الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

الملتقى.. نقطة.. بين مرحلتين
أ. أحمد الدويحي*

لا بد أن الحركة الثقافية في المملكة ستشهد تحولات مهمة ولا بد أن هناك كثيراً من المثقفين والذين مستهم نار التجربة السابقة ووضعوا لهم بصمة حقيقية تشير إلى فعل إيجابي يدعم مسيرة هذه الحركة. فالحركة الثقافية في بلادنا هي جزء من الثقافة العربية المنتمية على نطاق واسع إلى بعدها الإنساني.
وطيلة تلك السنوات رأينا كثيراً من الإيجابيات وكثيراً من السلبيات في حقول الأجناس الأدبية التي تشكِّل في مجملها عناصر هذه الحركة، وكون هذا الملتقى الأول للمثقفين السعوديين يأتي تحت مظلة رسمية ممثلة في دعوة معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد الفارسي لتفتح الوزارة أبوابها لكل أديب ومبدع وفنان ليشارك في هذا الملتقى فإن أول ما يخطر على البال هو ضرورة مشاركة مختلف الأجيال الفاعلة حقيقة في رسم معالم الثقافة التعددية المنتظرة في بلادنا. يجب أن تكون سلبيات المؤسسة الثقافية بكل مناشطها المختلفة الرسمية وغير الرسمية نقاطاً في أجندة المهتمين بوضع تصور للمرحلة القادمة ويعرف المشتغلون بالإبداع حجم المعاناة والإلغاء والمصادرة من بعض الرموز النفعية التي تسلطت على منابر الثقافة. هناك العشرات من الأصوات الثقافية الواعية في مختلف مناطق المملكة الشاسعة. وقد ضاقت بها مساحة الحركة الثقافية في بلادنا ولكنها لم تعدم منافذ الضوء ونحن نعيش عصر العولمة وثورة الاتصالات أي أن مثل هؤلاء الشباب لن يعدموا من يحضن ويقدر قيمة ما ينتجه من إبداع. وهنا تكمن الخطورة فإذا كنا نريد حقاً أن نتجاوز مرحلة ثقافة العنف فلا بد أن نشرع أبواب الحوار للمثقفين بمختلف طروحاتهم ليكون الحوار على أرض الواقع دون أن نخجل من رأي لا يعجبنا أو نصادر فكراً لا ينطوي تحت سقف مظلتنا.
علينا أن نتلمس في البداية العمل نحو إنشاء هيئة أهلية لتكون مظلة للكتَّاب والأدباء ولا بأس أن تشارك المؤسسة الثقافية الرسمية فطيلة السنوات الماضية كانت العقلية الوظيفية واحدة من العقبات التي لا يمكن في ظلها معطيها الانتدابات والوجاهات الاجتماعية والرسمية أن تشكل لها قيمة أدبية يمكن أن تجد لها حضوراً في الثقافة العربية. هناك كثير من الإشكاليات ليس صفحات الصحف مكاناً أميناً لها، بل لا بد أن تتوالى الاجتماعات واللقاءات بين كل الأطياف الثقافية بمختلف توجهاتها وبحرية تامة.


* روائي وكاتب سعودي

الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved