Culture Magazine Monday  07/01/2008 G Issue 228
الثالثة
الأثنين 29 ,ذو الحجة 1428   العدد  228
 

الخضير في روايته الجديدة

 

 
* الثقافية- علي سعد القحطاني:

ترصد رواية (كوية على العلباة) للدكتور إبراهيم الخضير الأنماط السلوكية والمتغيرات الاجتماعية للبيئة المحلية في الستينات من القرن الميلادي المنصرم، وأثر البعثات الدراسية في تأهيل الكوادر بجميع التخصصات من أجل الإسهام في بناء المجتمع وتدور أحداث هذه الرواية القصيرة حول شخصية (سالم الحميدي) وتفوقه الدراسي في المدرسة الثانوية ولكونه ضمن الأوائل على مستوى المملكة، رشحه مدير مدرسته للالتحاق بالبعثة لدراسة الطب في ألمانيا.. ويسجل الراوي اتجاهات الأهالي آنذاك إزاء البعثات، فقد كان بعض الأفراد يتوجس خيفة منها وذلك لطبيعة انعزالهم عن الآخر وخوفهم المبالغ فيه على أبنائهم -كما يتصورون- من الفتن التي تموج بها تلك البلدان إلا أن والد سالم -بالرغم من كونه فلاحا- كان مستنيراً ويؤمن باحتياجات الوطن المستقبلية من أطباء ومهندسين ومن كافة التخصصات.

والرواية تسجل لنا عبر مشاهدها السريعة فصول ومراحل من حياة البطل الرئيسي فيها، واقترانه ب(سارة) ابنة جاره وانتقاله من القرية إلى مدينة الرياض لإنهاء إجراءات السفر لدراسة الطب بألمانيا وعما رآه في بيروت يتعدى قدرة خياله على التصور وفي بيروت تعرف على مصطلحات لم يسمع بها من قبل كالقومية والناصرية وحزب البعث وارتياده للمقاهي والملاهي ونوادي الليل.

وتستمر الرواية في سرد تفاصيل رحلة سالم واستئجاره الغرفة الشاغرة من إحدى السيدات في ألمانيا، ويبدأ في دراسة السنة التحضيرية.. إلا أن حلمه في الدراسة قد تعثر لانخراطه في النشاطات والتظاهرات الطلابية وتستهويه الحياة هناك فتنقطع أخباره ويختفي عن الأنظار.. وتمر السنين.. ويرزق (سالم) من زوجه (ساره) بمحمد، الذي غدا معيداً بالجامعة عقب تخرجه في كلية الهندسة، ويأتي عنصر المفاجأة في الفصل الأخير من الرواية فقد اعتاد (محمد بن سالم) وأسرته على قضاء إجازاتهم في (فرانكفورت)، ولمحت والدته زوجها الغائب من سنين إثر علامة تميز بها سكان منطقتها (الكوية على العلباة).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة