Culture Magazine Monday  17/11/2008 G Issue 261
الجزيرة الثقافية
الأثنين 19 ,ذو القعدة 1429   العدد  261
 

الثقافية- جدة – صالح الخزمري:

يستعد الشاعر محمد إسماعيل جوهرجي والأستاذ وجدي الجفري ابن الراحل عبد الله الجفري يستعدان لجمع كل ما كتب عن الراحل عبد الله الجفري بعد وفاته من الصحف والمجلات ومواقع الإنترنت وإصدارها في كتاب يجمعها.

وجدي الجفري عد (الجزيرة)أعمق الصحف في هذا الشأن التي عبرت عن ...>>>...

 

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

عقدت الثلاثاء الماضي جلسة للجمعية العلمية السعودية للغة العربية لتوديع مجلس الإدارة السابق وترشيح المجلس الجديد.

وقد جاءت الترشيحات بحسب عدد الأصوات كالتالي:

الدكتور أحمد السالم، الدكتور عبدالملك آل الشيخ، الدكتور محمد القسومي، الدكتور محمد الخزيم، الدكتور ...>>>...

 

الثقافية- جدة - ص.خ:

أنهت دار الفرقان للنشر والتوزيع تحت رعاية معالي الشيخ أحمد زكي يماني ستة أجزاء تمثل المجموعة الكاملة للمفكر والاديب والناقد الأستاذ عبد الله عبد الجبار ومايزال الجزء السابع في المطبعة. وقد أعدها للنشر الأستاذان: عبدالله فراج الشريف ومحمد سعيد طيب

وتمثل هذه ...>>>...

نائب أمين مكتبة الملك فهد الوطنية الأستاذ محمد الراشد سعيد بترقيته إلى المرتبة (الرابعة عشرة) مؤكداً أن في ذلك تثميناً لدور المكتبة الوطنية الريادي في دعم الحركة الثقافية. ...>>>...

كرّم المهرجان الإعلامي العربي الذي أقيم في القاهرة الأسبوع الماضي الإعلامي الكبير الدكتور زهير الأيوبي مدير عام الإذاعة الأسبق ورئيس تحرير مجلة المسلمون التي توقفت والكاتب في صحيفة الجزيرة ضمن عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية وبينهم الأديب الراحل الأستاذ عبدالله الجفري.

الأيوبي ...>>>...

لوحة الغلاف للفنان: ناصر الموسى ...>>>...

الثقافية- حائل - عبدالعزيز العيادة:

فجأة توقفت خطوات جار الله الحميد وأصبحت رهينة توقف إجباري.. فجأة تحولت كل الأنظار إلى أسفل مقود سيارته إنه جارالله الحميد لا يعلم ماذا جرى، وفي حالة لا يحسد وتخيلوا المشهد وجار الله قد نجا من حادث.. والسؤال يعلو على كل قمم (الاهتمامات).. الاهتما (ماذا).. ...>>>...

 

نحن بلا ذاكرة، ولو سألت بعض شباب الصحافة عما يمثله لهم اسمه لترددوا، ولو عرضت عليهم وسمه لقدروا ولم يقرروا، لكنه في عقده الثامن: ولد في المدينة المنورة عام 1352هـ مطمئن إلى ما قدمه، سعيد بما يقدمه، مكتفٍ من ذكريات العمل الصحفي بدافعية التأسيس، ومن العمل التجاري بنجاح التجربة، ومن العلاقات ...>>>...

الثقافية- سعيد الدحية الزهراني

قبل نحو ثلاثة أعوام أو يزيد.. كتب أستاذنا القدير عبدالرحمن السدحان إلى الأستاذ سهم الدعجاني المشرف حينها على خميسية الشيخ حمد الجاسر رحمه الله.. معتذراً عن حضور جلسات الخميسية ومفصحاً عن سبب ما أسماه عقوقاً منه تجاه هذا الملتقى الأثير لدى الجميع.. وهو توقيت ...>>>...

 

(وبعثتُ إلى الجحيم بأكاليل الشهداء،

وأنوار الفنّ، وزهوّ المخترعين،

وحُميّة النهابين،

ورجعت إلى الشرق..

إلى الحكمة الأولى السرمديّة)

آرثر رامبو

لاشكّ في أنّ النصّ الفنيّ المتفوّق، هو الذي نكون بعد قراءته، غير ما كنّا قبل قراءته. هو النصّ الذي نتفاعل معه ويغيّر فينا. ولعلّ علاقتنا، ...>>>...

يجلّي العنوان - غالباً - المضمون، ويأخذ بيد المتلقي نحو المحتوى، وهو بهذا الجسر الأول الذي يصل بين الكاتب والنص من جهة، والمتلقي من جهة أخرى.

إلا أن الأمر نسبي أيضاً، فطبيعة الكتاب ومادته ومحتواه، توجّه صياغة العنوان، فالعنوان في الدراسات العلمية أو الإنسانية - كما يقول د. بسام قطوس - واضح ومباشر، ...>>>...

مع تقدم العمر برجال النصوص الروائية القصيرة (ذاكرة الغانيات وبيت النائمات وقصة حب) تستدعي ذواكرهم أشباح الماضي باستخدام محفزات من الحاضر تعمل على جلب ذكريات من أعماق عقول أصابها النسيان، مثل إيجوتشي والأستاذ يتلمس يعقوب شيخوخته القادمة من خلال نذر الموت اليعقوبية التي تكشفت له على هيئة ...>>>...

هنّ النساء..

قلنَ: السحاب!!

قلتُ: السحاب؟!

سألته

وسموت مرتفعاً بجهلي

ذاك التشكل في الفضاء بفيضهنّ وغربةٍ

بوجوههن

ووجهه

وكوجد أسئلةٍ لإبراهيمَ ما اختلفت على مر الضياء

ما احترن مثلي في الجواب

ولم أجد في الغيمِ طبِّي.

هنّ النساء فتننّي

وصرعنَ لبّي.

أحيينني وقتلنني

وأتين قبلي في ...>>>...

في - 123-، تحت كلمة توطئة، قال عثمان: (في هذا الفصل - الرابع -، ستتخذ الدراسة لنفسها ركيزتين أساسيتين تستند عليهما في النظر إلى كتابات أبو مدين، أولاهما نظرة معرفية تركن إلى ما سبق عرضه في الفصل الأول من تعلمه ودراسته، وكيف أثرت الطريقة التي تلقى تعليمه بها في تحديد رؤاه والبؤرة التي نتجت ...>>>...

(أقل الناس حظاً في هذه الصناعة من اقتصر في اختياره ونفيه، واستجادته واستسقاطه على سلامة الوزن، وإقامة الإعراب، وأداء اللغة)..

القاضي الجرجاني.

لعل من الجميل فعلاً أن يتولى أبو مدين عرض ما يضايقه في بحثي ليثبت جهدي أمام القراء، فالنماذج التي اختارها تذهب مذهباً مخالفاً لما يبتغيه من ...>>>...

لو قرأنا كل المسرحيات لكل المؤلفين لوجدنا أن مسرحيات شكسبير ومسرحيات تنسي وليامز هي أكثر المسرحيات محكمة للبناء وهي أيضا أكثر المسرحيات قوة في بناء الجملة الحوارية وفي اختيار المفردة. ونحن هنا لا نتحدث عن المفردة المترجمة للعربية أو إلى أية لغة غير الإنكليزية.

يعود السبب في ذلك إلى أن ...>>>...

أثارت مقالتي السابقة المعنونة ب (مع الاعتذار لبعض المثقفين) المنشورة في الملحق الثقافي بتاريخ 3-11-2008 حفيظة بعض الكتاب في المنتديات خصوصا بعض الذكور الذين يتوارون خلف أسماء نسائية، ولا أعلم حقيقة لماذا انتقضوا بهذه الطريقة العنيفة تجاه تلك المقالة الموجهة إلى الوسط (الثقافي) مع احترامي ...>>>...

عندما نتأمل أغلب النصوص السردية لدينا إن لم تكن كلها، سنلاحظ أنها تعكس أزمة (الرجل مع جسد المرأة (وأزمة) المرأة مع جسدها) في المجتمع السعودي من خلال رؤية كل منهما للآخر، وأحيانا أزمة الرجل السعودي مع مفهوم المرأة ودلالاته بصورة عامة.

في حين أن هذه الملاحظة تغيب عن (نص المرأة) وفقا لتجربة المرأة ...>>>...

ما من جدة في وقتنا هذا ستغامر وتروي حكاية (الكرسي) الأبدي خشية أن يغفو الأطفال قبل أن تشرع في رواية الأحداث! كما أنها لن تعتمد على رواية أبطالها بهذه الكثرة! لا تحتمل ذاكرتي أبطال الكراسي التي شهدتها أو سمعت عنها والتي لازالت ترقبها من بعيد، ما يحدث لذاكرتي يذكرني بخيبتها أثناء قراءة رواية ...>>>...

رغم كثرة الشعراء الذين يتوالدون بشكل عجيب في الساحة الأدبية، ورغم أطنان القصائد وأكداس الدواوين، فإن الشعر غائب. كأنه العملة النادرة التي من الصعب العثور عليها.

وهناك أسماء شعرية عربية وبمعزل عن التكريس الذي حظيت به فإنها تظل الأقرب إلى الناس وإلى متذوقي الشعر. والأسماء هذه تتوزع على كل ...>>>...

- من بحوزته أوراق بيضاء؟

- كم تريد من ورقة؟

- لا أعرف بالضبط، نسيت مكيال القريحة في البيت.

- خذ هذه الأوراق الخمسين. لا داعي لأن ترجعها لي. عدّها حين تكون وحيداً. ذلك كلّ ما أملك. إلى اللّقاء.

كان لابدّ أن أتوسّل طاولة منزوية بين الحشود وأجلس - كعادتي - للكتابة. وها أنا قد جلست.

أوّل ...>>>...

ما زلتُ أنهجُ مِن مُراكضتي وراءكِ

قبلَ ألفٍ مِن سنينْ!

ما زال يكتنفُ الوجودَ بخافقي

صوتُ المسافةِ في الأنينْ!

فمتى تُرايَ سأستريحُ بحاضري

مِن كلّ ماضيكِ الحزينْ؟!

في ذلك الماضي، الذي نصفه ب(الجاهلي)- ويخيّل إلينا أن ...>>>...

تصفَّحت كتاب تاريخ نجد تأليف سنت جون فليبي الذي اعتنق الإسلام وأصبح اسمه عبد الله فليبي وعاش في هذه البلاد وتوفي في لبنان في الستينيات الميلادية.

ويعد عبد الله فليبي أيضاً من المؤرخين والباحثين في تاريخ الجزيرة العربية، كما يعد من الرحالة الكبار الذين اجتازوا الربع الخالي وكتبوا كتابات ...>>>...

إعداد: محمد المنيف

عاش التشكيليون فترة من الانتظار تجاه ما يمكن أن تقوم به جمعيتهم التشكيلية بعد إقرارها رسمياً من قبل معالي وزير الثقافة والإعلام، وتمت إجراءات الإعداد لتأسيسها بإشراف مباشر ودعم معنوي كبير من قبل الدكتور عبد العزيز السبيل وكيل الوزارة للشئون الثقافية والذي مر عليه ما ...>>>...

لا أعرف لماذا نربط التجديد بالأجيال الجديدة أوالشابة، وهل هذا يعني أن الأجيال الأقدم ليس لها في ذلك من شيء؟ أو أن نتاجها هو نتاج مستهلك.

الواقع وعلى مستوى التجربة التشكيلية في المملكة فإني أرى أنها بشكل عام ومن خلال معظم رموزها هي تجربة شابة لا تنقصها الجرأة، تبحث عن جديد وعما هو مغاير، ...>>>...

لم يعد هناك أي عذر أمام التشكيليين بعد أن أُجيب عن التساؤلات عن تأخُّر تحرك جمعيتهم بعد أن أصبح لها مقر يلتقي فيه كل منتسب لها ووجود سبل التواصل معها من خلال البريد الإلكتروني: (art@jsft.org.sa) (jsft@jsft.org.sa).. أو صندوق البريد 14880 الرمز البريدي 11434 الرياض، والموقع الإلكتروني للجمعية هو ...>>>...

استكمالاً لموضوع الأسبوع الماضي ولكي لا أطيل عليكم بمقدمات إليكم بقية النصائح التي قد تساهم في تسهيل عملية بيع الأعمال الفنية.

1- حاول دوماً المشاركة في المسابقات والمعارض المحكمة، أو الانضمام لمجموعة فنية وسوف يفيدك بالطبع الحصول على المراكز الأولى ما أمكن، كما أن توسيع نطاق مشاركاتك عربياً ...>>>...

تأليف: إبراهيم البيومي غانم وآخرين

القاهرة: دار الشروق - 2008

لم ينقطع الجدل الفكري والسياسي حول علاقة الدين بالدولة الحديثة في المجتمعات المعاصرة، وبخاصة في العالمين العربي والإسلامي.

ويمكن القول إن مدة هذا الجدل قد جاوزت مع بداية القرن الحادي والعشرين المائة سنة. ولكن ثمة مراحل احتدم ...>>>...

تأليف: لاو تسي

بيروت: الدار العربية للعلوم-2008

ضمن سلسلة (الحكماء يتكلمون) الصادرة عن الدار العربية للعلوم، صدر الكتاب الأول بعنوان (لاو تسي) وهو يدور حول الحكيم الصيني لاو تسي الذي أصيب - كما جاء في الكتاب - بالإحباط قبل 2500 عام من اليوم، من الجو السياسي المسيطر والجائر والمستبد في ذلك ...>>>...

تأليف: محمود النجيري

دار البشير -2008

بين ظروف اقتصادية ضاغطة وبين إغراءات بلا حدود يقع الشباب والمراهقون بين شقي الرحى فلا هم يستطيعون الزواج ولا يستطيعون التعفف، والنتيجة - كما يناقش الكاتب - انتشار حالات الزواج العرفي بين مجتمعات الشباب، انتشار النار في الهشيم، فلا ضوابط ولا حقوق ولا ...>>>...

تأليف: طارق الشناوي

القاهرة: وزارة الثقافة - 2007

(سنوات الضحك في السينما المصرية) كتاب يجمع المؤلف من خلاله عدداً كبيرا من مقالاته حول تحليل ظاهرة المضحكين الجدد - كما سماهم - في السينما المصرية، حاول في مقدمة كتابه تفسير هذا الاتجاه السينمائي وتناول نجومه وأهم أفلامه والقضايا الاجتماعية ...>>>...

تأليف: عبد الصمد الديالمي

بيروت: دار الساقي، 2008

يتناول الكتاب ظاهرة الأصولية من الباب الخلفي. فالباحث المغربي يستعرض تكوّن المدن الإسلامية الأولى، ويحلّل الخطاب العمراني في ارتباطه بالجنسانية وعلاقتها بنشوء المدن ببعديه السياسي والديني. ويخوض بعمق في (التابو): الجنس، الدين، السياسة. ...>>>...

تأليف: محي الدين صبحي

بيروت: رياض الريس، 2008

كان هذا الكتاب من أواخر الكتب التي وضعها محيي الدين صبحي في النقد الأدبي قبل رحيله، وفيه دراسة نقدية لأربعة دواوين أصدرها الشاعر جوزف حرب ما قبل 1996م وهي: (شجرة الأكاسيا)، (الخصر والمزمار)، (مقص الحبر) في المحكية، و(مملكة الخبز والورد). يتألف ...>>>...

تأليف: سعيد الصديقي

أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات، 2008

شكّل موضوع الدولة محور اهتمام علماء السياسة منذ القديم، حتى إن علم السياسة كان مرادفاً لعلم الدولة. وظل مصطلح (الدولة الوطنية) يستخدم في العلوم السياسية للدلالة على أغلب الدول ذات السيادة القائمة اليوم، على الرغم من عدم تطابق ...>>>...

تأليف: مي عمر نايف

القاهرة: مركز الحضارة العربية، 2008

يتناول الكتاب شعر المرأة الفلسطينية معتمداً على النقد النسائي. ويسعى إلى قراءة المشهد في فلسطين، وعلى نماذج من الشتات وغزة والضفة الغربية وفلسطين المحتلة في العام 1948م. تمهيدا لقراءة تحولات النص الشعري للشاعرة الفلسطينية وقضاياها ...>>>...

اكتظ المسافرون عند مدخل محطة النقل الجماعي، كانوا في زحام شديد، يحملون حقائبهم بأيديهم أو على أكتافهم.. النساء يجدن صعوبة في التحرك يقفن مع آبائهن أو أزواجهن، اتجهن إلى مدخل صغير حتى يحين موعد انطلاق الحافلة كان الحر شديدا مما جعل أطفالهن يتضايقون ويعبرون بالبكاء والصياح..

بعد ذلك بدأ ...>>>...

 

في عمل روائي يستري الذكريات الأليمة يطل القاص والروائي عيسى مشعوف الألمعي على القارئ بعمل روائي جديد يسمه بعنوان: (ضعيف الله) حيث نراه وقد دوَّن مفردات خطاب الإنسان البسيط الذي يحاول ما وسعته المحاولة تحويل هذا الكم الهائل من العذاب والشقاء إلى شعلة من البوح الوجداني المُعبِّر.

وتُعد هذه ...>>>...

طلِّع دفتر التعبير .. واكتب العنوان .. (موضوع حر) .. اختر أي موضوع واكتب عنه .. بسرعة يا ولد انت وياه .. ما أبي أي ازعاج مفهوووم؟ يا الله ابدأ..

بهذه الجملة .. بدأ الأستاذ أحمد مدرس اللغة العربية حديثه مع تلاميذه في في المدرسة المتوسطة التي يعمل بها..

يتأفف فواز ذلك التلميذ المجتهد في ...>>>...

رحلة الشاعر عبد الله بن عبد الرحمن الزيد معلقة دائماً بحبال الوجد والهيام بحياة هادئة ووداعة، تسكن تضاعيف أمله بالشعر، وقد تحول إلى حقيقة إنسانية لا بد لنا إلا أن نلمحها بوضوح، وندركها بوعي تام؛ فالوجد لدى الشاعر عبد الله الزيد يصحو على لواعج الفَقْد التي مُني بها أولاً لأنه شاعر صادق، ...>>>...

 

شعرية الأحجية تكمن في التكوثر الدلالي.. في ولادات المعاني والاتجاهات والمشاكسة.. في اللعب والغموض والمرح والإرجاء... الأحجية ازدواجات متناغمة ومتواطئة مع ذاتها.. الأحجية استدارة.. يقينٌ بالباب السريّ.. بالطاقة الكامنة والقوة المولِّدة.. الأحجية تعي نفسها على هذا النحو.. ولذلك كثيراً ما ...>>>...

العدد المزدوج 9 و10 رمضان وشوال 1370هـ السنة الأولى :

ينضم لوكلاء المجلة في المملكة مكتبة الثقافة بباب السلام بمكة المكرمة ويكتب كعادته الشاعر عبدالرسول الشيخ علي الجشي قصيدة (بيتي) (ص27) يقول في مطلعها :

جنتي بيتي، وماذا في الجنان ...>>>...

في الفصل السادس من الكتاب حاول (المؤلف) أن يخرج من شرنقة اقتباساته، بيد إنه وعند أول لبنة وضعها للنهوض بهذا الفصل، تعثر وسقط في مأزق لغوي، سرعان ما أحال عنوان الفصل إلى مشكل معرفي، فبدلا من أن يقول: (العبودي واهتماماته العلمية)كما ينبغي للعنوان أن يكون، انقلبت عليه مفرداته فكتب: ((علوم ...>>>...

أخي الدكتور إبراهيم التركي وزملاءه في الثقافية

تحية طيّبة وبعد:

أتابع بنهم لا يعرف الانتهاء ما يكتبه الأستاذ عبدالله الملحم، وهنا أجد طرحاً متميزاً افتقدناه في زمن العتمة، وما دام النص قد طرح، والمؤلف قد عرض عقله وبضاعته على القارئ، فمن حق الكل أن يقول رأيه بكثير من الشفافية وقوة في الطرح الموجع ...>>>...

كل شيء في كوننا وتكويننا له معنى.. وكل معنى في حياتنا له وظيفة.. وكل وظيفة وأدوات طرح لها فلسفة.. التعبير عنها عملية (تشريح لأبعادها الظاهرة والخفية.. منها ما يمكن إدراكه عن قرب.. ومنها ما يمكن استغراقه عن بعد.. ومنها ما هو غامض لا تفسره الكلمات.. ولا تقوى على إظهاره الأبيات.. ترى أين سنجد ...>>>...

الباحة - الثقافية - علي آل صمدة

في هذا الحوار.. تطالعكم الثقافية بالدكتور سعيد يقطين.. متحدثاً ومثرياً ومثيراً.. ومعلقاً على مدى انتشار الروايات السعودية في عالمنا العربي ولعل رجاء عالم وعبد خال والمحيميد من أبرزهم.

بين جنبات هذا الحوار.. يفصح الدكتور يقطين عن مساحة الود التي يكنها ...>>>...

 

أنتِ البداياتُ.. ما أحلى بداياتي

يا يومي العذبَ.. يا ماضيَّ والآتي

أهواكِ.. أهواكِ.. كم أهواكِ معتقداً

أن الهوى -ويحهُ- فوقَ اعتقاداتي!

الحبُّ لولاكِ ما استعذبتُه أبداً

ولا رفعتُ له مُبيضَّ راياتي

ما الحبُّ؟! هل تعرفينَ الحبَّ فاتنتي؟! ...>>>...

تَجَرَّعتُ أقداحاً من الغدرِ حُلوةً

وذقتُ من الكُرباتِ كُلَّ رَحيقِ

وبَصَّرني خَصمي بَياضَ خُصُومتي

ونَوَّرَ لي العادي سواد طريقي

وقاومتُ حَدَّ السيفِ حتى ثلمَتُهُ

وهذي جِراحي كم تزيدُ بريقي

وكم زادني بأساً وحزماً ورؤيةً ...>>>...

وملأتُ آنيةَ انتظاري منكِ

فاضتْ، فانسكبتُ وقد أدارَ الرأسَ منِّي ما انسكبْ

تهذي الحروفُ ظلالَها المترنحاتِ

فتستعيرُ بساطةُ الفخارِ عجرفَةَ الذهبْ

وكذا انتظاريكِ

استحال الفارسُ الطينيُّ برقاً جامحاً

كطلاقةِ القولِ المطهّمِ بالقصبْ

* * *

حلمٌ يرفرفُ موغلاً في خاطري

فتميدُ روحي إذ ...>>>...

جالتْ مشاعر روحي النشوى

وسطَتْ على أفكارها سطوا

وبدأت أبحث في شراييني

لغة الشعور وفائض الشكوى

تنثال في الإحساس مغدقةً

وتثور في أرجائه القصوى

منذ ارتماء الحرف في لغتي

وأنا أصارع لثغة الفحوى

ويرقُّ في أنفاسي الحرَّى

معنى العذوبة دونما جدوى ...>>>...

هذا الصباح تصافح عيناي

عيني الشمال وتمتلئ راحتي بدف راحتيه

لتختبئ أنسام برد نوفمبر خجلا

ويظهر إحساس دفء إنساني

يمتد ويمتد لتكون الكلمة الغيمة التي تأخذنا إلى

أماكن تعرفنا وتنتظر خطواتنا، وكلماتنا، وملامحنا

هي الكلمة التي تبقى وهج يمتد بين الأزمنة والأماكن

وبيننا هذا الصباح

عينا ...>>>...

Love is a choice you make from moment to moment

الحب اختيار تصنعه من لحظة إلى لحظة.

* * *

The good life is inspired by love and guided by knowledge

الحياة الرائعة ُتلهم بالحب وتُوجه بالمعرفة.

* * *

He is not a lover who does not love forever

ليس عاشقاً من لا يحب للأبد

* * *

Caroline ...>>>...

أنا لا أحبك! لا! أنا لا أحبك!

لكن عندما عني تغيب

يغشاني السهادُ

واحسُدَ حتى زرقة السماء الصافية

التي بنجومها الساكنة ترعاك

وتشاركني في هواك،

بنجومها الساكنة التي ربما تراك

وتنعمُ بحسنكَ ورقة سناك،

فتغرقني في بحر الوداد من فيض ودك.

أنا لا احبك! إلا أني، لا اعرف السبب,

مهما ألاقي منكَ ...>>>...

I do not love Thee

I do not love thee!no! I do not love thee!

And yet when thou art absent I am sad;

And envy even the bright blue sky above thee,

Whose quiet stars may see thee and be glad.

I do not love thee!yet, I know not why,

Whate›er thou dost seems still well done, to me:

And ...>>>...

الشعر موسيقى الروح.

Poetry is the music of the soul.”

Voltaire ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة