الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

المنشود.. من الملتقى الأول
د. إيمان محمد سعيد تونسي *
إنجاح للعمل في هذا الملتقى الأول الذي يشكل تطلعا مهما في حياتنا.
نعم .. إنني أرنو الى طرح ورقة عمل كهذا الأمر المهم والمطلوب، إذ إن الثقافة ليست ترفا أدبيا أو عقليا أو علميا، إنما الثقافة عمل وعلم وأدب ودين وغاية وهدف بأسلوب صاحبها المفكر الواعي الأديب!!
أن يأخذ كل من هؤلاء المثقفين على عاتقه رفع مستوى الثقافة في المنطقة التابع لها عن طريق التعريف بالثقافة وأشكالها المختلفة، وإطلاق شعار موحد للثقافة يردّده ويتداوله الجميع، ودراسة أساليب تفعيله خاصة بين الناشئين والمتقاعدين عن طريق إنشاء مكتبة عامة في كل مدينة من مدن المملكة تفتح أبوابها لجميع فئات المجتمع؛ حتى تعي هذه الفئات جميعها دورها التكاملي في الحياة، كما ينبغي أن يسعى هؤلاء المثقفون إلى تزويد هذه المكتبات بأمهات الكتب وآخر الإصدارات والدوريات؛ لتسهيل الحصول على المعلومة ومحو الأمية الثقافية لدى العامة. وهذا بدوره يتطلب دعم دور الترجمة من وإلى اللغة العربية، والتعرف على تجارب الشعوب الأخرى، والانطلاق من حدود الذاتية الضيقة إلى أفق أرحب في الاهتمامات والأنشطة.
وينتظر من هذا المؤتمر الأول إرساء ثوابت للأندية الثقافية تبنى على مهارات للحوار وضبط للذات وتقبل للآخر بشكل يسمح بالتفاعل الإيجابي مع ما يستجد من أمور في المجتمع وإيجاد حلول للمشكلات قبل أن تتحول إلى ظواهر اجتماعية سلبية، وقد يسهم تخصيص منتدى ثقافي ومعلوماتي في كل مركز من مراكز التسوق الضخمة، وفي أماكن الترفيه المتنوعة، في رفع مستوى الاستهلاك الثقافي بما ينعكس بالفائدة على الجميع.


* أستاذ مساعد الأدب الإنجليزي

الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved