإعادة رسم فصوله وخارطته الاجتماعية واستحثاث أنساقه المخفية والمضمرة، على التمدد الأفقي ...>>>...

دق النسيم نافذتي، استأذن بالدخول ومن دون أي إذن مني تجول في أركان غرفتي ومن ثم في خلجات نفسي، ملأ صدري بالانتعاش المحترق ابتسمت وأصغيت إلى الهدوء..

اكتشفت ان ما أحبه صمت بل إيقاعات بل ترنيمات لحلم أخذني إلى زاوية ما..

خطوة ثم خطوة حتى وصلت هناك.

رأيت الثوب وتلك الشرائط

من بعيد حمل النسيم معه ...>>>...

انصت إلى صوت خربشة دبيب أقدام النملة على الورقة.

كانت تقف، تتحسس حروف كلمة (سُكَّر)!.

دبت النملة تنتقل من كلمة إلى أخرى بين السطور.

عادت مرة أخرى لتقف من جديد عند كلمة (سُكَّر).

قلت لها (أناجيها): (مرحباً ألف).

(حللت أهلا ووطئت سهلاً).

قدمت لها ثلاث حبات من (السُكَّر).

نثرتها تباعا فوق ...>>>...

*مطالعات -عبدالحفيظ الشمري:

عن دار الكفاح وفي باكورة أعمال سلسلة (إبداع) صدرت للقاص والإعلامي جعفر الجشي مجموعة قصصية جديدة وسمها بعنوان (الجمجمة)، واشتملت على العديد من النصوص القصصية المتسمة بالقصر غير المخل.

يستهل الجشي أولى صفحات المجموعة بقصة (سيماء الموت) ليغترف من نهر الحكايا هذه ...>>>...

بيروت..

تمشي عبر أزقتها..

تتفاءل.. أو تتضاءل

عند

شواطئها..

تلمس زرقتها..

تخبو..

عند تداخل انحاء..

ضياء المد..

وغفو الجزر النابض..

في رقتها..

تأخذك فضاءات..

الحمراء..

فتحسب أن الدنيا..

جاءتك..

بفستان..

لف قواماً ممشوقاً..

كي..

تحتضن الوهم..

لأنك لا تعلم..

أنك..

جزء.. من جزء.. من ...>>>...

أصبح يحب الظلام، واسعد أوقاته عندما يكون في غرفته، ملابسه مبعثرة على سريره وعلى أرضية دولابه وحتى رف كتبه القديم لا يوجد عليه شيء منها، وتحت الرف كان هناك رف جديد مسنود إلى الجدار... وتحت نور الغرفة الخافت، كان يتحدث.. ويتحدث..ويتحدث وفجأة علا صوته:

ألا تسمع..لا أريدك أن تكون هنا!

وعاد إلى رفه ...>>>...

سترين النور

أعرف ما معنى أن تقسو أنثى وتثور

أعرف ما معنى أن تهرب للظلمة في طلب النور

ألا ترسل غير سطور

أن يصبح قلبك كالصخرة

أن يصبح ردك كالنار

أعرف حقا

أني أملك كامل قلبك

فالأنثى يا (قلبي) تقسو

لما تضعف تستشعر خطرا يأتيها

وتحس بنبض يرهبها

تخشاه ولا تستوعبه

فتفر.. تفر إلى الغربة

لو ...>>>...

إلى روح صديق الكلمات

(كثيراً ما تفاجئنا هذه الحياة فنقف أمامها مجردين، كشجرة خريفية فقدت تواً كل أوراقها وباتت تنتحب في صمتها).

يحملونك اليوم إلى الشام

حيث خطيت أولى خطاك

وحيث أبداً ستنام،

قُرَّ يا عين.

تعالي أسعد الأحلام

واصنعي حياة

لا تبدعها أي الأنام،

***

واحرصي على حُبه

أحبيه كما أحب ...>>>...

ثمّة حزن يشوب وجهه هذا الصباح.. كنت أظن أن السبب في ذلك اختلال أوقات الاستيقاظ إذ كان يمرح بهناءة خلال إجازته. هذا الاعتقاد لم يكن جازماً.. بدلالة استيقاظه المبكر يوم الخميس الذي يصادف السوق الشعبي.. ربما لهذا الكم من الكتب التي ضاقت بها حقيبته..

كنت أناظر عينيّ ابني اللتين كان يورايهما مرتاباً.. ...>>>...

افتتح - مؤخراً- في قاعة المعارض بمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي المعرض التشكيلي الخامس لجماعة الجدار، شارك فيه ثمانية فنانين هم الفنان إحسان الخطيب، أحمد حيلوز، طلال معلا، عبدالكريم السيد، محمد فهمي، محمود الرمحي، نجاة مكي. يقول الناقد د. عبدالكريم السيد عن الجماعة بمناسبة معرضها الحالي ...>>>...

*إعداد -محمد المنيف:

العلاقات الأسرية بين التشكيليين تمتد بامتداد مسيرة الساحة منذ انطلاقة المعارض والمناسبات التشكيلية الرسمية التي تجمع أقطاب الفن ومحبيه من مختلف مناطق المملكة وصولاً إلى اللقاءات على مستوى المدينة الواحدة منها ما يتم من خلال الشلليات الإيجابية التي يجد المنتسبون لها ...>>>...

أكد الفنان التشكيلي سمير الدهام مستشار الفنون التشكيلية بوكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام وأمين اللجنة التحضيرية لجمعية التشكيليين أنه لن يرشح نفسه لمجلس إدارة الجمعية كما جاء في توقعات البعض. وأشار الدهام إلى أن التوقعات لم تكن مبنية على نوايا حسنة تجاه ما يقوم به من واجب تمليه عليه ...>>>...

تستعد جماعة (مسار) لإقامة معرضها الرابع في محطتين؛ الأولى ستكون في جدة، والثانية في أبها خلال الصيف. جاء ذلك في إجابة من الفنان أحمد الخزمري رئيس المجموعة عن سؤال من (الثقافية). وأضاف أن الرياض ستكون ضمن محطات المعرض كما كانت سابقاً؛ حيث أقيم معرضها الثالث العام الماضي وافتتح في صالة الأمير فيصل بن ...>>>...

يواصل أتيليه جدة تألقه وتميزه في المعارض المتنوعة المشارب والمستويات المحلية والعربية، ويمكن القول: إن الأتيليه أصبح بوابة تشكيلية على الفنون العربية الأخرى من خلال استضافته فنانين عرباً على مستوى عالمي، مثال ذلك المعرض الأخير للفنان عمر النجدي أحد رموز الفن المصري وصاحب الشهرة العالمية. وقد استطاع ...>>>...

الفنان فهد الحجيلان كالنخلة تنبت وتثمر في أي أرض تزرع فيها؛ إذ كان مبدعاً في الرياض وازداد إبداعاً في جدة، وشكل حضوره هناك علامة بارزة أضفت وأضافت الكثير للساحة (الجداوية) وعلى المستوى المحلي بعمومه. الفنان الحجيلان تلقى إشادة من الفنان التشكيلي الكبير أحمد نوار عند زيارته المعرض المشترك مع الفنان ...>>>...

المطلع على التجربة التشكيلية في المملكة العربية السعودية يعلم دور المرأة من خلالها وكيف بدأت مبكرة في هذا المجال بخطوات الرائدتين صفية بنت زقر ومنيرة موصلي عام 1968م، إلا أن نموها التشكيلي من خلال حضورها ومشاركتها بفاعلية لم يتوافق مع قوة هذه البداية، بل جاء متأخراً عن نمو هذا الجانب لدى الذكور، ...>>>...

الفنان التشكيلي محمد الصندل هو واحد من الفنانين التشكيليين الذين تولوا مهمة العمل في المجال التشكيلي منذ أواسط السبعينات الميلادية في الأحساء ومنذ قيام فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون فيها، علما أن ذاك الفرع أحد الفروع الأولى التي أنشئت في المملكة إذا لم تكن الجمعية وتحت اسم ...>>>...

أعلن الفنان محمد المنصور رئيس لجنة المسرح بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة جدول العروض المسرحية التي ستقدم بمشيئة الله تعالى خلال هذه الدورة للمهرجان حيث سيبلغ عددها اثنتين وعشرين مسرحية منها سبع مسرحيات للأطفال، وستكون العروض على مسرح المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، وكذلك ...>>>...

*متابعة - علي بن عبدالعزيز السعيد:

يعتبر مهرجان المسرح هو النافذة الوحيدة والمستمرة التي تجمع جميع المسرحيين السعوديين من مختلف مناطق المملكة، يلتقون فيها ويتبادلون الخبرات فيما بينهم ويشعرون بأنه لا تزال هناك بارقة أمل في أن يحظى هذا الجانب الثقافي المهم بالدعم والرعاية التي يستحقها. ومنذ انطلقت ...>>>...

*حوار - عبد الله السمطي:

هل يتسنى لنا تأمل هذه الحقيقة التي يبثها الناقد الدكتور حسن الهويمل في هذا الحوار ولأول مرة في حوار من حواراته: (أرجو أن يفهمني الباحثون عن الحقيقة: أنا لست محافظا ولا مقلدا أنا مجدد ولا حياة بدون تجديد، ولكن رؤيتي التجديدية منضبطة ومشروطة وليست فوضوية).

هكذا ...>>>...

أيها الصديق بيني وبينك رابط أو رابطة ترجع إلى عهد صحيفة الرائد، إنها علاقة فكر في وقت مبكر، في سني الشباب الذي نذكره اليوم ونتمنى مع القائل: ألا ليت الشباب يعود يوماً.

إنها علاقة ووفاء وصداقة بقيت ملامحها وسماتها عبر السنين المواضي وتجددت يوم أصبحنا نشارك في الإشراف على منارات حضارة في ...>>>...

** لم تكن رياسة النادي عملاً يسيراً؛ فقد عمل (أبو أحمد) داخل (ثقافيات) متضادة في توجهاتها مثلما رغباتها، وتجاوز (القطيعة) أو (المقاطعة) التي لم يشأها فاختارته، واستطاع أن يبحر بالنادي وسط عواصف الأدلجة التي تأثرت بها منطقة القصيم كما سواها أو ربما أكثر، كما جمع (الشمال) مع (الجنوب)، وحرص ...>>>...

لقد جاء اختيار الدكتور حسن بن فهد الهويمل ليكون الرجل الذي يكرم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة لموسم هذا العام اختياراً موفقاً تقديراً لمكانة هذا الأديب الناقد وجهوده المتواصلة سواء في رئاسته للنادي الأدبي في القصيم لأكثر من ربع قرن أو في رئاسته للمكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي ...>>>...

الدكتور حسن بن فهد الهويمل يحمل مشروعا نقديا باهرا تشكل في كتابه اتجاهات الشعر المعاصر في نجد ووضحت معالمه في كتابه النزعة الإسلامية في الشعر السعودي المعاصر ثم تفرغ للمواجهة وتحمل أعباء المقاومة من خلال خط تقليدي تجاوز فيه الساحة الأدبية إبداعا وحراكا لمراقبة المتحركين حول هذه الساحة ...>>>...

عرفت الدكتور حسن الهويمل منذ ما يقرب من عشرين عاماً، وكان للنادي الأدبي دور في تعميق صلتي به، فكانت جلساتي معه ونقاشاتنا المستفيضة في شتى القضايا الفكرية، ما زاد من أواصر المودة بيني وبينه، وما كشف لي عن شخصية الهويمل التي لا يجدها القارئ في كتبه ومقالاته. كنا نتفق ونتوافق، ونختلف ونتفاوت. ...>>>...

الدكتور حسن بن فهد الهويمل أديب واسع الاطلاع، قوي الشخصية، عنيد الرأي، واضح البيان، رائع الأسلوب، متعدد الجوانب، ذائع الصيت، خصب الإنتاج، متتابع النشاط، ذو وجود فاعل في الساحة الأدبية والفكرية بلا مراء.

ينتمي الدكتور حسن إلى الجيل الذي ولد بعد توحيد البلاد. وحينما أنشئت المدارس في صباه ...>>>...

الزمالة والصداقة بيني وبين د. حسن الهويمل ممتدة منذ زمن ليس بالقصير، ولهذا لا بد أن يعتقد الكثير إذا ما قرظت د. حسن فإنما أقرظه من باب هذا القرب في الاهتمامات العلمية وفي طبيعة الأعمال التي يقوم بها داخل أسوار الجامعة.

لقد عرفت الأستاذ حسن الهويمل باحثاً جاداً، ودارساً غيوراً على تراث ...>>>...

ما الذي سيبقى لحسن بن فهد الهويمل - الأستاذ الجامعي والناقد والباحث وصاحب القلم الإسلامي المميز - بعد كل المسؤوليات التي أدى أمانتها في جامعته التي ينتمي إليها وفي نادي القصيم الأدبي؟

نعم.. سيبقى له رصيده الضخم في خدمة الأدب الإسلامي الذي كتب كل ما كتب على ضوء فكرته، وتعرض في سبيل الدفاع ...>>>...

قليل أولئك الذين يتركون بصمات واضحة، وآثاراً طيبة في حياة أمتهم ومسيرتها الفكرية والثقافية، وعظيمة تلك الدول التي تثمن جهود أبنائها، وتقدر عطاءهم، فتحتفي بهم في مشهد حافل بكل مظاهر الحفاوة والتكريم وهم على قيد الحياة, وفي أوج تألقهم الفكري، وعطائهم الثقافي.

إن ما سنته حكومة المملكة العربية ...>>>...

هو النقد.. هو ذلك الانسكاب اللفظي على كل إضاءة، شعرية، أو هو ذلك التقصي الإفصاحي عن كنه ومضمون البوح شعراً وحكاية.

للشعر العربي مجد في ذاكرة الناقد الدكتور حسن الهويمل.. لكنه رأي لا يلبث أن ينقلب على أي تجريب يصنع من المفردة خطاباً يفر من أسار المستحيل، حتى باتت رؤيته محملة على هذا الاتجاه ...>>>...

رجل كريم في خلقه.. رقيق في طبعه.. متواضع في علمه.. حليم في جداله وحواره. كانت بيني وبينه عشرات اللقاءات وجمعتني به العديد العديد من اللقاءات والمؤتمرات وبعد كل لقاء وعقب كل اجتماع كنت ازداد إعجاباً به ويزداد إكباري وتقديري لما وهبه الله من علم وحسن خلق.

ذلك هو الأستاذ الدكتور حسن بن فهد ...>>>...

الدكتور حسن الهويمل: ناقد بمواصفات مبدع له آراؤه الخاصة به، ولكنها عامة تنفع القريب والبعيد يختلف حوله الكثير لأنه مثار للجدل، ولكن الجميع متفق على إبداعه وتألقه، رأيه مفتوح قابل للنقاش يسمعُ أكثر مما يتحدث وإذا تكلم أصبح كالخطيب مفهوماً يملأ جراب الحاضرين بالجديد والمفيد والمثير معاً في ...>>>...

عندما يكرم الوطن أحد رواده فهذا دليل على وعي هذا الوطن وتقديره لمن برز من أبنائه، ولا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا أهل الفضل. ومما لا شك فيه أن أستاذنا الجليل الدكتور حسن بن فهد الهويمل هو بلا شك أحد الرواد الذين تعتز الثقافة بهم، فهو (حفظه الله) واجهة مشرقة للثقافة السعودية والعربية ...>>>...

الحقيقة أن الحديث عن شخصية د. حسن الهويمل يثير عندي دلالة هذا الاسم ووقعه وما كان لما قرأت لصاحبه من انطباع في قصصي من أوائل أيامي في مكة المكرمة وأحب هنا أن أجعل لهذا الاسم سمياً آخر هو د. حسن باجودة وكان له كذلك فيما قرأت له انطباع في نفسي وما زلت أحمل للاثنين من التقدير،ومن الاعجاب ما أرجو أن ...>>>...

عبقُ القصيم يضوعَ ملء فؤادي

حمل الطيوب إليّ من أجدادي

يسري يترجم للقلوب قصائداً

رقراقة الكلمات والإنشاد

يختالُ في أعطافها أزكى شذا

من كل روض بالمحاسن ناد

أصغت لها الأيام حين رأيتها

في الأفق مشرقة الجبين تنادي

أنا ربة الحسن البديع ورايتي ...>>>...

أقسم بالله العظيم أنني صعقت وفجعت عندما قرأت كتاب الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدس، لمؤلفه معروف الرصافي، معروف الرصافي المثقف والأديب والشاعر العراقي الشهير، والذي درسنا أدبه وشعره وثقافته ونحن صغار في المرحلة الاعدادية وما بعدها، هذا الشاعر المثقف العراقي الكبير والذي كتبت عنه الكثير ...>>>...

وُلد وفي فمه صرخة شاعر يقظ يجدل شعر الحياة ويجادلها بحسه المبتكر.. وبعمره المبكر..

شهادة بموهبته وقّعها بأنامله ولما يتجاوز السابعة عشرة من عمره.. كانت لها الصورة المتحركة.. والإطار المناسب، والريشة المبدعة.. عرفته لأول مرة ورأيته لأول مرة.. وسمعته لأول مرة وهو يشدد بنغمه الشعري الجميل في جسارة ...>>>...

على امتداد خارطتنا الثقافية من الماء إلى الماء.. تتوشح الثقافة العربية بهجة أيامها، معلنة عن ميلاد أفق ثقافي رحب جديد، عمره الآن خمس عشرة دورة ثقافية.

إنه عمر ربيعي، يكتنز اخضراراً، وشباباً، ونضارة.. تقدم - من خلاله - الثقافة تكريماً وتعريفاً بثلة من رجال العلم وحملة القلم ومسؤولي السياسة والفكر ...>>>...

أتابع كتاباتك التي تحمل قدرا من الإشراق وقدرا من الجرأة وإثارة السؤال أعلم مدى شغفك بالدفاع عن قضايا المرأة، ومدى تمثلك لهذا المبدأ الإنساني الكبير، وإنني معك أحمل المبادئ نفسها التي تنافح عن المرأة وحقوقها المهدرة وسط طوفان الثقافة الذكورية التي تجتاح العالم العربي والإسلامي.

إننا مأزومون بقضية ...>>>...

يعتقد كثير من كتاب الرواية أو القاصين وعلى وجه الخصوص المبتدئين منهم ثم الكتاب الكبار أن الرواية أو القصة إذا خالفت المألوف وهاجمت المتمسكين بالدين أو العادات والتقاليد والقيم والمبادئ أو هاجمت أشخاصا بعينهم أن في هذا إثارة وتجعل القارئ وحتى الذي لا يقرأ الروايات أو القصص يلهث للحصول عليها، وخصوصا ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة