Culture Magazine Thursday  18/06/2009 G Issue 288
مسرح
الخميس 25 ,جمادى الآخر 1430   العدد  288
الحصاد المسرحي

 

أمسية مسرحية

أقامت جمعية الثقافة والفنون بالباحة أمسية مسرحية للمخرج والكاتب المسرحي الأستاذ: محمد ربيع خاطره، حضرها عدد من أرباب الفكر والثقافة والأدب، وعنونت الأمسية بالممثل والمخرج والمنتج وقسم ربيع النقاد إلى ناقد متخصص ومتذوق ومراسل وأبدى امتعاضه من المتفرج المتطفل، وأنه يهدم أكثر مما يبني وأبحر بالحاضرين في بعض المدارس المسرحية، بدأها بالطليعي والملحمي والتجريبي، وختم كلمته بالتعريج على مدرسة برخت ثم وجّه رسالة للجنة المسرح ومقررها مهدي الكناني بآمال وطموحات المجتمع المسرحي. ثم داخل عدد من الحاضرين بدأها د0 الرباعي طالبا بالإسراع بفتح فرع لجمعية المسرحيين السعوديين، في حين ذكر الصقاعي في مداخلته حول الآمال العريضة والطموحات لرقي المسرح، وقال الأستاذ علي السعلي في مداخلته سنرصد كل حركاتكم وسكناتكم، فحاسبوا قبل أن تحاسبوا، ونحن معكم نتألم كما تتألمون ونفرح حين تفرحون.

* * *

الزمن الرديء

صدرت حديثاً مسرحية (الزمن الرديء) للكاتب والإعلامي السوري ثائر الناشف، عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة. تقع المسرحية في 128 صفحة من القطع المتوسطة، وتدور أحداثها في دولة الإمارات، وتطرح عبر خمسة فصول؛ جملة من القضايا السياسية والاجتماعية التي يعاني منها المجتمع العربي ككل ضمن قالب أدبي واقعي وتراجيدي. وتمثل مجموعة من الشباب العربي شخوص المسرحية، ولكل واحد منهم همومه في بلده الأم، إلى جانب همومه في المكان الذي يقيم فيه، ويشكل مجموع هذه الهموم لوحة فنية متكاملة، فجزء من هذه اللوحة يكشف التآخي والتعاضد الحقيقي القائم بين القلوب وليس ذاك الموجود في لغة الشعارات، وتتحسر على حال الواقع العربي الرديء وتنتقده، تسبر أغواره، وترصد تناقضاته.

* * *

إعداد ممثل

تتواصل في فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام دورة إعداد الممثل (للممثلين المبتدئين) لهذا الموسم، وتستمر ثلاثة أشهر.

وتشهد الدورة التي ينظمها قسم المسرح تدريب الممثلين نظرياً وعملياً على الأداء المسرحي وتطبيقاته العملية على عدد من المدارس والنصوص العالمية، وسيشارك جميع المتدربين في ختام الدورة بتقديم عرض مسرحي. وأوضح مقدم الدورة راشد الورثان أن البرنامج يتضمن نظرياً كل ما يتعلق بتاريخ المسرح وتطورات مدارسه المختلفة على مر العصور.. إضافة إلى التركيز في التدريبات العملية على أدوات الممثل وأهمها الصوت والجسد، وتعريف الدارسين بكيفية دراسة النص المسرحي والشخصية المسرحية، ودراسة التقمص والمعايشة والخيال وتدريبات على الاسترخاء لأهميته للممثل.

* * *

تأليف مسرحي

أطلق فرع جمعية الثقافة والفنون في حائل ممثلاً في لجنة المسرح مسابقته السنوية في التأليف المسرحي.

ودعا مدير الفرع يوسف الشغدلي كل من يرى في نفسه الكفاءة للمشاركة، وسيمثل الفرع النصين الحاصلين على المركزين الأول والثاني من خلال الخطة السنوية للفرع في العام المقبل،

حرصاً من الجمعية على الرقي بالمسرح السعودي، وتثميناً لجهود الكتاب وأصحاب الأقلام الهادفة، خاصة أن الخطط التطويرية الجديدة للجمعية تحرص على البحث عن المواهب وتقديمها إلى الساحة المحلية. وأوضح مقرر لجنة المسرح محمد العنزي أنه يمكن للجنسين المشاركة في المسابقة، ويحق للمتسابق المشاركة بنصين صالحين للعرض على المسرح، ولم يسبق تقديمهما لأية جهة أخرى أو عرضهما من قبل.

* * *

ختام مهرجاني

اختتم الأسبوع الماضي فعاليات مهرجان الأحساء المسرحي بتكريم لثلاث شخصيات مسرحية هي الأستاذ علي السعيد وعبد الرحمن الرقراق وأحمد الشرقي، كما أعلنت نتائج مسابقة المهرجان للعروض المسرحية المشاركة، حيث حصلت مسرحية (عندما يتمرد) لجمعية الثقافة والفنون بالدمام على جائزتي أفضل إخراج وأفضل أزياء ومسرحية (الخادم) لفرقة شباب المسرحية بالرياض على جائزة أفضل ديكور كما حصلت مسرحية (السقوط من نص دافيء) من الأحساء على جائزة أفضل تأليف وحصدت مسرحية (حالة وهم) على أكبر قدر من الجوائز ممثلة في أفضل عرض وأفضل إضاءة وأفضل موسيقى وأفضل ممثل للممثل عبد الرحمن المزيعل.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة