Culture Magazine Monday  05/01/2009 G Issue 265
فضاءات
الأثنين 8 ,محرم 1430   العدد  265
حساب ذهني «GRIGORI OSTIOR»
ريوري آستيور
غازي أبو عقل

 

اقترح الكاتب الروسي الساخر ريوري آستيور أربعة عشر تمريناً حسابياً مستوحاة من المسائل الحسابية التي كانت سائدة في الكتب المدرسية قبل سنوات، (لكنها تناقضها أيديولوجياً)، نَشرت المسائل الجديدة الأسبوعية الروسية OGONIOK (النار الهادئة) في تموز - يوليو 1991 وتُرجمت إلى لغات أخرى. وأعادت نشرها (وجهات نظر) الفرنسية في أيلول - سبتمبر 2008 في ملفها الخاص المُعَنْوَن: (قَرن روسي، من لينين إلى وتين).

كان الأمين الأول لفرع الحزب في المنطقة، يتقاسم منزلاً من أربع غرف، مع زوجته وابنه وحماته. ولما تزوج الابن تخلّى له أبوه عن المنزل، وحصل على منزل لإقامة حماته، عدد غرفه يساوي الفارق بين عدد غرف المنزلين بعد أن انتقل للسُكنى في منزل مؤلّف من خمس غرف.

كم غرفة صار يتصرف بها كل فرد من عائلة أمين اللجنة (المناطقية) من الآن فصاعداً؟

استهلك الرسامون 159 مليون كيلو جرام من الأصبغة لرسم لحية كارل ماركس، واستهلكوا خمسة أضعاف هذه الكمية لرسم حاجبي ليونيد بريجني.

كم هي كمية الأصباغ التي استهلكها رسم كل حاجب من حاجبَيْ ليونيد إلِّيتش؟

يبتعد راكب دراجة عادية عن إحدى البلدات بسرعة 15 كم في الساعة. وفي اللحظة نفسها يغادر سيميون لازارييتش شنولمان البلدة نفسها إلى إسرائيل. بعد ثلاث ساعات أمست المسافة بين الاثنين 1350 كم.

كم كانت السرعة التي يتحرك بها سيميون لازارييتش؟

تَسَلّم أحد الكولخوزات 2400 ليتر من الوقود. في اليوم الأول سُرقت ثلاثة أعشار الكمية، وسُرق في اليوم الثاني عِشْرَاها.

كم ليتراً من الوقود بقي للكولخوز في اليوم الثالث؟

الاتحاد السوييتي مؤلّف من خمس عشرة جمهورية.

كم يبقى منها في الاتحاد إذا انفصلت خمس جمهوريات؟ ثم ثماني؟ ثم كلها؟

يمتلك واحد من السوفخوزات خمسين شاحنة، بالإضافة إلى أربعة عشر جراراً زراعياً، كما يمتلك آلات زراعية أقل من عدد الجرارات بخمس مرات. ولا توجد قطرة محروقات في السوفخوز.

كم يبلغ عدد الآليات التي لن تتمكن من الذهاب إلى الحقول؟

كان المصنع في المرحلة الماضية يُنتج مئة فرّامة لحم في اليوم. وهو ينتج اليوم خمسة أضعاف تلك الكمية. نصف الفرَّامات المصنوعة لا يصلح للاستعمال، بل يُرسَل فوراً إلى الإتلاف. أما العدد الباقي من الفرَّامات فإنّ عمّال المصنع يسرقون منه 153 فرَّامة في اليوم، وسطياً، كما يأخذ ممثل الحزب الدائم في المصنع عشر فرَّامات.

كم يدخل إلى مستودعات المصنع من فرَّامات اللحم كل يوم؟

أمينة صندوق مبيعات تخدم كل يوم 560 زبوناً و (تلطش) من كلٍ منهم عشرين كايكاً.

كم تربح أمينة الصندوق هذه طوال شهر حزيران، آخذين بالاعتبار أنّ أجرها الشهري، مع المكافأة أي (العلاوة) محسوماً منه الضرائب والاشتراك بالحزب، تصل كلها إلى 214 روبلاً؟

يمتد رتل الانتظار أمام محل بيع (النقانق) مسافة مئتي متر. بينما رتل شراء الزبدة يزيد امتداده خمسين متراً عن الأول، أما رتل الخبز فهو أقصر بخمس مرات من رتل الزبدة.

كم عدد أمتار رتل الانتظار التي يجب أن تجتازها من أجل أن تأكل (سندويتش نقانق)؟

من أجل بناء (داتشا) واحد من أعضاء المكتب السياسي – للحزب – جاؤوا بألف وستمئة وثمانين طناً من المواد. كان الكلس يُشكّل عشْر الحمولة، وشَكَّل الإسمنت ما نسبته واحداً من اثنَيْ عشر منها، وشَكَّلَتْ ألواح الرخام باقي الحمولة.

كم عدد أطنان ألواح الرخام التي لزمت لبناء داتشا عضو المكتب السياسي؟

منذ الثورة (ثورة أكتوبر) استهلك الكُتّاب السوييتيون اثني عشر ألف طن من الورق من أجل أعمالهم الأدبية، كما استهلكوا ثلاثة أمثالها لكتابة تقارير وشاية بعضهم ببعضهم الآخر.

كم هو وزن الورق الذي استهلكه الكُتَّاب السوييتيون منذ الثورة؟

بُنِيَ في إحدى المدن مشفَيَان اثنان: أحدهما للأطفال والثاني لقُدامَى أعضاء الحزب. صُمِّم كل مشفى لكي يتسع لعدد متماثل من الأسرَّة: ثلاثمئة سرير في كل منهما. لكن بمشفى الأطفال وضعوا في كل غرفة اثنَيْ عشر سريراً، بينما وضعوا في المشفى الثاني سريرين في الغرفة .. آخذين بالاعتبار أنّ عدد الغرف في كل دور (طابق) اثنتي عشرة غرفة، وأنّ الغرف متشابهة في كل مشفى، ما هو ارتفاع كل واحد من المَشْفيين؟

فريد شِبْ FRED CHEP، مزارع كندي في السبعين من عمره، كان أبواه قد غادرا روسيا قبل خمس سنوات من ثورة أكتوبر الكبرى، ما زال في فكيه اليوم 32 سناً وناباً وضرساً. أما فيودور شيورنكو (ابن أخيه) فهو في الخامسة والعشرين، ويعمل سائق آلات زراعية في الكولخوز المُسَمّى لنين من منطقة (زاورجييه) وفي فكيه عدد من الأسنان أقل بمرتين من عمّه - الكَنَدي - سقطت عشرة من أس نان فيدور الناقصة من تلقاء نفسها، بينما كسرت الأسنان الأخرى في مشاجرة في الاحتفال باليوم العالمي لتضامن العمال.

كم هو عدد الأسنان التي فقدها سائق الآلات الزراعية في كولخوز لينين في اليوم العالمي لتضامن العمال؟

يبلغ الأجر اليومي للعاملة في الأشغال العامة ستة روبلات. وفي اليوم الواحد تقوم جماعة مؤلّفة من خمس عاملات بحفر خمسة عشر متراً من الكهاريز.

كم هو طول الكهريز - بالأمتار - الذي يجب على جماعة العاملات حفره ليكسَبْنَ ما تكسَبُه في أمسية واحدة جماعة مؤلّفة من خمس (فتيات ليل) في فندق عائد إلى (إنتوريست)، علماً بأنّ كل واحدة منهن تكسب مئة دولار، وأنّ الدولار الواحد في السوق السوداء يساوي ثلاثين روبلاً؟

تَرجَم النص عن الروسية ريشار روا من جامعة باريس الثامنة، نقلاً عن مجلة: الأدب الروسي والسوييتي.

الرياض

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة