Culture Magazine Thursday  30/04/2009 G Issue 281
مسرح
الخميس 5 ,جمادى الاولى 1430   العدد  281
الحصاد المسرحي

 

*مسرحية لليونيسيف

عرضت جمعية الثقافة والفنون بجدة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) مسرحية (آن الأوان) بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة. ويناقش العرض المسرحي العنف ضد الأطفال وما ينتج عنه من أثر نفسي لدى الطفل، والمصير الذي يمكن أن ينتهي إليه والنتائج التي تتحقق بسبب العنف ضد الأطفال. المسرحية من تأليف وسيناريو وحوار سامي سليم وإخراج الفنان خالد الحربي. وقد أوضح رئيس لجنة الإعلام والنشر والعلاقات العامة بالجمعية الإعلامي د. خضر اللحياني أن العرض أُقيم بإيعاز من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، التي تعنى بحقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم وبقائهم وتطورهم وحمايتهم، والتي سعت للتنسيق مع مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون لتنفيذ عروض توعية للأسر عن ظاهرة العنف ضد الأطفال. وأشار اللحياني إلى أن فرع الجمعية بجدة تجاوب سريعاً مع هذا التوجُّه وقام بإعداد هذه المسرحية، التي تبعث رسالة إلى الأسرة والمدرسة لتجنب العنف ضد الأطفال والمراهقين، عبر توضيح المصير المظلم لمن يعاني العنف منهم، الذي قد يصل إلى حد خسارة الطفل إلى الأبد.

* * *

*لجنة مسرحية

أوضح نائب رئيس النادي الأدبي بالرياض د. عبدالله الوشمي أن إدارة النادي بصدد تشكيل لجنة للمسرح في النادي.. موضحا أن المسرح يجد الدعم من النادي مثل باقي الفنون، ومن باب الدعم أقرت إدارة مجلس الإدارة مجموعة من المسرحيات التي ستعرض على خشبة مسرح النادي، واحدة من تأليف عباس الحايك، وإخراج عبدالهادي القرني والثانية من تأليف فهد ردة الحارثي والمخرج نايف البقمي.

وسيقيم النادي أمسية للكاتب محمد السحيمي ود. إيمان التونسي وحمدة الشملاني حول علاقة المسرح بالنص السردي.

* * *

*الوداع الأخير

فقدت الساحة الفنية في العراق والوطن العربي الأسبوع قبل الماضي المخرج المسرحي العراقي قاسم محمد عن عمر ناهز الـ75، إثر مرض عضال ألمّ به منذ أكثر من سنة. والراحل من أبرز فناني المسرح على صعيد الإخراج والتأليف وترك بصمات واضحة في مسيرة المسرح في العراق منذ أكثر من نصف قرن؛ حيث إنها لا تزال راسخة في وجدان الجمهور عبر أعمال عكست اهتمامه بواقع الحياة والمجتمع. وكان من أبرز العاملين في الفرقة القومية للتمثيل وفرقة المسرح الفني الحديث وقدم معهما أعمالاً استلهم فيها الكثير من التراث الشعبي. وعلى الصعيد نفسه توفي الفنان المصري السيد راضي رئيس اتحاد النقابات الفنية الجمعة 9-4-2009م. والفنان الراحل تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم إخراج وتمثيل عام 1960م، ويعد أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا في رفع شأن المسرح المصري، خلال فترة الستينيات حتى الآن. وتقلّد السيد راضي العديد من المناصب منها مدير المسرح الكوميدي عام 1980، ورئيس لجان الإنتاج المشترك بالبيت الفني للمسرح عام 1987م، وعضو المجلس الأعلى للثقافة عام 1992م، ووكيل وزارة الثقافة والآداب عام 1996م، ثم انتخب رئيسا للاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية عام 1993م.

* * *

*مهرجان شبابي

تستعد جمعية الثقافة والفنون بالأحساء لتنظيم مهرجان الشباب المسرحي للفرق الأهلية، الذي يتوقع انطلاقه نهاية الشهر المقبل.

وتشمل الدورة للمهرجان، التي تحمل عنوان (مسرح الشباب)، عروضاً لفرق مسرحية من داخل وخارج الأحساء، إضافة إلى استضافة إحدى الشخصيات المسرحية المهمة، وتكريم بعض رواد المسرح في المملكة.

* * *

*دورة السعداوي

نظّمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون المركز الرئيس بالرياض دورة تدريبية حول (إعداد الممثل) بقيادة المدرب البحريني عبدالله السعداوي أحد المتخصصين في هذا المجال، وذلك خلال المدة من 22 ربيع الآخر إلى 3 جمادى الأولى 1430هـ بمعهد التدريب المهني بحي الريان لمدة 4 ساعات يومياً ابتداء من الساعة الخامسة عصراً. وقد حضرها العديد من المسرحيين المبتدئين. وتضمنت الدورة أساليب إعداد الممثل، مثل: تمارين الكينونة، والارتجال، والتركيز على الفعل، والتخلُّص من مشكلة الوعي بالذات، الحركة والتوازن، الإحساس بالشخصية المتقمصة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة