Culture Magazine Monday  29/10/2007 G Issue 220
الجزيرة الثقافية
الأثنين 18 ,شوال 1428   العدد  220
 

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

في عددها الأخير اكتوبر 2007 نشرت مجلة البيان الكويتية قراءة لكتاب (دور العولمة في التحول التربوي) للزميل الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن التركي وكانت القراءة بقلم الزميل سعيد الدحية الزهراني ونشرت المجلة مقدمة الدكتور عبدالله الغذامي للكتاب كما جاءت ثم عرضت وقفتين الأولى ...>>>...

الثقافية - محمد عطيف

شاعر (الفل) - كما يلقبه أهل جازان - ونائب رئيس النادي الأدبي أحمد الحربي أصيب بهبوط مفاجئ تم على إثره تنويمه في مستشفى الملك فهد. الحربي أثار قلق كل عشاق الأدب في المنطقة وخارجها، وحظي بتعاطف كبير وبخاصة أن ليلة مرضه كانت ليلة فرحه واحتفائه بزواج بنته (وعد). (الثقافية) تقول له ...>>>...

الثقافية - ع.ح

أصدرت الأستاذة رغدة عيد مجموعتها الشعرية (عزف ثنائي) وهي من فن قصيدة النثر ويقع في مائة وعشرين صفحة وقدمت لها المؤلفة بخطاب شعري لقرائها تبين فيه أنها ظهرت منها إليها وتعبر عن معاناتها مع حرفها واعدة إياهم بالعودة قريباً حين تنزف فجراً يخنق ليلها الحالك. ...>>>...

الثقافية : أنور العمير

وأنا أهرول وأركض بشدَّة، مرَّ من أمامي طفل ظللته غمامة بيضاء أضاءت ما حوله، فذهب الله بنوري، واشتدت الظلمة. مددت كفي لأقتبس منه نوراً، فصعد بغمامته للسماء واختفى.. من قصة (اللثام). عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدرت المجموعة القصصية الثانية للقاصة والكاتبة (هدى المعجل) ...>>>...

الثقافية:

أيام قليلة يودع بعدها الأستاذ عبدالله الناصر الملحق الثقافي السعودي في لندن عمله هناك عائداً إلى الرياض بعد رحلة ممتدة مع العمل التعليمي الثقافي القيادي خارج المملكة في معظمه وأكثره في الجزائر وبريطانيا دون أن يقف في دائرة الفعل البيروقراطي الإنساني المجرد بل واصل حمل الهم الثقافي ...>>>...

(الثقافية) - سعيد الدحية الزهراني

قبل سبعة أشهرونصف (12-3-2007م) خصصت (الثقافية) عددها لقراءة أعمال ومنجزات الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي، وحرصت على أن يكون العدد (عربياً)؛ فلم تستكتب له أي اسم محلي كي تجيء الشهادات نابضة بالمكانة التي احتلها - بجدارة - هذا الاسم العربي الكبير الذي نشرف ...>>>...

الثقافية - محمد عطيف

الشاعر عبدالله الصيخان الذي يدشن حضوره ببساطة آسرة يبدو أنه قرر فتح قنوات أكثر هرّب بها بعض همومه وحضوره، فهو يقول لمنتدى أسمار الإلكتروني: (لعلنا جيل بلا أساتذة.. ولعل الأستاذ الوحيد الذي استفدت من توجيهه في بداية كتابتي للقصيدة هو الأستاذ الدكتور محمد الشنطي الذي كان ...>>>...

الثقافية - عبد المحسن الحقيل

على هامش احتفال أدبي الرياض بعيد الفطر المبارك دار حوار بين نخبة من المثقفين بالرياض حيث امتد الحديث ليشمل أبعاداً متنوعة أبرزها ما طرحه الدكتور منصور الحازمي في معرض حديثه عن الخطة الخمسية للثقافة في الثمانينيات والتي لم تبصر النور بعد قائلاً في مداعبة لطيفة: أقترح ...>>>...

الثقافية - محمد عطيف

شاعر جازان الكبير علي النعمي أدخل مستشفى الملك فهد بجازان لتجدد معاناته مع المرض. الشاعر الكبير كانت عيديته في السرير الأبيض الذي حفّ بمحبيه وزواره الأوفياء. النعمي رغم معاناته إلا أن روح الشعر لم تفارقه. ممرضته (كفيتا) التي أسندته كذا مرة أثناء سيره حظيت ببعض أبيات ...>>>...

الثقافية - محمد اليحيا

أكد الدكتور يوسف أحمد العثيمين رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون أن الجمعية عبارة عن مبنى وإدارة، أما خدمة الفن كالمسرح أو الثقافة أو الفن التشكيلي بأن عبئها الأكبر يقع على الفنانين أنفسهم.

وأضاف الدكتور في لقاء سريع مع (الثقافية) أن المشكلة ...>>>...

الثقافية - علي مجرشي

تحيي الشاعرة غيداء المنفى غذا بأدبي المدينة المنورة أمسية شعرية برفقة الشاعر حسن السبع..وتعد غيداء المنفى (هيا العُريَني) من أبرز الأصوات الشعرية في الثمانينيات وهذه أمسيتها الأولى.. كما أن تجربتها الشعرية نالت اهتمام عدد من النقاد البارزين أمثال الدكتور عبدالله الغذامي ...>>>...

الثقافية - عبدالحفيظ الشمري

بات من المهم أن تنتهج المنابر الثقافية والأدبية - إن وجدت - أسلوباً جديداً يُعرّف بالعمل الشعري الحديث، وكذلك الفن الروائي المعاصر، لأن ما يقدم الآن من نتاج إبداعي لا يخرج عن كونه إعادة واجترار لما تم تقديمه منذ عقود.

فالفترة الآنية كما يشير الناقد محمد العباس ...>>>...

الثقافية - علي مجرشي

أصدرت هذا الشهر دار نشر أثينا Athena البريطانية مجموعة قصصية للكاتب السعودي خالد العوض بعنوان Lingering Outside of Time وأصبح الكتاب متاحاً لقارئ اللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم عن طريق المكتبات ودور النشر في العديد من الدول أهمها بريطانيا وأمريكا وكذلك على موقع ...>>>...

** ليس أبهى من شيمة الوفاء

هذه المفردة التي تضج بالصدق والحب والنقاء.. لقد جعلها الله سبحانه إحدى الشيم التي تستحق أن يوصف بها الأنبياء، فقال عن النبي إبراهيم عليه السلام: (وإبراهيم الذي وفى)، وتراثنا العربي حفل بإضاءات هذه المفردة نحو الأشخاص والأشياء سواء كانت منازل لها بالقلوب، منازل أو ...>>>...

الثقافية - محمد عطيف:

بالرغم من أن المسرح أبو الفنون، وأكثرها تفاعلاً مع الجمهور إلا أنه يلاقي التغييب لأسباب كثيرة. غير أن أيام عيد الفطر المبارك حملت عيدية المسرح إلى الكثيرين خصوصاً في الرياض وجازان، حيث يكن المسرح ومحبوه لمسة التقدير الجميلة من أمانة منطقة الرياض التي رعت ومولت ودعمت أكثر من ...>>>...

ذات نهار.. رأيت الشمس صفراء.. رأيت السحب تفرض وجودها، ولم أكن أتوقع - كإنسان - في تلك اللحظة: أن يهطل المطر، فما نفكر فيه باستغراقنا الذاتي وبشهواتنا وبشراهتنا المادية.. هو لا أكثر من شمس صفراء، وما نفعله بعد ذلك الاستغراق هو لا أكثر من سحب لن يأتي في إثرها المطر.. كأنَّ (لا شيء) أصبح يدل ...>>>...

في يقيني أننا نجتاز مرحلة حضارية في محيط الثقافة والتجديد تقوم على دعوة أطلقها العاهل الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في جعل شعار الحوار أساسا للوعي الاجتماعي وإن كان يميل إلى الجانب الديني في الخلاف العقائدي والحوار أساساً يبنى على الوعي في حقيقة الخلاف الذي بدأ منذ أكثر من ألف ...>>>...

ويتحدث الباعطب عن انتقال الأستاذ الرفاعي من مديرية التعليم إلى المجال العسكري موظفاً مدنياً في شرطة العاصمة، ليعمل في شؤون التحرير، كما كان العواد وضياء وغيرهما.. ويشطح الباعطب في تعبيراته غير المقيدة فيقول في (ص69): (وربما كانت طموحات الشباب في تلك الفترة هي التي قادته إلى ذلك المجال - حتى ...>>>...

من بين استعمالات (أيّ) أنها تستعمل لنداء الاسم المحلى ب(ال) الدالة على الجنس كقوله تعالى:(يَا أَيُّها النَّاسُ) (21-البقرة)، فلو ناديت علمًا كالحارث لحذفت (ال) ولم تتوصل لندائه بأيها، تقول: يا حارثُ. وعلى الرغم من تقرير النحويين أن (أيّها) وصلة للنداء وأن ما بعدها هو المقصود بالنداء نجدهم ...>>>...

هل انتهى زمن الأندية الأدبية؟

هل حان الوقت لتفكيك الأندية الأدبية والبحث عن بدائل؟

ما مدى قدرة وإمكانية الأندية الأدبية لمواكبة عصر العولمة؟

هل نستطيع أن نعلن بضمير موضوعي أن الأندية الأدبية لدينا فاشلة؟

ولماذا فشلت في تحقيق قيمتي الإضافة والتغيير؟

أسئلة تنبع من أزمة خطابنا الثقافي في كليته ...>>>...

الوَجْدُ أَفْنَى في وُجُوْدِيْ وُجُوْدِيْ

واسْتَعْبَرَتْ عُوْدِيْ دَعَاوَى الوُعُوْدِ!

أَمْسَتْْ حياتيْ قَبْضَةً مِنْ جَهَامٍ

هتّانُهَا الوَجْهُ الهَتُوْنُ الشُّرُوْدِ!

لاحَتْ نِهَايَاتِيْ على شَمْسِ بَدئي، ...>>>...

يبدو مصطلح الحداثة في النقاشات العديدة والمتنوعة التي عرفتها الثقافات العربيَّة، في العقود الأربعة الأخيرة من القرن العشرين، مصطلحاً خلافيَّاً لا يستوعبه مفهوم واحد قادر على وضعه في منظومة معرفية تماميَّة، أو على درجة في سياق تكاملي يبنيه كنظرية معرفيَّة.

وفي ظني أن سبب هذه الخلافيَّة ...>>>...

رجل يحمل الكثير من سمات الوجاهة الحقيقية، كلمات المجد تأتيه منقادة، حينما تخلع المسميات على شيوخ ومدعيي الوعي، نقرأ شعراء ونقاداً وروائيين رائحة الماضي، وعبق تفاصيله في متحف الشيخ محمد بن مصبح شيخ بلجرشي، أختبئ في (مخدع) العروس، أنتظر وصول أول زوار ملتقى الرواية، أستعيد ذاكرة (سميٍعة) ليلة ...>>>...

بسم الله الرحمن الرحيم {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.

الاستماع وحده لا يعنى الإنصات. فقد يكون الإنسان منشغلاً بالكتابة ويستمع إلى تلاوة من القرآن الكريم.

أما الإنصات فيعني ترك الانشغال بما يشغل عن الإنصات، والتوجه كلياً عبر الحس ...>>>...

كما كتب الدكتور إبراهيم التركي في كتابه (وفق التوقيت العربي سيرة جيل لم يأتلف)، أن أكثر ما أدهشه في أمريكا حينما سافر إليها للدراسة أنه لم يجد ما يدهشه، وذلك بسبب قراءاته ومطالعاته الواسعة، كذلك كان شعوري، وذلك بالإضافة إلى القراءة لَعِب الإنترنت في عصرنا هذا دور الوسيط الافتراضي، وجعل العالم - ...>>>...

أثار حديث الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي في ليلة القدر الكثير من ردود الأفعال الغاضبة والمستنكرة في مصر، ولكن رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية الأستاذ أسامة سرايا كتب مقالاً يحاول فيه دحض مقولات منتقدي الشيخ محمد سيد طنطاوي الذي أفتى بإجازة تنفيذ حد القذف في الصحفيين المروجين للشائعات، قائلاً إن ...>>>...

من بين قراءاتي الأخيرة ديوان (أسئلتي) للشاعر قيصر عفيف، والشاعر لبناني الأصل مكسيكي الإقامة، وما دام الشاعر فيه ولم يبعده عنه انشغاله الأكاديمي وتدريسه الجامعي ارتأى أن يطلق من هناك مجلته (الحركة الشعرية) باللغة العربية الآخذة في الانتشار سواء في بلدان المهاجر أم في البلدان العربية، وانتبه لها ...>>>...

تقول صديقتي حصة:

آلمتني كلمات احمد شعرت بأنه يتهمني بشيء ما لم يجرئ على قوله .. أيعقل هذا ؟! كيف استطاع رميي بتلك الكلمات التي جاءت كالرصاص الذي اخترق كرامتي( بلا رحمة ولا هوادة . هل أنا فاسدة ؟ هل أنا ظالمة ؟ هل أصبحت أنا فعلا كالمديرين الفاسدين الذين يتحدث عنهم الناس ؟ لالا لا يعقل فأنا لا اسرق ...>>>...

«3»

أدلم:.. أدلم.. لون: يميل للرمادية مع سواد خفيف وقد يوصف به الحيوان: الذئب.. الإبل غالب السباع المفترسة، وهو: علم ووصف حسب القرينة لصاحبه له

أبوا: أبى يأبى إذا امتنع لكن عن قصد وهذا إنما هو للجماعة الذكور، وللمؤنث: أبين وكسر الياء قليل وإنما المشهور فتحها (أَ بَ يَ نَ) وسمعت أهل جنوب ...>>>...

ومع أنَّ فوينتس لم يكن سوى واحد من بين كثرة من كتَّاب أميركا اللاتينية الذين دافعوا عن الثورة الساندينية، إلاّ أنَّه كان من بين أنشط هؤلاء وأشدِّهم فاعلية. وكان فوينتس، في خطاب ألقاه في ماناغوا في كانون الثاني 1988 بعد نيله أرفع جائزة ثقافية في نيكاراغوا، قد انتقد أولئك الذين يريدون من نيكاراغوا ...>>>...

تعتبر رواية التوأمان، التي أشرنا إليها أول رواية تظهر في المملكة، ليست من حيث القيمة الفنية، لكن من حيث القيمة التاريخية، وإن اختلف معنا بعض الباحثين، من حيث مسمى المملكة، واعتبروا رواية (الانتقام الطبعي) لمؤلفها محمد نور جوهرجي، هي الرواية الأولى التي يمكن أن يؤرخ للرواية بها في ...>>>...

سبق لنا وللكثير من الأقلام التشكيلية وفي مختلف اللقاءات التي تجمع نخب الفنانين ترديد وتكرار ذكر قضية لجان التحكيم، ومع هذا لا يزال بعض منظمي ومعدي المسابقات التشكيلية يغيب عنهم هذا الأمر المتمثل بأهمية اختيار تلك اللجان والدور المؤثر الذي ينعكس من خلالها على الساحة وما تحدثه من إيجابيات في حال ...>>>...

كنا وربما لا نزال نشتكي عدم وجود مدرسة محلية واضحة في الفن التشكيلي، بل السائد هو الأساليب الفنية الشخصية والتي ربما كان من أبرزها الأفاقية لدى محمد السليم، والحركة والدوران لدى عبد الحليم رضوي رحمهما الله.

إلا أنه من المثير رؤية إعادة صياغة لهذين الأسلوبين في أعمال فنية متنوعة لتشكيليين دون ثبات ...>>>...

السبت القادم موعد مع إبداع الفنان التشكيلي عبد العزيز الناجم في قاعة المعارض بمركز الملك عبد العزيز التاريخي، ومع أن الفنان التشكيلي الناجم من الأسماء المهمة والفاعلة في المرحلة الأقرب لجيل الرواد ولمن أتى بعدهم بمشاركاته المتميزة وأسلوبه الخاص وتجاربه التي ينتقل من خلالها تجاه التحديث ...>>>...

الفن العربي المعاصر (مقدمات) كتيب صغير الحجم، أوراقه تتجاوز المائة والعشرين.

مؤلفه روائي وشاعر وعالم اجتماع وناقد فني من المغرب هو عبدالكبير الخطيبي ويعتبر (مقدمة تحليلية وتركيبية لمجمل التيارات التي تميز الفن العربي المعاصر في علاقته بالمغرب وبعناصر أصالته وهويته) ترجمه إلى العربية ناقد ...>>>...

إذا أمسى السحاب كما المطايا

تجودُ بروحها في كلِّ سَبْقٍ

تجوس الأرض لا تخشى المنايا

تعبُّ الصَّابَ تسترضي أذاه

تراها أمة ملئت يقيناً

بهدي (محمد) تبني وتسمو

نبي الله قد أهدى إليها

لها من دينها خلق كريم

فتحنا الهند في زمن مضيء ...>>>...

وصلت بحمد الله إلى أرض الوطن بعد لأي وعناء ... فقد خرجت من مدينتي متوجها إلى مدينة مونتريال لأستقل طائرة من هنالك تقلني إلى لندن ثم إلى الرياض ...

ولسوء حظي تأخر إقلاع الطائرة من مدينتي ... ولسوء حظي الأكبر تعجّل إقلاع الطائرة من مونتريال إلى لندن ... فبقيت كبالع الموس بين هذه وتلك ...

واضطررت ...>>>...

قيل: (هو كائن بحري يعيش منذ هجر البحر في مدينة ساحلية اسمها جدة) ويتغذى على أجساد الفتيات الصغيرات اللواتي فقدن طفولتهن بغتة ولما يصلن حد النضج.

الذي يعرفه هو عن نفسه لا يجدر به قوله للغرباء، حاول مرة أن يقول لرواد حديقة (الأنعام الجميلة) ما يشعر به دون أن يسألهم، فهم ما يتحدث عنه، كان يتسكع أمام ...>>>...

جمعتْ فيروزياتها، الأسطوانات والصور، وملاحق قديمة لصحف قديمة كان يصدرها أناس أشقياء في بلد بعيد. زمن لابد من قتله بسادية أكبر من مجرد إلقائه من نافذة غرفتها في الطابق الخامس.

ثم تذكرت، بعد أن فرغتْ من إلقاء ذاكرتها من النافذة، أن عليها أن تصلي كي تلعنه كثيراً، لم يغادرها، لكنها هي التي غادرته. كما ...>>>...

يأتي الذي باق لنا وله..

يأتي الذي لنا وله والعمر المديد..

يأتي الذي له الناس أُتُون..

ويرحل صاحب الأشعار،

والنثر، والقوافي مع أَهِلَّةِ

الزمن العسير..

دعاؤه.. قلَّت القوافي

وتغيرت الرواحل إِتِيٌّ

وأحمر وجع الرعيل

وترك باب الشعر مفتوحاً، وكرماً

لأيام وسنين:

للعيد غداً أعواما..

واحداً ...>>>...

ولم يكن عند بقرتنا الحلوب لنا هدية

فلقد كان مكانها أعمدة وسياجاً..

وكانت مع الشياة والغزلان

صوتها يرحب بنا.. ثغاءً

تلتقط اليابس من الحشيش

وقبل فمها تموج وكأنه لنا

ولم تكن تحب الدقيق.. والاجترارَ

وتشرب الماء.. ولم يكن يخرج

من فيها (سعابلاً).. لزاجا

إلى أن أتى حلمك والطويل..

فكانت الحياة ...>>>...

يا نخلة صمدت عبر السنين فما

ترى لها من مثيلٍ ينثر الرطبا

حتى روت كل عرق رق فافتخرت

بها الجدود عروسا تعتلي الشهبا

يممت نحو لحاها والحنان بها

ضممت أمي شوقا أجتني الحدبا

فاهتز منها حنان حين شافهها

قلبي فمالت جمالا يذهل العجبا

ساءلتها من قريب والهوى ألق ...>>>...

جهزت المتاع والراح والقوافل

إلى المسير نحو مراكش..

استعدت الرواحل بالشداد إلى طنجة..

تحمل زاد المسير..

في السهل والعسير..

وتعبر الفيافي القفار..

والجبال الأوتاد..

نحو أم المدن..

أم التاريخ البعاد..

للحياة والميلاد..

تطوف أنحاء البلاد..

وزاد الحادي التمرة والصوم..

والعيش ...>>>...

يؤسس القاص سمير مرتضى في تجربته السردية الجديدة مذهب القصة القصيرة جداً، حيث يؤسس في مجموعته (هموم دفينة) هذا المنهج الإنساني المتوامض، ليصوغ من هذه الإضاءات بعداً تجذيرياً لحالة الحكاية البسيطة والمعبرة في ذات الوقت عن لواعج شخوصه في هذا العمل.

قصص المجموعة تستنبط ما هو مؤثر وفاعل في حياة ...>>>...

أي مدى يسري الحنين بخافقي يسري هداك

فل افترض..

أيحق أن يعلو مقامي كي أباهي في رجاك..؟

في زحمة الأحياء.. والأشياء.. والأمداء

في كل الفجاج..

وبكل حين..

قلبي حنين دائم يلد الحنين

***

لا أعترض..

جئت بمحض إرادتي أسعى

إلى أكناف قربك

إلى فسطاط ملكك

إلى أسوار قيدك

أجأر في نداك

أيحق أن ترقى بي ...>>>...

في قريتي تلك التي تنام

قبل جمرة الشفق

وتوقظ الصباح

بالسلام

والدعاء

وتزرع النهار

بالعمل

هناك في سباتها

تكدس الرماد

فوق رغبة البقاء

والصعود للأزل

تراقص الرياح

جمرة الحنين

وترتوي من وابل

السماء

سطوة السقاة

يدلقون

جدولا من صبوة

الأحلام

والأماني

تتناثر الخطى

تتجاسر

المنابع

والوعد ...>>>...

عبثاً حاولت أن ألج دارنا، لا أعلم لمَ تسمرت قدماي أمام تلك البوابة الحديدية الصدئة، المتآكلة من وقع السنين التي بدت لي في تلك اللحظة كبوابة معتقل لن أتمكن من التملص من قبضة سجانيه وتحقيقهم القاسي.

دقات قلبي تسارعت، جسدي تفصد عرقاً بلّل ملابسي، وجنتاي المتوهجتان من حرارة الشمس ألهبهما الدمع. لا ...>>>...

المفارقة (في أبسط تعريف لها: شكل من أشكال القول يساق فيه معنى ما، في حين يقصد منه معنى آخر، غالبا ما يكون مخالفا للمعنى السطحي الظاهر)(1).

والمفارقة كمصطلح نقدي (لم توجد في التراث العربي القديم، وإنما وجدت تحت مسميات أخرى اقتربت كثيرا من مغزاها.. مثل: التعريض، المدح بما يشبه الذم، والذم بما يشبه ...>>>...

ما الذي جرى في نص الرواية السعودية، حتى أصابها فقر في الولاء للدين، وفقر في القيم، وفقر في المبادئ، وفقر في الأخلاق، وفقر في المثل، وفقر في الفكر المجتمعي.

لقد انهار الكثير من نظام الخصائص والمرتكزات والأدوات التي أرساها كتاب الرواية السعودية الكبار، تحت ضربات معاول كتابة بعض الروايات ...>>>...

تتمثل بواعث الشعرية في قصيدة (حصاد) من ديوان (قامة تتلعثم) من خلال البنية المعمارية الخارجية والبنية الداخلية للنص الشعري، وهاتان البنيتان موكولتان بتكييف المعنى، وإفرازه، وهو ما يتم عبر بنية تعتيمية، كما يتولد ذلك من خلال تخالفيه النسق أو النظام القار في الخلفة القرآنية والثقافية للمتلقي ...>>>...

(إذا مات رجل من شِدَّة الجوع فهذا لا يرجع إلى شيء سوى أن رجلاً آخر قد مات في اللحظة نفسها من فرط الشبع)

قالها (محمد عفيفي) ذات كلام!

لم تكن الأضداد شيئاً غريباً بل على العكس شيء متدارج اعتدنا عليه منذ خلقنا، ولكن حينما يكون العكس صحيحاً قد نقع هنا في الخطيئة!

دائماً ما نستغرب حدوث الشيء نفسه حتى ...>>>...

لم أكن ضمن دائرة الضوء التي انبثق شعاعه المهذب فيها، ولم أضف إلى كثافة حضوره المرصع بالقصائد والهواجس والاشتغالات، فجأة أجدني هنا واحدة ممن تداهمهم غصة الفراق بشراسة، (علي آل عمر العسيري)، بدون مقدمات كان طائر الفينيق (عادل آل عمر العسيري) يحوم في سماء الحرف باحثا عن نهوضه الجبار لما بعد ...>>>...

هذا المساء مشيت منفردة حافية...

أجدل أغصان الشجر بظلمة الليل...

أسمع هسهسة أوراق الخريف تحت قدمي...

أشعر بجفاف الأرض...

وأرغب في أن أظل وحيدة...

أمشي وطريق طويلة وأكتافي مثقلة بحقائب وحدتي...

(1)

أنت ؟!!

من أنت ؟!!

ولم تسللت من بين كل أشيائي لتأتي معي ؟!!...

لقد قطعت وعودا على نفسي ...>>>...

شاسعٌ هو الفقد، يتراكم، يهجس، ينكسر، يتهيأ للمحو أو الترميم على مرِّ الزمن ولكنه وإن تعافى فإن ذلك يكون عادةً بضعف وهشاشة. أحزاني الأولى كانت تقودني إلى التنقيب عن آثار الآخرين الضامرة في جسدي، ففي هذا العالم أجدني دومًا خلف زاوية خائبة أشعل ذكريات، صوراً، أعياداً، بكاءاً، طفولة، أمراض، ...>>>...

إن فن المسرح والتمثيل فن قديم قدم الزمان يعود تاريخه إلى العهد اليوناني ومن ثم العصر الروماني ومن أبرز فتراته الفترة الرومانية، حيث اهتم الرومان بهذا الفن فشيّدت المسارح في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية ولا تزال تلك الآثار ظاهرة للعيان حتى اليوم، وقد تركّزت النشاطات المسرحية في تلك الفترة على ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة