Culture Magazine Thursday  16/04/2009 G Issue 279
مسرح
الخميس 20 ,ربيع الثاني 1430   العدد  279
المسرحيون العرب يسعون لعمل مشترك ينطلق من المغرب (و بصوت واحد):
ننتظر الدعم.. ونرفض الانتهازيين.. ونتمنى الصادق المتحمس

 

الثقافية - نايف البقمي:

بعد أن كان المسرحيون السعوديون مهمشين في الكثير من الاحتفالات المسرحية العربية ومنسيين إلى حد التناسي، ها هم يبرزون في الكثير من المشاريع المسرحية ويتم الاستعانة بهم في إثراء العمل المسرحي ويديرون حركة العجلة للمسرح العربي.

ولعل آخر المشاريع ما تم الاتفاق عليه في مهرجان البينالي الدولي لمسارح العالم في المغرب من إنتاج مشروع عمل مسرحي عربي مشترك شكلت له لجنة رباعية تتكون من الأستاذين فهد ردة الحارثي ونايف معيض البقمي (السعودية) والأستاذ الحسين الدجيتي (المغرب) وبالقاسم عمار محمد (الجزائر) ويقوم بمهام العلاقات العامة إبراهيم عسيري (السعودية) وبموافقة ومباركة مدير المسرح الوطني محمد الخامس الأستاذ عبداللطيف نسيب المسناوي. حيث يعد إبرازاً واضحاً لجهود المسرحيين السعوديين وما تم من انطباع واضح بعد نجاح مهرجان المسرح السعودي الرابع الذي اظهر الصورة الحقيقية لمسرحنا.

وقد أعلن عن المشروع في الحفل الختامي للمهرجان ووجد ترحيباً حاراً من قبل الجمهور العربي والغربي الذي كان موجوداً وكذلك المسرحيون العرب، وتم اختيار المسرحي فهد الحارثي لكتابة النص وتكفل مسرح محمد الخامس بإقامة فريق العمل كاملاً لمدة أسبوعين لتجهيز العمل ومن ثم عرضه في خمس مدن مغربية، وكذلك المسرح الوطني بالجزائر تبنى إقامة العمل في سبع مدن جزائرية، وأسندت مهمة التنسيق بين الفرق ومهام العلاقات العامة إلى نايف البقمي وابراهيم عسيري.

وإليكم تفاصيل هذا المشروع الذي عقدت مفاهماته أثناء انعقاد البينالي الدولي لمسارح العالم بالمغرب.

(مشروع عمل مسرحي عربي مشترك)

مقدمة:

يهدف المشروع إلى تحقيق حلم عربي مسرحي ظل ساكناً لفترة طويلة من الزمن في قلوب وعقول المسرحيين العرب.. كان يولد هنا.. وكان يموت هناك..لم تتحقق له ظروف التكوين بسبب الجغرافيا والتاريخ والاقتصاد والسياسة هو حلمنا.. الذي كنّا نطارده.. حتى وجدناه هنا.. في مدينة الرباط يتجسد كاملاً من خلال حوار ثنائي وثلاثي ورباعي وجمعي.. خلال الدورة الأولى للبينالي الدولي لمسارح العالم، برئاسة الأستاذ عبداللطيف نسيب المسناوي.

بدأ الحلم الذي كان عسيراً سهل المنال... الحسين الدجيتي وفهد الحارثي... من المغرب إلى المشرق تنقل الحلم..

كنا نبحث عن الصيغة المثلى لتنفيذ الحلم.. نقاش هنا.. ونقاش هناك... نايف البقمي من السعودية بالقاسم عمار محمد من الجزائر، إبراهيم عسيري يقترح نفسه كمنظم للعلاقات العامة..

تداخلات صاخبة.. وعبر حوارات صعبة وطويلة.. لذيذ عذابها وهي تسرح بنا... نحو حلمنا لعمل عربي مسرحي مشترك..

أهداف المشروع:

1- خلق حالة من وحدة الرؤية العربية وتحقيق فكرة عمل عربي مسرحي مشترك.

2- إيجاد حالة من التواصل والاتصال بين المسرحيين العرب.

3- العمل على تحقيق أمل عربي في عمل واحد.

4- تفعيل حركية جديدة للمسرح العربي في أفق البحث عن اتجاهات مسرحية جديدة.

5- طرح همومنا الواحدة وفكرنا الواحد وعلاقاتنا الإنسانية من خلال هذا العمل.

تفاهمات المشروع:

التفاهم الأول:

من أجل البحث عن الصيغة المثلى لتنفيذ فاعل... لعمل ينطلق ولا يتوقف... يتحرك نحو الفعل تاركاً للاسم الحالة. نقترح أن يتم تنفيذ العمل عبر نص مكون من عدة لوحات تحتوي على موضوع واحد. بحيث تنفذ كل لوحة (مشهد) في بلد من قبل ممثلين ومخرج ثم يتم الربط بينها من خلال تفاهمات بين المنفذين، ويتم تضفير العمل وإتمام رؤيته الجمعية لشكله العام من خلال لقاء يسبق العمل بشكله النهائي وعرضه للجمهور.

بحيث يلتقي فريق العمل كاملاً قبل العرض بأسبوعين تعقد خلال ذلك ورشة لإتمام الشكل النهائي.

التفاهم الثاني:

من أجل تكوين المشروع يكون للعمل المقترح كاتب واحد يراعي شروط الفكرة بحيث يكون للعمل تسلسل واحد وفكرة واحدة لها شرط العمل المسرحي.. ويكون الهم الإنساني الفكرة الأساسية للموضوع، ويقترح أن تكون اللغة العربية لغة النص.

التفاهم الثالث:

يتم التنسيق بين الفرق المسرحية الراغبة للموافقة على المشاركة في العرض المسرحي.. بحيث تعد الفرقة المشاركة ملتزمة بتنفيذ المشهد الخاص بها في الموعد المحدد وتتكفل بالتزامات العمل الذي نقترح أن يكون مراعياً لظروف تنقل العرض في أكثر من مدينة عربية.

التفاهم الرابع:

يكون للمسرح الوطني محمد الخامس بالمغرب استضافة الفكرة في مرحلتها الأولى على اعتبار أن الفكرة نبعت من خلال التجمع الذي أتاح من خلاله فرصة بعث الروح في المشروع، ويكون للمسرح الوطني الجزائري ولفرقة الطائف المسرحية دور الشريك الفاعل مع البحث عن شركاء فاعلين. ونقترح مخاطبة عدة جهات داعمة من أجل دعم مشروع تنقل العرض لعدة مهرجانات عربية.

التفاهم الخامس:

نسأل الله العون في الابتعاد بالمشروع عن الانتهازيين المسرحيين في كل بقعة هم فيها ونعول على الصادق والمتحمس لخوض التجربة الفعلية للمشروع بحثاً عن القيمة الحقيقية للفن دون مزايدات. ونأمل أن يكون مشروعنا ظاهراً للعيان خلال عام 2010 وقد نضج وقتها ومر بمراحل تكوينه الطبيعي.. وكان البذرة التي تصنع حقلاً مثمراً بعون الله.

التفاهم السادس:

تحديد برنامج زمني للانطلاق بالمشروع من فكرة الاسم للفعل... ومن مرحلة التخطيط للتنفيذ... ومعرفة برمجة المهرجانات العربية..

ونقترح أن يكون شهر 10 - 2009 موعداً نهائياً لاستلام النص وتنفيذه خلال شهرين ومن ثم تحديد موعد العرض الأول له والتجمع من أجمل تقديمه. ومن ثم الانطلاق به بعد البرمجة للتجول في المهرجانات العربية. وإيجاد الجهات الداعمة لتنقل العرض المسرحي.

بناءً على ما سبق نوقع نحن المتفاهمين على تفاهماتنا ونحن نشعر بأننا على أبواب عتبة مرحلة جديدة نأمل من فيها أن تشرق شمس عمل عربي مسرحي ناضج لا يكتفي بالنوايا الطيبة وإنما يتجاوزها نحو الفعل الحقيقي الصادق.

بكل الحب نوقع على صيغة هذا المشروع الذي تم كتابته في الساعة الواحدة بعد الزوال من يوم الخميس 26 مارس 2009 بفندق ياسمين بالرباط.

فهد ردة الحارثي

الحسين الدجيتي

نايف معيض البقمي

بالقاسم عمار محمد

السعودية المغرب السعودية الجزائر

بمصادقة وموافقة مدير المسرح الوطني محمد الخامس

عبداللطيف نسيب المسناوي


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة