Culture Magazine Monday  31/03/2008 G Issue 241
فضاءات
الأثنين 23 ,ربيع الاول 1429   العدد  241
 

مُعجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان

 

 

مداخلات

* شيخنا صالح اللحيدان بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستميحكم في نقاش لا أعدم أنا فائدته، فأنتم ذكرتم في باب (سابق من المعجم) أن حديث: (أدبني ربي فأحسن تأديبي) أنه ضعيف وحين عدت إلى الإمام الطبراني رأيته قد رواه.. و(الطبراني) إمام من أئمة الحديث ولعله وأنتم تعلمون هذا يلتقي مع كثير من الأئمة الستة في رواة كثيرين.

هذا ما أحببت نقاشه، وأني أنا المستفيد.

أ.د أحمد محمد زهاي المشاط - الأردن

- الرأي: أقدر لعلم مثلكم جمع بين: اللغة والنقد وكتب فيهما فإذا قيل من؟ قيل: المشاط وإنما: أحمد بن محمد هو ذاك.. نعم الحديث ضعيف ورواه الطبراني ورمز لضعفه ثم قال: ومعناه صحيح قلت: هو ضعيف لعلة السند، فسنده ليس بقوي ولا عبرة بمن يستشهد به من كتبة الأدب والنقد فجلهم اليوم يحطب ليلاً ويذكرون الضعيف وما لا أصل له ويذكرون الحكمة والمثل ينسبونهما إلى أنهما من الحديث الصحيح.

شكر الله لك ورفع قدرك.

* حضرة صاحب الفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن سعد اللحيدان يحفظه الله.. السلام على فضيلتكم ورحمة الله وبركاته

أرجو الله -جلت قدرته- أن تكونوا بخير ومنعة.

أشير إلى (فضاءات) الاثنين 5 صفر 1429هـ:

1- بداية الفقرة الثانية: (وأبعُر -بضمّ العين مفردة بعير).

وأقول: لعلها (أبعُر) جمع مفردة (بعير) ك(سبعة أبحُر، سبعة أعظم)، ولعلني -كما قال الشافعي: رأيي خطأ يحتمل الصواب. أفادكم الله.

2- هل هناك من دليل على تحريم بيع الحوار (الحاشي ما بين 3-7 أشهر) ما لم تكن هناك ضرورة؟

3- كيف يتم التصرف في رقبة الإبل (الكبيرة) ما دام الأطباء ينصحون بترك أكلها؟

جزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المحب لفضيلتكم حمد بن الشحّات محمد

القصيم - بريدة ص.ب 1726 -ف 013236758

* الشيخ الفاضل صالح لا عدمناكم تبينون لنا عوار اللغة المختلطة والمولدة فإذا ذهب السابقون بما سبقوا فلدينا اللاحقون بما جددوا أستاذنا لي تهميش بسيط حول ما توردونه أحياناً من قولكم عن بعض الألفاظ (سماعي.. وقياسي) وذكرتم في بعض مواطن المعجم الذي تنشره الثقافية مشكورة: أن: (أيش هذا: أي. ش. هـ. ذ. ا) لغة قليلة، وأن: أبهر سماعي، والذي أبينه حسب ما وقعت عليه أن (أيش هذا..) ليست لغة قليلة وردت كثيراً في الشعر الجاهلي والخطب، ولا غبار على: (هذا..)

(وأبهر) قياسية لكن دخلها السماع بعد دخول.. الموالي.. ما بين عامي 150هـ حتى 300هـ. ولإمامتكم وسبقكم سبق الاعتذار، وهذا اجتهاد لا أدري هل أصبحت فيه أم أخطأت.

عبدالله بن بكر بن هوساوي الحيدري - جدة

- الرأي: بل أصبت في المداخلة وأن أول سمات العلم والعقل الرشيد إنما ذلك يكون ببيان ما حصل من زلل غير مقصود.

أنا شخصياً أقرأ نتفاً في: المدينة والبلاد فأرتاح لطرحك المتسم بسعة البال وبعد المدرك.

فشكر الله تعالى مداخلة كريمة.

أما.. (أيش هذا..) فحق ما قلت لكنني لم أزل على سالف قولي عنها أنها قليلة وليتك ذكرت ولو: ثلاث قصائد لثلاثة شعراء ذكروها وقصدي أنها قليلة لأنه يغني عنها غيرها كما أنها من عبارات جنوب شبه الجزيرة وشمالها كبلاد (عُمان) و(اليمن) والشام و(الأردن).

أيدك الله.

- وأبهر سماعية و(الأبهر) هو طرف الأصبع لكن وروده قليل.

****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5485» ثم أرسلها إلى الكود 82244

- الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة