Culture Magazine Thursday  19/03/2009 G Issue 275
مسرح
الخميس 22 ,ربيع الاول 1430   العدد  275
الإدارة في ورشة العمل المسرحي بالطائف
مساعد حسن الزهراني

 

حينما يتساءل البعض عن ورشة العمل المسرحي بالطائف وكيف أن هذه الورشة مازالت مستمرة في العطاء حتى الآن وبنفس القوة بل أخذت في التنامي والازدياد بنموها وتطورها, وفي المقابل توجد عشرات من الفرق المسرحية لم يكتب لها الاستمرار أو التنامي الجيد حتى الآن.

إن ما تميزت به فرقة الطائف عن باقي الفرق المسرحية جاء من عدة عوامل ساعدت على استمرارية وتنامي هذه الفرقة وأهم هذه العوامل (الإدارة) فللفرقة إدارة ناجحة استطاعت أن تسير بالفرقة إلى بر الأمان في كثير من الصعاب والمشاكل التي كانت ومازالت تلم بالفرقة بين حين وآخر.

لقد استخدمت الورشة (الفرقة) أسلوب الإدارة الجماعية لكي تدير أمورها وتسير بنفسها وسط كل ما يحيط بها ويعترضها من عقبات سواء على الصعيد الفني أو المالي أو التنظيمي كان ذلك في داخل الفرقة وخارجها.

إن هذا المفهوم (الإدارة الجماعية) لن يتحقق إلا بتوافر عدة عوامل تساعد على نجاح وتطبيق هذا النهج في الإدارة لكي يكتب النجاح المرجو وأن من أهم هذه العوامل:

- إن الورشة تعرف جيداً الاحتياجات الخاصة بأفرادها من رغبة في تحقيق الذات والاحترام والحاجة الاجتماعية والإحساس بالأمان وإشباع الرغبات فبدأت بتلبية هذه الرغبات والاحتياجات.

- الهدف الواضح والسامي لهذه الورشة (الفرقة) فيما تقدم من أعمال.

- الفكر المتقارب للمنتمين لهذه الفرقة, فلا يجد أفراد الفرقة أن هناك فروقا كبيرة بينهم وبالتالي تطرح الآراء والأفكار بلا تردد أو خجل وهذا يساعد على تعدد وتنوع الرؤى من حيث الكم والنوع.

- الإيمان الصادق بما يقدمون من عمل إبداعي, وهذا ساعد على الرغبة في النجاح لإثبات الذات وإيصال ما لديهم من فكر ومنهج مسرحي يريدون تقديمه.

- الابتعاد عن الأنانية وتقديم المصلحة الجماعية عن الخاصة وذلك بالتنازل عن بعض المكاسب الخاصة في سبيل المجموعة.

- العمل الجماعي في إطار عمل المجموعة في كل الأعمال فلا يوجد كبير ولا صغير في المجموعة فالجميع يعمل ويساعد الآخر حتى يتم إنجاز العمل المراد الانتهاء منه.

- تطبيق مبدأ تداول السلطة بين المجموعة فأغلب المجموعة قد مارس القيادة داخل الفرقة في عدة دورات أو مناسبات أو رحلات وذلك لكي يتسنى له معرفة القيادة وممارستها عملياً وفعلياً وتطبيقها على أرض الواقع, فلا غرابة من أن نجد بعض أعضاء الورشة وهم يديرون الورش التدريبية والمهرجانات المسرحية في الداخل والخارج.

- الانتماء لهذه الفرقة والدفاع عنها وعن المبادئ الخاصة بها, وتعد هذه النقطة من أهم الأشياء التي يجب أن تتوفر في مثل هذه المجموعة.

- توزيع المهام داخل الورشة بشكل دوري, وذلك سوف يساعد على تنوع المهارات والمعارف المكتسبة لجميع الأفراد.

- عدم وجود رغبه للسيطرة والتسلط لأحد الأفراد على المجموعة وتحفيزهم للعمل الجماعي وبروح الفريق الواحد.

- حل المشكلات أولاً بأول وبشفافية والتأكد من عدم بقاء ترسبات لهذه المشاكل بعد حلها حتى يبقى جو العمل ملائم للإبداع المسرحي المرجو منهم.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة