Culture Magazine Thursday  31/12/2009 G Issue 292
الجزيرة الثقافية
الخميس 14 ,محرم 1431   العدد  292

قدمت المكتبة الوطنية لمؤتمر الأدباء الثالث كتابا قيما تضمن ببليوغرافية بأعمال العشرة المكرمين، إضافة إلى سيرة ذاتية موجزة عن كل منهم، كما أصدرت كتبا أخرى هي: ...>>>...

موسوعة جدة أذكت الحماس في نفوس محبي عروس البحر الأحمر، وبعد ذلك الوهج طرأ السؤال اين هي الموسوعة الآن؟..>>>...

دوّنت الكاتبة السعودية فاطمة الفقيه مشاهداتها بعد مسيرتها العملية في كتابها (مذكرات موظفة سعودية) مرت خلالها بتجارب قد لا تكون فريدة من نوعها بالنسبة للإنسان العربي لكنها تستحق التسجيل والتوثيق . ...>>>...

 

إعداد: خلود العيدان

1999م: وفاة أبي الحسن الندوي، مفكر وكاتب إسلامي ومؤسس المجمع العلمي الإسلامي في الهند، كما كان رئيساً عاماً لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في 1984م. من أشهر مؤلفاته (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟). أشرف على العديد من المجلات، وشارك في تحريرها، مثل مجلة الضياء العربية ...>>>...

بدأ العام الجديد بحديث عن تقديم الدكتور عبد العزيز السبيل طلب إحالته للتقاعد المبكر بعدما عمل أربعة أعوام وكيلاً للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام، وقد تأكد الخبر حين أشار الدكتور عبد العزيز خوجة في لقائه الصحفي بنادي الرياض الأدبي إلى ذلك وتمنى على السبيل العدول عن قراره (وقد أشارث ...>>>...

لا تكاد تراه؛ فهو لا يعلن عن نفسه، ولا يعنيه رسمه، يحضر دون ضجيج، ويغيب دون شكوى، ولا يعنيه من يبحثون عن عناوين عريضة يثيرون عبرها ويستثيرون.

تراثي في دراساته، وحداثي في ممارساته؛ فاستطاع التواؤم مع الذات والمخرجات، وحفظ للشيوخ تأصيلهم، وللشباب تحصيلهم، ورأى المعركة محسومة لتعادل الطرفين بأهداف ...>>>...

الثقافية - صالح الخزمري

شهد العام 2009م جملة من الأحداث والفعاليات والملتقيات الثقافية، إضافة إلى عدد من الإصدارات التي أخذت مكاناً مرموقاً بين الإصدارات العربية والعالمية إضافة إلى رحيل رموز ثقافية بارزة وولادة أوعية إعلامية جديدة.

وإذا كنا نعي أنه يمر عام ويطل آخر، وكل عام يحمل الكثير من ...>>>...

توقفت الثقافية عن الصدور منذ فترة وجيزة وفي ظل الغياب تنمو الأسئلة, كثيرون ممن كانت الثقافية مرفأ لأقلامهم يتساءلون عن غياب مرفأ بوحهم لا أملك الإجابة على تساؤلاتهم فأنا أيضاً أسأل: أين اختفت الثقافية ومتى ستعود؟

وأتمنى أن تعود إلى الوجود قريباً، فالمجلة الثقافية رافد من روافد الحراك ...>>>...

كانت هنا في صيهد الإعلام

كخميلة عطرية الأنسام

عبق الثقافة من أريج حروفها

ينمى إليها كل فكر سام

تتبرعم الأقلام في أرجائها

حتى بدت روضاً من الأقلام

أين اختفت في جفن أي سحابة

ومتى تعود لكل قلب ظامي

عبثاً أسائل كل ظن عابر

وأهيم في بحر من الأوهام ...>>>...

في اللقاء الأخير الذي أقامه منبر الحوار في نادي الرياض الأدبي ظهر خلف الضيف ومدير الحوار لوحة كبيرة كتب عليها عبارة (حب) بخط كبير، وأسفل منها كانت هناك عبارة (ضيوفه الكرام)؛ فكان هناك همس بين بعض الحضور حول هذه العبارة، وأن النادي يعمل على نشر الحب بين رواده. وحقيقة العبارة كانت (يرحب)؛ ...>>>...

1- إبراهيم، عبدالقادر الحسيني

موسوعة الطوابع البريدية في المملكة العربية السعودية. ج2. الرياض: مكتبة وردة وزان، 1430هـ.

2- جربوعة، محمد

خيول الشرق. الرياض: مكتبة العبيكان، 1430هـ.

3- الحسن، صالح إبراهيم

الرسم الإملائي: الواقع وآفاق التطور. الرياض، 1430هـ.

4- حقي، زينب محمد

العلاقات الأسرية ...>>>...

الثقافية - علي بن سعد القحطاني

احتفت مجلة غيمان الثقافية اليمنية في عددها الجديد ربيع 2009 بمئوية الشاعر أبي القاسم الشابي ورأى رئيس تحريرها الدكتور عبدالعزيز المقالح أن أبا القاسم الشابي وأمثاله من شعراء الرومانتيكية العرب، قد أسسوا لما يسمى بالتحديث والتجديد المعاصر، وكانوا بإنجازهم ...>>>...

الثقافية - صالح الخزمري

د. فائزة الحربي - عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز- قالت عن مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث أن الموضوع طرح الأوراق التي قدمت موضوعات أدبية عن الأدب نفسه وليس عن الأدباء فطابع المؤتمر هو طابع ملتقى أكثر والمفروض أن يناقش قضايا الأدباء ومطالبهم ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

إن المتابع والمتمعن في حال المؤسسة الثقافية في بلادنا ومدى علاقتها بالمثقف يلفته منظر الشد والجذب الذي يظهر بين الفينة والأخرى بينها وبين منتقديها، وحالة عدم الرضا عند البعض الذي يرى أن إزالتها خير من بقائها، هذه الحالة تولِّد أسئلة حائرة وبحاجة إلى إجابات.

من ...>>>...

في المحور الثاني من هذا المبحث كان التقديم للمقال بوصفه عاملاً مهماً إن لم يكن الأهم في إقبال القراء على الصحف في حالة قياس مع الإنتاج الثقافي عموماً والأعمال المنشورة في الصحافة الثقافية خصوصاً، وهنا في المحور الثالث يتعرض المبحث إلى نموذجين من كتاب المقال، الأول يمكن درجه تحت السقف ...>>>...

يميل بعض اللغويين إلى عدّ الثلاثي أصل وضع الألفاظ، وإنما يزاد الثنائي ليصير ثلاثيًّا، وأما الرباعي فهو ثلاثي صار رباعيًّا بطرائق مختلفة، ولعل من هذه الطرق فك الإدغام من الفعل الثلاثي المزيد بالتضعيف ثم إبدال حرف بأحد المضعفين، من ذلك أخذهم من (القطر) أي البلد، الفعل (قنطر)، فلعله من قطّر ...>>>...

في ضيافة عقل يأبى الانصياع، تمددت كلماتي تحت لحد التساؤل، لماذا تُكتَبُ المرأة في عَالمِنا العَربي بِحبر سِري ؟ كيف نتلمس الأفق النفسي لوضع المرأة العربية وعقلها المصادر بالشمع الأحمر، إن التغيير الاجتماعي هو محصلة النمو الفكري للإنسان كما يصفه «أوجست كونت» عالم الاجتماع الفرنسي، هذا النمو تدرج في ...>>>...

كانت تمر بي مقولة: "مالئ الدنيا وشاغل الناس" من دون تأثير يُذكر إلا استشهاداً على شخصية المتنبي.. ذلك الشاعر العباسي الذي ثارت حوله خصومة بين النقاد في عصره، فانقسموا إلى فريقين بين مؤيد ومعارض، لكن تلك المقولة اختلف تلقيها بعد أن استقبلت كتاب (الاستثناء - غازي القصيبي.. شهادات ودراسات) ...>>>...

إذا بالشجر دارت عجلة الحضارة منذ القدم، فحافظ الإنسان بما يقطع ويصنع من الأخشاب على نسله وذريته (سفينة نوح)، واستغله مقيماً: (النار، والمأوى)، ومتنقلاً مرتحلا:ً (الدولاب والقارب)، ومتحضراً مدوّناً: (الورق)، وغير ذلك مما لا تحصيه موسوعة.

وفي الشجر أدوية وعلاج وشفاء، كما في العسل الذي ينسب ...>>>...

رواية بحثت عنها كثيرًا، لم أجدها ربما انتهت طباعتها، ربما الأماكن المبحوث فيها عنها غير متوفرة فيها، المهم لم أجد تلك الرواية، وكانت المفاجأة أن أعلنت لجنة «كتاب في جريدة» عن إصدار تلك الرواية ضمن سلسلة موضوعات عام ما. حرصت كل الحرص على متابعة إصدار كل شهر، وكانت صدمة نشرها أكبر من مفاجأة إعلان ...>>>...

في جلسة ماتعة مع أصدقاء أدباء من ضيوف مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث بالرياض، في نهاية شهر ذي الحجة الفارط، تجاذبنا أطراف الحديث، وتداولنا بعض الكلام حول فوائد وعوائد، تعود على الأدب والأدباء من هذا المؤتمر في دورته هذه، وفي دوراته القادمة فقلت: لو لم يكن له من فائدة إلا أن يلتقي على ضفافه ...>>>...

لو أقمنا حوارًا وطنيًّا، وتخيّلنا وجود تيار مستقل، ثم أسميناه تيار (محبو الوطن)؛ فإنّ أعضاءه سيكونون ممن يتفقون مع (هم) في أشياء، ومع (نحن) في أمور، ومع (هؤلاء) في قضايا، ومع (أولئك) في أفكار.

أولا: لأن كل هذه الضمائر تمثّل الوطن.

وثانيًا: لأن من يمثّلون هذا التيار ينتمون بهويتهم، ...>>>...

الصرامة في تلقي الدرس الفلسفي يصرف ذهنك عفواً عن إسقاطات الممكن الفلسفي على الواقع العيني بل وعلى النقيض من الواقع وهو الخرافي؛ فهذا اللون من غفلة النظري عن التطبيقي لا يلقى بالاً لإمكانية الخلط بين متناقضات التطبيقي؛ إذ النظرية بمعزل لا يجعلها قادرة على إدارة هذه التناقضات أو الاهتمام بها الذي من ...>>>...

للأماكن مكانتها الملحوظة في معجم الشاعر سلمان بن محمّد الفَيفي، بدءًا من عنوان مجموعته (مرافئ الحُبّ)، وهو في الأصل عنوان إحدى قصائده، واستشفافًا من عنوانات قصائده، ذات الدلالة في هذا السياق- وهي من اختياره هو لا من اختيار المحقّق، إذ ينتقيها الشاعر معبِّرةً عن موضوعات القصائد، من مثل: (في ...>>>...

بقراءة فنجان جيلي أرى أشياء (تُرى)،وكثافة عجيبة في مستوى (البن) ترسم لي خطوطا مجنونة، يستفزني ضجيجها ما بين هجوم وخطط للدفاع، وما بين تأطير للصورة في عيني طرفي اللعبة وخروج كامل عن الإطار!

أسئلة كثيرة كثيرة تمتد من السؤال الأكبر ما قصة الخط الفاصل بين جيل وآخر؛ هل هو أحمر اللون، أزرق، بنفسجي أم خط ...>>>...

يبرعون في هندسة الهندام...

- الوجه هو كل الحكاية.

في موعده الأول غير المتفق عليه، انتظر يسيرا، لكنه ضاق ذرعا. وفي الثاني الموعود، طال انتظاره، وقصر تبرمه...

- الانتظار، حتى لو جاء يسيرا، ولكن دون دراية بزمن الفرج المتوقّع، أقسى بمراحل من الانتظار المديد، ولكن الواعي بميعاد قدوم النتائج. ...>>>...

اتفق مؤسّسو الفكر اللغوي أن وظيفة اللغة أساساً هي الإبانة عن حقائق الأشياء وحصول المعرفة، ولكي تحقق الألفاظ وظيفتها التبليغية الإفهامية لابد من الاحتكام إلى نظام علاماتي تنضبط به شبكة التواصل بين الكلمات والمعاني، أي بين الدوال والمدلولات. يكتسي المعنى الداخلي بلباس الشكل اللغوي الخارجي ...>>>...

تشكل الَّلغة درعاً لا غنى عنه البتة في سبيل حماية معرفة دلالات المفردات ومشاهد الطرح المبثوث هنا وهناك.

فمن خلال تجوالي على كثير من البلاد للقاء الأكابر من العلماء من شمال الأرض إلى تخوم غربها مروراً بتركيا كدتُ أُصعقُ حتى من العلية الذين يملهم الكلام وكدتُ من حدة طبعي أن أتكلم في هذا ولو ...>>>...

يقول فرح أنطون (1874 - 1922) في كتابه (ابن رشد وفلسفته) واصفاً اضطهاد الفلسفة بالعصر الذهبيّ:

(وكان في الأندلس يومئذ حزبان، حزب ينصر الفلسفة والفلاسفة وحزب يكرهها. أما الحزب الذي يكرهها فهو حزب الشعب، وسبب ذلك أن عامة الشعوب في كل مكان مطبوعة على بغض الامتياز وإعلان الحرب عليه وعلى أهله، ...>>>...

تطالعنا فضائيات إحدى الدول المجاورة برتل من أمراء الشعر العربي الحديث، في مسلسل دراماتيكي لا ينقطع فما أن يترشح أمير للشعر حتى يأتي آخر يزيحه عن عرشه وينزع التاج منه.. وذاك أشبه بمسابقات الجمال لاختيار ملكة جمال الكون في كل عام.

نرجو أن يتدارك المنظمون لهذه الجوائز فيتم ترشيح الوصيف.. لتكتمل ...>>>...

«الشعور بالقيمة لا يتساوى مع تحقيق القيمة»

عندما نتحرك وفق شبكة من المسلمات التفكيرية وضمن نوعية من الأنشطة ونتأثر بسلم قيمي من النتائج فنحن نمارس واقعا ثقافيا بمنظورية خاصة تفرضها علينا تلك المسلمات والأنشطة والسلم القيمي للنتائج.

والمقولة السابقة قد تدخلنا إلى دائرة جدلية من يصنع الآخر،هل ...>>>...

يصعب الانشقاق البائن في جهة واحدة، لا يستغني فرعها عن الآخر مهما سعى أو استدعى مهاراته الانفصالية؛ فنتاج الأول عائد للثاني مرتبط به كما هو الحال مع الثاني للأول. فالأدب والنقد مرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا في مرحلة من المراحل، ولا يمكن الادعاء بإمكانية ممارسة أحدهما بعيدا عن حضور الآخر للأبد.

قبل ...>>>...

إعداد: محمد المنيف

ها نحن عدنا مع عودة المجلة التي اخذت قسطاً من الراحة بعد ان حققت نجاحات على المستوى المحلي والعربي نعود من جديد عبر حقيبتكم التشكيلية التي نسعد ان كانت محملة بالكثير من المواضيع والمواد الصحفية التشكيلية قدمنا بعضا منها في الفترة السابقة ولا زالت تضم الكثير من تلك المواد ...>>>...

تصادف عودة هذه الزاوية دخول عام هجري1431 وعام ميلادي2010 أهنئ قراء (الجزيرة) والساحة التشكيلية والثقافية بهما وأتمنى أن يكون هذا العام خيرا من سابقه وان يتحقق لنا ولكم المزيد من العطاءات الثقافية والتشكيلية والإبداعية عامة.

شهدت السنة الماضية العديد من الأنشطة التشكيلية الداخلية والخارجية ...>>>...

مرحباً بالعام الجديد ومرحباً بعودة الثقافية ومرحباً بهذا النشاط الثقافي الفني بكل ما يحمل من آمال وأحلام وتطلعات، بعضها بدأ يتحقق وربما نرى شيئاً منها قريباً، بينما البعض الآخر لن يراه سوى أحفادنا وغالباً سيذهب جزء منها إلى مقبرة المشاريع....

ولكن لن يحبطنا ذلك، سنظل نأمل ونتطلع، ونكافح بل نحارب ...>>>...

عشرون يوما جف فيه جوابُ

بعدَ المقام وعزت الأسباب

والقلب أضحى من جواه متيما

لا نسمة تأتي ولا أنخاب

ويقولُ أنتِ لفي الحجاز مقيمةًٌ

بيني وبينك أُوصدت أبواب

عشت الصبا ما بين أهلي غربةً

وأنا أغالب والأسى غلاب

ووجدت نفسي حائرا في عزلة ...>>>...

هو دائما يعتد بقوته، وإن كان يعلم أنه لا يمكنه الاستقلال بحيث يتولى هو بنفسه فك البراغي، كان يؤمن بوظيفته، وبصلابته، وفي نفس الوقت بحاجته إلى يد تديره باتجاه عقارب الساعة، أو عكسها، لكنه لم يعلم ذات حماس؛ وفي قيظ لم تحتمله اليد المنهوكة؛ إلا وقد ابتلع رأس المسمار وبرغيه، مع خيط انشراخ. ...>>>...

كيف أغفو .. ولو لحظة

وفلاسفةُ الليل ِقاطبة ينصحوني بأعينهم:

لاتنمْ .. لاتنمْ

جئتُ مستسلماً من نهاري ليجلدني الليلُ جلدَ الهوى بسياطِ الظُّلَمْ

آهِ كمْ يشتهي وجعي

أن يصبَّ مرارتهُ فوقَ أعلى القممْ

وأنا أتمنى له أن يمثل في مسرح آخر غير أنفسنا

ويقوم بدور العدمْ

كيف أطفئ صحوي هنا

ويميني بها ...>>>...

وهم

سار ببطء في طرقات ضيقة، تؤدي به إلى معالم مهجورة..

المكان يرقد بسكون مريب، الكآبة تكسو الزوايا.. شعر باختناق..

رائحة الموت طاغية..!

عاد أدراجه.. خيل إليه أن هناك صوتا يناديه!!

ولى مسرعا.. لم ينظر خلفه..!

بينهما

سألها: أعرفكِ منذ مدة طويلة، أنتِ إنسانة جميلة، طموحة، مرحة،

متفائلة.. لمَ ...>>>...

أمن

عبدالله: بعد أن أتم تركيب الباب الضخم لبيته، ووضشع النوافذ الضيقة في أماكنها، وحماها بشبك الحرامي القوي.. تنفس عميقاً، ثم شرع ببناء البيت!..

طيور وأسماك

عدنا من البحر، بعد يوم طويل. لم نصطد سمكة. وأنا أقترب من البيت فر كثير من النوارس من فوق برميل القمامة بجانب الباب، رفرفت قريباً، وأنا أنظر ...>>>...

لملمت بقية أشيائي على عجل، حزمت حقيبتي ثم خرجت مستعجلاً لألحق برحلتي وجدتني أقف بباب غرفتها وقبل أن أدق بابها عاد إلي رشدي.

تحتل غرفتها الصغيرة المعتقة برائحتها الزكية المؤلفة من أعشاب عطرية وزهور برية تحرص على حشوها في صدرها أو ربطها في أطراف منديلها الأصفر، مكاناً وسطاً ولا تخلو من بنيها ...>>>...

يستهل الراوي العليم والمفوه في رواية (المنهوبة) للقاص والروائي عواض العصيمي سرد تفاصيل حكاية الإنسان البسيط جداً، ليذهب بالمتلقي نحو إيماء عاطفي شيق يعكس لنا حقيقة العالم العفوي المتناهي في تفاصيله اليومية المتسارعة، والشغوف بتحولات فكره المتضارب لفرط المعاناة.

ومن هذا الاستهلال ندلف إلى ...>>>...

من المسلم به أن الحداثة العربية نجمت عن اتصال فكري عربي بمصادر الفكر الغربي منذ قرن ونصف القرن، ابتدأ بالتقليد والاقتباس وتركز بالاستلهام والتأويل والحوار والنقد. أي كل أنواع الاتصال التي يمكن أن ينسجها فكر مع فكر آخر يؤثر فيه. ولكنها في الوقت ذاته تحدرت من مشكلات خاصة بالمجتمعات العربية ...>>>...

في حلقتين ماضيتين تحت هذا العنوان، الجزيرة العدد 13552 تاريخ 17-11-1430هـ، والعدد المؤرخ 2-12-1430هـ تحدثت عن كتب قديمة تضمها مكتبتي الخاصة ومكتبة قيس، عن المملكة غير معروفة لسقوط أغلفتها، لم أستطع معرفة أسمائها ولا مؤلفيها.

وفي مكتبتي -أيضاً- يوجد كتابان لم أعرفهما لسقوط غلافيها تحدثت ...>>>...

فُتنتُ بها طفلاً فشاء الهوى قلبي

لها فاشتهتْ بالوقت ِما عزَّ من لبِّي

فلله أشكو من ملاحة فتنةٍ

مباهجُها تُهدي ولكنها تسبي

تجود كأنَّ البحر من فيض مدها

وتبهو كأن الشمس من ضوئها الرَّحب

وتعذب أحلى من زلالٍ مبرَّدٍ

وتنعش مثل الكرم من مهمهٍ خصب ...>>>...

نمشي بأرضِ اللهِ لا ندري بأيّةِ قريةٍ

سنقولُ للأحلامِ: يا أحلامُ بلغناكِ ربعَ القلبِ

دونكِ صدقَنا وأمانَ قريتِهم فبيضي واصفري

ونقولُ للأشواكِ: يا أشواكُ عفوَكِ ما انتبهنا - حين أخلصنا - لغيرِ الوردِ

لو أنَّا انتبهنا رُبَّما كُنَّا اجتنبنا الوخزَ

واخترنا السلامةَ في رحابِ الياسمينْ ...>>>...

في حوالي الساعة الثانية والربع من بعد ظهر اليوم الحادي والعشرين من محرم من عام ألف وثلاث مائة وأربعة وثمانين للهجرة، الموافق الأول من شهر حزيران (يونية) من عام ألف وتسع مائة وأربعة وستين للميلاد، أقلعت طائرة الركاب السعودية من طراز (DC6) ذات المحركات العادية من مطار (دمشق) القديم في ضاحية ...>>>...

حوار - عبد الحفيظ الشمري

الأديبة الروائية زكية القرشي أطلت على القارئ برواية جديدة وسمتها بعنوان شاخص مشاغب: (ألف امرأة.. لليلة واحدة).. حيث جاء هذا العنوان محاكاة لما عرف مماحكات بين فلول الشرزادية، ونخب الشهريارية، بل لم تقف آلية السرد عند إلماح أو إيماء إنما برعت الكاتبة في اقتفاء ...>>>...

حسناً يا شاعرتنا أن نكون جزءاً من خيال سابح في فضاءات هذا الكون الفسيح يسبر أغواره وأسراره.. من أن نكون جزءاً من خيال فاقد للحس، ولإرهاصات النفس.. مشاعر اليقظة تستقي من الحياة تجلياتها تنفعل بها وتتفاعل مع تغيراتها دون أن تصطدم بحائط القنوط واليأس خاسرة وحسيرة..

ماذا عن خيالها المبرح..؟ ...>>>...

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة