الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

لا نريد مجرد كلمات منمقة
عبدالله محمد حسين *

ينعقد الملتقى الثقافي الأول في منعطف تاريخي حاد وحرج يمر به الوطن، يتمثل هذا المنعطف في موجة الأعمال الإرهابية الشنيعة والأخطر في تاريخه والتي تنفذ بأيد أبنائه مهددين أمنه واستقراره ومستقبله السياسي، وفي ظل حملة إعلامية وسياسة مسعورة في الخارج سعت وتسعى إلى تشويه مواقف المملكة وسمعتها رافقتها جملة من التهديدات الفظة الصريحة والمبطنة بالتدخل في الشأن الخاص، مثل تغيير المناهج التي حملوها وزر ظاهرة الإرهاب، أو بالتغيير المفروض من الخارج عبر مشاريع وخطط اقليمية تشمل المملكة.
كما يأتي انعقاده أيضاً متزامناً مع جملة الإجراءات المتقدمة التي اتخذتها الدولة لمواجهة التحديات الراهنة والتي يأتي في مقدمتها إشراك أصحاب الرأي والفكر والعلم لوضع برنامج طموح ومتكامل يضع المعالم الواضحة على الطريق لتجنب العثرات والمنزلقات المهلكة.
من هذا المنطلق نريد من الملتقى الثقافي الأول الكثير والكثير، ونهيب بهذا الحشد الكبير ألا يقتصر لقاؤه على تبادل الكلمات المنمقة والإشادة بما أنجز ورفع قائمة بالتوصيات. نريد من المثقفين بحكم وعيهم لتحديات المرحلة والمسؤولية الملقاة على عواتقهم إنجاز تشخيص دقيق وجريء للعوامل والأسباب التي أدخلت الوطن دوّامة العنف.
وإحدى وسائل هذا التشخيص هي قراءة تاريخنا الحديث قراءة متعمقة ومتقصية تبدأ بمرحلة التأسيس، ثم مرحلة البناء مركزة على السياسة التعليمية والتربوية والإعلامية والثقافية كونها هي المسؤولة الأولى والأخيرة عن صياغة ثقافة إنسان هذا الوطن وسلوكه.
وعلى ضوء نتائج تلك الدراسة ومعطياتها ترسم خطط موضوعية آنية ومستقبلية تشمل حقول المعرفة والثقافة في المجتمع، وتكفل إنجاز مشروع ثقافي تحديثي وتنويري معتمداً على فتح النوافذ على الثقافة الإنسانية المتميزة، بالإضافة إلى ما نستمده من ثقافتنا الإسلامية والعربية من كل ما هو حي ونافع وجميل قادر على دفع انطلاقتنا نحو المستقبل المشرق.
وبهذه المناسبة لا بد من التأكيد على الثقافة التي تعلم الإنسان فن الحياة وحبها والعمل على أن يكون الوطن جميلاً رحباً يسع الجميع وذلك بالإفراج عن الحياة وتعليم ابن هذا الوطن منذ نعومة أظفاره فن العيش والتعايش، واحترام الرأي، وتقبل الآخر.
وهذا لن يتأتى إلا عن طريق تفعيل المؤسسات الثقافية والإعلامية والتعليمية حتى نتمكن من إنجاز التوجهات الحالية.


* قاص سعودي

الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved