Culture Magazine Monday  23/06/2008 G Issue 253
الجزيرة الثقافية
الأثنين 19 ,جمادى الثانية 1429   العدد  253
 

أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية: مجموعة من الكتب والبحوث المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات والمصادر التاريخية المتعلقة بتاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية، وأشار الأستاذ علي الصوينع أمين المكتبة إلى أن منها:

1- دراسات في أنواع المكتبات. تحرير اللجنة العلمية وهو المجلد الثالث ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

مجموعة نثرية أنيقة للأستاذة سلوى أبومدين حملت اسم (وجه لم يقرأه أحد).

المجموعة ضمت ثمانياً وعشرين قطعة وقعت في مئة وسبع وعشرين صفحة. ...>>>...

* الثقافية -

علي بن سعد القحطاني:

(بائع الخردة) رواية قصيرة تحكي من خلال فصولها السريعة قصة الوجيه الثري «أبو شبيب» البالغ من العمر 86 عاما في رحلته المتخيلة مع الموت، الجنائز، الأكفان، القبر وتمر أمام ناظريه ذكرياته حيث شهدت مدينة الرياض منذ ما يقرب 60 عاما نشاطه التجاري كصاحب محل صغير ...>>>...

* الثقافية - ع.ح:

العدد الثاني من مجلة (صوت اليراع) وهي نشرة دورية للكتاب تصدر عن مكتبة العبيكان.. وفي هذا العدد حديث عن مهرجان ثقافة الطفل مع عرض لبعض الكتب الصادرة عن مكتبة العبيكان ورحلة مع تسعة مؤلفين تحت عنوان: (تسعة مؤلفين وكتاب). ...>>>...

* الثقافية - ع.ح:

مجلة (الفيصل الشهرية) تزامن صدورها مع (الفيصل الأدبية) و(الفيصل العلمية) وفي كل واحدة عطاء يهم المتابعين.. ففي الأدبية-مثلاً- حديث عن الشعريات العربية وعن البناء الفني في الرواية السعودية وعن الاعتذار في الأدب ولا يخفى الجهد الجميل الذي يبذله القائمون عليها وفي مقدمتهم الدكتور ...>>>...

* الثقافية-خلود العيدان:

الحكاية والمصطلح والأبطال كان الجزء الأول في حديث التدوين بالعدد السابق، ألف باؤها، سلطتها وتاريخها الذي ظهر في تسعينات القرن الماضي، الحكاية كما هي مابين ال (ميدل إيست جورنال) إلى حرب الخليج الثالثة. كل ذلك وأكثر جعل البحث عن (حاضر) التدوين فرض (عقل)، لنستعرض هنا الجزء ...>>>...

لن تتجاوزه مسيرة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ فهو فيها منذ قرابة نصف قرن، رغم تخرجه في جامعة الملك سعود وجامعة الإسكندرية متخصصا في التاريخ الحديث.

من مدير معهد إلى أستاذ في الجامعة إلى أمينها فوكيلها ثم مديرها مسيرة رجل أعطى فأوفى، وعرفه الأدنون والأبعدون، فرأوا فيه الصدق والنقاء ...>>>...

* الثقافية - صالح الخزمري:

عبر إذاعة البرنامج الثاني من جدة وبصوت الزميل محمود تراوري «برنامج المقهى الثقافي» الذي كانت فكرته - كما يقول معده ومنفذه الزميل محمود تراوري- مستقاة من جلسة سمر في مقهى تتم فيه مطارحات تتصل بالهم الإبداعي والشأن الثقافي، أما عن البرنامج فمدته نصف ساعة، مضمونه إخباري، ...>>>...

مفارقة حقًّا أن تصبح الأديان، التي تدعو إلى الخير والسلام، سبباً في التنابذ والفصام بين الشعوب.

ولا شكّ أن ذلك ناجم عن سلوكيّات البشر، المبنيّة على تأويلاتهم القاصرة للأديان، التي جاءت أصلاً لاحترام الإنسان، أيًّا كان، ومن حيث هو إنسان. ولقد جاء القرآن الكريم صريحًا في هذا: {لِكُلِّ ...>>>...

ونفسَكَ أكرِمْها فإنكَ إن تَهُنْ

عليكَ فما شَخْصٌ لها قَطُّ يُكْرِم

أَسدَى هذه (النصيحة) مُعلّمُنا الراحل صدقي إسماعيل في مُعَلَّقة العام 1951 التي نُشرت بعدئذ في صحيفة (الكلب). وعلى قلّة اطلاع (مبدعي) هذه الأيام على تلك المعلّقة، إلا أنهم أخذوا بتلابيبها وراحوا يتسابقون إلى احتفالات (التكريم) في ...>>>...

أنا الإرهابُ في عَظْمِي يُعَمِّرُ مَوْطِنِيْ الآمِِنْ

ومهما قِيْلَ عَنْ قَلْبي،

أَحَنُّ عليكَ مِنْ أُمِّ سَلُوْ في الحُبِّ (مَنْهاتِنْ)!

ومهما نِِيْلَ مِِنْ لُبِّي،

فَحِِبْرُ النَّاسِ مِنْ يَمِّي يُسَطِّرُ بَحْرَها الثَّامِنْ ...>>>...

اقترب منه بطريقة وجلة وكرجل مسكون بالأرق متوجس من الاحتمالات المتشابكة لا بد له من وقت بهيج، ففي هذا الزمن أصبح للقط أوقات عذبة وأعراس أسطورية، هذا الرجل أحبه حتى الخوف همس دهنوش لنفسه ثم انحنى يلتقط الدبابيس والأفكار الهاربة.

دهنوش سائق منذ مدة تستعصي على التذكار، يعرف مواقع الرثاثة ...>>>...

محمد بن عبد الرزاق القشعمي (أبو يَعْرُب) بروزه في محيطنا وعصرنا الثقافي، ليس استثناء وحسب؛ وإنما ضرورة تمليها طبيعة الأحقاب الثقافية، فكأنما وجوده ظاهرة يستجيب بها العصر لضرورات تناسقية، حتى يستقيم إطار العصر الثقافي، وفي عصور خلت، كان وجود (ابن النديم) حالة تلبي احتياج عصره، وتقيم نسقاً ...>>>...

عولمة الثقافة هي الحد الفاصل بين ثقافتين بشقيها الأدبي والفني، ثقافة هي أمتداد لتأريخ وإرث حضاري وإنساني وثقافة جديدة فرضتها ظروف معاصرة وتقنية معاصرة. ولهذه الثقافة وسائل تبشيرية وتثقيفية هي ثقافة العولمة تمثلها وسائل إتصال حديثة ومتطورة. وفي المحصلة فإنها تعني فرض سياسة الأمر الواقع عبر ...>>>...

هذا مثال على إحدى صيغتي التعجب المشهورتين (ما أفعله وأفعل به). وحين سأل سيبويه أستاذه الخليل عن (ما) قال إنها بمعنى (شيء) والمعنى: شيء جعل زيدًا حسنًا.

وعلى هذا القول تعرب (ما) مبتدأ خبره الجملة الفعلية المؤلفة من فعل فاعله ضمير مستتر يعود إلى (ما) والاسم مفعول به منصوب.

ومن الغريب أن ...>>>...

سأتجاوز هنا المثاليات -وهذا قد يغضب البعض- وأتحدث وفق معطيات الواقع، الذي يقول أننا العرب اليوم أمة ضعيفة ومهزومة ومتخلفة حضاريا وجزء منّا يصنفه النظام العالمي ضمن فئة (الشر)، فهل هذه الصورة الموجزة لخارطة الواقع العربي تؤهله لحوار متكافئ ومتوازن مع الآخر؟

لا أريد أن أصعب الموضوع ولا أعقده، بل كل ...>>>...

يقول المعلم البرازيلي العريق الدكتور باولو فريري Paulo Freire (1921- 1997): لا يَحصلُ المستبَدُّ بهم على تعاطف المستبدِّين إلا عندما يواجهونهم بالعنف، فالتعاطف لا يستجدى، ولكنه يُنتزَع انتزاعا، إن كان ثمّةَ حاجةٌ له. أما الاستبداد فسلوكٌ مع الآخرين يحولُ دونَ ممارستِهم إنسانيتَهم بشكل ...>>>...

وقف النقاد الإنجليز موقف المدافع عن سلطة الراوي في الرواية الحديثة أمام فوضى النقد الأمريكي، بعد الحرب العالمية الأولى وما سببت من تداعيات في أسلوب الرواية، حيث اعتبروها نوعاً من الحكي يقال كيفما اتفق، متجاهلين البناء الروائي القائم على أركان الرواية الحديثة المطورة عن الرواية التقليدية، ...>>>...

ثمّة حالات يكون من الصعب فيها على الإنسان أن يبت بطبيعة السلوك الذي يمارسه هو نفسه. وخاصة حين لا توصله المفاضلة بين السلوكات، التي قد يلجأ إليها إلى قرار يبدد مخاوفه ويحسم وساوسه وتركن إليه نفسه. كحال الشاهد على عمل، للأخلاق فيه كلمة قد تكون على تضاد مع الكلمة التي للقانون. هكذا هي، مثلا، حالة ...>>>...

إنّنا نكتب بوصفنا امرأة واحدة !

أي نحن النساء نكتب تاريخيّاً، وفي أيّ مكان كنّا، لنكمل حلم المرأة الأولى ونطوره، ونعملُ متآزرات ولو بطريقة غير واعية.

أمّا عنك أيّها المتلقّي رجلاً كنت أم امرأة، فأعرف أنك حينما تقرأ اسمي على غلاف رواية، فإنّ فخاخ الجسد تبثّ إشارات البدء، ومعجم اللغة ...>>>...

هل هناك بداية مطلقة للمعرفة لا بداية قبلها؟ وما العلاقة بين ماضي المعرفة وحاضرها، وهل هناك معرفة ممكنة من دون تقصي التاريخ الذي أفضى إليها؟ الإجابة، نظرياً، معروفة، فلا أحد يماري في شيء محدد عنوانه (تاريخ المعرفة)، ولا إنسان يدعي إمكانية الخلق من عدم. مع ذلك، فإن بعض الأدباء العرب، في ...>>>...

دار حديث بيني وبين صديق محب للشعر قراءة وحفظاً وإنصاتاً. وقادني الحديث إلى الشعراء العرب وإلقائهم لقصائدهم انطلاقاً من رأي له أن معظم الشعراء العرب يفشلون في إلقاء قصائدهم أمام الجمهور حيث يتمنى من حضر لو أنه لم يحضر.

وقد أيّدته في هذا ورحت أسترجع الأسماء التي سنحت في الظروف بالإنصات لها ...>>>...

لا يمكن اعتبار السيرة الذاتية الروائية للكاتب المغربي محمد شكري مقتصرة على جزءيها الأول (الخبز الحافي) والجزء الثاني (الشطار)، دون إضافة جزء ثالث يكمل سيرته الشيقة - الشائقة وقد عنون ذلك الجزء باسم (وجوه) ليعبر عن اكتمال الثنائية - الثلاثية.

يفاجئ محمد شكري القارئ بذلك الكم الهائل من السرد ...>>>...

يقال إن التجديد شرط من شروط الحياة وتحول طبيعي في سيكلوجية الوظيفة المبدعة؛ وإن لم تحدد هذه الوظيفة في شكل ايدلوجي متعارف عليه إنما هي عبارة عن مجموعة أفكار كل يتصور طريقته وموقفه مع الحياة تجاهها.. ومن ثم يداخل ويظن بالتدريج وفق توجهه وميوله النفسية؛ هذا التوجه الظان وهذا الميل النفسي هما ...>>>...

كلما قرأت كتاباً عن الأمثال، أتبين أهمية السرد الروائي، فالأمثال تفتقر للتفاصيل المندغمة بالحيوات، لذلك فإنني بعد أن أطوي الكتاب، لا أعود أذكر شيئاً منه، بينما في الرواية تخلد تلك التفاصيل في الذاكرة كصور وأشياء حسية ذات دلالة ومعنى، بينما الأمثال مجرد تراكيب لغوية تنزلق منذ البداية خارج ...>>>...

التحرك الهادئ الذي يقوم به رؤساء مجالس الجمعيات التشكيلية الخليجية لإشهار اتحادهم، يؤكد أن النتائج ستكون بإذن الله محققة لآمال التشكيليين في منطقتنا الخليجية من خلال وضع إطار مشرك يخدم الجميع ويوحد الجهود ويحدد الهوية التي تجمعهم فيها قواسم مشتركة في مختلف الجوانب .. قيم ومبادئ وتاريخ وتراث، مما ...>>>...

الأيام الحالية التي تُشكِّل منطقة رمادية بين موسم حافل بالأنشطة والفعاليات على مدار العام خصوصاً الفترة الذهبية كما توصف وهي فترة الشتاء وصولاً إلى شهر مايو (جمادى الأولى) كونها الأكثر مناسبات وفعاليات لمختلف القطاعات وبين موسم الصيف القريب، تُعتبر الفترة الحالية فترة غير مؤهلة لكسب الجمهور ...>>>...

يتساءل البعض لم هذا التركيز اليوم على قضايا المرأة ليس في الفن التشكيلي فحسب إنما في جميع أوجه الحياة، ونحن نعيش اليوم في مجتمع قبع تحت الثقافة الذكورية لفترة طويلة نال فيه الذكر ما يستحق ومالا يستحق أيضا في بعض الحالات من تشجيع وفتح جميع الأبواب.

هذا الانحياز الذكوري إذا ما جاز لي التعبير ساهم في ...>>>...

تواجَه التجارب الجديدة بكثير من الغرابة بسبب عدم مألوفيتها خاصة من قِبل بعض البعيدين عن متابعة ما يستجد في الساحة التشكيلية عامة، حتى هذه التسمية وأعني (التشكيل) تتخذ انحسارا في بعض الأوساط لسبب الانفتاح على مفاهيم مستحدثة في الفن ناحية التقنيات والأفكار، فنجد كلمات جديدة مثل البصرية ...>>>...

في ظل نشاطها تحت توجيه وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبد العزيز السبيل، نظمت اللجنة النسائية في الوكالة وبالتعاون مع اللجنة النسائية في جمعية الثقافة والفنون نشاطا يخدم تنمية المواهب والقدرات الإبداعية لدى الفتيات السعوديات المقيمات في مدينة الرياض اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين ...>>>...

* الثقافية - عبدالله السمطي:

هل لأنه يسعى لقول الحقيقة النقدية، فهكذا يمكن وسم آرائه بالآراء الصادمة؟ هل لأنه يمارس (الكيّ) النقدي على جراح الساحة الثقافية يوصف بالمغايرة والكتابة خارج لعبة السياق؟ هل لأنه متابع إلى درجة التماهي لمختلف الظواهر الأدبية، بل إنه عراب أحدها وهي ظاهرة قصيدة ...>>>...

(1)

وأنا أتوضأ يسألني الماء:

(هل ينبض وجهك بالأضواء وقلبك تشغفه الظلماء؟!)

(2)

وأنا أتحسّاه قراحاً

ينهرُني:

(اشرَقْ بي فالناسُ ظِماءْ)

(3)

وأنا أستسقي مبتهلاً

تعبر غيمتُه الغيماءْ

تهطل أسئلةً عارمةً:

(يا وجعَ الدنيا يا دَنَساً

يتقمَّصُ خاصرةَ الأشياءْ

يا حقداً.. كذباً.. إنساناً!

يا ...>>>...

حين كان الريحانُ شَهقةَ حِبْرٍ

يَخْدشُ الريحَ كي تسيلَ أنوثَه

كان رقصُ الأجداثِ طُهْراً عتيقاً

في فراديسِ شَهوةٍ موروثَه

كنتِ أنتِ الخَلاَص لكنَّ سِرّاً

قاسَمَ الشوقَ في المَحَارِ مُكُوثَه

سَكَراتُ اللِّحاظِ مادتْ بِحَدْسي ...>>>...

دخل غرفتي بغتة كالعاصفة.. سحبني من شعري.. بدت ملامحه تتموج.. عيناه جمرتان متقدتان. ضاعت الكلمات من فوق شفتيه الراعشتين.. صار يهذي وينتفض وكأنه محموم. تارة يرفع رأسه إلى أعلى، وتارة يحركه ببطء إلى اليمين ثم إلى اليسار.. كأنه مصروع أو يناجي أحدا في الفضاء. فجأة هوت يده مثل الصاعقة ودكت وجهي الصغير ...>>>...

-1-

مداهمة

حين تُداهمه حالة الكتابة، يتحول بيته إلى سجن، تُخرس فيه الكلمات، وحده القلم يجوس الوجوه والجدران، يقرأ عليها صمت القبور، فتغدو الورقة أنثى مهزومة، ينثر عليها سطوراً لا تخلو من ارتعاشات الهيبة، في لحظة تجلٍ تحيله كائنا بدائياً، يضحك.. يبكي.. يزعق، وأحياناً يحادث نفسه بكلام مبهم، فتتلبس ...>>>...

1

غرفة مظلمة ومزدحمة بأشياء نافقة: قارورة خاوية ورائحة امرأة عطرها يلتصق على الجدران.. حذاء شققته الطرقات.. جوارب رائحتها نتنة.. صحف قديمة … وردة حمراء ذابلة … بقايا طعام يلتهمه الذباب … رائحة العفن تشتد… يتقيأ ويلبس ما تيسر له ويمضي إلى الخارج.

2

نافذة ترى الشارع … رجل يتمدد باسترخاء … ينهض ...>>>...

(1)

- جاء الشتاءُ حبيبتي

جاء الشتاءْ

- والبردُ قاسِ، والرياحُ عواصفٌ

والبرقُ ضاءْ

- وجُموع قريتيَ الفقيرةِ يسكنون بُيوتَ حُزن، في العراء

- لا يملكون طعام صُبح، أو مساءْ

- لا يعرفون أللأمام حنينُهم؟ أم للوراءْ؟

- لا يعرفون - لخوفهم، ولبؤسهم - إلا الشقاءْ

(2)

-سكانُ بلدتيَ الفقيرةِ طيبون ...>>>...

كعادتي، عندما أدخل مرحلة العزاء الفاحش، ألملم فتات الحزن، لأمشي في حضرتي على أرصفة العبور.

أيقظني العيد مبكراً هذا الصباح، ليخبرني أني اليوم وحيد هنا، لا يتقاسم صمت المكان معي أحد.

شعور خانق ذلك الذي يجتاحك أوج احتفال الآخرين، حين تجدك تغنم بطبق من شجن بعد صيام دهر عن فرح.

أتأهب مستعداً لرحلة ...>>>...

للأديب القاص عبدالواحد اليحيائي عالمه السردي الخاص، حيث يطالع القارئ ودون عناء اللمسات التي يتركها قلمه على أي قصة يكتبها، بل يستشعر القارئ دائما لقصص اليحيائي أنها كتبت لتحقق معادلة التميز (المتعة/الفائدة) فقل إن تخرج أي قصص يكتبها عبدالواحد دون أن تجد متعة أو فائدة، فهو الذي يعتني بتفاصيل حكايته، ...>>>...

وهل يورق الشوق إلا على ضفة البعد؟

هل يبلغ الحب غايته

دون هذا العناء المدجج بالجوع والظمأ الآدمي

إلى شهقة الإنتهاء؟

تظنين أنا سنوصد أبوابنا دوننا هكذا

ويموت وراء تبلدها الشوق للأغنيات المقيمة حيث أقمنا هناك

على أمل بلقاء

حيث آثرت أن نتراشق بالجمل المخملية حيناً

وحيناً بآهاتنا الشاعرية

نخفي ...>>>...

صففت على مكتبي كماً منتقى من كتب النحو والبلاغة زودتني به مكتبتي العامرة، فأرهقت بصري وأجهدت ذهني في قراءة هذا الكم وتقليب صفحاته، ثم صنعت أسئلة على شفاه آخرين وراجعت بعدها كل نظريات التربية حتى تقوس ظهري، فخلدت في نوم عميق حالماً بغد مشرق أسهم فيه بصنع إنسان الوطن.

احمر خد الشمس ودبت الحركة في ...>>>...

يطل علينا بكل الأغاني

سيأتي زماني بكل المعاني

جبان يا زمان القهر حين طلعت

للشهداء عريانا

بلا سيف بلا رمح بلا عزم

كسيح يا زمان البغي

حين نامت خيول العز

وعنترة الذي ولى من

ساحات موتانا

قبيح يا زمان الشجب

حين يصير وجه القدس

مغصوباً بأيدي أعادي قرآني

وحين يضاجع الأقصى صهيوني

ويقضي الليل ...>>>...

سقط القناع يا كل شيء...

وانتهت رواية الصمت!

وصفق جمع البؤساء,

مشيدين بالنهاية الخائبة

انتفض القلم ليكتب (ليست هذه النهاية!!)

وصرخ الورق رافضاً بأن يجسد الجمود...

الورق يقر أن العالم ليس إلا محبرة مليئة بالقناعات

والقلم يجر أذيال عدم المبالاة من أجل القناعات....

وذاك الفكر الذي يعمل على جلد ...>>>...

لأني شرقية لابد أن أصنف ذاتي وأرتّبها مسبقا، وأضع علامات الترقيم والتعجّب، وأسكب ذاتي في كؤوس الآخرين لشرح نفسي وتوضيحها.

ولأني شرقية يتوجّب علي قول نعم في جميع حالاتي النفسية، وفي كل زمان ومكان لمن أخضع لسلطتهم، فتواجدي في الظل هو مطلب اجتماعي وضرورة ملحة فرضتها القيم الاجتماعية السائدة.

ولأني ...>>>...

جرح يهوي بك إلى سابع أرض.. يجعلك تبكي بحرقة وتنزف دموعا ليست كالدموع.. دموع حارة بلون الدم تشق أخاديد الوجع على وجهك.. هذا الجرح لا يموت أبدا لأنه يأتي من أولئك الذين منحتهم كل شيء - حتى نفسك - بصدق مطلق.. جرح أناني يستعصي على الذاكرة أن تغفل عنه ولو بعد حين..

جرح يذهب ويجيء لا يستقر بك على حال ...>>>...

يعتبر حمود البدر من أول دفعة تلتحق بأول مدرسة ابتدائية حكومية تفتح بالزلفي عام 1367هـ.

- التحق بالمعهد العلمي بالرياض بعد حصوله على الشهادة الابتدائية عام 1372هـ، وفي عام 1377هـ التحق بالمعهد السعودي بمكة المكرمة لمدة أربعة أشهر ليحصل على شهادته حتى يتمكن من الابتعاث إلى مصر، حيث كان ذهابه ...>>>...

عندما شرفت باستضافتي في برنامج.. (المشهد السعودي).. في قناة عين عبر شبكة(ART) وذلك يوم الثلاثاء 10-3-1429هـ. وكان الحديث يدور كموضوع رئيس عن مهرجان الجنادرية فتطرقت من ضمن حديثي عن استقدام المثقف العربي والإصرار الكبير من إدارة المهرجان على دعوة أسماء محددة بذاتها، وقلت يومها: إن بعض.. ...>>>...

اطلعت بسرور على ما سطرته الأستاذة فريال الحوار -في العدد الماضي- بشأن مقالي عن الشاعر عمر الخيام وما بسطته من نقودات، وللتفاعل مع الكاتبة أدون بعضا من تجاوبي في نقاط:

* أعترف أني لم أشر إلى الترجمة الجديدة لرباعيات الخيام حيث غفلت عن نشر غلاف الترجمة الحديثة لصالح الجعفري وليس صحيحا أني ...>>>...

تفضلتم فنشرتم في عدد الاثنين (13045) 12 - جمادى الآخرة - 1429هـ من (الثقافية) قصيدتي: (الأنس) على الصفحة الخامسة عشرة.

أُسجِّل شعوري بالتقدير الكبير لكم، وأدائي لحق شكركم على ذلك.

إلا أنه قد شغب على سروري بهذا النشر: أن القصيدة قد نُثرت على هيئة شعر التفعيلة أو الشعر الحر مع أنه يمنع ذلك؛ كونها ...>>>...

لماذا الإبداعات الأدبية والشعر تحديداً لا تخضع لمعايير واضحة وجلية للمهتمين بها؟!!!!

فئات كثيرة من المتلقين والمتابعين والمهتمين بتلك الأجناس الأدبية، وبالذات الشعر ليس في صالحهم أن يعتمدوا في تكوين آرائهم على انطباعات واجتهادات فردية.

أن تُنصِّب من نفسك حكماً للشعر فأنت ألزمت نفسك أمامنا ...>>>...

كلما أشاهد وأسمع عن تكريم لأحد رموز الثقافة والأدب في بلادنا أفرح وأقول: لازلنا بخير في ظل طغيان ثقافة سطحية لا تسمن ولا تغني من جوع.

وبالأمس القريب كرمت جمعية اللهجات والتراث الشعبي بجامعة الملك سعود كرمت معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي. وجاء التكريم عبر قراءة للأكاديميين والمثقفين في ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة