الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

بادرة كشربة ماء بارد ذات هجير
علي بن محمد الرباعي*

سعدت بسماع نبأ لقاء الأدباء وحاولت أن أتذكر متى كان آخر لقاء للأدباء في مملكتنا ولم أفلح ولا يعنينا كثيراً الالتفات لما قد فات فها هي الخطوة المباركة تضع نفسها في مسارها الذي هو امتداد بلا نهاية في زمن استشعرنا فيه (الوحشة) بسبب غياب (المثقفين) وترك الساحة خالية لتيار واحد يقول ما يشاء ويتحرك وفق ما يشاء جلدنا ب(صوت) لا يمكن شعبياً أن يقارعه (صوت) (وأقحمنا) بسهولة في (أفخاخ) الرفض والحدة والكراهية!!
حتى اعترانا (اليباس) فجاءت بادرة وزارة الثقافة كشربة ماء بارد ذات هجير.. ونحن إذ نشكرها على حق تسديه وواجب تقدمه إلا أني أتمنى ألا تكون الوسائل غايات وألا تتحول الغايات إلى وسائل ف(اللقاء) بمثابة المبادرة التصحيحية وآلية العمل الحضارية لأن الوطن يمر ب(أزمة) كان (لغياب المثقف الواعي) دور
فيها فهو جزء من المشكلة وحتماً سيكون بحضوره الفاعل جزءاً من الحل!! وكم أتطلع مع غيري من المهتمين بالشأن الثقافي أن نرى هذا الاجتماع بعد اكتمال عقده يقرر إنشاء صندوق (للأدباء) ويعلن إنشاء رابطة للمثقفين ويدعو لطبع وإخراج كتابات أبناء الوطن داخل الوطن ويؤكد على مبدأ التسامح مع الآخر وأن المرحلة ليست مرحلة انتصار للذات وتشفٍ من الآخر فالوطن الجريح يحتاج إلى بلاسم تساهم في الشفاء لا طعنات تعمِّق الجراح!! ولعلي أسمع عن دورية انعقاد اللقاء أو سنويته ويكون كل عام في منطقة وكم أتطلع إلى إقرار المشاركين لآلية جديدة للأندية الأدبية وجمعيات الثقافة، حيث إن الآلية القديمة لم تعد مواكبة للتطلعات والأمنيات ويظل الأمل أكبر مما سطرت والثقة عندي فيهم فوق ما أظن.


* شاعر وكاتب سعودي

الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved