Culture Magazine Monday  22/10/2007 G Issue 219
الجزيرة الثقافية
الأثنين 11 ,شوال 1428   العدد  219
 
* الثقافية - أنور العمير:

حفل العدد الأخير من حقول - المطبوع الدوري الذي يصدر عن نادي الرياض الأدبي - بالمرأة في الجزيرة العربية من منظور ثقافة الجزيرة العربية حيث تناول العدد جانب التأسيس والريادة وهو ما يعني أن تخصص الاعداد القادمة لاستكمال هذا المشروع فيما يتصل بالمرأة والثقافة ...>>>...

* الثقافية - ع.س:

ينشغل الكاتب الروائي أحمد الدويحي هذه الأيام بكتابة رواية جديدة بعنوان (الآخرة).

الرواية التي أنهى الكاتب بعض فصولها تسعى للكشف عن هذا العالم الميتافيزيقي سرداً، من خلال التأمل في بعض الأفكار والهواجس ولغة الرؤى والأحلام، وقد استفاد الدويحي في روايته مما كتب عن هذا العالم ...>>>...

* الثقافية - عبدالله السمطي:

تستعد الكاتبة فوزية الجارالله لإصدار عملها الروائي الأول الذي يدور حول رصد بعض العلاقات والوقائع الاجتماعية في العقود لأخيرة.. ولم تكشف الكاتبة بعد عن عنوان هذا العمل الروائي. صدرت للكاتبة عدة مجموعات قصصية أبرزها: (المقعد الخلفي). ...>>>...

* الثقافية - أ.ع:

أصدر الشاعر منصور دماس ديوانه الشعري السادس (ديوان أمجاد أمة)، حيث حمل ديوانه ثلاثين قصيدة تباينت موضوعاتها حول عدد من القضايا، وقد بدأ الديوان الشعري بقصيدة (الشعرة) تبعها عدد من القصائد منها قصيدة بمناسبة اختيار مكة عاصمة للثقافة وجاء فيها قول ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

بروايات مختلفة وصلنا حديث عن أبي عمرو بن العلاء أنه لما عرض عليه شعر جرير والفرزدق قال: (لقد أحسن هذا المولد حتى لقد هممت أن آمر صبياننا برواية شعره)..

هذه الرواية على تعدد طرقها تبين لنا مدى إحساس أبي عمرو بقيمته على خارطة الأدب فمجرد روايته لنص ما تعطيه ...>>>...

* الثقافية - بندر الرشودي:

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ملتقى نادي القصيم الأدبي بمدينة بريدة، والذي يحمل عنوان (جماليات القصيدة الحديثة في المملكة العربية السعودية)، وينظمه النادي خلال الفترة 24 إلى 26 -10-1428هـ.

وسيتضمن الملتقى الثالث للنادي سبع ...>>>...

* الثقافية: علي مجرشي:

أنهى الباحث والناقد عبدالله السمطي كتابه النقدي الجديد: (شفرات المقالة: قراءة في الخطاب الإعلامي عند خالد المالك) يتضمن الكتاب سوى المقدمة أربعة فصول يتناول فيها الباحث جملة من المقالات الصحفية والافتتاحيات التي كتبها الأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس تحرير (الجزيرة) ...>>>...

* الثقافية - عبدالله السمطي:

تدخل (المجلة العربية) مرحلة جديدة في توجهها الثقافي، حيث سيتم تحويلها إلى مجلة ثقافية تعنى بالأدب والإبداع الراهن، حيث تولى رئاسة تحريرها الدكتور عبدالعزيز السبيل وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، وانضم إلى هيئة تحريرها الدكتور عثمان الصيني، ومن هنا فإن ...>>>...

* الثقافية - خاص:

(عذراً جميلاً.. إن لم تجد في سطور هذا الكتاب شيئاً ذا معنى.. وصبراً أجمل.. إن حملتك مشقة الإبحار بين سطوره، أملاً أن تعثر في أحد شطآنه على (لؤلؤةٍ) تائهة.. لفظها موج الكلام!).. بهذه الكلمات العُليا على الغلاف الأخير من كتابه الجديد - ليس بالنفط وحده نحيا.. يبادر الأستاذ القدير ...>>>...

* الثقافية- سعيد الدحية الزهراني:

عن مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية بالجوف صدر لمجموعة من الباحثين كتاب - فصل من تاريخ وطن وسيرة رجال.. عبدالرحمن بن احمد السديري. مير منطقة الجوف، حيث شارك في إعداده نحو 17 باحثاً وباحثة.. أنجزوا في آخر المطاف عملاً بحثياً مشرفاً ورصيناً يربو على 500 صفحة من القطع ...>>>...

* الثقافية - خلف سرحان القرشي:

باعتباره فاعلاً وشاهداً على التجربة الحداثية لدينا في النقد والأدب، اكتسب كلام الدكتور سعيد السريحي أهمية خاصة وهو يتحدث عن بدايات مرحلة الحداثة وما اكتنفها وما واجهته من إشكالات وذلك ضمن الأمسية النقدية التي شارك فيها في مهرجان سوق عكاظ بالطائف مؤخراً.

يرى السريحي ...>>>...

* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

منذ أعوام والمثقفين والأدباء لا يكفون عن الحديث عن حقوق معنوية يحلمون بها، بل زاد بهم الوجد والرغبة إلى قيام فكرة (صندوق الأديب) إذ ظلوا يتشبثون بهذه المطالبة، ويعيدون رسم تفاصيل حاجتهم إليها من خلال عدد من الكتابات والمداخلات، والتحقيقات التي شخصت الحالة وأبانت سبل ...>>>...

* القاهرة- محمد الصادق:

ما هي الحكايات الأدبية التي انشغل بها الأدباء في بداية مسيرتهم الأدبية ومتى كان تعلقهم بها؟ هذا التساؤل محور أمسية ثقافية أقامها مركز سعد زغلول الثقافي بالقاهرة للقاص سعيد الكفراوي الذي ينتمي إلى جيل الستينيات وشكلت القرية أهم تجليات أعماله وصدر له 11 مجموعة قصصية منها ...>>>...

.. وتابعوا معي هذا السرد الذي كنا نقرأه في عصور الانحطاط والجهل.

(وأحملها شموعاً مضيئة إلى من لم يسبق له معرفته، ولم يقرأه أديباً شاعراً وناثراً، ولم يظفر بلقائه، ولم يشهد ندوته، ولم يسعد بالحديث معه، فهذه سيرته).. وتركت الخواتيم في سطور بقيت.. وأرجو أن أعذر إذا حادثت صاحبي، بأن هذا الزخم ...>>>...

يرى النحويون أن (كاد وأخواتها) ناسخة مثل (كان)، ولكنا نجد في تركيب الجملة اختلافاً بيناً، وهو اختلاف أشار إليه النحويون هم أنفسهم، ولكن هذا الاختلاف لم يدعهم إلى مراعاته في التصنيف، ومن هذه الاختلافات أن خبرها يكون فعلاً مضارعاً، وهذه مسألة تدعو إلى التأمل؛ ذلك أن هذا الفعل هو الحدث المركزي ...>>>...

تقول صديقتي حصة:

بتردد وبشيء من المسكنة قررت مفاتحة أمي في خطوتي التقدمية التالية:

- كل الموظفات لديهن سيارات اش معنى أنا؟ ثم إن السائق سوف يسافر في الصيف من الذي سيوصلني للعمل؟ هل سيتبرع أحد إخوتي لتوصيلي كل يوم ولمدة ثلاث أشهر؟ مستحيل طبعا.

- انتهينا من موضوع الوظيفة فخرجت لنا بموضوع السيارة ...>>>...

أسئلة.. وأسئلة كلما مرغت أنف السؤال في التفاصيل، مرغت الغزلان الجبلية أنوفها في عبق حبق الجبال، فتهطل سماء المكان بثقافة إنسانه وطقوسه ونماذج من طرائق حياته، وتصبح السطور طاعنة في الوهن، إذا لم يعززها تلاقح الأجيال وتعاطي المعرفة، وكأني بصوت أحدٍ يصيح بي (خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من ...>>>...

حسم الأمر، فلا جدل ولا نقاش: المرأة لا مكان لها في هذا البناء الفلسفي الأخلاقي القائم على عماد رجولي يغذيه استعداد طبيعي وميل غرائزي، هذا البناء لا يترك فجوة تدخل منها ولا امرأة واحدة في الألف! حمزة شحاتة فيلسوف يدرك أن النسبية (تدخل في حساب الحقائق الفكرية) (محاضرة 21)، لذا فهو يتوقف ليوضح ...>>>...

ليَ الله من طَرْفٍ كسيرٍ تلوّعا

ومن خافقٍ كلّ الهموم تجرّعا

يعاني الجوى في مهمهِ الكونِ حائراً

ويبعثه روحاً سما وترفّعا

يُذيب الأسى في أكؤس النور سلوةً

ليسكبها كأساً أرقَّ وأروعا

ويهمس في ناي الهيام نشيدهُ ...>>>...

شارلي شابلن في تأريخ السينما بشخصيته التقليدية المعروفة تمثل شخصا يبدو مغفلا للوهلة الأولى ولكن كل تصرفاته ونتائجها تظهر بأن هذا المغفل هو أكثر ذكاء من الآخر ومن مكونات الأمكنة والحالات الاجتماعية التي يواجهها.

ومنه استقى الكثيرون من ممثلي الكوميديا شخصيات مغفلة مشابهة.

ولأن ملامح شارلي ...>>>...

قبل سنوات بعيدة نشر أحد الرسامين (كاريكاتيراً) معبراً، وتحته تعليق مختصر (الإنسان الصفر). تأملت في كاريكاتير هو للرسام القدير علي إبراهيم، وهو عبارة عن رأس ضخم وكرش ويدين وقدمين. كل ذلك في بقعة كروية واحدة تمثل إنساناً بلا أبعاد أطلق هو عليه (الإنسان الصفر)!

قلت له: يا أخونا يا ابن الحلال ...>>>...

أن تُعلن منظمة اليونسكو: أن اللغة العربيّة ستنقرض بنهاية هذا القرن ولن تعود لغة عالميّة، لا غرابة ما دام واقع الحال يشهد هذا الإحياء للعاميّات والتنظير لها، ممّا لم يشهد له العرب مثيلاً عبر تاريخهم كلّه، وكأنه تأسيس لتراثات بديلة ولغات بديلة وآداب بديلة، مستغلّين مختلف التقنيات الحديثة، ...>>>...

من الطبيعي أن تمر الرواية في المملكة بعدد من التحولات الاجتماعية، تبعاً لتحول المجتمع نفسه، من حال إلى حال، فالروائي ابن هذه المجتمع، يتحول معه ويناقش قضاياه الاجتماعية وما يستجد فيها، من تحول؛ وقد كان التحول الأول في مجتمع الجزيرة العربية، على وجه الخصوص، والمجتمع العربي والعالمي، على وجه ...>>>...

«2»

خاص: بمرزوق بن تبناك

أودى: ذهب بهم، وأودى أهلك

وأزال قال ابن نويرة:

(أودى بهم ريب المنون

.. .. .. ..)

ذهب بهم الموت وهذه كناية جيدة وهي من تجديد المفردات الدالة على معنى عالي القدر،

وأودى بها (المرضُ) أخذها بشدة، وهذا أجلبه على سبيل المشترك اللفظي المتحد معنى في غالب معانيه، وهو ...>>>...

تشبه المعارك الثقافية في أميركا اللاتينية، بخطوطها العامة وعناوينها العريضة، نظيرتها في بقية بلدان ما دعي بالعالم الثالث ومنها بلداننا العربية. فهي تدور على محاور باتت مألوفة إلى حدًّ بعيد، كعلاقة الأدب بالسياسة، والتراث بالحداثة، والإصلاح بالثورة, والليبرالية بالديمقراطية الاجتماعية الاقتصادية، ...>>>...

إعداد - عبدالله السمطي

البدايات كانت كما تعلمين:

صباحاً - وعصفورة

جدولاً من عبق...

والنهايات

في خندق الغيب مصفودة

حملت جندل الوهم

في رئةٍ من سراب الألق...

بهذا المشهد الشعري يستهل الشاعر حسن الزهراني شهادته حول تجربة الكتابة الشعرية، وأبجدياتها الأولى لديه ، وهو يقف أولا عند ...>>>...

التحرك الذي تشهده الساحة التشكيلية من قبل التشكيليات ينذر بمنافسة قوية أمام التشكيليين، يتوقع الكثير أن يتمخض عنها تشكيل جماعات نسائية قد تتحول إلى فروع لجمعية التشكيليين مع أن هذا غير وارد في النظام الذي يشجع على دعم الفروع للتشكيليين والتشكيلييات معا، في المدن والمحافظات، المهم أن كثافة ...>>>...

رغم أن مساحة الحقيبة لا تكفي للحديث عن الزميلين الفنان التشكيلي سمير الدهام والفنان احمد المغلوث نتيجة ما يحمله كل منهما من تاريخ وتجربة تجمعهما قواسم مشتركة يمثلها الإبداع التشكيلي والعمل الصحفي إلا أننا أيضا لا يمكن أن نعتبره عذرا نفقد فيه تواجدهما اليوم بيننا مع اعتذارنا لهما عن إيجاز ما ...>>>...

يقول الزميل الفنان (محمد المنيف) انه بكى بعد أن خلا بنفسه في ركن هادئ من أركان محترفه التشكيلي، حدث ذلك بعد ان عاد المنيف إلى بيته بعد معايشته ولادة جمعية التشكيليين لحظة بلحظة منذ ان كانت أمنية وحلما تراوده منذ فترة ليست بالقصيرة، وهي أمنية يشاطره فيها كل المهتمين بالتشكيل.. وبكاء المنيف جاء ليس ...>>>...

الحصان رمز للقوة وللعنفوان وللحيوية وللجمال، ولجوانب كثيرة تتبدى في تعلق العربي بحصانه أو فرسه فكان أن أخذ منه تسمية الفارس، والواقع أن ذلك يندرج على معظم الشعوب في علاقتها بالحصان. والعلاقة التي ربطت الفنان التشكيلي كمال المعلم بهذا الكائن الجميل نشأت منذ حداثة سنه، عندما شاهد وركب أحد ...>>>...

* الثقافية -عبد المحسن الحقيل:

النوادي الأدبية.. من أهم مصادر الثقافة لدينا.. وهي حلقة وصل بين النخبة والجماهير.. وبين الفكر والفكر الآخر.. والمذهب الأدبي والمذهب المخالف له..

صروح تكمن زينتها الحقيقية في وجود الجماهير.. في تفاعلهم.. في حرصهم على الحضور لكل أنشطة النادي.. هذا هو المفترض لكنها ...>>>...

حوار سعيد الدحية الزهراني

شاعرٌ ضمديٌ جازانيٌ نحيل.. اشتغل بمهمة التعليم ثم واصل دراساته العليا وحصل على الدكتوراه في الأدب ليستقر في كلية-جامعة.. جازان.. أستاذاً مساعداً في الأدب والنقد.. يرى أن كل ما حوله له صفة الإحساس؛ الجبال ،الأرض، الأشجار، الهواء.... إلخ.. وهو أيضاً في نظر من يعرفه ...>>>...

* بعد تطور الأحداث الجديدة وظهور أحزاب الأخوة ونشطاء المحبة والراغبين في السلام استصعب الأمر على المتطفلين؛ فأصبح الدخول من (النوافذ) أمراً ليس يسيراً، وأصبحت الأحاديث أكثر حرمة، وفتح المساحات شائكاً وضيقاً إلى حد أنه قد يخنقهم..!!

* لم تعد هناك مساحة أكبر للفضفضة، ومشاركة الغير بالهمّ العام تحولت ...>>>...

الطهر

جاءت وقد تورمت حدقتاها ووجنتاها، وتلون جسدها بلون يقترب من الاخضرار، ولأنفاسها صوت غريب، جاءت إليهما بأسمال الألم، فكانت هي بداية حياتها، وحين الرضاعة لم تقبل أمها إلا بعد خوف ووجل، عند الأسبوع الثاني برزت ملامح الأطفال الآخرين، وفي الأسبوع الثالث تشكلت ملامحها الخاصة، وعند الشهر الأول تأوهت ...>>>...

كان حضوري هذه الليلة لحفلة زفاف ابنتي الكبرى مختلفاً عن حضور أي أم لليلة كهذه.. إذ جاء حضوري كأي مدعوة أخرى. خالجني شعور بأنني لم أكن سوى ضيفة شرف تحمل لقب أم العروس.

اصطحب معي إلى هذه المناسبة ابنتي الصغرى سارة، فهي التي لا تفارقني، بل إنها تمنحني في هذا المساء شعوراً لا بأس به من السعادة.. هذا ...>>>...

كمن يُطلق نكته سمجة، يخبر الجميع وهو يتكلف الضحك، أنني مغرم بتقبيل الرؤوس الطاعنة، تلسعني النظرات، ألوذ بعذر أنني أشتم منها رائحة جميلة.

لا أظنني ناجياً من سخريته تلك، فكلما تفاقم إحساسي برتابة الحياة، وشب في أطراف روحي الضجر، وجدتني ازددتُ تكتماً، خوف استلابي من عالمي الفريد الذي ألوذ به ليلوذ ...>>>...

ب.. قربك!

تشدو الأرض أغنية

و.. تسبح الشمس ك أمل لا يخبوء

و.. السماء رحم

ينجب النور

... يقتل الأحزان

... يبسم ثغر عشاق

تلونوا بالدم

... غلفوا قلوبهم بالحب

و.. انزلقوا!

في عتمة مدينة مستباحة

ينادون نبضاً

.... ي ت ع ث ر!

ب نسماااااات البحر

يضل الطريق

..... لا يصل

إلا ل شرفاتنا..

عبر ...>>>...

يزاوج القاص السوري سمير النحيلي في تجربته الإبداعية بين لغتي الشعر والسرد؛ ليظهر هذا الاندماج محققاً لشرطية الجمالي وفرضية الإبداعي في نصوص مجموعته الجديدة (خمرة الرافدين)، فكأننا نقرأ نصاً شعرياً حينما نسير في مسارب القصص على نحو قصة (سامحني حبيبي)؛ فالرؤية العامة للنص قصصية ظهر فيها الحوار مبنياً ...>>>...

عمد إلى الكتاب، أخذ يقلب صفحاته، أحلام اليقظة تهاجمه، والليل يمضي على عجل.

متى عساه أن يسكب كل هذا الكم الهائل من المعلومات في ذهنه!

ينفرج الباب عنها، تخطو بدلال تجاهه، تتناغم خطواتها مع نبضات قلبه، يسقط الكتاب من يده، تنحني وتلتقطه، تقلب صفحاته، تسأله بفتنة: غداً امتحان؟

يجيبها بنعم، ولكن!

ما ...>>>...

شربتُ كأس الهوى من فيكِ سيدتي

حتى ارتويتُ وطاب الحب في كأسي

وسافر اللحن في أعصاب قافيتي

كأنه نغمٌ من عالمٍ قدسي

أسعدتُ عُمْرِيْ بلذاتٍ أطارحها

وطاح كلُّ هوىً قد كان في رأسي

لم يبقَ لي أملٌ أسعى لرؤيته

جعلتُ عمريَ.. كلَّ العمر في عرس ...>>>...

أحبك أنت

لأنك أنقى

ويفتنني كل قيد شهي

يعزز يأسي

ويقتل بأسي

أحبك لو جدت بالوصل يوما

ولما بخلت أحبك أكثر

* * *

أحبك أنت

لأنك أطهر

ونفسي تلح علي مرارا

لماذا؟.. وكيف؟

وتأتين أنت

فيصبح كل سؤال جوابا

فديتك أنت

أحبك أكثر

* * *

أحبك أنت

لأنك أصدق

ويصبح حلمي قريبا.. قريبا

فصدقك يقتل بُعد ...>>>...

كعادته كل صباح يصحو باكراً وبعد أدائه صلاة الفجر التي تعوّد أن يؤديها متأخراً قام بارتداء ملابسه ثم ركب سيارته متوجهاً لعمله، لكنه في ذلك اليوم استغرب ذلك الهدوء الذي ساد كل شيء على غير العادة، فقد تعود أن تكون الطرق مزدحمة في ذلك الوقت بالذات لكنها كانت شبه خالية إلا من سيارات بعض الشركات.

تساءل ...>>>...

هل تستطيع الرأسمالية بناء مادمرته؟

هل الشعر فعلا يحتاج إلى إنقاذ؟

هل الشعر يستحق فعلا هذا الاهتمام وهذا الإنقاذ؟

وأي شعر نقصد؟هل هو الفصيح أم العامي؟

هذه الأسئلة وغيرها مثارة منذ أجل لكنها تأججت في داخلي حتى انفجارها في هذا المقال بعد أن قرأت ماسطره الأخ محمد الهويمل في مقاله (نهاية الشعر بداية ...>>>...

هذه شجون مشتركة، فقد ابتلينا بعقلية شاسعة كالأبد تسيّر منهاج حياتنا نحو ظلامية حالكة، والأدهى من ذلك، أنها تظن ببركة خطواتها نحو الخلاص، فإلى متى نبقى ننظر إلى اللغة أنها مصدر تخلف ورجوعية مقيتة، ودوما نواجه بالإشكال السرمدي: دع عنك هذه الأراجيف فالناس وصلوا إلى القمر ونحن مازلنا في خيام امرئ القيس ...>>>...

لا يكاد يوجد لفظ أكثر إثارة على الساحة الدولية من كلمة (إرهاب) فقد استخدم على إطلاقه دون تمحيص لدلالته اللغوية أو تدقيق في مؤداه الشرعي حتى شاع المعنى مرتبطاً بثقافات وايديولوجيات تنظره حسب هواها وتفلسفه تبعاً لتوجهاتها. لقد راج كمصطلح ودرج على الألسن بمفهوم غربي دون أن نُدرك أنه لفظ له مدلول خاص ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة