Culture Magazine Monday  29/01/2007 G Issue 184
الجزيرة الثقافية
الأثنين 10 ,محرم 1428   العدد  184
 

لا يزال الأديب عبدالله الجفري على رأيه في مدونات العشق الدافئة.. إذ يراها من خلال روايته (العاشقان) أنها موصل جيد لخطابات إنسانية وجمالية كثيرة، تتأثر كل واحدة بالأخرى.

وبما أن الجفري يرعى دائما أواصر العلاقة مع الحكاية فالقارئ لا يجد أي عناء في تتبع مسيرة الوله المستبد في الراوي الذي تسكنه ...>>>...

بعد عام مضى ثقافة الجنادرية تنفض الغبار عن كامل فعاليتها لتطل كناعورة موغلة في عتقها، إذ بينها وبين التجديد نصب وعناء ومفازة بحجم الجنادرية قبل عقود.

يلمح القائمون على شؤون ثقافتها، وفعالياتها التراثية والمنبرية أن يكون هذا العام أشد تقشفاً منبرياً مما سواه من أعوام، إذ ستحصر المحاضرات ...>>>...

في حديث تلفزيوني ثقافي ألمح الشاعر محمد زايد الألمعي إلى أن هناك تجاهلا وتغييبا متبادلا بين المؤسسات الثقافية في الوطن العربي، في وقت تغيب جوائز العرب عن العالم الغربي. فها هو هنا يجد مبررا للحالة الأخيرة باعتبار أن هناك أزمة ثقافية بين العرب والغرب. أما الحالة الأولى فإنها غير مقبولة تماما، ...>>>...

سيزمع رئيس النادي الأدبي بالرياض الدكتور سعد البازعي أن تكون باكورة أنشطة ناديه المنبرية ذات صبغة عربية.. فالنادي سيتبنى دعوات للعديد من الأدباء والمبدعين ليقيموا بعض الأنشطة لدينا.

المقولة موثقة في ملتقى (المشوح) والفعل منتظر إن لم تحل البيروقراطية الإدارية بيننا وبين هذه الإطلالات العربية.. إلا ...>>>...

ذكرى الروائي الراحل نجيب محفوظ سترفرف على سرايا، وقاعات، ومقاهي معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، حيث سيخصص جانب كبير من النشاط المنبري للحديث عن تجربة الروائي الراحل فلعلها تحدث مشهدا مختلفا يستحيل رواد المعرض ومرتاديه.

الدورة التاسعة والثلاثين للمعرض ستكون حافلة بالعديد من الأنشطة إلا أن ما ...>>>...

يصر الروائي المصري بهاء طاهر على أن النص الأدبي، لا سيما الروائي، أصبح بوجهين، وجه يسفر عن (نص) يروم كل التفاصيل ويجاهر بها، وآخر مقنع لا ترى منه إلا اللغة التي تناور حول الحقائق ولا تجرؤ على مناجزتها.

في رواية بهاء طاهر (شرق النخيل) يصنع الراوي فضاء محتملا بين جدليات أي حكاية ممكنة في هذا الوجد، ...>>>...

رئيس الجمعية الثقافية والفنون الدكتور يوسف العثيمين:

- أؤيد الغذامي وأرفض التعيينات.

- الانتخاب قضية أساسية باتجاه المجتمع المدني

- نادي القصة لن يضيع دمه بين القبائل

- سنقيم دورات لتعليم الموسيقى والفن الأصيل

- أنا لا أتقاضى (ريالاً) لقاء رئاستي الجمعية

- على رؤساء الفروع الذين لا ...>>>...

* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

تمنى الدكتور محمد جابر الأنصاري أن لو كان حاكماً عربياً أو ثرياً عربياً لأمر بطبع مئة وخمسين مليون نسخة من مقدمة (ابن خلدون) لتوزّع على كل عربي أياً كانت سنّه وأياً كانت ثقافته ليصادقها ويصاحبها ويتعود عليها وليتعلم أخيراً كيف يقرؤها قراءة مستنيرة.

ورأى ...>>>...

* الثقافية - علي محسن المجرشي:

أعلن مؤخراً قرار انتقال نادي القصة السعودي من ملاك جمعية الثقافة والفنون إلى ملاك نادي الرياض الأدبي.. بعد أن قدم العديد من الأنشطة الثقافية والقصصية المميزة منذ نشأته حيث ترأسه الأستاذ القدير خالد اليوسف تلاه الزميل النشط عبدالحفيظ الشمري الذي قدم استقالته في ...>>>...

*الثقافية -عبدالحفيظ الشمري:

(زمن الحكاية) أطل فعلاً.. وها هو يسجل حضوره القوي والفاعل بين اهتمامات القراء والمتابعين.. فالزمن تشي به مقولة الناقد الدكتور جابر عصفور حينما وضع الرواية في صلب حالة الإبداع الأدبي، حيث شكلت مقولته أساس كتاب نقدي رأى فيه أن الرواية تدخل حيّز البوح المعرفي ...>>>...

أسوق كلامي على هواي.

أنا القارئ.

لست بنقاد، ولكن قارئ، فالنقد عدّة نقدية ثقيلة،

ومنهج وقياسات، وأنا لست هناك.

أنا قارئ.

قارئ حرّ، وعلى مزاجي أيضاً.

ومثلما المبدع، شاعرا كان أو روائيا أو مسرحياً أو رساماً، هو حرّ في تكوين نصّه، ولا يكوّن هذا النص إلا استجابة لحريته الداخلية، ...>>>...

تُعبر قصة (وجه خلف الضباب) عن تجربة ذاتية، وعادة تتصف التجارب من هذا النوع، بأقفال مغلقة، مفاتيحها في عقل الكاتب، وتفاصيلها قابعة في مستودع أسراره، وفي محاولة النقد فك مغاليق أسرارها، يكتشف أن هذا الخاص قد أصبح عامًا، وما هو ذاتي، أصبح تعبيرًا عن الآخرين. فبالرغم من أن أجواء هذه القصة، هي ...>>>...

(ح س ر)

حَسَرَ، يحْسُر، فهو حاسِر - في لهجة فَيْفاء: تَعِبَ وأُرْهِق.

قال تعالى: (ثُمّ ارْجِعِ البصرَ كرَّتين ينْقلبْ إليك البصرُ خاسئًا وهو حسير).

(سورة الملك، آية 4).

والكلمة في معناها الحقيقي القديم تُشير إلى انحسار اللباس أو بِلاه.

ثم صارت تستعمل مجازًا للنَّصَب والرهَق، كأن الطاقة ...>>>...

(أشرت في نهاية الجزء الأول من هذه الورقة إلى مقولة نقدية غربية تتضمن أن الشعراء ينتجون ما لا يفهمون بينما النقاد يفهمون ما لا ينتجون).

وأتابع هنا فأقول: إنني الآن وبعد مرور كل تلك التجارب أراني أستعيد تلك المقولة لأتساءل عن موقع الجمهور، أو من اعتدنا أن نسميهم المتلقين: ألم يكونوا في معظم ...>>>...

تحت عنوان (سيرة ممزوجة بتاريخ الأحساء) كتب الأديب الأحسائي عبدالله الخضير:

شغل الدكتور عبدالله بن ناصر بن عبدالله السبيعي العديد من المناصب الرفيعة خلال رحلته العملية لا سيما بعد حصوله على درجة الدكتوراه في العلاقات الإنجليزية العربية من جامعة متشجان بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1400 ...>>>...

الملصق فن جميل وله مبدعون وحسابات دقيقة في التصميم والألوان. ويقال إن الملصق الناجح هو الذي يصل للمتلقي وهو مار في سيارته، بمعنى ألا تكتب على الملصق معلومات كثيرة إضافة إلى قوته في جلب انتباه المارة في الشارع وفي سياراتهم أيضا.

وهذه الإعلانات مثلها مثل اللوحة تفقد جانبا كبيرا من قيمتها ...>>>...

للثقافة وجهها الرديء فضلاً عن وجهها الساطع المستنير. قد يبدو ذلك مستهجناً للوهلة الأولى، لكنّه واحدة من أبرز الظواهر التي تميّز زمننا بما يشهده من فورة وتعاظم في دور الثقافة وأهميتها. وهي ظاهرة يقتضي تبيّنها أن نتذكر أن الثقافة لا تقتصر في تعريفها على أروع ما أنتجته البشرية بل تتعدى ذلك إلى كونها ...>>>...

وكنت ما زلت سارحا في الخطوة التالية، هذا المنتدى الجميل الذي يعرف كتاب القصة فضله عليهم، ويعرف كثير من المثقفين المراحل التي فرضت على الجماعة، لتنتقل من مكان إلى مكان إلى الزمن الراهن، ثم فجأة يأتي القرار الغريب، وكان الجماعة السردية مفرغة بقرار ملحق ملكية لنادي الرياض الأدبي، لا والمضحك ...>>>...

رابعاً: وهذا من أغرب ما يأتي به الدكتور - وما أكثر الغرائب عنده - زاعماً أنه ينقض قراءتي لكتابه.. فهو يعلق على استدلالي بالحديث الشريف (من ستر مؤمناً كان كمن أحيا موءودة من قبرها).. بقول من أغرب الأقوال إذ يقول: (ثم سنختم الحديث عن ملاحظاتنا على الحلقة الأولى من (نحو قراءة متزنة للنقد ...>>>...

مقدمة

عَرف أهل الجنوب الهجرة في طلب العيش منذ القدم؛ فتجاوزوا البحار إلى إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، ومن خلال التجوال في أطراف الجزيرة العربية، من الشمال بلاد الشام، ومن الشرق الخليج العربي، ومن الغرب مدن ساحل البحر الأحمر، إلى فلسطين ومصر، وغيرها من البلاد ذات الخصب الاقتصادي. وكانت لهم ...>>>...

منذ حصول الدكتور محمد يونس على جائزة نوبل للسلام مؤخراً حار خبراء الاقتصاد في تفسير النجاح المذهل الذي حققته تجربة بنك جرامين أو بنك القرى في بنجلاديش والمعروف عربياً باسم بنك الفقراء، إذ بدت لهم وكأنها تتحدي وتستعصي على كل تفسير اقتصادي ممكن وهو مما أثار العديد من التساؤلات؛ فبنجلاديش هي ...>>>...

بلا مناسبة.. ويلا تخطيط.. اشتبكت مع ناقد حاد ومشاكس حول الحالة الراهنة لركود الحركة الأدبية والثقافية في بلادنا، وحول سقوط بعض رموزها - كما يقول هو - في الضحالة والسطحية والتهريج والاجترار والأنانية وتلميع الذات!

كان ذلك بعد وقت قصير من إقلاع الطائرة بنا من الرياض إلى جدة، حيث فوجئت بهذا ...>>>...

يقول ميخائيل نعيمة: (إن النفس هي موضوع الأدب والجميل جميل على كل جيل، وفي كل صقع، لأن النفس هي منذ الأزل وستبقى إلى الأبد) كذلك كان تركي علي الربيعو جميلا بخصوصيته التي ميزها نسيجه البدوي الأصيل ومفردته الغنية وثقافته الموسوعية التي عكستها مناقشته الجريئة لأفكار محمد عابد الجابري وإدوارد ...>>>...

عندما جلست إلى سريره وكان لا يزال يخضع للفحوص الأولى في المستشفى، سمعته يقول لي بصوت حزين: فاضل. هل سمعت النساء وهن يندبن موتى القبيلة في البادية السورية؟ اعتدل في جلسته وأنشد مقلداً صوت المرأة النادبة:

مرّ بالجزيرة اليوم كبش قصابة ...>>>...

ليس تركي علي الربيعو، بالنسبة لي، أكثر من تلويحة يد، ذلك أن تلك التلويحة كانت تقريباً اللقاء الوحيد الذي يجمعني به مراراً. ولعل تذكّر مجموع تلك اللقاءات، التلويحات يشكّل مشهداً سينمائياً لطيفاً، إذ أستعرض الآن الشوارع كما لو أن الشوارع نفسها أصبحت تلويحة يد. غير أني أستعيد أيضاً مشهداً، ...>>>...

تحت تأثير شديد ومباشر لموجة الدراسات الإناسيّة المترجمة الى العربية، والتي انتشرت في نهاية عقد الثمانينيات والنصف الأول من تسعينيات القرن العشرين، انخرط الباحث والكاتب السوري ابن الجزيرة الفراتية تركي علي الربيعو في انتاج مجموعة من الدراسات والمقاربات للمجتمع البدوي عموماً ولقبيلة طيء ...>>>...

*إعداد -محمد المنيف:

في حقيبتنا لهذا الأسبوع لمحات وإشارات على بعض الجوانب المهمة على ساحتنا التشكيلية، نستعرضها بمناسبة دخولنا عاما جديدا، نرفع من أجله التهاني لكل الفنانين، داعين الله أن يجعله عام خير وبركة للوطن عامة وللفن التشكيلي على وجه الخصوص.

لقد كان العام المنصرم هادئا إلا من بعض ...>>>...

مناسبتان تشكيليتان هامتان شهدتهما العاصمة الكويتية مؤخرا نظمتهما جهة واحدة هي الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، الأولى هي (ملتقى الكويت العالمي للنحت المعاصر) أو ما سمي ب(سمبوزيوم النحت) ودعت له عددا من النحاتين العرب والأجانب بجانب الكويتيين، أما المناسبة الثانية فهي بينالي الخرافي الدولي ...>>>...

ستيفن يتنقل بين الإبداع السعودي

تواجد الفنان البريطاني ستيفن ستابلتن خلال الايام الماضية بالمملكة وهو احد الفنانين المهتمين والباحثين العالميين والمستشار في المتحف البريطاني والمنسق للعديد من البرامج والفعاليات الفنية ومن بينها اهتمامه بالفن العربي، حيث أقام ورشة عمل حول الحج ركز فيها على اكتشاف ...>>>...

رافق النمو الاقتصادي والتحضر الذي نشهده اليوم، رافقه تطلع الفرد أو الأسرة من شرائح مختلفة من المجتمع مهما كان مستواها الاقتصادي إلى البحث عن الكماليات لإعادة صياغة مظهره، وبشكل لم يكن ذا أهمية سابقا إلى حد ما، وهنا أشير إلى نواحي الكيف فيها إضافة إلى الكم الذي يدفع مقابل هذه الكماليات ونسبة هذا ...>>>...

مداهمة

حين تداهمه حالة الكتابة، يتحول بيته إلى سجن، وحده القلم يجوس الوجوه والجدران، ينفث فيها صمت القبور، ليتوحد مع صاحبه، فتغدو الورقة أنثى مهزومة، ينثر عليها سطورا لا تخلو من ارتعاشات الهيبة، في لحظة تجلي تحيله كائناً بدائياً، يضحك.. يزعق.. يبكي، وأحيانا يحادث نفسه بكلام مبهم، فتتلبس البيت موجة ...>>>...

ليست فاضلة في كل شيء، لكنها قريتي التي نشأت فيها، لها لمسة ساحرة فاتنة، فقوانين الحياة الطبيعية تسري عليها مع ارتفاع في جمال هذه القوانين عندما تغادر الشمس منازل القرية، وتسمع أصوات الأمهات من الأغنام وهي تثغي طلباً في صغارها بعد حرمانها منها طوال النهار، قريتي يستبقي أهلها قليلاً من الحليب ويبدأ ...>>>...

صَبَاحُكِ أنفاسُ الرُّبَى وَالجَدَاوِلِ

وقَطرُ النَّدَى يَفتَضُّ وَردَ الخَمائِلِ

لَهُ رُوحُ مُوسيقَى وأنغَامُهُ شَذًى

وإنشَادُ عُصفُورٍ وشَدوُ البَلابِلِ

مَوَاكِبُهُ أَعرَاسُ دِفءٍ تَدَفَّقَتْ

تَرٌفُّ عَلى ثَغرِ السَّنَا للسَّنَابِلِ ...>>>...

أنصت إلى صوت خربشة دبيب أقدام النملة على الورقة. كانت تقف، تتحسس حروف كلمة (سُكَّر!). دبت النملة تتنقل من كلمة إلى أخرى بين السطور

عادت مرة أخرى لتقف من جديد عند كلمة (سُكَّر) قلت لها (أناجيها): (مرحبا ألف). (حللت أهلا ووطئت سهلا). قدمت لها ثلاث حبات من (السُكَّر) نثرتها تباعا فوق الحروف ( س ك ر). ...>>>...

*مطالعات -عبدالحفيظ الشمري:

(العباس محمد معافا) مبدع قصصي، شق طريقه السردي وسط كمّ لا بأس به من الأصوات الإبداعية الشابة، حيث وضع لتجربته القصصية إطاراً فنياً خاصاً تمثل في رسم الواقع الحياتي بشكل بانورامي مقتضب، لنراه وقد شغل في التقاط تفاصيل الحياة الدقيقة والبسيطة على نحو قصص مجموعته (أوشِك أن ...>>>...

الإهداء إلى الصديق الشاعر علي محمد آدم

***

حروفك مثل الندى العاطر

يمرُّ على المدنف الساهر

يشاطره حرقة الأمنيات

وقد هام بالكوكب العابر

تسرب من مقلتيه الكرى

وأبحر في همه الزاخر

حروفك تحمل قيلولة

من السحر للغائب الحاضر

تقول: أما زلت يا شاعري ...>>>...

يا كوثري العذب، يا مسكي وجناتي

أتيتُ أقذفُ في مرماكِ أبياتي

يا طائراً لفسيحِ الأفقِ يأخذني

بين الفضاءِ إلى أعلى السماواتِ

غوصي بعمقي، وضمي كل أوردتي

واستكشفي حبكِ المخبوءُ في ذاتي

وحركي بغرامٍ صمتَ قافيتي

ولتسبحي ببحارٍ من مجرّاتي ...>>>...

(القلب مرشد جيد، لكنه يشيخ)

كل يوم تفتتح (صباح) الموظف المسن بابتسامة، تكتب في دفتر يوميات ذي لون زاهٍ، وعلى نفس الطاولة المتهرئة في ركن صالة البريد، كلمات لا تتجاوز دقيقتين بقلم أحمر دائماً. تقطع الورقة من الدفتر وتمهرها بتوقيع وقبلة، قبل أن تطويها في أحد المغلفات التي تخرجها من حقيبتها ...>>>...

يا له من عمر مديد وضائع، تجاوزت الستمائة عام لكنني ما زلت أحمقا، لا يتوقف الحكماء عن السخرية بي، حتى سماني أحدهم بمعتوه الشقراء.

وها هي حفيدة الشقراء السابعة تدخل إلى عنفوان أنوثتها الشهي وأنا ما زلت أتابعها أماً عن أم.

جدتها الأولى الشقراء الفارعة، كم هو مميز كونها شقراء في صحراء يتسم أغلب ...>>>...

من فجاج الموت

من غياهب النسيان

من خنادق الجحود

أمام قبرنا المهجور/ ذكرياتنا

سألتني مؤملاً أني ذكرت!!

حقاً..!!؟؟

بلى..

لقد ذكرت..!!

لقد ذكرت أنني

يوما رجوت قطرة حميمة

من رذاذ الحب

من وفاء الدرب

تزجر الذبول عن حديقتي

تزيح ظل الموت عن مشاعري

فما سمعت آآآهتي

أيها النبض ...>>>...

صيغ التحول في مكان ك(الرياض).. لا يمكن التقاط مظاهرها؛ إلا عبر (الإنسان).. كفاعل تستوي عبره أنماط وصيغ ذلك التحول.. ف(المكان) يعطي الكينونة الإنسانية تجسدها وانقطاعها عن الذهنية البحتة.. ومطلقية التجريد.. فهو المتلازم الأهم مع فكرة الوجود.

(وجود) تشكله شخصيات رواية (البحريات) العمل ...>>>...

عبدالله باشراحيل شاعر استقبله وجداني وعقلي في بداية الثمانينات وكنت أكبره وأراه شابا فتيا وعصيا، لأنه كان يقاطع بتجاربه الأولى اتجاها شعريا يكسر أواصر الموروث، ويفر من الزمان ويتعالى على المكان.

وما كانت رؤية الشاعر الوليد وقتها إلا منافرة لهذا الاتجاه.

واليوم استقبله بعد رحلة شعرية ثرية ...>>>...

بعد ديوانين شعريين هما: ولي اختيار الأرض 1998- وموسيقى الجنائز 2005 - وأطروحته النقدية: الاغتراب في شعر الجنوبيين - يهدينا خالد الأنشاصي روايته الأولى: رفيف الترائب 2005.

تتناوب في الرواية أصوات المحكي والمحكي عنه لتقول لنا أشياء كثيرة عن الساكت والمسكوت عنه في حياة القرية المصرية اليوم، راوية عن ...>>>...

تأليف: بول بريمر

ترجمة: عمر الأيوبي دار الكتاب العربي 2006

كتاب يكشف عن تفاصيل الصراعات الخفية السابقة في أوساط السياسيين العراقيين والقادة الأمريكيين، وينقلنا من الأزقة القديمة لمدينة النجف المقدسة إلى غرفة الأوضاع في البيت الأبيض والحلقة الخارجية في البنتاغون.

تنقلنا مذكرات بريمر خلف ...>>>...

إعداد: فوزية الجلال

تأليف: عبدالوهاب المسيري - دار الفكر 2006

الكتاب دراسة ديموغرافية - اجتماعية - ثقافية عن واقع الصهيونية واليهود في فلسطين.

قسم المؤلف كتابه إلى ستة عشر فصلاً وتناولها بعد المقدمة على النحو الآتي: في الفصل الأول (الديموغرافية اليهودية) وظهور الصهيونية وتعداد اليهود، ...>>>...

تأليف: رمسيس عوض

القاهرة: الهيئة العامة للكتاب 2006

يبدأ الدكتور رمسيس تناوله موضوع كتابه بتقديم لمحة تاريخية عن الوجود اليهودي في انجلترا، فيبدأ منذ فترة ما قبل عام 1290م تاريخ طرد اليهود من إنجلترا ويصف الأوضاع والظروف التي كان اليهود يعيشون فيها سواء من الناحية الاجتماعية أو السياسية أو ...>>>...

تأليف: جاري سامور

أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث 2006

مع تفاقم المأزق الأمريكي في العراق، قامت إيران في مطلع عام 2004 بنقض اتفاقية تشرين الأول - أكتوبر 2003 الخاصة بتعهد طهران بوقف نشاطها النووي في مجال تخصيب اليورانيوم، حيث استأنفت العمل في جوانب من برنامج التخصيب، وفي الوقت نفسه واصلت ...>>>...

هذه وثيقة لقصيدة شعرية نادرة جداً.. لأنها نظمت قبل ثمانين عاماً؛ أي في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري، وتحديداً في عام (1348هـ).. وقد نظمها الشاعر الكبير علي بن محمد السنوسي، والد شاعر الجنوب المشهور محمد بن علي بن محمد السنوسي، وقد قالها احتفاء برجل الأعمال الكبير، وأكبر تجار ...>>>...

رسائل إلى ابن بطوطة

عبد الله عبد الوهاب العباسي

115 صفحة من القطع الكبير

في الحلقة الأولى تناولت رسائل شاعرنا إلى ابن بطوطة التي رصد فيها ملامح من مشهده الشعوري التاريخي لمدينة النور والحياة الصاخبة نقلة إلى بلاد الأفيال عبر الجبال المغطاة بالثلوج وصولاً إلى بلاد ياجوج وماجوج (الصين) ...>>>...

منذ أن قامت الدولة قبل مائة عام على يد الموحد جلالة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز الذي استطاع أن يوحد جميع أطياف المجتمع السعودي في كيان واحد كانت تتبنى أصحاب الفكر والأدباء في ذلك العصر، وكان محمد سرور الصبان الذي يعتبر الأب الروحي لذلك الجيل الذي سمي بجيل الرواد الذي استطاع الصبان ...>>>...

تعيش المحافظات التابعة للمناطق تهميشاً إعلامياً فيما يخص الأنشطة الأدبية والثقافية إذ تفتقد إلى المنابر الثقافية إلا ما تقوم به بعض المدارس والدوائر الحكومية من بعض الأنشطة المنبرية القليلة التي لاتغني، وتشمل كثيرا من شرائح المجتمع، وهنا أشيد بالدور الإيجابي والحيوي فيما أعلنه رئيس النادي ...>>>...

شارك الدكتور فالح العجمي رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود بمحاضرة فكرية - لغوية الأسبوع الماضي ضمن الموسم الثقافي لنادي المدينة المنورة الأدبي، وكان موضوع المحاضرة (بنى التفكير والنقاء المنشود)، وكانت هذه المحاضرة من الأنشطة المنبرية القليلة التي تلامس قضايا فكرية على جانب من ...>>>...

نكأتَ جروحاً لذا المستهامِ

ولمَّا تَزَل فيه مستنفرهْ

إذا آسِنَ الماءِ حركتَهُ

أثَرتَ مكامِنَه المُقذِره

كواكبنا غرّبَت كلها

وولَّت شموسُ السما مُنكِرهْ

توَلَّى القصيدُ وكل القوافي

وفرَّت سفائنها مبحره

تبرَّأَتِ الأرض منا فما

لهذا الهوانِ بها مقدره ...>>>...

أما ترين معاناتي وما يخفى؟

لترفعي من ستارٍ قاتمٍ أضفى:

يا شمسُ فوق ظلام الليل أُحجيةً

تسوقني في متاهاتٍ بلا مرفا

حتى لحنتُ من الاحزان في لغتي

كالبدو إن ردّدوا من ضيقهم: (تكفى)

أراكِ خلف تلال الغيب واجمةٌ

وما استطيع وصالاً أينا أوفى؟ ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة