Culture Magazine Monday  17/11/2008 G Issue 261
كتب
الأثنين 19 ,ذو القعدة 1429   العدد  261
 

سنوات الضحك في السينما المصرية

 

 

تأليف: طارق الشناوي

القاهرة: وزارة الثقافة - 2007

(سنوات الضحك في السينما المصرية) كتاب يجمع المؤلف من خلاله عدداً كبيرا من مقالاته حول تحليل ظاهرة المضحكين الجدد - كما سماهم - في السينما المصرية، حاول في مقدمة كتابه تفسير هذا الاتجاه السينمائي وتناول نجومه وأهم أفلامه والقضايا الاجتماعية التي دارت حولها.

ثم رصد بالتحليل صعود موجة الكوميديا أفلاما ونجوما في العشر سنوات الأخيرة أي ما بين 1997و 2007، حيث انطلقت مجموعة أفلام كوميدية بأبطال جدد حققت نجاحا جماهيريا لا يصدق وارتفعت جماهيرية وأجور المضحكين الجدد إلى حد استعصى على الفهم والمنطق.

ويطرح الكاتب رؤيته في تبرير ذلك من أن ما حدث للسينما المصرية من ثورة لم يكن بعيدا عن الحياة السياسية في مصر التي يريد لها الناس أن تتغير، ومن ثم ما أقبل الجمهور المصري على هؤلاء النجوم الجدد، فكان أن تألق منهم العشرات وأصبحوا ينافسون كبار النجوم في مصر.

يرصد الشناوي عددا كبيرا من المتغيرات شهدنها السينما المصرية في تلك السنوات العشر مؤكداً أنه لا يمكن تفسير الثورة التي حدثت قبل عشر سنوات.

ثم يتناول بالتفصيل نماذج من الأفلام الجديدة التي اكتسحت دور السينما المصرية مقارنا بينها وأبطالها وبين أفلام ونجوم تسيدوا السينما وما زال بعضهم حاضرا وبقوة. يقع الكتاب في (232) صفحة من القطع الكبير.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة