Culture Magazine Thursday  12/03/2009 G Issue 274
الجزيرة الثقافية
الخميس 15 ,ربيع الاول 1430   العدد  274

الثقافية

تمتزج سيرة الكاتب الروائي إبراهيم الناصر الحميدان بفضاءات من الغربة والسفر والارتحال والاغتراب المكاني والزماني، فولادته في العام 1352هـ كانت خارج بلاده، وتنقلاته الأولى كانت عبر عدة دول عربية، حتى استقر به المقام في الرياض، كما أن كتاباته الأدبية واتجاهه المبكر إلى كتابة الرواية ...>>>...

صدر مؤخراً كتاب (ربما.. أحاديث في الذات والتربية والإدارة والاجتماع) للكاتبة والباحثة العمانية الدكتورة يسرية آل جميل، جاءت مقدمة الكتاب للدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن التركي. ويتضمن الكتاب أحاديث متنوعة في الاتجاهات الأربعة: التاريخ والذكريات والتجارب والتحدي. جاء الكتاب في 59 موضوعاً موزعة ...>>>...

الثقافية:

أصدر الشاعر أحمد بن إبراهيم الحربي رئيس نادي جازان الأدبي ديوانه الجديد: (قادم كلي إليك) عن دار السمطي للطبع والنشر والإعلام بالقاهرة 2009م، تضمن الديوان (21) قصيدة كتبها الحربي في فضاء رومانتيكي متجدد، ومن عناوين الديوان: قادم كلي إليك، على أناملها يشدو الشعر، لثغة طفل، بقايا ...>>>...

إعداد: خلود العيدان

1853م - مولد فان جوخ، فنان تشكيلي هولندي، عُرف بعبقريته وجنونه، وأذنه الشهيرة التي أهداها لمحبوبته.

1861م - مولد طاغور، شاعر وفيلسوف هندي، نال جائزة نوبل في الآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة باسم فيسفا بهاراتي أو الجامعة الهندية للتعليم العالي.

1893م - مولد محمود ...>>>...

إثر ما نشر في العدد 272 - 23 فبراير 2009م في زاوية (إمضاء)، وصل (الثقافية) تعليق من الدكتور محمد بن حامد الأحمري، كتب فيه معبراً عن ملامح حاضر ربما نطالب بالمختبئ منها جزءاً ثانياً لكتابه الأجمل (ملامح المستقبل).

أخي العزيز الدكتور إبراهيم -وفقه الله، أصبحت بكل خير وتوفيق..

قرأت المقال ...>>>...

يحب الصمت وهو متحدث، ويعشق الظل داخل الأضواء، ويشار إليه فينأى بتواضعه، مؤمناً بأن التاريخ لا يحتاجُ إلى إعلان، وأن الإعلام مرحلة تمر أما الإنجاز فرحلة تستقر.

أجيال تكهَّل بعضُها لم تعرفه إلا سفيراً وأميناً لمجلس التعاون، وهما عملان يغيب داخلهما التميّز، وربما تعادلت كفتا القادر والعاثر؛ ...>>>...

المثقفون خليط عجيب هو الخارج عن المألوف وأحياناً لايأبه بالتقييم ولا الآخر في مفارقات ترسم استفهامات كثيرة. غير بعيد استضافت إذاعة جدة الشاعروالأديب إبراهيم صعابي على الهواء وطبعا فتحت التقاطات ومداخلات في عدة مناطق للتفاعل مع الشاعر من أصدقائه ومحبيه ومعجبيه. من جازان كان على الهواء أديب ...>>>...

الثقافية - محمد عطيف

طفت علامات الاستفهام على المشهد الثقافي السعودي، بمجرّد إعلان لائحة الروايات المنافسة على جائزة بوكر العربية، والتي لم تضم في لائحة التصفيات الأولية أية رواية سعودية، سواء لمؤلفين أو مؤلفات، رغم غزارة الإنتاج المحلي وخصوصاً النسائي خلال العامين الماضيين. لائحة التصفيات ...>>>...

إهداء إلى معالي الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة

أذكر أن الابن العزيز الأستاذ محمد المنقري كان قد أثار سؤالاً -منذ مدة- يبدو بسيطاً.. بل عادياً جداً، وكان ضمن عدد من الأسئلة، أو التساؤلات مع الأندية الأدبية.. ويبدو أنه نسي الإشارة إلى (جمعية الثقافة والفنون) حيث من الطبيعي أن ينساها ...>>>...

قال لي شاعر متخم بالحماسة والتمرد ويتهم غيفارا بأنه متخاذل:

سأدخن السيجارة تلو السيجارة في كل الأمكنة العامة التي يحظر التدخين فيها.

سأسير في الشوارع كأني سيارة ضابط شرطة غير مكترث للشارات الضوئية الحمر والخضر.

سأصيح في المقاهي بأعلى صوتي هازئاً بكل ما اعتاد الناس احترامه وهو ...>>>...

في عام 1418هـ أسعدني الحظ بالمشاركة في أمسية شعرية نظّمها النادي الأدبي بجازان بصحبة الأستاذ نايف الرشدان والأستاذ عبدالصمد الحكمي، وكان من أكبر المفاجآت التي ملأتني غبطة ذلك الجمهور العريض الذي ملأ قاعة النادي، واضطر بعضه إلى متابعة الأمسية واقفاً.

وظللتُ من بعد أسمع عن تقاطر جمهور الشعر ...>>>...

إنّ من أصعب ما يواجه الباحث أن يضطر إلى استعارة كتاب، فإذا فتحه وجده يعج بالتعليقات والتخطيطات والأسهم التي تركها على صفحاته قارئ مقتحم عنيف، أعطى نفسه الحق في أن يترك آثاره غير المسؤولة على الكتاب!!

وكلما استعرت كتابًا، وكان من الكتب المنكوبة التي تصادف أن كانت عرضة للعنف والتعديات، يعتريني من ...>>>...

أرهقنا التاريخ بحركة نجومه، وبمحطّاته الشهيرة المتواترة، وباهتمامه بالمسند، وتغييبه المسند إليه، ولم تخرج القراءات الإبداعيّة للتاريخ عموماً عن الاهتمام بالمسند، ولم تقدّم حتّى الحداثيّة منها، سوى قراءة مختلفة لذلك المسند، من خلال طرح رؤية جديدة لحياة الملوك والأمراء والسفّاحين والشعراء... ...>>>...

يدور بخلدي ويشغل بالي وبال الكثير من أمثالي أمر هذه المجلات التي تُصدرها بعض الجهات الرسمية في بلادنا بشكل أصبح موضع ذعر ومصدر تندّر, كل ذلك إذا عرفنا كيف تبدأ قصّة الغزل أو التمهيد و جسِّ النبض, لتهيئة الجو، وإعداد المسؤول لتقبّل ما يطرح عليه أو يستدرج إليه .

كل الأعمال الكبيرة تبدأ ...>>>...

حبات فل أبيض من صدر الملتقى الشعري الثالث في جازان..

(أهلاً ملايين) من بياض فل جازان وقد غادرتها بعد مشاركتي في الملتقى الشعري الثالث والعيونُ بالدموع تفيضُ. جازان أبكت روحي، سكبت فيها حزنًا وحنينًا شفيفاً وأعادتني للكتابة.

حين تدخل جازان للمرة الأولى تشعر أنك أمام بلورة سحرية صغيرة ملقاة ...>>>...

الكاتبة المصرية نوال السعداوي جريئة إلى حدٍّ لا يمكن معه أن نقبلها كامرأة، ولا حتى كرجل! وجرأة نوال السعداوي ليست من النوع الذي نرفضها لأننا شرقيون، بل وحتى لو كنا غربيين.. فإننا لا نقبلها!

فالجرأة في تناول الأمور مطلوبة، والجرأة في قول الحق مطلوبة، ولكن الجرأة في إخراج الأمور عن طبيعتها السوية.. ...>>>...

2ج- الحركة:

قال في تعريف الزمان أنه (مقدار الحركة)، ولأن الزمان - كما يرى - أزلي فلا بد أن تكون الحركة بلا بداية، وقد تصور أن كل حركة لا تكون إلا بعمل محرك، وهناك علة أولى للحركة أي أن هناك مصدراً لحركة الكون بأكمله ولكن ليس هناك حدث أول أي أنها أزلية والقول بحدوثها يوجب السؤال عما منع من ...>>>...

يثير التنوين إشكالا عند الدارسين فرأوه يلحق النكرة ويعاقب التعريف بأل أو يذهب بالإضافة تخصيصًا أو تعريفًا، وعلى الرغم من دلالته على التنكير لم يرتض النحويون وصفه بهذا على كل حال فتعددت عندهم أسماء (تنوين التمكين - العوض - المقابلة - التنكير)، والعلة في صنيعهم هذا أنهم رأوا الأسماء المنونة ...>>>...

(نكره دائمًا الشيء الذي غالبًا نخافه)

وليم شكسبير

(ما من مخلوق بلا مخاوف) يؤكد علماء النفس أنه حتى أشجع وأقوى شخص، لا يمكنه أن يدعي أنه بلا مخاوف، ففي أعماق كلّ منا حتمًا خوف ما، هذا الخوف يسجّله عقلنا الباطن في لحظة ما، ويختفي في مساحة مظلمة، لا تضاء إلا بعامل مساعد، أو فعل شرطي ونخاف.

أصبح ...>>>...

سبق أن تناولت هذا الموضوع بشكل موسع واليوم أعود لطرح ما أراه عن هذا المؤلف الذي يمس حياتنا الثقافية ولا شك أن (كتاب في جريدة)، مشروع ثقافي مفيد كان هدفه منذ انطلاقته نشر المعرفة وتعميم القراءة والثقافة في المجتمع العربي.

وقد رحب الكثير من القراء والمثقفين والدارسين العرب بهذا المشروع ...>>>...

عرفنا عن جدتي (لطفية صغيرة) أنها كثيرة ( التعصيب)، فقد كانت جدتي تعاني من نوبات عصبية ترمي بها على الأرض مشدودة الأعضاء، مغمضة العينين، مرتجفة، تئن وهي محبوسة الأنفاس، باهتة اللون، وغائبة عن الوعي. كنا نلتف حولها صغاراً ونبحلق في حالتها العجيبة وقلوبنا واجفة، بينما يهرع إليها الكبار يحوقلون ...>>>...

(طاعة)..

هي الرضوخ (رغماً عنك) لمن هو أقوى منك

هي عدم التقدم..!

(طبيعة)..

كراسة طفل أرغم على الشخبطة فيها تحت موضوع رسم (حرّ)..!

هي كما قال عنها جان جاك روسو (الطبيعة لا تهزمنا أبداً.. إنه نحن من نهزم أنفسنا).

(طمع)..

مجموعة من الأمنيات هي ملكنا ولكن (حرمنا) منها تحت مسمى ...>>>...

إلى الشاعر: عيسى علي جرابا صدى لقصيدته المنشورة في «الثقافية» 21/2/1430هـ

وُرُودٌ تلك أم أزهارُ وَرْسِ

بَدَتْ وكأنَّها في ثوبِ عُرسِ

فرائدُ من جميلِ الشِّعرِ جَاءَتْ

تَجوبُ حُقُولَ إبداعِي وقُدسي

فتحمِلُنِي على جُنْحِ الأمانِي ...>>>...

خالد بن حمد المالك رئيس تحرير صحيفة يومية يتابعها في كل لحظة، في الصباح والمساء بل في وقت طبعاتها الثلاث ومع ذلك يصدر ثلاثة كتب دفعة واحدة، إن الذين يعانون من ضيق الوقت هم وحدهم من يقدر عمل الأستاذ خالد بن حمد المالك، فأين الوقت الذي أتاح له جمع مادة هذه الكتب وتحريرها والنظر في كيفية ...>>>...

نعود مرة أخرى لنقتطف بعضا من ثمار ساحتنا التشكيلية التي أصبحت غابة من الأشجار الفارعة طولا المخضرة نماء والمثمرة عطاء تنمو فيها كل يوم براعم جديدة تتغذى بتجارب السابقين وتنافس على الحضور بالبحث عن جديد يتبع ذلك اهتمام بالتقليم والتهذيب والدعم والرعاية فأصبحت الساحة ذات رائحة ومذاق لا يمكن ...>>>...

ما هوية هذا الفن (الفن الرقمي)؟وهل هو مصنف من ضمن الفنون التشكيلية؟ وما علاقته أصلاً بالفن كونه ينتج بوساطة الحاسب الذي يعمل بشحنات كهربائية، هو لا يقارن بلوحة، ببياض ممتد، ألوان، فرش، الكثير من الطاقات الإيجابية. (الفن التشكيلي) ليس هنالك وجه مقارنة بينه وبين (الفن الرقمي) فعندما يدخل الفنان إلى ...>>>...

لن أستطيع أن أشمل هذه الزاوية بكل الأسماء التشكيلية أو التجارب الفنية في أبها لأنني أردت التعرض لأبرز الملامح في هذه المنطقة الحيوية بطبيعتها ومناخها وتقاليدها الفنية فعبدالله الشلتي على سبيل المثال من الفنانين الذين لم يتخلوا عن مدينته الجنوبية حتى تقاعده وهو هنا مثل كثيرون لم يزالوا ...>>>...

أنادي دوما باستخدام ميزة الفنون البصرية في المحافل الثقافية الموجهة لغير العرب، لسهولة فهمها دون وجود حاجز اللغة، ولكن تبقى الحدود الثقافية عائقا في استساغتها في بعض الأحيان، صحيح أننا عالم صغير اليوم من حيث التواصل والاتصال ولكن مع ذلك أمامنا وقت طويل كي يتم فهم ثقافتنا بالصورة التي نفخر بها لا ...>>>...

رائد، ريادة، رواد، ورائدات، كلمات وعبارات أصبحت تطلق جزافا في كل مناسبة وعلى أي منجز أو شخصية دون مراجعة أو دراسة أو تأكد من أحقية (ما) أو (من) أطلقت عليه تلك الرتبة أو الصفة فالمعلوم أن هذه الصفة لها شروط ومواصفات منها الأسبقية أو التفرد أو الابتكار وكثيرا ما يختلف الأمر على البعض بين الفرق بين ...>>>...

قرأت مقالتكم الكريمة التي أوردتموها في الثقافية، وكان لي تعليق بسيط هو إضافة لا على ما قلت بل إلى ما قلت آنستي الفاضلة. ذلك أن الرهاب phobia هو النقيض الأول للمتلازمة وهو على صور ويقع على أشكال منها ما هو ثقافي ومنها ما هو فكري ومنها ما هو سياسي... إلخ. والواقع أن الرهاب الفكري هو ما نعايشه ...>>>...

الأديب مدير تحرير المجلة الثقافية..

الدكتور إبراهيم بن عبد الرحمن التركي المحترم

أهنئكم وأهنئ قراء المجلة الثقافية، وأهنئ نفسي، لدخولها عاماً جديداً، بكامل لياقتها وبكامل مؤهلاتها الإبداعية والثقافية وبثناء محبيها لكل طاقم محرريها والصائغين لحضورها الأسبوعي على مدى أعوامها المثقلة بثمار ...>>>...

وهل من الممكن أن تستجدي القراء أيضا؟؟!! أعلم أن هذا حلم الكثيرين؟ لكنه ممكن أن يتحقق. كما أعلم أن الكتب وخصوصاً المتصلة بالأدب والفكر ليست بضاعة أساسية ولا رائجة فهي حتما ليست كالأغذية ولا الأدوية ولا الملابس... باستثناء بعض الكتب طبعاً لكن هل من الممكن أن نجعل الكتب الفكرية والأدبية ...>>>...

خصص العدد الماضي(السنوي) من الثقافية تكريماً لعطاءات الدكتور غازي القصيبي وفي هذا العدد بقية نستكملها

***

عندما ينظر القارئ المختصُّ في هذا النصِّ الذي أصدره غازي عبد الرحمن القصيبي عام ألف وتسعمائة وست وتسعين، عن دار السَّاقي ويحمل عنوان العصفوريَّة، يجد نفسه للوهلة الأولى إزاء نصٍّ صامت لا ...>>>...

سعادة الأخ العزيز الدكتور إبراهيم التركي حفظه الله

المشرف على مجلة (الثقافية) في صحيفة (الجزيرة):

هنيئا لكم ذلك الإنجاز الكبير والمتميز معا ممثلا في عدد الأسبوع الماضي من مجلة (الثقافية) الذي خصصتموه كاملا للإبحار في سيرة وشاعرية الرجل والمثقف والإنسان الدكتور غازي القصيبي، في رؤية ورأي ...>>>...

ما بين (شجرة البؤس) رواية عميد الأدب العربي طه حسين الصادرة مع بدايات القرن العشرين، ورواية (شقة الحرية) للشاعر والروائي غازي القصيبي صاحب (العصفورية) التي اعتبرها أحد المفكرين العرب (منفيستو) الثقافة العربية في القرن العشرين، كذلك روايته المحببة (أبو شلاخ البرمائي) (التي يحلق أبطالها على ...>>>...

لكل شاعر منظور شعري، تنعكس من خلاله جماليات تجربته الشعرية، ومن أشعة المنظور الشعري عند د. غازي القصيبي: شعاع الألوان الذي يشكِّل صورته الفنية المنعكسة ذهنياً من واقعه المرئي، فحينما ترى عين الإنسان لوناً ما، فإنّ هذا اللون ينعكس في عقله ليكون دالاً يحمل إحساسه الذاتي، كما أنه يمكن للعقل ...>>>...

يحدد عنوان رواية (رجل جاء.. وذهب) مساحة وجود لشخصية يعقوب العريان، مساحة تتحرك فيها الشخصية عبر خيال الساردة، ولكنه خلافا لما يفضى إليه المشهد الأخير) رجل من البدو. جاء ورحل (ص 95، فهو جاء ليترك أثره على وعي المتلقي وعلى سلوك الساردة، موزعا وجوده النصي على مناطق ثلاثية قبل النص بوصفه دافعا، ...>>>...

أنتج الكاتب السعودي غازي عبدالرحمن القصيبي عملاً مسرحياً مكتنزاً، يحمل عنوان (هما). صدر هذا الإنتاج الأدبي عن دار الساقي بلبنان عام 1997م. يقع في (157) صفحة من الحجم المتوسط.

يدور موضوع المسرحية حول رجل وامرأة، يناقشان عدة قضايا ساخنة ومتنوعة، تحدث باستمرار بين الجنسين. تطرح الشخصيتان ...>>>...

لو يعلم أهل الثقافية (بنت صحيفة الجزيرة الغراء) - والتي تزينت في عددها المتميز بمناسبة العام السابع لميلادها بكتابة أكثر من ستين أديباً وشاعراً رجالاً ونساء - عنك لأنهم يحبونك لو علموا أن حبي لك يساوي حبهم جميعاً لك لتركوا هذا الإصدار لي وحدي، أسطر فيه وحدي ما بيني وبينك من حب وود.. وعمل ...>>>...

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة