Culture Magazine Monday  07/07/2008 G Issue 254
عدد خاص
الأثنين 4 ,رجب 1429   العدد  254
 

الطبيب الأديب.. والكاتب الفيلسوف
أ.د. زغلول راغب محمد النجار

 

 

ولد الدكتور مصطفى محمود (مصطفى كمال محمود حسين) في أواخر سنة 1921م بمدينة شبين الكوم- محافظة المنوفية بدلتا مصر والتحق بالكُتَّاب ثم التعليم النظامي حتى حصل على بكالوريوس الطب من جامعة القاهرة في أواخر الأربعينيات من القرن العشرين، وبعد تخرجه مارس مهنة الطب، وواظب على الكتابة في الصحف والمجلات المصرية، كما قام بنشر سلسلة من القصص التي عرف بعضها طريقه إلى كل من السينما والمسرح. ألف (89) كتاباً تتراوح بين القصة والرواية الصغيرة إلى الكتب العلمية، والسياسية، والفلسفية والاجتماعية، وقدم أكثر من أربعمائة حلقة للتليفزيونات المصرية والعربية من برنامجه الشهير (العلم والإيمان). كان تحوله من الفكر اليساري المادي إلى التدين ضربة قاصمة لليساريين العرب، ودعما ً هائلاً للتيارات الإسلامية في العالم.

وكما كان عنيداً في يساريته، كان عملاقاً في دفاعه عن قضية الإيمان بالله -تعالى- عن طريق التأمل في بديع خلقه.

من مؤلفاته الشهيرة ما يأتي:

أينشتين والنسبية- مسرحية جهنم الصغرى- مغامرة في الصحراء- لغز الموت- من أمريكا إلى الشاطئ- الآخر- مقالات مختارة لمصطفى محمود- مقتطفات من أناشيد الإثم والبراءة- مقتطفات من كتاب الروح والجسد- الخروج من التابوت- الشيطان يحكم- السر الأعظم- العنكبوت- الإسلام ما هو- الإسلام السياسي والمعركة القادمة- القرآن محاولة لفهم عصري- القرآن كائن حي- حوار مع صديقي الملحد- رأيت الله- رحلتي من الشك إلى الإيمان- سواح في دنيا الله- عصر القرود.

وكان من أعظم إنجازاته المسجد الذي أسسه في حي المهندسين بميدان تسمى باسمه. وقد بدأ مشروع هذا المسجد سنة 1979م، ووضعه تحت إشراف جمعية باسمه. ويضم المسجد مستشفى يكاد يشتمل على جميع التخصصات الطبية، وقام بأداء خدمات رائعة للطبقتين الفقيرة والمتوسطة في القاهرة.

كذلك يضم المسجد مكتبة، ومتحفاً لعلوم الأرض، وآخر للأحياء المائية، ومركزاً للفلك، وقاعة للمحاضرات، ومركزاً للدعوة إلى الله بعدد من اللغات الأجنبية. وقد صدر عن هذا المركز عشرات من النشرات باللغات الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية. وسوف يبقى هذا المسجد منارة للدعوة الإسلامية، وصورة مشرقة للدعوة الإسلامية بأدوات العصر، ونموذجاً يحتذى من أجل تطبيقه في أماكن أخرى من العالم. ويرقد الدكتور مصطفى محمود الآن في فراش المرض ونسأل الله تعالى له العافية وحسن الخاتمة جزاء ما قدم، راجين دراسة حياته بتفصيل أكثر حتى يكون في سيرته نموذجاً لشباب اليوم كيف يعمل.

* رئيس لجنة الإعجاز العلمي فى القرآن الكريم بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية - مصر


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة