Culture Magazine Monday  28/05/2007 G Issue 200
الثالثة
الأثنين 11 ,جمادى الاولى 1428   العدد  200
 
* الثقافية:

صامتٌ بإبداعه، ناءٍ بهمّه وحسّه ورشاقته اللفظية، يتذكر المخضرمون ديوانه الأول (ربما قبل ثلاثين عاماً، رشة عبير)، ومعه مشاركاتهغير العابرة في الصحافة الثقافية شاعراً رقيقاً، ويذكرون انقطاعه عن النشر، وليس عن الشعر، حيث عاد مؤخراً بعطاءات متعددة يسكنها الوجدان والقافية.. أبو عبدالله أتبع (الرشات) بحب اللولو والأفق الرابع، ومن وحي المساءات، وفوح العبير في المجمعة، ولعيونك، وها هو ...>>>...

* الثقافية:

صدر للشيخ الدكتور صالح بن سعد اللحيدان ثلاثة أجزاء من كتاب معلوماتي، نفيس، قضائي، واجتماعي، أجاب فيه عن أسئلة وردت إليه في قضايا مهمة وهي كما وصفها نتاج سنوات طويلة من البحث والدراسة والتحليل عبر مسيرة امتدت في (صحيفة الجزيرة) من خلال باب (سين وجيم) الذي لا يزال يصدر كل يوم جمعة.

الشيخ اللحيدان عمل ويعمل مستشاراً قضائياً ومستشاراً حالياً للجمعية العالمية للصحة النفسية بدول ...>>>...

* الثقافية :

صدر حديثاً للمؤلف الأستاذ فؤاد نصرالله كتاب جديد بعنوان (تجليات العولمة الثقافية والسياسية في شعر محمود درويش - مقاربة حضارية أدبية) حيث جاء في نحو 140 صفحة.. قدمها الدكتور عبدالله الغذامي.. وقد جاء محتوى الكتاب في بابين وعدد من الفصول..

والكتاب يعد دراسة منهجية ضخمة ومهمة.. اتبع الباحث فيها الأسلوب العلمي المنهجي لقراءة موضوع البحث. ...>>>...

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:

يتبادر إلى الذهن تلقائياً عند الحديث عن (توقيع الكتب) معارض ومحافل الكتاب، وما (التوقيعات) التي شهدها معرض الرياض المنصرم إلا أحد الشواهد.

بطبيعة الحال، نعرف جميعاً أن (التوقيع) يكون في العادة ب(المجان) من قبل مشاهير الطرب والرياضة والأفلام للمعجبين والمعجبات.. ولا غضاضة في هذا.. إذن الحكاية برمتها لا تخرج عن إطار المجانية..!!

انسحب هذا الشكل إلى ...>>>...

بعث إليّ أخي وصديقي أحمد بن صالح الصالح رسالة بواسطة الهاتف النقال، يقول فيها:

أتعبتنا حبّا وشوقا

وسكنتَ في الوجدان عُمقا

واستوحشت أيامنا

لما تناءى البيت شرقا

يا شاعراً ملك البيان

خياله أدباً وصدقا

لي في سماحك فسحة

ممن سما حلماً وخُلقا

ولك التحية سرمداً

وإليك فاض القلب شوقا

فأجبته بهذه ...>>>...

* الثقافية - علي سعد القحطاني:

يعكف الدكتور عبدالله الحيدري أستاذ الأدب المساعد بكلية اللغة العربية بالرياض على إنجاز بحث عنوانه (الأدب والأدباء السعوديون في الرسائل الجامعية من عام 1386-1427هـ (1966-2006م): تحليل وببليوجرافيا)، (الثقافية) سألت الحيدري فقال: (هذا البحث عمره عشر سنوات تقريباً، والهدف منه رصد كافة الرسائل الجامعية في الماجستير والدكتوراه التي تعنى بالأدب في المملكة، سواء ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة