Culture Magazine Thursday  12/03/2009 G Issue 274
فضاءات
الخميس 15 ,ربيع الاول 1430   العدد  274
رفيف
حارس الكتاب
د. فاطمة عبدالله الوهيبي

 

إنّ من أصعب ما يواجه الباحث أن يضطر إلى استعارة كتاب، فإذا فتحه وجده يعج بالتعليقات والتخطيطات والأسهم التي تركها على صفحاته قارئ مقتحم عنيف، أعطى نفسه الحق في أن يترك آثاره غير المسؤولة على الكتاب!!

وكلما استعرت كتابًا، وكان من الكتب المنكوبة التي تصادف أن كانت عرضة للعنف والتعديات، يعتريني من الضيق والغضب ما يدفعني للكتابة عن حق الكتاب العام وطريقة التعامل معه وكيفية صوغ قوانين تساعد على حماية الكتاب من تهجم بعض القراء وعنف تعاملهم مع الكتاب.

وها هنا فكرة أعلنها للمهتمين، تتعلق بكيفية حراسة الكتاب وحمايته، وتتمثل في اختراع جهاز حساس مزود بشريحة كومبيوتر دقيقة بحيث يوضع الجهاز في كعب الكتاب، وحينما يبدأ القارئ بالتخريب بالكتابة أو التخطيط والتلوين يقوم الجهاز بإصدار مس كهربائي خفيف يزداد تدريجيًا مع كل محاولة تعدٍ على الكتاب. ويكون من مهمة الجهاز أيضًا في الوقت نفسه تسجيل بصمة أصابع القارئ المتعدي على الكتاب، بحيث تتم معاقبته عبر سجلات محفوظة في ذاكرته، مثلما تسجل كاميرات المراقبة وأجهزه الكمبيوتر في الحاسب مخالفات أنظمة المرور.

وفكرة هذا الجهاز - الحلم الذي سأسميه (حارس الكتاب) بالتأكيد تأتي من اعتقادي أنّ لكل قارئ الحق في قراءة الكتاب نظيفًا جديدًا غير مقتحم، فكثيرون لا يستطيعون التركيز ومتابعة القراءة في كتاب تم الاعتداء عليه واقتحامه حتى ولو ببعض الخطوط البسيطة تحت بعض الكلمات أو الأسطر.

وقد يكون تنفيذ الفكرة محفوفًا بعدد من الصعوبات، وقد يرى بعض المهتمين وجاهة في الفكرة على الرغم من احتمال الكلفة العالية للتنفيذ والتطبيق . ولكن هذه الفكرة، وغيرها من الأفكار الأخرى، تحتاج، قبل المخترع والمنفّذ والمموّل، إلى من يعشق الكتاب، ويؤمن بحق حمايته، ويتبنّى أي فكرة أو مشروع يحققان هذه الحماية، ويكفلان خلق وعي باحترامه والحفاظ عليه.

ويمكن أيضًا لعمادة شؤون المكتبات أن تعتمد أسلوب المراقبة المكثفة عبر الكاميرات في القاعات لمتابعة القراء. أما في حالة الاستعارة فيمكن أن تعتمد التدقيق في الكشف عن وضع الكتاب وحالته قبل تسليمه للمستعير، بحيث تنبه المستعير إلى أن الكتاب قد سُلم له في حالة محددة، وأنه مسؤول عن أية تعديات أخرى قد تلحق بالكتاب هذا إذا كان الكتاب ليس في حالة جيدة وذلك عبر إضافة مثل هذه الملحوظة إلى بطاقته في الحاسب.

ملحوظة:

يمكنني أن أتعاون مع عمادة شؤون المكتبات، أو مع أي جهة بحثية أو على مستوى الأفراد، مع أي شخص مهتم لبحث مزيد من الأفكار التفصيلية حول تنفيذ فكرة جهاز (حارس الكتاب) وحول بعض الأفكار الفرعية المتصلة.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتبة«7845» ثم أرسلها إلى الكود 82244

الرياض Rafef_fa@maktoob.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة