Culture Magazine Thursday  19/03/2009 G Issue 275
مسرح
الخميس 22 ,ربيع الاول 1430   العدد  275
الحصاد المسرحي

 

جوائز مسرحية

أعلنت نتائج مسابقة النشاط المسرحي بمهرجان الجنادرية 24 في حفل الختام يوم الجمعة الماضي حيث جاءت النتائج على النحو التالي: جائزة أفضل ممثل لعليان العمري عن دوره في مسرحية (استراحة العيال)، جائزة أفضل نص للأستاذ محمد العثيم عن مسرحية (تحت الأرض)، جائزة أفضل مخرج لعثمان فلاته عن مسرحية (وجبة سريعة)، جائزة أفضل سينوغرافيا لمسرحية (ابن زريق ليمتد)، جائزة أفضل عرض متكامل لفنون جدة عن مسرحية (وجبة سريعة)، كما قدمت لجنة التحكيم جائزتين خاصتين للفنان خالد الحربي والمخرج خالد الباز وتم توزيع شهادات تميز لعدد من الممثلين. هذا وقد شاركت قناة الإنسانية في توزيع دروع وهدايا عينية للفائزين بالمسابقة.

***

طفلة مسرحية

نورة يوسف طفلة سعودية مرشحة لدخول موسوعة (غينيس)، كونها أول طفلة في العالم العربي تؤدي مونودراما مسرحية متكاملة في مسابقة للعروض المسرحية. وهي أول ممثلة تؤدي نصاً شعرياً كتب كمسرحية في الوطن العربي. كما أنها أول طفلة حصلت على جائزة أفضل ممثل في مسابقة لعروض المسرح في العالم العربي. ونورة التي تبلغ من العمر 10 سنوات قدمت في عرضها الأول مونودراما اجتماعية وطنية مأخوذة عن قصة حقيقية حول العنف الأسري، جسدت خلالها دور الطفلة المعنفة إلى درجة أن الجمهور اختلط عليه هل نورة تمثل أم أنهم يشاهدون صاحبة القصة الحقيقة!. وتمكنت نورة رغم كل الظروف من إيصال الرسالة من خلال أدائها وإحساسها وبراءتها، واستحقت عليه بجدارة جائزة أفضل ممثلة.

***

مهرجان عالمي

ينظم المسرح الوطني محمد الخامس الدورة الأولى من المهرجان العالمي للفنون الدرامية..

سيطلق عليه اسم (البينالي الدولي لمسارح العالم) خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 27 مارس 2009م بكل من الرباط والدار البيضاء والمحمدية وذلك بمشاركة مجموعة من الفرق المغربية، بالإضافة إلى عدة دول عربية وأجنبية كفرنسا، إسبانيا، إيطاليا، الجزائر، تونس، سويسرا، جورجيا، تركيا، فلسطين والمملكة العربية السعودية.

***

مشاركة خارجية

تشارك مسرحية (عندما يتمرد) المنتجة من قبل فنون الدمام في مهرجان 24 ساعة عروض مسرحية بدون توقف في تونس نهاية مارس 2009م، وهي من تأليف حسن الحمود وعقيل الخميس، ودراماتورج الفنان راشد الورثان وإخراج الفنان عقيل الخميس.

كما تشارك ورشة العمل المسرحي بفنون الطائف في مهرجان البينالي الدولي لمسارح العالم في المغرب في 17 من الشهر الجاري وهي من تأليف فهد الحارثي وإخراج أحمد الأحمري.

***

مخرجة مسرحية

يشهد الصيف المقبل عرض أول مسرحية نسائية في المدينة المنورة من إخراج نسائي. وتقدم مسرحية (رسومات على حائط الزمن) التي تخرجها طيبة الإدريسي 6 فتيات من الممثلات الصاعدات.

وأوضحت المخرجة أن المسرحية للمؤلف فهد الأسمر، وهي من فصلين، وتتحدث عن هموم المرأة ومشاكلها النفسية والاجتماعية. وقالت الإدريسي: إن المسرحية ستقدم بداية للنساء على مسرح مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية، مشيرة إلى أن الفتيات المشاركات من الوجوه الجديدة والطموحة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة