Culture Magazine Monday  25/02/2008 G Issue 235
الجزيرة الثقافية
الأثنين 18 ,صفر 1429   العدد  235
 
* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

أصدرت دار القمرين للنشر والإعلام التي يديرها الأستاذ حمد القاضي إصدارها الأول الذي يضم قصائد جديدة لم تنشر لمعالي الدكتور الشاعر غازي بن عبدالرحمن القصيبي ضمنها ديوان (البراعم). الجدير بالذكر أن القصيبي دون هذه القصائد عندما كان عمره ما بين السادسة عشرة ...>>>...

* الثقافية - ع.م:

من الانفرادات التي حظيت بها (الثقافية) مقالات (الدكتور صباح قباني) سواء ما اتصل منها بوجوه في الزمن الجميل أو بمذكراته عن أبيه ومعمل الحلوى، وقد ضمها الدكتور صباح مع ذكريات حياته في كتاب صدر تحت عنوان (من أوراق العمر)، وضم سيرة الفنان التشكيلي والإعلامي والحقوقي ...>>>...

* الثقافية - علي مجرشي:

بولع عارم في استقصاء حكاية المكان، وبرغبة ملحة في الوصول إلى حقيقة الرمل التي أخذت معالمه بالتواري والامحاء.. ها هي رواية (غميس الجوع) للزميل عبدالحفيظ الشمري تطيل التأمل وتستنطق ما بقي من شواهد (كثبان الحماد) السادر في نأيه، والمعتق في سيرة أهله، بغية الوصول إلى ...>>>...

في العدد الماضي كتبت الدكتورة عائشة نتو معارضة اقتصار حضور حفلات التكريم على الرجال، وقد أشير إلى عنوانها على أنه في (عنيزة)، رغم أنها بعثت مقالها من لبنان؛ حيث كانت في رحلة عمل، كما تسكن (جدة) ولها صلات ثقافية جميلة بكتاب وكاتبات الوطن، وقد أسهمت مع (الثقافية) في تكريم الأستاذ الراحل عبدالله الحمد ...>>>...

مهداة إلى القلب المُتْعَب.. الصديق الرائع.. الدكتور راشد المبارك..

نُصارِعُ المَكانَ والزَّمَنْ..

نُصارِعُ الوَهَنْ..

بِنَبضةٍ مجهَدَةٍ منهُ.. نَقولُ للرَّدَى

صَديقنا أَنْتَ..

ولكِنْ في شَبَا ريشتنا

ما بَرِحَتْ تَرْعَشُ كلمتَانْ

لابُدَّ أَنْ تَنْسَكِبَا في نَبْضَةٍ..

ويَخْلُدُ ...>>>...

* الثقافية - عبدالله السمطي:

نفى الكاتب الروائي إبراهيم الناصر الحميدان رواية القاص حسين علي حسين حول دعم الأديب عبدالمقصود خوجة لطباعة أعماله الروائية، وأكد على أن ما ذُكر غير صحيح على الإطلاق، ولم يحدث قبل أو أثناء أو بعد عقد أمسية التكريم في اثنينية عبدالمقصود خوجة أن طلب طباعة أعماله، ...>>>...

كنت قد تحدثت مع الأديب القاص حسين علي حسين هاتفياً في موضوع رفض النادي الأدبي بالرياض طبع أعمال الكاتب إبراهيم الناصر الحميدان، فذكر لي الأستاذ حسين الذي أكِنُّ له كل احترام وتقدير أنه لم يسمع بهذا الموضوع من قبل، لكنه أشار بشكل عام إلى أن ميزانية النادي لا تسمح بطباعة الأعمال الروائية ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

اعتذر النادي الأدبي بالرياض عن عدم طبع أعمال الروائي الكبير إبراهيم الناصر الحميدان وقامت الدنيا ولم تقعد بعد. وللحقيقة فطباعة أعمال الحميدان شرف كبير، فهو قامة ننحني أمامها احتراماً وتبجيلاً وليس لدي شك في أن القائمين على النادي اعتذروا لظروف خارجة عن إرادتهم، فهم ...>>>...

إضاءة زوايا جديدة للتقنية العربية الإسلامية

ليست (مكتبة الملك فهد الوطنية) مركزاً ثقافياً يرتاده طلاب المعرفة فينهلون فيه من صنوف المعارف، ويردون من منابع الثقافة ما هم بحاجة إليه، ويجدون في هذا المركز من العناية والرعاية، وتوفير كل ما يطلبون وما يبتغون فحسب، بل إن هذه المكتبة لم تقف عند ...>>>...

كان (زياد).. السائق الذي تفضلت (سكرتارية المندوبية السعودية الدائمة لدى اليونسكو) بوضعه مشكورة في خدمة تنقلاتنا في (باريس) شاباً تونسياً من مواليد فرنسا يحمل جنسيتها بحكم (الولادة).. كما يحمل لها حباً وولاء لا حدود لهما.. لم ينسه أصوله وعروبته، شأنه في ذلك شأن أمثاله من أبناء مئات الآلاف من ...>>>...

حينما يكون المعلم شاعراً يمكن له أن يتخيل الطابور سطور كتاب أو قصيدة، والتلاميذ كلمات غضة تتراص لتنشد أغنية الصباح أغنية جديدة كل يوم. يمكنه أن يحلم بأنه يدفع عن طابوره الفتي عنف التهديد والتقريع. الشاعر عبد الله السفر يحتفي بالطفولة والشعر معاً في ديوانه (يفتح النافذة ويرحل)، وخاصة في مجموعة نصوص ...>>>...

الإبداع نهر عظيم جارف المجرى، يضم اليوم، أساطيرَ وملاحمَ وقصائدَ وروايات وأعمالاً فنية خالدة. ولكن من أين ينبع؟ وهل يمكن ان يؤتى ماؤه من المنبع نفسه؟

في الحقيقة، الابداع لا يؤتى إلا من منبعه. وما لم تكن قادراً على الذهاب إلى هناك، وعلى قبول كل مغامرات ومتاعب الرحلة، فلا تضيّع وقتك.

ولكن ...>>>...

لا يدري المرء كيف تجري به السنوات وبهذه العجالة المفرطة، أقول هذا بعد أن قرأت عدداً من المقالات في الصحافة اللبنانية عن الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الروائي اللبناني الرائد يوسف حبشي الأشقر.

لقد التقيت به للمرة الأخيرة في بغداد قبيل مغادرتي لها باتجاه تونس التي مرت عليها 18 سنة، هكذا الزمن، ...>>>...

قلِقٌ على طرف المساءِ

وميّتٌ، وبدون داءِ.

فلقد رأيتك في الجهاتِ

وكانت الدنيا ورائي.

ولقد رأيتك في الفراتِ

وكان للنخل انتشائي.

ولكم رأيتك في العناد

فبورك الفيض السمائي.

(قلقٌ وخفتُ من الرصاصِ على جمالكِ

فانحنيت بأضلعي الحرى عليك وأذرعي

لا ظل لي في حضرة الأشجارِ

والقمر المدارِ

سوى ...>>>...

رؤية شموليّة:

هنالك جانبٌ خفيٌّ أو أكثر، من الجدار الذي يَحُوْلُ بيننا وبين رؤيةِ الأشياء: الجزءُ السفليّ على الأقلّ، هذا إن كان الجدارُ واقفاً على سطحِ الأرض، والخلفيُّ إذا كنّا ننظرُ إليه من الأمام، والأماميُّ إذا كنّا ننظر إليه من الخلف، والعلويُّ إذا كان الجدارُ أطولَ منّا... الخ.

ولو ...>>>...

أشرتُ في المساق السابق إلى أنه في ثقافة كثقافتنا الشعبيّة تدخل المرأة عنصراً مستغلاًّ للترويج لتلك الثقافة البدائية الكسولة المستهلكة، الغارقة في ظُلماتها، ولا ننسى أن المرأة كانت فتاة المقدمة الغزلية قديماً، لترويج القصيدة.

وفي واقعنا المعاصر نستغل- نحن العرب - التقنية الحديثة التي أمدّنا ...>>>...

شاع استعمال (المستدامة) كما في (مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة)، وفي موسوعة وكيبيديا (التنمية المستدامة )

Sustainable Development هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه ...>>>...

لم نكن نعلم أنّ نوبات الغضب والتوتّر التي تصيب أبي في بعض الشتاءات، يعود سببها إلى السجّاد، ففي الشتاءات التي لا نفرش فيها المنزل بالسجادات الكاشانيّة التي ورثها والدي عن جدّي، الذي اشتراها، رحمه الله، في النصف الثاني من القرن الثامن، يقلق والدي، ويجافيه النوم.

لم يكن يثنينا عن مدّ هذه ...>>>...

أشار: رأى الرأي يراه.. وأشار نصح وأدى وأشار بذل وطرح ما يراه نافعاً لدين ودنيا من رغب إليه ذلك، وأشار يُشير لفت النظر إلى ما أمامه وهو بمعنى أعلم وأخبر، أشار إلى فلان، وفلان يُشير إلى: فلان.

وشارة دون همزة: (علامة) وبالكسر هي كذلك (إشارة) ويأتي بابها، والجمع: شارات وإشارات ودخلهما التوليد ...>>>...

قيامة المعنى

الرتابة: قنبلة موقوتة..

إذا انفجرت.. تحول القلب إلى شظايا من: ملل..

***

الملل: سكون الكون..

حتى ريشة الطائر.. تبحث عن نسمة هواء..

لتتنفس البعثرة..

***

البعثرة: جرة انكسرت عشرات المرات..

فما وجد الماء.. مسكن لروحه..

***

الروح: تفاصيل لـ(75) نبضة..

تحضنها دقيقة من الوقت.. ...>>>...

كان المنهج الاستشراقي تقليدياً مباشراً في بداياته، ولم تكن جهوده تتعدى حوض البحر الأبيض المتوسط والهند، وبلاد الشرق، عند أصحاب العقائد المتوارثة، وكان رواده من الرحالة ينشرون دعوتهم بطرق بدائية، قبل أن تظهر مدرسة باريس صاحبة الاتجاه العلمي1795، بريادة (سلفستر دي ساسي)، الذي حصل على لقب (عميد ...>>>...

هذا كان في الماضي القديم:

عاد مطيع من باريس جملاً يخبط خبط عشواء! وفي مدينة تتدثر بالحب والشذا والمواعيد لا يدخل في نفسه سوى الحجر! ولكن مطيع قصيدة عذرية تشيأت من دم الشمس وصهيل الجياد وخديجة تقف بثقة كرمح مدججة بالأسئلة الحادة عن ولدها الذي سرقته الأيام إلى مدن الثلج! وعما قليل تطمئن ...>>>...

يسألونك عن العبد قل الإنسان وقد صار شيئاً. أداة خاضعاً لغاية وضيعة تحدد سلوكه، العبد حيوان غير ناطق، لأنه لا يفكر. العبد: الإنسان وقد فقد ذاته كغاية في حد ذاتها. العبد كائن غريزي لا وجود للآخر في حياته.

حين يتسيّد العالم على الإنسان يغدو الإنسان عبد الخارج عنه. فمن يلهث وراء مال ويخشى على ...>>>...

أثناء حضوري معرض الكتاب الدولي الأربعين بالقاهرة 2008م اتصل بي من الرياض هاتفيًا الأستاذ الدكتور منصور الحازمي طالبًا مني إحضار نسخة من كتاب صدر حديثًا وله به مشاركة، وأنه يمكنني الاتصال بالدكتور حمدي السكوت المشرف على الكتاب (قاموس الأدب العربي الحديث).

اتصلت بالدكتور السكوت وكنت أرغب في ...>>>...

يقام حاليا قاعة الخزامى بمركز الخزامى - الدور الأول بالرياض المعرض الثنائي للفنان التشكيلي أحمد دبا والفنان محمد شبيب وهما من الأسماء التي أكدت حضورها في هذا المجال من خلال تميز أعمالهم بالأسلوب والتقنيات والفكرة.

هذا وسوف يستمر جدول القاعة خلال هذا الموسم بالمعارض على النحو التالي:

-معرض للفنان ...>>>...

إعداد : محمد المنيف

جاء في كثير من الدراسات أن وجود أو حضور المرأة في مجال الفنون التشكيلية بمفهومها المتعارف عليه عالمياً لم يكن موازياً لحضور التشكيليين الرجال، وتشير تلك الدراسات إلى أن أولى مشاركات للمرأة جاءت نتيجة قرب بعض السيدات من أزواجهن الفنانين وقد سبق لنا أن استعرضنا بعضاً من ...>>>...

يتردد كثيرا في الأوساط التشكيلية ندرة وجود الناقد المتخصص أو مؤرخ الفن المتمرس وهو رأي أعتبره صحيح إلى حد ما ولكن صحته نسبية.

نعم هناك قلة من المتخصصين، والعذر هو في عدم وجود منافذ لتعليم النقد الفني أو التأريخ الفني محليا، سوى في حدود ضيقة لمستها شخصيا أثناء دراسة الماجستير في تخصص الرسم والتصوير ...>>>...

يتحرك الفنان الشاب محمد السيهاتي بشكل ملفت إنتاجاً ووجوداً على مستوى المنطقة الشرقية ليكون أحد أكثر الأسماء الشابة وجوداً على مستوى العروض الفردية المقامة في المنطقة، آخر معارضه الفردية كان في قاعة تراث الصحراء الواقعة في الخبر، هذه القاعة التي احتضنت في بداية اهتماماتها التشكيلية معرضاً ...>>>...

-1-

على نبضتينِ

إليكِ ذرعتُ الطريقَ

أرجّي لقاءَكِ يا حلوتي

بميعادنا المنتظرْ

وقفتُ وكانتْ غيومُ الأماني

ترشُّ الطيوبَ على مفرقِ الظهرِ

بعطرِ المطرْ

وتكشفُ عن عاشقٍ هائمٍ

تلاقفَهُ الشوقُ

وحارتْ بهِ لهفةٌ في المَمَرّْ

وبابكِ ذاكَ العنيدُ الحديدُ

تآمرَ والقفلُ ضدّي

وآخى القدرْ ...>>>...

يا فاتنتي..

الطفل بقلبي يتمنع

يحتاج إلى أن يتدلع

أن يجبر قلبك أن يخضع

أن يشعر أني أتربع

أن يسمع منك أغانيه

وإذا غنّيت بها يخشع

إن جئت بعذرك لن يقنع

أو جئت بحبك لن يشبع

أقسمتِ له لكن يأبى

فهو المعتاد بأن يطمع

لا تخشي شيئاً زيديه

شيئاً من حمق أمانيه

وإذا أغضبك فراعيه

وإذا أبكاك ...>>>...

- أتحبني!!؟

أَوَتسألين!!؟

فوق احتمال الشكِّ،

أو فوق اليقين

*

- أتحبني!!؟

فوق الذي رسم الخيالُ،

وفوق ما اشتعل الحنين

*

- أتحبني!!؟

حب الندى للوردِ،

حب الكبرياءِ على الجبين

*

- أتحبني!!؟

لا أستطيع القول: إني لا أُحِبَّ

فذا جنون

*

ضحك الندى في ثغرها

ضحكت شفاهُ الياسمين

ألقت ...>>>...

سمكة

عندما بدأت الأمواج تتصاعد انتابني فزع شديد، لم أتصور أن يتحول البحر من الركود والسلام الذي يعيشه، إلى الثورة والهياج، خبرتي المحدودة في السباحة جعلت وتيرة الفزع تزداد داخلي، أغطس تماماً داخل الماء من جراء تلاعب الأمواج بي، ثم أظهر من جديد برأسي وكتفي اللذين يبدو بياضهما من عريهما، صدري المكسو ...>>>...

سؤال

وقت حين ينفض الظلام بأجنحته،

يموت ليله الليلي،

ويبدأ وقت آخر،

يخرج لنا من كوة ملتهبة في تلك الآماد البعيدة،

فهل نحن الذين نذهب إليه؟

أم أنه الذي يأتي إلينا.

طيور

ومثل طيور أمل دنقل،

التي تمارس أفعالاً كثيرة،

قلبك عصفور، ليس له القدرة على الثبات،

لا يستطيع النوم،

لا يستطيع ...>>>...

في ذات ليلة مقمرة.. المكان يعمُّه السكون، يبدو على أهل الحي أنهم لجئوا إلى النوم.. وتحت ضوء القمر كانت تحدث نفسها عن تلك السنين التي خسرتها مع شريك حياتها.. زفرت زفرة عميقة وقد قبضت أسنانها على أصبعها الإبهام وهي تسترخي على متكأ بجانبها وتقول: آآآه ليت أهلي لم يضعوني على هذه المكانة العالية.. إنهم ...>>>...

أقبعُ في سكونٍ ممتزجٍ بالرهبة، أغيب حيناً في دهاليز مخيلةٍ بيضاء، تتفتقُ عن حلمٍ لا لون له، يحمل بصمة غريبة، تكاد لا تشبهني.

***

كثيراً ما يشدُ الصراخُ عنان ذاكرتي، لأفرغَ من شبهٍ يتطاول هيكلها، ويلصقها في فراغاتٍ أخرى، تتجاسر على ماضيها وحاضرها، وتدفع مكنوناتها إلى مواتٍ بغيض.

***

دوماً يرهقني ...>>>...

القاصة فوزية الشدادي الحربي تطل على مشهدنا الثقافي بعمل قصصي متميز يعد باكورة إنتاجها المطبوع.. فقد وسمت القاصة مجموعتها الجديدة بعنوان أنثوي صدامي (ليتني ما تلوثت بك)، فالقصص تنهل من معين هذه النظرة الحادة التي تجعل من الرجل عنصر جدل دائم، تقيم فيه القاصة (فوزية) الحجة على مثبطاتها الأنثوية؛ رغبة ...>>>...

ركبت قاربي الصغير.... وانطلقت في محيط مخيلتي إلى مدىً بعيد....

وإذا بي في ظلام وسكون.... يا ترى ما هذا الظلام....

ألا توجد أنوار أو شموع.... أحسست بخوف ونويت الرجوع....

رجعت وأنا من هذا مفجوع....

في هذه اللحظة رأيت شمعات صغيرة نورها خافت يكاد أن يتلاشى....

توجهت إليها وقربت منها وقلت يا ...>>>...

ضاق الطريق من الضحايا

والليل يحمل حزنه نحو الصباح

ولا مكان له سوايا

ليخبأ النجم الحزين

وجثة العشق المناضل

وموعد الحزن الجديد

ويغنيان بحرقة

لحن الرحيل

والحقائب باكيات

وأنا وهذا الدرب نسمع ما تبوح به الكراسي الغافيات

من ذكريات

ضاق الطريق من الضحايا

حيث الوجوه تبدلت أشجار تين

ودموعنا ...>>>...

تعيش وسط أسرة بسيطة مكونة منها وزوجها وعدد كبير من الأبناء حيث تؤمن كما يؤمن غيرها بأن كل مولود يأتي يكون رزقه معه لذلك تكونت لدى أم فهد أسرة كبيرة كونها كانت تضع كل عام مولوداً ومن حسن حظها أن معظم المواليد من الصبيان حيث لم ترزق سوى ثلاث بنات والأبناء الصبيان كانوا سبعة لم يكن الزوج في ذلك الوقت ...>>>...

* الثقافية- حازم السند:

حينما تدلف إلى المكتبة، وتتجه إلى ركن الكتب العربية، تجدها ذات مسارات عدة، وأرفف مرتبة بشكل موضوعي، فهناك كتب الأدب وبجوارها كتب اللغة، وثمة مسار آخر للعلوم الاجتماعية، ويليه السياسية، وهناك مسار مخصص للكتب الدينية، وليس بعيداً، ترى رفوفاً أخرى، تساوي مجموع كل الرفوف ...>>>...

تأليف: علي الحبيب الفريوي

بيروت: دار الفارابي 2008

يأتي هذا العمل الأكاديمي - كما يقدم المؤلف - إمكاناً عربياً في النقد ونداءً حائراً إلى التفكير في اللا مفكر فيه، إذ يمثل (نقد العقل الميتافيزيقي) دعوة إلى الاجتهاد لمجاوزة ميتافيزيقي تحيط به القداسة وتحرسه سلطة ميكروفيزيائية أحاطت بالعقل ...>>>...

تأليف: محمد نور الدين

رياض الريس 2008

يتضمن الكتاب نصوصا وعددا من الدراسات تتناول بعض المتغيرات في واقع تركيا في الداخل وفي موقعها في المعادلات الإقليمية والدولية. ففي مطلع الألفية الثانية وفي الداخل التركي انفرد حزب العدالة والتنمية بالسلطة التشريعية والتنفيذية في سابقة تاريخية. فانطلقت ...>>>...

تأليف: غريغوار منصور مرشو

دمشق: دار الفكر 2008

يتناول الكتاب - كما قدم المؤلف - مشكلات الفصام الفكري والثقافي الذي أصاب الوطن العربي والآثار المادية المترتبة على ذلك في المجتمع الحديث، ومن أهمها انشطاره إلى معسكرين متناحرين، حداثي وسلفي.

بدأ المؤلف بالإشارة إلى هيمنة النظام الغربي بكل ...>>>...

تأليف: حسين درويش

رياض الريس 2008

(شامة ليل) ديوان يشتمل على 17 نصا تتراوح بين الوجدانيات والتأمل والمشاعر الإنسانية المتدفقة حول الحب والحنين والمرأة.

يقول الشاعر: (في هذا الديوان لدي تلك المقاربات في الذاكرة ولدي نصوص ببعدها الوجداني المتعلق بالمرأة الافتراضية التي يتم وصفها عبر ...>>>...

تأليف: نديم نجدي

بيروت: دار الفارابي 2008

يقول المؤلف عن كتابه: (خفايا ساطعة هي محاولة في التصريح عن الكامن في بواطن استبدت فينا إلى درجة لم يعد بالإمكان، على الأقل بالنسبة لي، تحمل دائها المستشري في كل ما نقوم به.. ومن...، ولربما القاعدة القائلة، بأن التخلص من تعب السر، لا يتحقق إلا ...>>>...

قرأت في مجلة (ما) قصة مضحكة، وهي أنه (كان هناك زوجان متزوجان، لهما أكثر من ستين عاماً، كانا خلالها يتصارحان حول كل شيء، ويسعدان بقضاء كل الوقت في الكلام أو خدمة أحدهما الآخر، ولم تكن بينهما أسرار، ولكن الزوجة العجوز كانت تحتفظ بصندوق في أحد الأرفف، وحذرت زوجها مراراً من فتحه أو سؤالها عن محتواه، ...>>>...

جبروت المصادفة يقهر جيشاً عرمرما من المواعيد المبيتة، ناهز ألفا منها. ذلكم ما تقرره ثقافة المفاجأة، إذ تقفز الديباجة الأكثر شهرة (رب صدفة خير من ألف ميعاد)، في مثل تلكم المواطن. وفي حقيقة الأمر، فإن الميعاد المدحور في سياق المقارنة تلك، إبان سكرة الفرح الذي تؤججه المصادفة اللذيذة وغير ...>>>...

1- شكراً (لأمي).. شكراً لوجهها الجميل الذي يودعني في المساء ويستقبلني في الصباح.

2- شكراً لمدينتي (دبي) لأنها منحتني الأمان ومنحتني الحرية.

3- شكراً للمسؤولين في المجلة الثقافية للجزيرة فمنذ بدأت الكتابة لديهم (وأنا اشعر بأني بين أهلي) هكذا عودوني.

4- شكراً لرسام الكاريكاتير في صحيفة الوطن ...>>>...

من المدهش أن يكتشف القارئ أو الناقد المتأمل في أدب غسان كنفاني، أن هناك متسعاً لمزيد من الحديث، والقراءات التأويلية التي تضمرها نصوصه، لا سيما إذا ما حاولنا إسقاط المتغيرات التي آلت إليها القضية الفلسطينية على أدبه مع الحفاظ على الثوابت التراجيدية التي التقط غسان جوهرها، ورصد مساراتها بعقلٍ ...>>>...

ولدت في ايثاكا، نيويورك،فى عام 1967. ترعرعت في الباني، نيويورك، وتخرجت بكالوريوس باللغة الانجليزية من كلية سوارثمور في 1989. وهي مؤلفة كتابين من الشعر، تميز شعرها بالإنسانية وروح الدفاع عن الحرب ومنها قصيدتها الشهيرة (إطلاق النار) والتي حازت على جائزة شعرية، وحصلت دايز على زمالة مقعد الشعر والان في ...>>>...

إن الإعلام المتنوع رافد مهم للفن والثقافة، فلكي يتم نشر أي ثقافة يجب أن يكون هناك مساندة قوية جداً من الإعلام على مختلف أنواعه، والصحف السعودية هي وسيلة من وسائل الإعلام التي يُعتمد عليها في نشر الخبر، وفي الآونة الأخيرة عندما أنشئت جمعية المسرحيين السعوديين استبشر الجميع خيراً، وكانوا يتوقعون أن ...>>>...

أعتقد أنه لا بد من إبراز دورة والتوعية بأهميته في المجتمع حتى لا يكون مسرح مناسبات، يجب أن تعد الجهات المختصة أماكن دائمة كمسارح تقام عليها عروض الشباب الواعد، مادام أنه يوجد لدينا قدرات وتاريخ ومثقفون ومخرجون وعباقرة وأكاديميون لهم تاريخهم وقدرتهم على العطاء.

حان الوقت الذي يكون فيه للمسرح مكانه ...>>>...

* الثقافية- سالم الغامدي :

لم يُسم «أبو الفنون» إلا لأهميته القصوى والقصوى جداً لدى العامة والمثقفين، هذا الفن الذي يضم كل الفنون فهو دائماً بالمقدمة، إن المسرح يوفر المتعة البصرية والسمعية في نفس الوقت التي تتعالي فيه أنفاسك لمتابعة عرض مسرحي ما.

المسرح له دور كبير جدا في ثقافة المجتمع، لذلك ...>>>...

يُخطئ من يعتقد أن المسرح السعودي ما زال في بداياته، فإبهار البدايات انتهت إلى غير رجعة، وصعوبة الصعود لم تعد بذاك الهمّ المُثقلْ لكاهل المسرحيين، إن جمعية المسرحيين السعوديين هي ناتج طبيعي ومنطقي للتطور المسرحي في المملكة ولا يمكن أن نقيس التجربة بضرورة تواجد المرأة أو عدم تواجدها في ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة