Culture Magazine Monday  14/01/2008 G Issue 229
فضاءات
الأثنين 6 ,محرم 1429   العدد  229
 

اقتصاد المثقف العراقي 4-5
قاسم حول

 

 

{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}

قرآن كريم

مع بداية الحرب العراقية الإيرانية، أي بعد حوالي خمس سنوات من هروب المثقفين العراقيين باتجاه بيروت والعمل في إطار منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها الإعلامية والثقافية، كانت بيروت حلماً للمثقف العراقي في فرص النشر وطبيعة الصحف وأسماء المثقفين اللبنانيين بالرغم من أن الحرب الأهلية اللبنانية كانت لا تزال قائمة رغم إعلان توقفها، لكن ها تحولت إلى حروب صغيرة وتفجيرات دائمة وغارات إسرائيلية تكاد أن تكون أسبوعياً لاسيما وإن أغلب المثقفين العراقيين كانوا يعيشون في منطقة واحدة هي منطقة الجامعة العربية التي كان وجود المقاتلين الفلسطينيين يشكل لهم حماية ويطمئنهم من خوف متوقع كانت تلوح به أجهزة المخابرات العراقية لاسيما بعد أن قام المثقفون العراقيون بتشكيل رابطتهم الثقافية، رابطة الكتاب والصحفيين والفنانين الديمقراطيين العراقيين. وكانت أول رسالة موجهة ضدهم اغتبال الصحفي (خالد العراقي). ولأن الحياة المعيشية في بيروت كانت مرتفعة، لاسيما الإيجارات حيث كانت الصعوبة كبيرة في الحصول على سكن سوى بأجور عالية وفي منطقة مزدحمة وهي منطقة الجامعة العربية وتشكل دائرة أمان، فقد تمت مساعدة المثقفين بتشغيل عائلاتهم في بعض المؤسسات الاجتماعية والصحية داخل مخيمات صبرا وشاتيلا وبرج البراجنة، لكنهم كانوا يعانون من عدم توفر فرص الدراسة لإبنائهم. لقد تمكن بعض المثقفين من توفير بطاقات سفر والتوجه نحو أوربا والمكوث هناك بأشكال مختلفة ومنها الزواج من أجنبيات أو الحصول على مقاعد دراسية في البلدان الاشتراكية أو تقديم طلب اللجوء السياسي والبقاء على قائمة الانتظار. وفي ذات الوقت تمكن بعض المثقفين داخل العراق من غير الملتحقين بجبهة القتال من الوصول إلى عمان والمكوث هناك وكثيرون باعوا منازلهم وسلموا قيمتها لمهربين انتعشت تجارتهم على حساب ضيم العراقيين وكانت ثمة مافيا تنقلهم إلى بلدان اللجوء في أوربا وكثيراً ما وقع بعضهم في مصيدة المهربين الخادعة فأخذت أموالهم وتركوهم في أول محطة وصول وضاعوا في متاهات البلدان لا يعرفون كيف يصلون إلى البلاد التي قصدوها، ولأول مرة ظهر في عمان تعبير مهرب شريف ومهرب غير شريف!

عام 1982 غزت إسرائيل لبنان واحتلت عاصمتها بيروت وتم ترحيل منظمة التحرير بعناصرها وأغلقت مؤسساتها وتوزعت بين دمشق وتونس، ورحل المثقفون العراقيون مع المقاتلين الفلسطينين وقتل في الطريق على يد مليشيا الكتائب اللبنانية المسرحي كاظم الخالدي والشاعر الشعبي أبو سرحان، وبدأت معاناة جديدة حيث ضرب الاقتصاد الفلسطيني وصار المثقفون العراقيون في دمشق يتقاسمون دور السكن حيث تسكن أكثر من عائلة وحتى أكثر من عائلتين في منزل صغير لأن فرص العمل أصبحت محدودة وبدأ التفكير بالهجرة نحو أوربا وحلم اللجوء السياسي يرواد الجميع. تمكن البعض بطرائق مختلفة من الوصول إلى أوربا ومنها الحصول على مقاعد دراسية في البلدان الاشتراكية أو حضور مهرجانات السينما بدعوة من المهرجانات وخاصة في البلدان الاشتراكية السابقة والعبور منها نحو الغرب الرأسمالي، وكان وصول كل مثقف حكاية بحد ذاتها يمكن أن تكتب عنها قصص وروايات وأفلام سينمائية. وكانت توازي هذه الهجرة هجرة ثانية من الداخل عن طريق عمان تضاعفت بعد توقف الحرب العراقية الإيرانية فأصبح عدد المثقفين الفارين من سطوة النظام وحروبه واعداماته ما يقرب من ثلاثة آلاف مثقف من بين ثلاثة ملايين عراقي ترك العراق. وتعبير المثقف هنا هو الكاتب والصحفي والفنان ناهيك عن أعداد كبيرة من المثقفين في مجالات العلوم والمعرفة والاجتماع. إن حالة التدهور الاقتصادي للمثقف العراقي الذي يعرف أن بلده يمتلك ثروات كبيرة وتاريخ عريق وهو غير قادر على العيش بطريقة تليق بثقافته وبلده قد أدى ذلك لانهيارات كثيرة وبطرائق مختلفة منها أن هرب الرسام المعروف بأبي ذر من داره تاركاً عائلته وغاب عن الحياة ولا أحد يعرف كيف ولم تعثر السلطات التي يقيم في بلدها على أثر له. وآخر صعد عمارة غير مكتملة البناء وألقى بنفسه من الطابق الخامس ومات. هذا إضافة إلى حالات التوتر واليأس من أفق مغلق أمام العملية الإبداعية الحقيقية.

يتقاضى اللاجئ السياسي العراقي في الغرب ما يقرب من ألفي يورو وتمنح مبالغ أخرى لعائلته ما يساعده على توفير العيش وبعض متطلبات المدرسة ولكن الاستقطاعات التي تأخذها الدولة المانحة للجوء تستنزف هذا المخصص من أجور الكهرباء والسكن والضرائب المتعددة الأوجه بحيث لا يتبقى للشخص سوى ما يقرب من خمسمائة يورو تغطي مصروفات الطعام. ولكن حالة من الاستقرار النفسي توفرت للمثقف العراقي حيث صار لأول مرة لا يخاف من رجل مخابرات يطرق بابه ويصوب فوهة مسدسة باتجاه الرأس. والتحق أولاد العراقيين والمثقفين في المدارس وصاروا يتعلمون ويأخذون المعرفة بطريقة نظامية، وكان بعض المثقفين يحصلون على منح لطباعة أعمالهم الأدبية وبعضهم لإنتاج أفلام سينمائية قصيرة، ولأول مرة ظهر تعبير مثقفي الخارج ومثقفي الداخل حيث كان ينظر المثقف العراقي الذي أرغمته الظروف للبقاء داخل العراق حتى مع فرص الموت التي تفوق فرص الحياة والعطاء والإبداع، صار ينظر نظرة فيها لوم وشيء من الحسد والغيرة الثقافية، وهي مشاعر إنسانية يصعب نقدها. وكادت أن تصبح الثقافة ثقافتينن ثقافة الداخل وثقافة الخارج. إن عدداً من الكتاب العراقيين قد بدأوا نشر أعمالهم الأدبية عن تجاربهم في العراق تحت وطأة الدكتاتورية وعسفها وبعضهم كتب عن الحرب.. وكل تلك الأعمال كانت صعبة القراءة لشد ما كانت مشحونة بعواطف مخيفة وكوابيس تنتج بطرائق مبتكرة تضمحل أمامها روايات أدغار الان بو وأفلام الفريد هتشكوك. وبدأت تتلاشى هذه الظاهرة بعد أن استنفذت نفسها وهي تعبير عن اضطراب نفسي حيث إن شكل الأعمال الأدبية نفسها وأحياناً عناوينها تخلق حالة من الرفض للاقتراب منها إذ يعبر الكاتب عن أكثر الحالات ليس فقط رعباً بل أحياناً بشاعة، وصارت هذه الأعمال تنتج وتطبع في الغرب بسبب توفر الحاسوب وتغير نظام النشر والتوزيع في العالم والعالم العربي. تلت هذه الحالة حالة أخرى من الاستقرار النفسي وتلاشي حالة خزين الرعب والخوف واستقرار الحالة الاقتصادية للمثقف العراقي حتى وإن كانت الإيرادات في حدها الأدنى، ولكنها كانت توفر سبل العيش وأصبح مخصص اللجوء أشبه براتب التفرغ للإنتاج حيث إن اللاجئ لا يعمل وأحياناً لا يتقن اللغة وبشكل خاص لغات البلدان الأوربية ذات الهجات المحلية غير اللغات العالمية مثل السويد والدانمارك وهولندا وبلجيكا والنرويج، إلا أن بلدان اللجوء هي الأخرى بدأت تتململ تحت ضغط اليمين السياسي الذي صار يشيع عبر وسائل إعلامه ما معناه أن هذه الأعداد الهائلة من اللاجئين يتسلمون ما ندفعه من الضرائب وهم مرفهون حيث يتقاضون مخصصاتهم من دون عمل، ما دفع ببلدان اللجوء الطلب من اللاجئين العمل بالمهنة المتوفرة سواء تناسبت مع علمية وكفاءة الشخص أو لم تتناسب، وكان أكثر المتضررين من هذا الموقف الجديد لبلدان اللجوء المثقفين العراقيين حيث المهنة وخاصة بمستوياتها المتدنية لا تتناسب مع حلم المثقف وكفاءته، فصارت رسائل الجهات المسؤولة عن اللجوء ترد أسبوعياً وهي أشبه برسائل الإنذار التي تطلب من اللاجئ الانخراط في المجتمع وتعلم اللغة والبحث عن عمل. ثم صارت تأتي رسائل أشد لهجة من سابقاتها، وهي التهديد بإيقاف مخصصات اللجوء في حال لم يجد اللاجئ عملاً يعيش من مدخوله، بل واتجهت الرسائل إلى توفير فرص العمل فكان الكاتب والصحفي والفنان يتسلم رسائل عن وجود عمل كعامل في سيارات جمع القمامة من الشوارع والدخول في دورة لتعلم هذه المهنة العضلية وأصولها. وصار المثقف العراقي أمام خيارين فإما الموافقة على طبيعة المنهة المقدمة إليه وإما الحرمان من المخصص والطرد من السكن وتوقف مخصصات المدرسة والأطفال وتوفير الطعام. ولأن مثل هذه المهن لا تتناسب وحلم المثقف وشخصيته فقد بدأ التفكير بهجرة معاكسة نحو بلدان الخليج بحثاً عن عمل يليق بكفاءة المثقف، مستفيداً من جود جواز سفر أوربي في حوزته يتيح له الدخول للبلدان العربية بسهولة ومن دون تأشيرة بل تمنح له التأشيرة في المطار بعكس جواز سفره العراقي الذي لا يدعو للاحترام.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«7591» ثم أرسلها إلى الكود 82244

-هولندا sununu@wanadoo.nl


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة