الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

نودّ صياغة المفهوم الثقافي من جديد
د. عبدالله المعيقل*

الملتقى الأول للمثقفين السعوديين الذي يعقد هذه الأيام في العاصمة الرياض وتشرف عليه وترعاه وزارة الثقافة والإعلام أتوقع أن يتم من خلاله خطوات عملية جادة ومفيدة للثقافة والمثقفين.
فأنا ممن سيشاركون في أعمال هذا الملتقى، لذلك لمست أن هناك توجهات تفوق ما يمكن أن نقول عنها بأنها أمنيات أو تطلعات.. بل إنني أتوقع أن يصدر من خلال هذا الملتقى عدة مقترحات وتوصيات لجعل الثقافة فاعلة في المجتمع في جميع حقولها وفي تعدد أطيافها الفكرية والمعرفية والفنية والإبداعية.
في اعتقادي أننا مالا زلنا حتى الآن نعيش نتائج فجوة وقطيعة بين الثقافة والمجتمع لأسباب قد يتناولها هذا اللقاء ممثلاً بأوراق العمل
والتوصيات، فالتواصل بين الثقافة والمجتمع مقطوع بل إن التفاعل بينهما محدود لأنه لا يوجد حسب علمي أي انعكاس مؤثر لما يقدمه المثقف، كما أن المثقف قد يكون بعيداً عن المجتمع وهمومه..فالتغيرات الاجتماعية لا نجدها مصورة أو منعكسة على المادة الثقافية سواء إن
كانت أدبية أو فنية حتى اصبحت مع مرور الوقت ولا سيما في الأعوام الأخيرة أصبحت هامشية.. فالملتقى سيركز على أهم النقاط التي تتعلق في هذه الإشكالية وذلك من خلال الاقتراحات والتوصيات التي تعيد هيكلة المؤسسات الثقافية أو إعطائها مزيداً من الحرية في التعبير والتحول نحو الأفضل.
الهدف من هذا الملتقى أن تكون جميع الأطياف الثقافية ممثلة فيه لكي يخرج الجميع بتوصيات مناسبة، واقتراحات مفيدة لأن الذين سيشاركون في هذا اللقاء سيكونون من عدة تخصصات إذ إن هناك مفكرين وأدباء وفنانين، بل سيكون هناك إعلاميون سيصوغ الجميع فكرة ثقافية مناسبة وهذا ما نتمناه جميعا.


* أستاذ جامعي

الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved