Culture Magazine Monday  17/11/2008 G Issue 261
قراءات
الأثنين 19 ,ذو القعدة 1429   العدد  261
 

مجلة (صوت البحرين) ((3))
محمد بن عبد الرزاق القشعمي

 

 

العدد المزدوج 9 و10 رمضان وشوال 1370هـ السنة الأولى :

ينضم لوكلاء المجلة في المملكة مكتبة الثقافة بباب السلام بمكة المكرمة ويكتب كعادته الشاعر عبدالرسول الشيخ علي الجشي قصيدة (بيتي) (ص27) يقول في مطلعها :

جنتي بيتي، وماذا في الجنان

الأماني، لي به أقصى الأمان

الشذى ينفحه في كل آن

والصبا نشوى كأحلام الحسان

والشحارير تبارى في الأغاني

وثمار النخيل تزهو كالجمان

وعروش الكرم من حولي حواني

.. إلخ

كما يكتب في هذا العدد محمد المنصوري (رسالة مفتوحة من البحرين إلى صديقتها إيران) (ص29-30) بمناسبة ما اشيع من أخبار أن إيران تطالب بضم البحرين إليها وقد قدم للرسالة ب(أعتقد أني أعبر في هذا المقال عن شعور مواطنيَّ الكرام، وأود أن أسمع رأي القراء على صفحات (صوت البحرين). وضمن ما قال: (.. إذا كان وضعك على ما وصفت من الفوضى وإذا كنت فشلت في إصلاح بيتك فهل أتوقع أنا خيراً على يديك ؟ أنصحك أن توجهي جهودك إلى الإصلاح الداخلي بدلاً من أن تخلقي لنفسك متاعب في الخارج...

ويشارك من سمى نفسه (ابن القرية) من بقيق بالمملكة برسالة يوجهها إلى الكاتب حسين البحارنة مؤيداً لما سبق أن كتبه في العدد الخامس من مقال (في الشعب الواعي مادة التقدم) وذلك ضمن زاوية (القراء يكتبون) وفي الزاوية نفسها يشارك أيضاً لأول مرة من الأحساء - الهفوف أحمد بن سعد المسلم بعنوان (سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم) مطالباً بعدم ذكره مجرداً كإنسان عادي، وآخر رمز لاسمه ب(الظهران – المير..) يطالب بتزويده بمعلومات عن المطاط، وكذا من المدينة المنورة كتب لهم (قارئ معجب) مطالباً بمعلومات عن الحيوانات البائدة.

وضمن زاوية (صيدنا)، نقرأ الأخبار التالية : يشاع أنه سيعقد مؤتمر عام لرؤساء الدول الإسلامية في مكة المكرمة في موسم الحج لتوحيد سياسة المسلمين.

علمنا أن سمو الأمير عبد الله الفيصل قد عين وزيراً للداخلية والصحة، وهو أكبر أنجال الأمير فيصل بن جلالة الملك عبد العزيز آل سعود المعظم.

قرأنا في جريدة (البريد) البصرية أن ميزانية بلدية مكة المكرمة بلغت 5 ملايين و283622 ريالاً، وهي ميزانية ضخمة ولا شك، وقد قال رئيس البلدية أن قسماً من هذا المبلغ خصص لإنشاء مكتب فني يعمل فيه ثمانية من المهندسين والمعماريين لتحسين الطرق وموارد المياه.

العدد الحادي عشر ذو القعدة 1370هـ السنة الأولى :

تخصص ص 11لتنشر قصيدة الشاعر عبد الرسول الجشي (على شاطئ الخليج) والتي ألقاها الشاعر في الحفل التكريمي الأخير الذي أقامه شباب القطيف لبعثة جامعة فؤاد الأول مساء 10-2-1950م.

ويشارك محمد المنصوري (نزيل جدة – الحجاز) بمقال طويل عنوانه(حول مقال إلى الإسلام) معلقاً على الموضوع والذي سبق أن نشر في العدد السادس بقلم حسن جواد الجشي.

وضمن (صيدنا) لهذا العدد نقرأ : أدخلت مديرية المعارف في المملكة العربية السعودية اللغة الإنجليزية ضمن برامجها، وستكون اللغة الثانية بعد العربية.

اتفقت حكومة المملكة العربية السعودية مع الأساتذة : الدكتور نبيه فارس والدكتور اسحق الحسيني والأستاذ البرت بدر من أساتذة الجامعة الأمريكية في بيروت والدكتور رزق جرجس من أساتذة الجامعة الامريكية بالقاهرة على التدريس والاشراف على المعهد الصيفي للدراسات العربية في منطقة الأحساء. وستبدأ الدارسة من أول أغسطس إلى ثلاثة وعشرين منه. وسيتولى هؤلاء الأساتذة الاشراف على دراسات المعلمين والمدربين السعوديين والأمريكيين لشركة الزيت العربية الأمريكية، وسيلقون محاضرات شعبية في الأميين.

ينتظر أن يرتفع انتاج البترول في المملكة العربية السعودية من 685000 إلى 800000 يومياً وبذلك ستكون المملكة أكبر منتج للبترول في العالم.

العدد الثاني عشر ذو الحجة 1370هـ السنة الأولى :

يعود محمد المنصوري معقباً على من سبق أن رد عليه ومتابعاً لمقاله السابق (على هامش رسالتي إلى إيران.. أكره أن أخون) ص 23-24 وقد زين الغلاف بصورة كتب أسفلها (أدباؤنا في ضيافة أدبائهم) وقد عرفت ب(صورة الغلاف): فريق من أدباء لبنان وأدباء البحرين في ضيافة الأستاذ ألبير أديب صاحب مجلة (الأديب) الغراء وهم من اليمين إلى اليسار الأساتذة : ناصر أبوحيمد، محمد العيتاني، وإبراهيم العريض وألبير أديب ومحمد سعيد المسلم وأحمد ابو سعد، ويجلس على الأرض الأستاذ حسن الجشي، والمعروف أن من بينهم ثلاثة من أبناء المملكة..

وفي (القراء يكتبون) يشارك من الظهران علي صالح الغامدي بمقال (الدين النصيحة).

وفي (صيدنا) نقرأ: جاء من الرياض أن جلالة الملك عبد العزيز آل سعود أمر بإنشاء مستشفى ضخم في مدينة الرياض ورصد له مبلغ 5 ملايين ريال سعودي، (والمعتقد أنه مستشفى الشميسي الحالي).

اعتمدت الحكومة السعودية مبلغ 3 ملايين ريالاً سعودياً لتشييد قصر ضخم في مدينة (الدمام) لسكنى صاحب السمو الأمير سعود بن جلوي آل سعود، وتدأب الحكومة السعودية في هذه الأيام على جعل مدينة الدمام المدينة الأولى في الساحل الشرقي من المملكة.

- اعتمدت الحكومة السعودية في ميزانيتها العامة المبالغ التالية وخصصتها للنواحي الإصلاحية والثقافية والعمرانية.

-91 مليون ريال سعود للمشاريع العمرانية.

-87 مليون ريال سعودي للجيش.

-09 مليون ريال للمعارف.

-07.660000 لنفقات الحرمين الشريفين والمؤسسات الخيرية.

-07.300.200 للزراعة.

-06.519000 للصحة.

ومن هذا يظهر أن 50% تقريباً من واردات الحكومة خصص للمشاريع العامة.

انتهت

- الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة