Culture Magazine Monday  05/05/2008 G Issue 246
أقواس
الأثنين 29 ,ربيع الثاني 1429   العدد  246
 
القصائد الهجينة سمة الشعر الجديد

 

 
* الثقافية - ع.ش:

لا يختلف صلاح فضل عن تركي الحمد في فهم المشروع الشعري قديمه وحديثه.. حيث يصر الناقد صلاح فضل على أن الشاعر الذي ينظم القصيدة العمودية، أو التفعيلة قادر على كتابة قصيدة النثر، بل يراه (فضل) أنه أكثر قدرة على تقديم خطاب فلسفي ومعرفي يناجز المشروع الفكري.. فيما يرى الروائي والمفكر الدكتور تركي الحمد أن القصائد الهجينة هي سمة الشعر المميز فحينما تكون القصيدة مكتملة المعاني وذات أفق واسع تسترعي الانتباه، وتستميل الذائقة - بوصف الحمد - إلا أن بين (فضل) و(الحمد) تقبع حقيقة التباين بين مشروعي الشعر والرواية.

فلكل فن هويته، وجذوره إلا أن عنصر الالتقاء يكمن في ذروة التلقي الجميل للإبداع.. ذلك الذي يتجسد في الذائقة التي تفرز بشكل عفوي كل ما هو جميل عن ما سواه في مجالات الإبداع شعره ونثره، وألوانه وخطاباته الفكرية والثقافية.

بمعنى أن القصائد التي تأخذ شكل الإرهاصات الجمالية أياً كان شكلها أو مضمونها فليس أجمل من قصيدة هجينة تجمع سمات الشعر جميعها، ولا أرق من عمل روائي يآخي بين قصة وحكاية في قالب روائي جميل.. فبين صلاح فضل، وتركي الحمد يقف الإبداع الذي لا يختلف حول أي من المتذوقين للقصيدة والرواية بتكويناتها المختلفة والمؤتلفة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة