الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

أتمنى ألا تكون النساء على الحياد
د. ثريا العريض *
بداية أود لهذه المؤتمرات أو الملتقى أن ينجح لعلنا نجد طريقنا نحو الثقافة والوعي في العالم من حولنا، فالأماني كثيرة ومنوّعة على هذا الملتقى وما سواه من لقاءات ومؤتمرات، بل إنني أخاف أن يكون هذا اللقاء كسابقه من لقاءات لم نر منها شيئاً مؤثراً وفاعلاً.
فحينما هاتفني الأستاذ محمد رضا نصر الله شخصياً وطلب مني المشاركة في فعاليات هذا الملتقى تكوَّنت لدي عدة تصورات كان أولها التوقيت الذي يعقد فيه اللقاء، فنحن فعلاً بحاجة إلى لقاء جديد ومفيد يحقق الهدف ويفي بالغرض الذي عُمل من أجله.
وإضافة إلى ذلك نود جميعاً أن يكون دور المرأة المثقفة واضحاً ومشروعها معداً بشكل جيد لكيلا نكون على الحياد أو على هامش المؤتمر.
وأمر آخر أود أن أذكر فيه أهل المؤتمر أو الملتقى يتمثّل في ضرورة أن نكف عن نظرتنا القديمة للثقافة على أنها (قراءة وكتابة) فقط، بل نحن بحاجة إلى (الحضارة) فهي عماد الحوار وأساس الثقافة، فالحضارة هي التي يمكن لنا من خلالها أن نحسن التخطيط للمستقبل، بل من واقع الحضارة يمكن لنا أن نستشرف المستقبل الذي نعده للأجيال القادمة.
فالقراءة والكتابة ليست هي الثقافة، بل هي ليست كافية لإيجاد جيل واع متحضر، إنما هي سبب من أسباب بلوغ مراتب الإبداع والابتكار في التكوين الثقافي والمعرفي على حدٍ سواء.
أتمنى من خلال الملتقى أن نشدد على أهمية التخلص من الرؤى التي تكبل حرية المثقفة وتحد من تطلعاتها لتقديم نموذج إبداعي متزن نفخر به جميعاً.. بل يجب أن يؤكِّد الجميع في هذا اللقاء على أهمية تطوير العلاقة بيننا وذلك بأن نبتعد عن سياسة الإقصاء؛ فكلما تسلَّم واحد زمام الأمر نسف من حوله ولا سيما ما له علاقة بالمرأة المثقفة التي تجتهد دائماً في الوصول إلى المشهد الثقافي العربي والعالمي دون وصاية.
باختصار مفيد أود أن أؤكد في هذه المناسبة وأتمنى ألا نكون نحن المثقفات على الحياد.


* شاعرة وكاتبة سعودية

الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved