Culture Magazine Monday  03/03/2008 G Issue 236
عدد خاص
الأثنين 25 ,صفر 1429   العدد  236
 

كبير من لبنان
وليد جنبلاط*

 

 

غسان تويني كبير من لبنان، عايش مختلف العهود وواكب تاريخه الحديث نائباً ووزيراً ودبلوماسياً وصحافياً. حمل مشعل جريدة (النهار) اللبنانية التي تبقى عنواناً للصحافة الحرة التي تميز بها النظام الديمقراطي في لبنان.

في بعض المراحل كان مقرباً من كمال جنبلاط وفي مراحل أخرى كان بعيداً عنه، ولكن في كلا الحالتين بقي الاحترام المتبادل موجوداً. وبقي الخلاف السياسي في إطاره الديمقراطي الطبيعي، بل إن هذا التنوع في الرأي السياسي انعكس غنىً على الحياة الدستورية والديمقراطية في لبنان. وهذه الثقافة الديمقراطية العالية التي يتمتع بها الكبار من أمثال غسان تويني هي بمثابة صمام الأمان للبنان بصيغته السياسية الحالية القائمة على المشاركة بحسب اتفاق الطائف.

لقد قدم غسان تويني الكثير للبنان، فنجله جبران سقط شهيداً من أجل مسيرة السيادة والحرية والاستقلال إلى جانب الشهداء الكبار الرئيس رفيق الحريري وباسل فليحان وسمير قصير وجورج حاوي وبيار الجميل، فلقد عمّد كل هؤلاء الشهداء هذه المسيرة الطويلة والصعبة بالدم. ولقد وقف غسان تويني وقفة تاريخية أمام نعش نجله الشهيد داعياً للتعالي على الأحقاد.

تحية إلى كبير من لبنان هو غسان تويني الذي يجمع بين ذاكرة الماضي وعبره ودروسه وبين رؤية ثاقبة للمستقبل ترتكز إلى ثقافة واسعة واطلاع عميق وهو عميد الصحافة اللبنانية، الصحافة الحرة المتنورة.

*رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي – لبنان


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة