الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

ملتقى المثقفين الأول
نورة بنت سعد الأحمري*
لقد أصبحت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية في هذا القرن ضرورة قصوى لما لها من فعالية في بث الثقافة بكافة أوجهها، وما نعلمه أن الثقافة هنا عباءة تشمل الكثير من المفاهيم الاجتماعية والأدبية وحتى الاخبارية.
ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن الإعلام يستخدم الأدوات والوسائل التي توجه إلى الرأي العام وتكون أداةً لدعم النهضة العلمية والثقافية كما أؤكد ذلك في المادة الثامنة عشرة التي تنص على تشجيع الباحثين والعلماء والمفكرين والإسهام في نشر إنتاجهم على الملأ، ورعاية المواهب مادياً ومعنوياً وفتح أبواب الحوار الذي أخذ منحى الجدية والتفعيل مع الحوار الوطني الذي زرع ثقافة الاستماع واتساع الصدر للآخر، وبما أننا في صدد ملتقى المثقفين الأول إذن هي مرحلة تحضيرية تكون مهمتها دراسة الاقتراحات الواردة من المهتمين بالثقافة الأدبية في البلاد.
ومن أهم ما تصبو إليه نفسي وقد يشاركني الكثير ذلك ما يلي:
1 أن يكون القائمون على الفسح في الوزارة من المثقفين الذين يعون الأبعاد الأدبية لأي مشروع إبداعي لا أن يكون عدم الفهم للرؤية الأدبية سبباً في الرفض.
2 حرية التعبير والخروج من صومعة الصمت، خاصة أن المادة السادسة والعشرين كفلت حرية التعبير في وسائل الإعلام ضمن القيم الإسلامية.
3 أن يوضع في الأندية الأدبية لجان نسائية أسوة بالرجالية خاصة أن ذلك لا يتنافى مع التعاليم الدينية.
4 أن يرفع الحظر عن الكتب الأدبية وخاصة للأدباء السعوديين، فليس من المعقول أن الأديب السعودي يعيش على خريطة هذا البلد ونتاجه الأدبي محلق خارج الحدود الجغرافية، ولا يسمح له بتداوله على أرضه التي حفزته على العطاء.
حتى يسهل على الأديب إيصال نتاجه عبر منافذ لها فروعها، خاصة أن الكثير من الكتب توجد في أماكن معينة ويكاد وجودها يكون في المدن الرئيسية، وخاصة أن بعض دور النشر تقوم بالتوزيع مقابل 50% وللأسف يكون توزيعها في نطاق ضيق، فهل من المعقول أن شعباً بالملايين لا يتم توزيع 1000 نسخة في مدة قصيرة بل قد يستغرق توزيع 1000 نسخة سنوات، وبذلك قد أجحف حق الأديب من الناحية المادية، وكذلك المعنوية بعدم وصوله إلى شريحة كبيرة، وكأننا بذلك نحرم باقي المناطق من المعرفة والاطلاع على مخزون البلد الثقافي خاصة ونحن والحمد لله بلدنا له ثقله الأدبي على الخريطة العربية.
6 نحن شعب مؤسساته الحكومية كثيرة فلماذا لا يكون للأديب نصيبٌ من الوجود في مكاتبها؟؟
وأخلص إلى القول بأن أملي في هذا الملتقى كبير.


* قاصة سعودية

الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved