Culture Magazine Monday  12/11/2007 G Issue 222
الجزيرة الثقافية
الأثنين 2 ,ذو القعدة 1428   العدد  222
 

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

في إطار تظاهرة الجزائر عاصمة للثقافة العربية وبطلب من وزارة الثقافة وبإشراف جمعية البيت للثقافة والفنون صدرت أنطولوجيا مخصصة لشعراء المملكة العربية السعودية من إنجاز: عبدالله السفر ومحمد الحرز بعنوان: (يصرون على البحر). وضمت الأنطولوجيا أسماء شعرية منها: خديجة العمري - ...>>>...

الثقافية - ع.ح

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب (هموم العرب حكاماً ومحكومين 1963 -2003) للدكتور خليل أحمد خليل وهو كتاب في جزئين يقع الأول منها في خمسمائة وإحدى عشرة صفحة والثاني في ستمائة وإحدى وخمسين صفحة، والكتاب يدور حول نصوص مختارة نموذجاً للصحافة العقلانية الوطنية الليبرالية من ...>>>...

الثقافية - علي المجرشي

أصدرت الكاتبة والناقدة الأستاذة سهام القحطاني مؤخراً كتاباً جديداً بعنوان (العذراء والرب) قراءة في الخطاب السياسي الأمريكي. وهو امتداد لقراءتها الفكرية والثقافية والسياسية من منظور معرفي نقدي تحليلي.. حيث تبرز الأستاذة القحطاني أحد أهم الأقلام النقدية الشابة التي ...>>>...

لثقافية - القاهرة - عتمان أنور

لحفظ التراث الأدبي تطرح الهيئة العامة للكتاب بمصر سلسلة جديدة تتضمن أهم الكتب التي صدرت في القرن العشرين وذلك من خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ40 ، تضم السلسلة أعمال الكاتب نعمان عاشور منها عائلة الدوغري وثلاث ليالي و(الناس اللي تحت), (عفاريت الجبانه) ...>>>...

الثقافية - علي السعيد

حددت وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية موعد انعقاد الاجتماع التأسيسي لجمعية المسرحيين السعوديين خلال يومي الأربعاء والخميس 18 إلى 19-11-1428 هـ وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وقد وجّه وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور عبد العزيز بن محمد السبيل خطابات ...>>>...

المجلة الثقافية - عبدالحفيظ الشمري

هو نداء مهم.. نحسبه نافعاً، ونريده مثمراً يعيد الأمر إلى نصابه، والبعبع إلى قراره، بل ويبيد الوهم إلى سراب.. هاك يا سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الأديب الدكتور عبدالعزيز السبيل بعض ما يمكن أن يلحظه المتابع، والمتأمل لمشروعنا الثقافي؛ ...>>>...

الثقافية

بينما كان عامر الحضور إبان عمله الثقافي الرسمي في وزارة الإعلام وشبه الرسمي في مجلة الفيصل وغير الرسمي في مقالاته وزواياه وأبرزها (هؤلاء مروا على جسر التنهدات) التي احتفت بها (الثقافية)، زمناً جميلاً، اختفى الأستاذ المبدع علوي طه الصافي من الواجهة المنبرية والكتابية، ويقول بعض ...>>>...

الثقافية - أنور العمير

المبارك والعواجي والمشوح وشلبي والمريبض وطيب وخوجة والمشيقح وجنيد والسيف وابن حسين.. وآخرون.. عناوين لمنتديات ثقافية غير رسمية تشهد حضوراً وتفاعلاً، ولها برامج إثرائية جيدة رغم أن القائمين عليها أفراد معدودون بإمكانات محدودة.

ويلاحظ المتابعون أن لهذه المنتديات صبغة شخصية ...>>>...

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

صدر عن مكتبة العبيكان كتاب (فصول موجزة في الإدارة والتنمية) للأستاذ عبدالرحمن بن محمد السدحان.. والكتاب يقع في ثلاثمائة واثنتين وثلاثين صفحة.. ويبدأ بالحديث عن الولاء للوطن ودور المواطن في مكافحة الأورام الخبيثة ويتدرج في الحديث عن بعض الأخلاقيات في السلوك العملي ...>>>...

الثقافية - دمشق- عبد الكريم العفنان

عادت المجلة الثقافية منذ أيام المفكر السوري أحمد حيدر الذي تعافى من وعكة صحية ألمت به مؤخرا، وأكد حيدر أن لديه كتابا تحت الطبع بعنوان (الخروج من الاستلاب)، مشيرا إلى أن كتابه الجديد يبحث قضية الاستلاب الديني ضمن قالبه السياسي انطلاقا من اعتقاده أن السياسة ...>>>...

- إلى الصديق الأثير أ - عبدالله بن محمد الناصر وهو يودع موقعه ملحقاً ثقافياً سعودياً في بريطانيا بعد أكثر من عشرين عاماً منح فيها رحيق عمره، وذوب إنسانيته متحملاً حريق الاغتراب من أجل وطن أجمل وشباب متعلم أبهى.

***

** الوفاء مفردة تأتي في سنام القيم، ومعنى بهي يأتي في مقدمة الشيم!

وحسبنا ...>>>...

الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

في تظاهرة ثقافية تكرم أندية الطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة وأيرلندا الأستاذ عبدالله الناصر الملحق الثقافي لسفارة خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا وأيرلندا، رئيس تحرير مجلة (الثقافية) اللندنية وذلك نظير عطائه الثقافي وتوهجه الإبداعي الممتد لأكثر من ربع قرن في ...>>>...

حبيب الوفاء الجميل

حبيب المحبين للصدق..

والنبل.. باسق هامات أرض

يضوع ثراها بنبض الجدودً

تلبسك الحب..

في خلجات الفؤاد

وتخزن بين الضلوع

هوى يتنامى

بأعماقه وطن من خلود

ملأت رضا طالبي العلم..

أسكنتهم عقلك المستنير

ألست الحبيب الذي ودعوه

بقلب وجيع

لهذا الفراق المرير المرير

ملأت بلاد ...>>>...

- لكم أن تألموا ونعذركم، ولنا أن نسعَد فلا تعذلون، يغادركم وتحزنون، ونستقبله ونفرح، وتفتقدون أخاً ومسؤولاً، ونأنسُ بصديقٍ وأستاذ، وتجمعنا ثقافتُه وشهامته التي لا تعترف بالمسافات..!

**من يعرفُ (عبد الله الناصر) يدرك أنه في حضرة إنسان يفيض مروءةً ونبلا، ومبدعٍ يمتلئُ معرفة وعقلاً، وإداري ...>>>...

أوردتُ في المساق السابق ما تفضّلتْ به الأستاذة سُها جلال جودت، الكاتبة والروائية السوريّة، من مقال تفاعليّ حول ما كتبتُ هنا من مقالات عن اللغة العربيّة، جعلتْه بعنوان (عباقرة فقه الحكي الفصيح). وأشرتُ إلى أن لصوت الكاتبة أهميّته؛ إذ ليس بصوت القارئ البسيط، بل صوت المثقّف المسؤول المعتدّ به. ...>>>...

يحدث أحياناً - فيما نطالع قصائد مترجمةً إلى العربية لشاعرٍ عالميٍّ كبير، ذي صيتٍ عظيم، وسطوة إعلامية هائلة - أن نكفَّ عن تلاوة تلك القصائد فجأةً، وإِنْ تسلحنا بالصبر وأكملنا المشروع القرائي هذا، فإننا قد نخرج مضرجين بانطباعٍ سيئ عن التجربة الشعرية لذلك الشاعر، وقد يحدث هذا تحديدًا عند ...>>>...

في يوم تكريم الأستاذ الرفاعي في إثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة يوم 25-2-1403هـ الموافق 25- 4-1983م، طلب معالي الأستاذ عبد الله بلخير من الأخ الرفاعي أن يحدث ذلك الجمع الذي حضر تكريمه بداياته ومسيرته مع الحرف، فأجاب: (بدأت علاقتي بالأدب بقراءات في كتيبات صغيرة من قصص ألف ليلة وليلة، كانت ...>>>...

تعرب (أيٌّ) في كل أحوالها، غير أن بعض النحويين استثنوا حالاً واحدة وهي حين تكون (أيٌّ) مضافة وصدر صلتها محذوف، وعليه قوله تعالى: {ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا} (69-مريم) إذ يلاحظ أن (أيًّا) ضُمت وهي مفعول به للفعل (لننْزعنَّ) وهي مضافة ...>>>...

يأخذ هذا البحث على عاتقه مهمة الكشف عن ملامح النقد الأسطوري وذلك بتقصي جذوره التأسيسية، وبرصد خطوات إخراجه إلى حيز الوجود، وبتتبع تطوره ومن ثم دخوله حيز التحول بعد إدراجه ضمن السياقات الثقافية العربية. وهذه المهمة الاستكشافية تسفر شيئاً فشيئا عن وعورة الدروب وصعوبة شقها وذلك لأن النقد ...>>>...

أجلد: بمعنى أصبر على وزن أفعل من الجلد بفتح اللام بمعنى شدة التحمل، ولا يكون (الجلد) إلا مع الوعي والفطنة، وهو نوع من أنواع الصبر والجلد القوي، وغالباً يستعمل وصفاً للمحسوسات.

فتقول: رجل جلد، وبعير جلد وسيف جلد وولد جلد وسيل جلد أي مندفع بقوة متماسكة، وهو: مدح لمن أطلق عليه، لكنه لا يطلق ...>>>...

تقول صديقتي حصة:

كان عليّ أن أقاوم هذا العقاب ولكن من ذا الذي سيصغي لموظفة (ملفها الوظيفي مليء بالمخالفات الإدارية) مع إنذار بالفصل؟!

بمعنى آخر كان عليّ السير إلى ( جانب الحيط ) ودون صوت، ولا أخفي عليكم أنني لم أطق العمل لدى امرأة تفتقد الأخلاق. هذا الأمر كان يقتلني مما دفعني وفي محاولة يائسة ...>>>...

اعترضت الممثلة السورية نبيلة النابلسي في حوار تلفزيوني على الصورة التي قدمت بها المرأة الشامية في مسلسل باب الحارة، قائلة إن المسلسل قدم صورة غير واقعية للمرأة السورية في أوائل القرن العشرين وزيف الحقائق الاجتماعية، فقد شاركت المرأة في المظاهرات عام 1917 في دمشق ولم تكن امرأة خانعة ضعيفة لا حول لها ...>>>...

لئن كانت الأنوثة، شأن الذكورة، معطى طبيعياً، وكانت الحياة من حيث هي وجود واستمرار، لا تستقيم بواحدٍ منهما دون الآخر، فإن السؤال البديهي الذي يمكن أن يطرحه كل إنسان عاقل هو سؤال يستنكر تمييز أحدهما الذي هو الذكر، على الآخر الذي هو الأنثى.

ترفض المرأة أن تعامل بدونيّة بسبب اختلاف هو في ...>>>...

أشتاق لأخي وأرسم ملامحه على جدران غرفتي، لربما لم يبتعد كثيراً لكنه غادر بعيداً، حيث أسقط في القلب حفرة عميقة تزحف الملامح جميعها نحو تلك الهاوية!! باحثةً عن انتماء جديد ترمي عليه عتاب المحب على محبه شوارع حارتنا، طريق العودة لبيتنا نافذة غرفته تبكيه كما نحن, تشتاق له تلك الوسائد حتى الستائر لم تعد ...>>>...

قد لا يبدو الأمر محيراً، إلى الحد الذي تناقلته الصحف والمواقع المعنية بالثقافة العراقية، عن استقالات في (مجلس الثقافة العراقي)، وعمَّا إذا كانت أزمة ثقافة أم أزمة (مثقفين)؟! لأن الأمر يبدو كما لو أن بعض عراقيي الشتات اخترعوا لأنفسهم (لعبة)، ظنوها جميلة، ثم ارتعبوا منها بعد تفكيك مكوناتها وإحالتها ...>>>...

كان العقد الأخير من القرن العشرين البوابة الكبيرة التي انطلقت منها الكتابات الروائية المعدة سلفاً، بنوع جديد من السرد، وبأسلوب لم يعهد في الرواية العربية على وجه العموم، فصدرت روايات المذكرات والذكريات، ومخزون الذاكرة، والبوح بأسرار لم تكن مجهولة، وتوسع الكتاب في تعدي الخطوط الحمراء ...>>>...

يعيدني السؤال الذي يتجدد دائماً، وتجربة النشر خارج الحدود، وتأمل إسقاطات متنوعة وعديدة، وبعيدة عن لب الحقيقة التي لست بصائدها، فقد صارت حملاً ثقيلاً كصخرة سيزيف، يدحرجها كل من تثقل كاهله على الآخر، وقد تألفنا أن حل قضايانا بيد هذا الآخر، ولتأت هذه التجربة نتاجاً وليس نشازاً، ولا خروجاً عن ...>>>...

يختلف معنى العيد في أذهان الصغار عن معناه في أذهان الكبار، فهو عند الصغار فرح ولهو وحلوى ورحلات وأوقات ممتعة بريئة وهدايا وملابس جديدة وذكريات جميلة لا تمحوها الأيام.

أمّا العيد في أذهان الكبار فهو أعمق من مجرّد الفرح الطفولي العابر، فالكبار ينظرون إلى العيد على أنّه محطة استراحة ومكافأة ...>>>...

(الشعر ديوان العرب) هذه المقولة التي رافقت العرب لمئات السنين قد تصبح في عداد الأقوال المأثورة، فقد بدأ النثر ينتشر على مساحة السرد العربي، لاسيما النثر الروائي، حتى أن الشعر اخذ ينحسر منسحبا رغما عنه أمام طغيان الحضور الروائي.

وهذا الأمر انتقل حتى جزيرة العرب حيث كتبت عيون الشعر العربي بماء ...>>>...

على مدى أربعة أشهر ونحن نرصد مع الشاعر الكبير علي بن أحمد النعمي صفحات وصفحات من مسيرة عطائه الأدبي والثقافي الممتدة. لكن زيارتنا له بهذا اليوم كانت مختلفة، خاصة بعدما انتهى من الرد على هاتفه، مرحّبا حياكم الله، الدور الثاني، الغرفة (9).

حينها أدركنا أنه بصدد زوار، لذا لم نشأ الاستمرار، وألمحنا ...>>>...

تداعت لي خواطر شتى حول التاريخ المنسي للقب (أمير الشعراء) منذ أن أُعلن عن البرنامج الثقافي (أمير الشعراء) الذي بثته قناة (أبو ظبي) الفضائية، محاولاً أن أنزع عن هذا اللقب صفة الحدث، لما قرأته من مقالاتٍ ترى أن لقب (أمير الشعراء) حقٌّ مكتسب للشاعر المصري الشهير أحمد شوقي (1285 - 1351 هـ) بعد أن ناله ...>>>...

يلاحظ هذه الأيام تحرك نشط في جانب إقامة المعارض الشخصية بعد توقف دام كثيراً، وتأتي معارض الشباب الأكثر حضوراً، بينما ما زالت المعارض الشخصية للأسماء المعروفة غائبة ما يجعل التساؤل حولها يزداد يوماً بعد يوم، علماً بأن انطلاقة الساحة التشكيلية كانت معتمدة على تلك المعارض وبمنافسة جميلة برز فيها أسماء ...>>>...

من المثير والمنعش والمبهج ما نشهده من ثورة تشكيلية متنوعة العطاء ما بين (جمعية مجتمع مدني) ولجان مختلفة وأسابيع ثقافية وحركة نشر إضافة إلى المعارض الشخصية والجماعية.

ولعل الموسم الثري بصريا وفكريا قد بدأ مع مطلع شهر شوال وها هي الدعوات تتوالى لحضور تلك الأنشطة، ومن تلك الدعوات التي ابهجتني حين ...>>>...

تلقت الحقيبة التشكيلية بالمجلة الثقافية رداً من الفنان فيصل الخديدي رئيس (جماعة تعاكظ) للفنون التشكيلية أشار فيه للكثير من النقاط حول ما جاء في التحقيق الذي نشر الأسبوع الماضي في الحقيبة، و نحن هنا نطرح التعليق تمشيا ومبدأ إعطاء كل طرف حقه ليدلي برأيه دون الخروج عن الهدف المشترك وهو خدمة ...>>>...

تقدِّم قاعات العرض في المملكة خدمة كبيرة وتسهم في احتواء العروض العديدة في بعض المدن، بل وتقدم بعضها على نحو أفضل، ولعل ما تقوم به منذ عشرات الأعوام هو بديل لما يمكن أن تقوم به قاعات العرض الرسمية، ومن جانب آخر تسويق الأعمال الفنية. وعندما نعود إلى بدايات العروض في المملكة، سنلاحظ إنّ أبرز ...>>>...

نعم.. شكراً معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني، على تحقيقكم الحلم الذي طال انتظاره من قبل معشر التشكيليين والتشكيليات ألا وهو تأسيس أول جمعية سعودية للفنون التشكيلية، فقد جاء الوعد وتحقق وأوفيتم به في ظل توجيهات عهد إنسان الخير والنماء مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ...>>>...

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

لماذا أقصي بعض الشعراء من الموسوعات الشعرية؟!

مشهدنا الثقافي يعاني من الإقصاء والأحادية

جاسم الصحيح شاعر عذب يتقن العزف على الأوتار المحببة لمتابعيه.. يرسم قصائده بعبارات راقية وصور جميلة وموسيقى آسرة.. شارك مؤخراً في أمير الشعراء وخرج ثالثاً في الوقت الذي ...>>>...

الثقافية - القاهرة - محمد الصادق

نالت الأديبة سحر الموجى مؤخراً جائزة كفافيس الأدبية في النبوغ التي تمنحها مؤسسة كفافيس باليونان وقد تزامن حصولها على الجائزة مع إصدار الطبعة الثالثة من روايتها الأخيرة (نون) التي حازت انتشاراً وذيوعاً واسعين.

ورغم أن الموجى قد بدأت الكتابة متأخراً بعد أن ...>>>...

إليها هذا النشيد القديم الجديد.. هذا الذي لا زال معلقاً بين الحنين واللهفة..

متى يا حبيبي تعي

وتلمس من موضعي؟!

حرارة صدق الهوى

وروحية المضجع؟!

وتنفض رمضاءه

جناحاً إلى مطمعي؟!

وتمنحني لفتة

مفضضة المترع؟!

وتملا نفسي التي

تتوق إلى الأروع؟!

أموت ولا ينتهي

هواك، ولا أشتهي

سواك فهلا ...>>>...

سبع آيات ثغرك

من تعويذة الصفح..

ولا تغفر لي..!؟

أي ورد عاقرٍ

هذا الذي تنشر الروح

ولا يغوي سحابة؟؟

أي خدين

كما يندلع الصبح

وأبقى هكذا

في عتمة التسويف

أستجدي على بابك

ميعاد قصاص!؟؟

***

يا سفير الوجد

في هذا المدى المشحون

بالصمت

ألا لبيك.. لبيك

أنا أول من آمن بالسهد

أنا أول من أشرع ...>>>...

أنَا في رِحابِ الصَّمتِ يَغزِلُني المساءُ غرَابَةً

يَذوِي الكَلامُ على فَمِي

ورَغائبِي تغدُو خِماصًا تشتهِي بَوحَ السَّنابِل

إنمَا عادتْ بِطانًا

لمْ تنَلْ إلاَّ الذِّي جَادتْ بهِ الوَعثاءُ

يومًا مِن جِدالكْ

تزقُو على غُصنِ انتظَارِكِ أحرُفي

في كُلِّ حرفٍ همسةٌ وردِيةٌ أهديتُها لك

وحدِي ...>>>...

يا سلوةَ القلبِ دمعُ العينِ هتَّانا

من أجلِ عينيكِ كم شيَّدتُ بُنيانا

يا سلوةَ القلبِ يا ريحانةً عَبَقت

يا مُنتهى الأُنس من دُنياي أزمانا

كُلُّ الرضا والوفا والأنسِ في زمنٍ

ملأتِ فيه زوايا البيتِ إيمانا

كم قولةِ الحقِّ قد صارتْ لنا مثلاً ...>>>...

(1)

هذا فؤادي

تشظى عن تلهفهِ

حرفٌ

بحجم الجوى والوجد

مشتعلُ

مازال يبحث

عن كفيك نافذةً

للعتقِ

حتى ارتوتْ

من حزنهِ السبُلُ

فعاد يعزفُ

في ذاكراكَ حيرتهُ

ليستريح الشجى

أو ينتشي الأملُ

فصُبَّ كأساً له

يابن الكرام فقد

يصحو

ومن صلوات الصبر

ينفتلُ

***

(2)

فتنة.. للغةِ

ثلاثُ ...>>>...

تجثو روحي أمام

ضوء يرتعش

وتسدل الستائر

لمنع الظلام من التسلل

فوق أغصان الضوء

لتنخر أخاديد

لا يمنعها الترنح

من أن تلكز خواصر

بعضها بتؤدة الملاك

أو بوقار كانتفاضة وحش

متسربل بالنقاء

الضوء يحتضر

لتوغل في النحيب

أبدية الظلام

ملاك أحمر

ينغرس في جلدي

ليقتلع صخوراً

من أوهام

ابتلعتها وأنا ...>>>...

الديوان الرشيق هو نعت قد نطلقه على أحدث إصدارات الشاعر عبد الله الرشود الذي وسمه بعنوان: (عيناها وكوب قهوة) لأن الشاعر الرشود قطع على نفسه فيما يبدو عهداً أن لا يغرق في الوصفيات الشعرية الفضفاضة، أو الشروحات الإنشائية المطولة، إنما ظل وفياً للاقتضاب غير المخل، وللإلماحات الوجدانية ذات الإيقاع ...>>>...

(هناك أشياء لا تزول)

- أعرف الناس من أكلهم للخبز.. الفقير تصل أسنانه لمنتصف الرغيف قبل أن يتذوق أطرافه، والغني يقطعه أرباعاً بحد سكين ثم يأكله، أما الذي يقطع أطراف الرغيف بيديه فاعلم أنه عفيف يتصنع الشبع!! صباحا كان يدعوني لداخل مخبزه الصغير بحارة النوم ليقدم لي كعكاً وفنجان قهوة يواصل أثناءها ...>>>...

وهكذا أنت

عكس كل الفصول

تربكين التراتب في ذاكرة التهجي

أيتها الوردية الوجنات تضامنا مع الربيع الذي

أشتهيه

أيتها الشيقة

مثل آخر حلقةٍ في مسلسلٍ جماهيري

أيتها الشفيفة التي كلما تنفست

أورقت الكروم

وتعرّق البرتقال خجلاً

ربما لأن للماء طعم القصيدة المدوّرة

ينمو عشب الكلام في راحتك

ربما لأن ...>>>...

كأخٍ يُقاتله أخوُه، فلم يعُد

قد فاجأتني إذ رميتُ أنا لها

إنَّ السيوفَ ذليلة إن أودعت

عينانِ قد تاهت حروفي فيهما

أنا يا صغيرةُ ذا الهوى ما ذلني

كنت الذي جاب البحار بمِلئِها

إني رأفتُ بها ولكن كابَرَت

ظنت بأني لن أهاجر عشقها

يومٌ عليَّ وقد أتى ولربما ...>>>...

لي من هواكَ وشايةٌ تتسلَّقُ

هل ذُقْتَ حبَّاً في المكائدِ يُحْرَقُ؟

لك موسمٌ من راحتيَّ، ومَبْسَمٌ

بالطيب يزكو، للهُدى يتألَّقُ

في مسمعيَّ رسالةٌ، قد أيقظتْ

قمرَ البهاءِ، وللجمالِ تُمَوْسِقُ

في لحظِ عينيكَ الهوى مُتوَسِّدٌ

والشعرُ أمسى بالأماني يُشْرِقُ ...>>>...

بدء في رحلة سفر جادتها شعر .. ومطيتها مشاعر .. وفارسها شاعر .. إلى أين أخذه المسرى وهو يدلج السير بحثاً عن أشياء تعتمل في رأسه .. تؤرقه حيناً وتثيره حيناً وتزجره ثالثة .. وربما أيضاً تخادعه أو تخاتله ..

هكذا حلبة الشعر صراع بين قلم يبحث له عن كلمة يتنفس من خلالها .. وبين ألم يبحث عن شكوى ...>>>...

في العدد السابع عشر من المجلة الثقافية الصادر في الثاني عشر من رمضان 1428هـ، اطلعت على المداخلة اللغوية للدكتور إبراهيم الشمسان تحت عنوان (لا توكيد في أنَّ المفتوحة)، فالرجل عالم أصيل، وباحث مدقق، فقد التقيته في إبريل من عام 1992م بمؤتمر اللغة العربية في المستوى الجامعي، بجامعة الإمارات، ويومها قدم ...>>>...

في يوم ما تعرضنا لحالة الأدباء التي ما زالت بائسة وعدم تحسن وضعهم الاجتماعي، فكان البعض في الأزمات يستعين بمد اليد بغية الحصول على تكاليف علاجه وأسرته، وقد تساءلنا إلى متى يبقى الأديب عالة على المجتمع بعيداً عن صندوق الأدباء الذي اقترحنا إيجاده؟ فبادر الزميل محمد الشدي بأن سمو رئيس رعاية الشباب ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة