Culture Magazine Thursday  11/06/2009 G Issue 287
الجزيرة الثقافية
الخميس 18 ,جمادى الثانية 1430   العدد  287

الثقافية - محمد عطيف

الموروث الشعبي بما يحويه من الشعر الشعبي والحكاية، والأجناس الصغرى كبعض خصائص ومفردات اللهجات المحلية كالأحاجي والنكات والمعضلات اللفظية وملاطفات التخاطب والأدعية التي تقال في مختلف المناسبات، وكيفية اختلاف طرق جمع هذه الأجناس المختلفة ومعالجتها: كانت أساسيات الدورة ...>>>...

عن دار الفارابي صدر للشاعر فيصل أكرم ديوانا (الخروج من المرآة) و(التداخلات) في طبعة جديدة، وتضمنا مقتطفات من دراسات تناولت الديوانين. ...>>>...

من روائع الحكم، وجمال الكلم يطل الباحث الأستاذ محمد بن سعد النهاري على القارىء بكتاب جديد وفريد وسمه بعنوان (امتاع القارىء) حيث حشد فيه الباحث أبرز المقولات العربية، والمأثورات الإسلامية التي صاغها على هيئة نصائح من ذهب. ...>>>...

صدر للمؤرخ فائز البدراني كتابه: (من أخبار الملك عبدالعزيز في مذكرات الراوي والمؤرخ محمد العلي العبيد آل حميد - اختيار وتحقيق) في طبعته الثانية لهذا العام.

يتكون الكتاب من قسمين: الأول تعريف بالمصدر التاريخي الذي يقدمه هذا الكتاب والتعريف بصاحبه، والقسم الثاني يتضمن النص التاريخي للراوي ...>>>...

إعداد: خلود العيدان

975م: وفاة أبي الحسن ثابت بن سنان بن قرة، أحد أعلام النهضة العلمية في القرن الرابع الهجري. ولد في أسرة اشتهرت بالعلم والطب، عاصر عددًا كبيرًا من الخلفاء العباسيين، واشتغل بعلم التاريخ إلى جانب الطب، وضع كتاباً مشهورًا في التاريخ أخذ عنه كثير من المؤرخين الذين جاءوا من بعده، ...>>>...

للفنان: عبدالله ادريس ...>>>...

تبدو الساحة الثقافية طاردة أو مملة؛ فلا تكاد أسماؤها تستقر حتى تفر، ونفتش عن علامات مميزة في مسيرتها، فنجدنا خالين من أبرزها.

يعم إحساس (عدم الجدوى) كثيرين أيقنوا أن لا مكان لهم، أو لا مكانة تليق بهم؛ فهجروا أو هاجروا، وإن بقوا داخل الوطن؛ فلعله هجر الإحباط، أو لعلها هجرة الانكفاء؛ منصرفين إلى ما ...>>>...

الثقافية-سعيد الدحية الزهراني

تستضيف خميسية الشيخ حمد الجاسر ضحى اليوم الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي في محاضرة عنوانها: (نظرات في الرواية السعودية)ويديرها الدكتور محمد الهدلق، كما تجري حالياً التحضيرات لاستضافته في حوار مفتوح بمنتدى ( الاقتصادية)حول كتابه الجديد (القبيلة والقبائلية) ...>>>...

الثقافية - س.ز:

أبدى عدد من المهتمين بالشأن الثقافي والإعلامي استياءهم من مقالة الأستاذ أحمد العرفج بالزميلة (الأربعاء) في عددها ما قبل الماضي الذي تعرض فيه للمشاركين في الملتقيات الثقافية التي تقيمها الأندية الأدبية.. وطالب البعض من المعنيين بتلك الملتقيات (مشاركين ومنظمين) العرفج بالتكرم ...>>>...

الثقافية - علي مجرشي:

طالب الزميل سعيد الدحية الزهراني رئيسَ أدبي الباحة الأستاذ أحمد المساعد بتوضيح المواقف التي تم تشويه مشاركاته فيها عن طريقه.. وتأتي هذه المطالبة إثر رسالة بعث بها رئيس أدبي الباحة الأستاذ المساعد إلى الزميل صالح الخزمري الذي طلب منه المشاركة بمقال عن الشيخ عبدالله بن ...>>>...

الثقافية - صالح الخزمري:

نفى الأمير بدر بن عبدالمحسن أن يكون إلهامه في الشعر من مصدر واحد، مشيراً إلى أنه (لم يسخّر شعره للملهمات، وقال: نعم هم أفضل من شعري، وأجمل، لكنني أرى أن واجب الشاعر أو الشاعرة أن يسخّر كل شيء لفنه، أو شعره)، مبيناً أن الإلهام في الشعر يأتي من مصادر كثيرة، وأضاف: ...>>>...

الثقافية - ص.خ:

يظل نادي جدة الأدبي منبر التميز فكما شهد موجة الحداثة أيام سطوتها ظل يقدم ويواكب المسيرة في فترة رئاسة الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين وها هو يعود بقوة ويحتضن أسماء ضمن برنامجه لهذا الموسم من أمثال: محمد العلي وتركي الحمد وإبراهيم البليهي، إضافة إلى إفراد أمسية كاملة لقصيدة ...>>>...

ورد خطأ غير مقصود في الخبر الذي نُشر بالعدد 286 الخميس الماضي بعنوان (شاعر القضية أصابه سلاحها)، حيث إنّ الصورة التي جاءت مع الخبر ليست صورة الشاعر العراقي خالد السعدي رحمه الله. ...>>>...

قبل 56 عاماً وبالتحديد في منتصف عام 1374هـ- 1955م وعند انعقاد اجتماع اللجنة الثقافية بجامعة الدول العربية في دورتها التاسعة بمدينة جدة في الفترة من 21 إلى 6-1-7-1374هـ الموافق 15 إلى 25-1-1955م برئاسة الدكتور طه حسين.

وبعد نهاية أعمال اللجنة، قام أعضاء الوفود بزيارة للمدينة المنورة، وضمن ...>>>...

لقد فوجئت صباح الخميس 11-5-1430هـ مفاجأة سارة بتكريم صحيفة الجزيرة ممثلة في المجلة الثقافية لأستاذي الدكتور محمد الهدلق، هذا التكريم أسعدني وأسعد ولا شك كل من تلقى العلم على يديه، ولا أقل من هذه المشاركة المتأخرة بهذه الأبيات المتواضعة في تكريم هذا الأستاذ المحترم جداً ...>>>...

الثقافية - خلود العيدان

لم تكن الفصول الأربعة بأريجها وهدوئها وصقيعها ودفئها فصولاً اعتدنا تقسيمها لمربع فصول السنة فحسب، بل كانت فكرة لموقع إلكتروني جمع الفكرة والصورة والحرف لأربع فتيات سعوديات جمعهن شغف العدسة وجنون التصميم وحماسة تجسيد الحلم بتفاصيل صغيرة وخطوط مميزة يمتلكنها، ويفتحن عبرها ...>>>...

ألقى الأستاذ د. أحمد الزيلعي محاضرة في خميسية حمد الجاسر يوم 4-6-1430هـ عن القاضي إسماعيل الأكوع، ووزِّع في الوقت نفسه كتاب عنه ألفه عبدالرحمن بن عبدالقادر المعلمي، مراجعة وتقديم إبراهيم باحسن عبدالمجيد، طبع 1429هـ، وجاء في 142 صفحة، أبان فيه الشرح الكثير عن المتَرجم له ومؤلفاته ونشاطه وما ...>>>...

2- غياب الشخصية وحضورها:

تنقسم الشخصيات (إلى سكونية، وهي التي تظل ثابتة لا تتغير طوال السرد، ودينامية تمتاز بالتحولات المفاجئة التي تطرأ عليها داخل البنية الحكائية الواحدة. كما يجري النظر إلى أهمية الدور الذي تقوم به الشخصية في السرد والذي يجعلها تبعًا لذلك إما شخصية رئيسية أو (محورية)، وإما شخصية ...>>>...

تفاجأت بما كُتب عن أستاذي الحبيب الدكتور محمد الهدلق في المجلة الثقافية ذات العدد (286) في 11 جمادى الآخرة 1430هـ ، فاختلطت المشاعر في نفسي وتنازعتها؛ فالفرح بما سطر في حقه وهو قليل والحزن الذي بلغ من نفسي مبلغه أن فاتني هذا، فقلت: أكون في ساقة الكاتبين.

أول مرة لقيت أستاذي كانت في مبنى ...>>>...

في احتفال نظمته اللجنة النسائية بأدبي جدة مساء يوم الأربعاء الماضي بمناسبة اليوم العالمي لحماية ضحايا العنف الأسري، حدثتنا الإعلامية الناشطة سمر فطاني عن وسائل حماية الطفل في ظل القوانين الدولية، وكان حديثها مثيراً للوعي وللشجون على حد سواء، فالمملكة قد صادقت على اتفاقيات تلتزم فيها بالتصدي ...>>>...

قل لنا: لماذا لا نراك مع أنك حاضر في كل مكان، ولا نسمعك رغم علو صوتك، لا نفهمك ولا تفهمنا.

هل لأنك مختلفٌ عنا، أم لأنك ذبت في الآخر حتى صرت أنت هو شكلاً ومضموناً؟!

لماذا تحب الغريب، وتنحني له احتراماً، أو خضوعاً، وتتذمر من الأهل، تستقبلهم بابتسامة باردة، وتسلم عليهم بأطراف أصابعك؟!

لماذا ...>>>...

كتبَ السيد: علي حرب في كتابه (الممنوع والممتنع) بأنه وعَبْرَ أسلوبه: يطمعُ إلى تشكيل خطابٍ يجمعُ بين وضوح الرؤية، وجمال العبارة؛ ويجمع أيضاً بين دقة المفهوم وقوة الأسلوب؛ وبين منطق البحث ومتعة النص(1).

وهو بهذا التعبير المختصر، استطاعَ حقيقةً، أنْ يلخِّصَ مفهوم الأسلوب، وأن يضع له حداً ...>>>...

تقول د. عائشة الحكمي رئيسة اللجنة النسائية بأدبي تبوك وابتسامتها الرائعة تملأ وجهها وتفيض به نوراً وسروراً: بالهدوء فقط وتجنب المصادمات تحصل المرأة على حقوقها من النادي الأدبي..

وكأنها تصف لنا كيف ننتزع شعره من جلد الأسد دون أن يهاجمنا بأنيابه ويفترسنا.. رغم أنني لست من قوم (تؤخذ الدنيا غلاباً) ...>>>...

لأنني شديدة النسيان رأت إحدى صديقاتي أن أضع مفكرة صغيرة في حقيبتي وأدون بها ما يهمني من أمور يومية سواء كانت تتعلق بالعمل أو تتعلق بي شخصيا.

أعجبتني الفكرة وقمت بتطبيقها بطريقة أخرى غير الطريقة التي تريدها صديقتي.

في البدء كنت أريد تدوين مشاعري تجاه المواقف التي أتعرض لها ثم تطورت الفكرة ...>>>...

في رواية (ترمي بشرر) لعبده خال

يتمثّل الموقف الكتابي من خلال برنامج سرد يحدد حسب غريماص وفق توزيع أولي للتركيبات السردية التي تقوم بتشكيل ملفوظات خاصة لتكوين حالة، كما يحدد أربع مراحل للبرنامج السردي يمر بها الموقف الكتابي وهي (التحريك، الأهلية، الانجاز، والجزاء).

والتحريك هو تفريغ ونقل ...>>>...

إن الاستعداد لاستقلال الفِكْر، والاستعداد لقبول النقد، فضلاً عن قبول الاختلاف في الرأي، هي عملاتٌ نادرة في بيئات تربويّة تقليديّة، منغلقة، كبيئاتنا العربيّة. فهنا تنشأ العقولُ على الرأي الأوحد، والتعصّب لكلّ موروث، وتقديس الماضي، والتسليم بما ترك الأوّلون، وطَوْطَمَة السادة، والدفاع عن ...>>>...

أجمة: أجمة جمع (آجام) (1) وميزانها الصرفي أفعلة ولا يُقام على هذا أجم، بل لا بد من التاء المربوطة لكن لعل أجم لغة غير ناهضة. والأجمة بضم الجيم وفتحها لغتان والفتح هو: الأصل حسب فهمي وهي المرتفع من الأرض من أحجار أو جبل صغير له رأس أو ما يكونه الإنسان من أحجار بعضها فوق بعض علامة على شيء ...>>>...

لفت نظري إحدى الكاتبات التي اشارت إلى فضل العرب والمسلمين على الغرب في مجال العلوم كافة فتذكرت هذا الكتاب الذي سأتحدث عنه ومؤلفته ولكن قبل الدخول إلى الموضوع يحق لنا أن نسأل هل جبلت أمتنا العربية على الجحود والنكران والنسيان تذكرت هذا كله وأكثر بعد فراغي من قراءة هذا الكتاب الشهير الرائع ...>>>...

كنت أقرأ عن مجموعة البحث في القصة القصيرة بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء، وقد وصلتني بعض أعداد مجلتها الراقية (قاف - صاد) التي صدر منها لحد الآن سبعة أعداد، كما وصلتني بعض المجاميع القصصية التي صدرت من منشورات هذه المجموعة، وقد تفضلوا عند لقائي بهم بإهدائي عدداً من هذه المنشورات وبين ...>>>...

إعداد: محمد المنيف

ما زلنا نستعرض حضور المرأة السعودية في المشهد التشكيلي العالمي كمساهمة وداعمة على الرغم من أن نشأة الفن في محيطها جاءت متأخرة تبعاً لظروف إنشاء المؤسسات العلمية المختصة بالفنون، ومع ذلك استطاعت أن تحفر لها اسماً في مساحة النشاط المعاصر وحققت به منافسة دولية أثبتت فيها ...>>>...

يقام حاليا في مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون الجميلة بمعهد العاصمة النموذجي معرض الفن السعودي المعاصر أحد أهم المعارض التشكيلية السعودية افتتح الأحد الماضي برعاية وزير الثقافة والإعلام الذي افتتح بدوره مقر التشكيليين في المركز والذي ستنطلق فعاليات نشاطه خلال الفترة القريبة القادمة، الجدير بالذكر أن ...>>>...

الأسبوع الماضي أُعلنت جوائز مسابقة مهمة حفزت الفنانين وشجعتهم على التحرُّك والاتجاه نحو الرياض حيث (السفير) ومسابقتها في دورة ثالثة، فيها الجوائز المادية المشجعة، وفيها لجنة تحكيم خارجية ليست غالباً أفضل من أن تكون سعودية أو سعودية عربية أجنبية، وفيها توقيت التزم القائمون على المسابقة به، ...>>>...

حضور قوي للثقافة السعودية ضمن السياق الفني تشهده إيطاليا هذه الأيام في كل من مدينتي روما والبندقية، حيث تشارك مجموعة متميزة من النساء السعوديات بمشاركات ثقافية متنوعة ما بين الرسم والتصوير والنحت والبورسلان والأشغال اليدوية وتراكيب العطور، وذلك ضمن معرض (نوافذ) في محطته الثانية بعد أن أُقيم في ...>>>...

وجهت وجهي نحو صوتها لأنه الحقيقة وليس من زاد معي سوى بقايا أمل وأمنية وكل ما يدور في شظايا البوح داخلي من شغف ولهفة ورغبة يممتها فهجرتي إليها وسرت أركل الأوهام في طريقي تجتازني الأشواق والعبور برزخ من الهوى وذلك الوادي لا ينتهي فيه الصعود والنزول منها إليها وحيث استوى بيّ المقام في محرابها أخرجت ...>>>...

بيروقراطية

عشت شطرا من شبابي في الريف، أجدت التعامل مع كثير من الأدوات التي يحتاجها الرجل الريفي البسيط في فلاحته لأرضه، وفي اعتنائه بماشيته وما إلى ذلك، شيء واحد لم أفلح في التعامل معه رغم حرصي الشديد وهو الثور الذي يجرّ المحراث، فما إن أبدأ في العمل حتى يهيج الثور وينفر مني أشد النفور فيجتمع ...>>>...

نوران هل في العمر هاطلة

وهل يوما سيدفئنا خِباء؟

النفس - لا والله - ما همت بشائنة

و لا هو وهجُ ثائرةِ انتشاء

لكنها الأحلامُ حافلة كريح

السيلِ هادئة و تعصف بالمساءْ

و وددتُ لو أني أنا وسناكِ

جاوزنا الحدود إلى البقاء

أعني - و أخشى أن أكون كمن أرا ...>>>...

ينتهج القاص عبدالله الزماي في مجموعته القصصية الجديدة (الوقت أصفر أحياناً) ينتهج أسلوب الومض الإسترجاعي لحالات إنسانية كثيرة، تسعى إلى تكوين جسر من العلاقة بين الحكاية، وراويها من أجل أن تكتمل فصولها في ذهن المتلقي على نحو لحظة الاستهلال في قصة (أضغاث) حينما برع (الزماي) في فتح بوابة النقد ...>>>...

لم يقدر. أخذ نفسا عميقا ليملأ صدره بالأوكسجين، بالكاد يصطاد نفساً قصيراً مبتوراً، لينتقل بصدمة الصقيع من أنفه إلى رئتيه ثم يتجول بنصله الحاد في فم المعدة، شفتاه تقبضان على السيجارة، يسحب نفساً تلو الآخر، يخرجه من فتحتي أنفه المزنهرتين المنفوشتين كمدخنتين.

تحاول عيناه إخفاء ما يشعر فتبدوان كعيني ...>>>...

غادة السمان، المرأة الدمشقية، الأديبة المرهفة الحس منذ أن أدركت الكتابة، واحترفت الوعي. النازحة في غربتها على ضفاف نهر السين الباريسي منذ عقود، لكنها ورغم هذا النأي لم تزل هي ذاتها تلك المرأة الدمشقية التي قال عنها الشاعر الراحل نزار قباني: إنها صوت دمشق الأصيل حينما تهذي سيرة الوطن في أحضان ...>>>...

أخيرا قررت أن تبوح فكتبت.. وقالت كل شيء (أو هكذا بدا). اليأس راحة.. ليس كثيرا في الحب.. ولكنه أرحم من غموض يعلقك بحبال الأمل.. ثم يشنقك بها. طالبتني بالرد فرددت بصراحة بركان كان ينتظر الإذن له بالانفجار... ربما كان علي أن لا أرد.. ربما. هل كان يجب أن ينتهي، هكذا، كل شيء؟

رسالة منها

يسألني متى ...>>>...

في البدء

من تكتب أنثى

وليست امرأة

أنثى تحاول أن

تصل إلى المرافئ

البعيدة

والمرافئ البعيدة بها بحارة

كوليرج

وأمواج غضب

وأمواج تعب

لتتوقف تلك الأنثى

وتنصت إلى صوت

ودق ينهمر في أعماقها

يخبرها أن في وجدانها

كيان يستحق الحياة ...>>>...

قالت :

(لا ترحم أشجار التفاح الذهبي، عندما تشاهدها تتساقط واحدة تلو الأخرى)

(لدي توهج نفسي للحضور، وروحي تتوق للضوء).

إنها الشاعرة والروائية الأمريكية هيلدا دوليتل، عرفت دوليتل بتمثيلها للحركة التصويرية واستطاعت أن تجسد ذلك في شعرها.

ولدت هيلدا دوليتل في بينسليفانيا في عام 1886، ثم ...>>>...

لأن قصيدة (يوريديس) كتبت على خلفية النهاية المريرة لزواج هيلدا دوليتل من الشاعر ريتشارد الينقتون فيمكن أن نعتبرها على مستواها الحياتي صرخة غضب ويأس أطلقتها في وجه زوجها الخائن الذي دفع بها نحو التعاسة إلى أن وصل في نهايته بنبذها.

وبرفضها للأسطورة المألوفة لأورفيوس، ذلك العاشق المخلص الذي ...>>>...

So you have swept me back,

I who have walked with the live souls

above the earth,

I who have slept among the live flowers

at last;

so for your arrogance

and your ruthlessness

I am swept back

where dead lichens drip

dead cinders upon moss of ash;

so for your arrogance

I am ...>>>...

ذكريات كل شخص هي أدبه الخاص ...>>>...

كَمَا يَبرَأُ النَّيروزُ من حشمةِ الوَرده

ومِثلَ انبساطِ السِّحرِ في ساحِلِ الوَحده

وبَعدَ الشَّظَايَا حيثُ يَرأَبُها الهَوَى

و يَلفِظُهَا رُوحاً سَمَاوِيَّةَ البُرده

أَراكِ مَعَ الأَشيَاءِ مَحضَ غِوَايَةٍ

مَسَائِيَّةٍ تُزجِي إلى مُلْهَمٍ سَرده ...>>>...

بطيءٌ خطوُ هذا الليلِ يحملُ فكرةً وَسْنى

وأوراقا يُغطِّيها ضبابُ الصمتِ من تعبي

هنا للحرفِ منتشيا بما في جيبه المثقوبِ من مطرٍ

وللإيقاعِ محمولا على أكتافِ قافيةٍ تواعدني ولا تأتي

أنا أهوى تمنُعَها لأكتبني على مهلٍ

وكم أهوى تجلّيها بأوراقِ المدى الملتاثِ بالأرقِ

وكم أشتاقُها سعيا لأشبهها و ...>>>...

كالشراع الذي:

رفرف الريح متونه..

كالهجير الذي:

شبّ في الروح فنونه..

كالربيع الذي:

ضوع الحقل نسيمه..

كان قلبي،

سارحا،

طائرا،

عازفا،

لحن التفاؤل، والبراءة، والخيال..

حيث لا يدري، على أية حال..

صنف ذاك الشخص، ما بين الرجال..

كم كثيرا!

عافهم قلبي..

واصطفاك أنت.

لا يدري.

بأية ...>>>...

وتقول لي: (لم تشتكي والأرض ملكك والسما والأنجم؟)*

ما هذه الأنجم إلا

من لهيب جوانحي..

ضوع انكساراتي..

وضوء مواجعي

فالصبح ملتبس الوجوه

يعيد لي شؤم الحكايات التي

ما أثمرت غير الجراح..!

والليل مرتبك الحكاية

من تآويل الصباح

فكيف أشكو...؟

أيما نجم سيطفئ حرقة الآلام

والشجن المباح..؟

وأديم هذا ...>>>...

وفزعتُ.. أشباه القصائد أقبلي..!

في دمي حزنٌ يثور..

أقبلي

إن جرحاً صوته من ألف عامٍ أو يزيد..

قد أفاق..!

ذلك الحزن العميق

ذلك الحزن اللذيذ

هل تذكرين ؟!

كان طفلاً لؤلؤياً

مبهر الطلة

يحتل الشعور..

سادراً في الروح..

يحتضن المآقي..

ذاهلاً لا يستفيق..

وسألتِ عن سر الدموع..

عن الأنين، عن ...>>>...

بِالحب المتفتِقْ شوقاً بِعدد شهيق البكاء ذات غُروبْ...

أقرأ على أرواحكم السلام من هذه الباحة

التي ما زُلتْ أرى دماءها بين كل حرف وَسطر..

فَثمة حكايات أحتفظ بها في أحد أدراج

عقلي.!

لتستقر بِالشريان المتصل مع القلب وتنعشه فقط

عندما أصاب بِوعكة حرفيه كهذه ،،،

أتعلمون عندما أصل في الحرف الثالث ...>>>...

أفضل كجيلي الجلوس إلى خير جليس في كل زمان ومكان.. الكتاب الذي يضيف إلى معرفتك بالقراءة والدراسة وما تجهله في هذه الدنيا الكثير من الأمور في الحياة.. التي لا تكفي دراستنا النظامية لنصل إلى كل أهدافنا الإنسانية .. ولا تقتصر القراءة في الكتب الأدبية والفنية بحكم التخصص والرغبة.. بل في الكتب ...>>>...

هذا مضمون جيد لما قاله الدكتور هيكل، لا أوافقه على أن النقد فترة زمنية تأتي في أوائل عهد الشباب لدى الكثيرين ثم ينتهي موعدها، وينصرف الناقد إلى فن آخر، لأن واقع الحياة الأدبية لدينا لا يثبت ذلك، فالأستاذ عباس محمود العقاد، والأستاذ المازني، والدكتور طه حسين، والأستاذ مصطفى صادق الرافعي، ...>>>...

القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد عزمي

يعد الكاتب السوري (ثائر ديب) أحد الأسماء البارزة في حركة الترجمة العربية، وهو حاليا يتولى رئاسة قسم الترجمة بهيئة الكتاب السورية، وذلك بعد مغادرة الدراسة في كلية الطب تماما، والتفرغ لأعمال الترجمة.

أصدر (ثائر ديب) أكثر من 45 كتابا مترجما إلى العربية، ...>>>...

زرتها في ربيع عام 1430ه بعد حوالي عشرين عاماً من زيارتي الأولى فألفيتها داراً ل(الطموح) و(الصَّبر) و(القناعة) و(الرِّضا)، وهذه صفات ما اجتمعت لمدينة إلا وصلت إلى القمة في: العلم والتنظيم والجمال، والرقي والتقدم في شتى المجالات.

وبعد زيارتي القصيرة التي زادتني شغفاً وشوقاً تذكرت أبيات الشاعر أحمد ...>>>...

أنا الكتاب: الحافظ للأفكار، ومختزل العصور والأزمان.

أنا الكتاب: قيمتي بما أحمله من معان، فكل العلوم بين دفتي غلافي.

أنا الكتاب: عدو الجاهل، الكاشف للظاهر والباطن.

أنا الكتاب: أوراقي البيضاء جواهر التنوير، وأوراقي الصفراء للكذب والتضليل.

أنا الكتاب: الحامل للأمم العظيمة تراثها، وللأمم الضعيفة ...>>>...

في مقال لا يعدو الألف كلمة، حاول المدعو عبد الله الملحم، أن يحيط القارئ علماً بمجموع عنوانه: (برميل القلوب الميتة)، إلا أنه غرق في قعر ذلك البرميل ولم يستطع خروجاً، فاختنق أو كاد.

وسأحاول هنا - كوني صاحب البرميل - أن أشرح ما استغلق عليه فهمه من معنى جميل ولكن دعنا بداية ندلف إلى عالم مقاله لنأسى ...>>>...

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة