Culture Magazine Monday  05/01/2009 G Issue 265
قراءات
الأثنين 8 ,محرم 1430   العدد  265
مجلة صوت البحرين
الكتاب السعوديون والأحداث السعودية قبل (60) عاما(2)
محمد بن عبد الرزاق القشعمي

 

العدد السابع رجب 1371هـ السنة الثانية:

نقرأ لعبد الرسول الجشي من القطيف قصيدة (وداع على الشاطئ) يقول في مطلعها:

أتركي منك طيفاً مؤنساً

كلما أوحشني طيف الوداع

أنت صبحي فإذا ما أغلسا

لاح لي منه على البعد شعاع

وإذا غاب خيالي فانشدي

صورتي مرسومة في مقلتيك

ويكتب محمد المنصوري مقال (ثناء رخيص) معترضاً على من يصف البحرين بالجميلة ويعجب بها عند أول زيارة فهذه تعتبر من البديهات فهذا الثناء رخيص قد يصرفنا عن التفكير في واجبنا الجسيم والأعمال الكثيرة التي تنتظر الإنجاز.

و(اسألونا؟) يعود محمد سعيد قربان من الدمام ليسأل: ما معنى كلمة (سكلانس) وهل هي عربية فصحى؟

فيجاب بأنها فرنسية ومعناها (خليط) أو (مزيج).

- وقارئ من الظهران يسأل: أنا شاب في الثامنة عشرة من عمري قصير القامة، فهل في إمكان الطب أن يزيد في طول قامتي؟

وضمن زاوية (صيدنا) نختار:

- ينتظر أن يبدأ العمل قريباً في إصلاح الحرم النبوي الشريف إصلاحاً شاملاً وستوسع مساحة المسجد وتشاد عشرات البنايات لإقامة الزائرين، كما سيقام مبنى جديد بجانبه طوله 150 متراً وعرضه 80 وارتفاعه 20 وقد تبرع جلالة الملك عبد العزيز بمبلغ ستة ملايين جنيه مصري لهذا الغرض.

- سافرت بعثة من الشباب السعودي من مطار الظهران إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراستها والتخصص في شؤون إدارة المطارات.

- تألفت في القطيف شركة تجارية مساهمة أسندت رئاستها إلى الحاج أحمد سنبل والسكرتارية إلى الأستاذ عبد الرسول الجشي.

- زار الظهران خلال الشهر الماضي المذيع الأستاذ خليل صباغ وقد أقيمت له عدة حفلات للتعارف في الظهران والخبر والدمام.

- زار البحرين نائب وزير المعارف السعودية الشيخ عبد العزيز نجل الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع وزير المعارف في المملكة العربية السعودية.

العدد الثامن شعبان 1371هـ

السنة الثانية:

يكتب عبد الرسول الجشي موضوع (ردة البحرين أسطورة من أساطير التاريخ) ص 19-21، كما يشارك كعادته نزيل الظهران أحمد بن راشد المبارك بموضوع (حول ما يكتبون.. رجع الصدى) ص 23-25 وقصيدة طويلة يرثي فيها البطل الشهيد الفلسطيني عبد القادر الحسيني في (ذكرى شهيد الحق الرابعة) ص 31.

ونجد في زاوية (صيدنا) لهذا العدد الأخبار التالية عن المملكة:

- طلبت الحكومة العربية السعودية من الشركة العربية الأمريكية للزيت أن تكون حصتها من الأرباح 66% بدلاً من الحصة الحالية ومقدارها 50% من الأرباح. كما طالبت بوضع ثلاثة من السعوديين في مجلس إدارة الشركة، ويبلغ إنتاج الآبار السعودية الآن نحو 850 برميلاً في كل يوم، ويقدر ربح الشركة السنوي بنحو 300 مليون دولار، فإذا حصلت الحكومة السعودية على الثلثين من هذه الأرباح فمعنى ذلك أنها تضمن دخلاً يبلغ 300 مليون دولار سنوياً.. وهي ثروة لم يحلم بها حتى سليمان، فمتى تنتفع البلاد حقاً بهذه الثروة!.

- أصدر صاحب الجلالة الملك عبد العزيز آل سعود أمراً بإلغاء (الكوشان) ابتداء من هذا العام وقد كان لصدور هذا القرار رنة فرح في جميع البلاد الإسلامية.

- تبدي الحكومة السعودية نشاطاً محموداً في مقاطعة الشركات اليهودية في العالم، فبالأمس القريب أعلنت أمانة عاصمة الحجاز أسماء الشركات اليهودية في - مانجستر- وها هي تعلن أسماء الشركات والمصارف اليهودية التي تعمل بحرية مطلقة في أراضي لبنان (العربية) أما الشركات فهي:

1- بنك زلخا.

2- يعقوب إلياهو صغرا.

3- نحما وبيضاء.

4- سري دار.

5- شركة تومي.

6- نعيم ليفي.

7- صامائيل عبادي.

8- إيزاء وإيلي ستون.

9- حاييم نتنائيل.

العدد التاسع رمضان 1371هـ

السنة الثانية:

يكتب عبد الرسول الجشي قصيدة (الوطن الأول) قدم لها بقوله (مهداة للصديق الكريم أحمد آل خليفة جواباً على مقطوعته – لا تطيلي- التي تكرم فأهدانيها) كما يكتب لأول مرة إبراهيم محمد العليان من الظهران مقال بعنوان (السعادة ومقوماتها).

وفي (صيدنا) نقرأ:

- تفضل صاحب الجلالة الملك عبد العزيز آل سعود فاعتمد مبلغ 12 مليون ريال كدفعة أولى لترميم الحرم النبوي الشريف.

- قررت الحكومة السعودية أن تنشئ في مكة المكرمة داراً لصك (سك) النقود الذهبية والفضية.

- اكتشفت البعثة الجيولوجية التي تجوب أنحاء المملكة السعودية الآن أكثر من عشرة مناجم للذهب.. إن الله يرزق من يشاء بغير حساب !.

- علمنا أنه اكتشف في المناطق الغربية من المملكة العربية السعودية مناجم غنية بالفحم والكبريت.

العدد العاشر، شوال 1371هـ

السنة الثانية

يكتب ابن الساحل في زاوية (القراء يكتبون) عن (القطيف) يصحح المعلومات الخاصة ببلدته والتي سبق أن نشرت في العدد الخامس من السنة الثامنة.

كما يشارك للمرة الأولى سعد الحمدان من النعاثل بالأحساء بمقالة له بعنوان (أشكر الصحافة عامة وصوت البحرين خاصة) يشكر المجلة على ردها على من دافع عن فؤاد حمزة والذي سبق ذكره في العددين الخامس والسادس من هذه السنة...

ومن (صيدنا) نقتطف:

- نشرت الحكومة السعودية أسماء التجار المصدرين اليهود في بومباي وأبلغت كافة إدارات الجمارك بالمملكة بعد تخليص البضائع التي ترد من هؤلاء التجار أو بواسطتهم، ونحن ننشر أسماء هؤلاء التجار ليطلع عليها من لم يطلع عليه في غير هذه الصحيفة.

الرياض

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة