Culture Magazine Thursday  02/12/2010 G Issue 323
الجزيرة الثقافية
الخميس 26 ,ذو الحجة 1431   العدد  323
 

لم يكن ممكنًا أن تمضي علاقة أربعين عامًا بين الأكاديمي الوزير ورئيس التحرير دون أن تترك أثرًا كبيرًا في نفسي القصيبي والمالك، فخص الأول الثاني واعتنى الثاني بالأول، ثم غادرا المشهد معاً وعادا معاً في ترتيب تاريخي قدري لا شأن لهما به، وظلا في وفاء متبادل طيلة حياة الدكتور غازي، وأصدرت الجزيرة ...>>>...

يلقي -ضحى اليوم الخميس «العاشرة صباحا»- الأستاذ عبدالفتاح أبو مدين محاضرة في منتدى حمد الجاسر الثقافي الأسبوعي عن إمام البيان الأستاذ مصطفى صادق الرافعي عبر كتابه الجهير:(وحي القلم)، وتجيء المحاضرة جريًا على المشاركة المنبرية السنوية المعتادة للأستاذ الكبير أبي وديع الذي ما يزال رغم رحلة ...>>>...

أطلق الشاعر الدكتور إبراهيم العواجي موقعه الشخصي على الشبكة العنكبوتية تحت عنوان www.alawajii.com ويهدف الموقع إلى الإسهام في التعريف بالمنجز الثقافي السعودي، كما يهدف إلى التعريف بصاحب الموقع وبعض أطروحاته التي نشرت في الصحف والمجلات، وكتبه التي صدرت حتى الآن، كما يضم الموقع بعض المواد ...>>>...

تم ترقية الدكتور جمعان الغامدي عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الباحة من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك، وتتزامن هذه الفرحة مع استقبال ضيف جديد على الأسرة تم الاتفاق على تسميته ب(يزن)، تهانينا للدكتور جمعان.

عابس في أصبوحة

يحل الإعلامي الشاعر ...>>>...

نحت الفنان : هنري مور ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

كشف وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالله الجاسر عن إمكانية تضمين البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2011م محاضرات تتناول واقع التيارات الفكرية والاتجاهات الثقافية في المشهد السعودي وقال: المبدأ ليس مستبعداً بل وارداً بدرجة ...>>>...

رجل مختلفٌ حوله؛ فمن يحبُه لا يرى له عيوبًا، ومن يجد عيبًا واحدًا يسقطه من حساباته؛ ليبقى -لجيلٍ ممتد- قائدًا إداريًا متميزًا؛ يقدس العمل، ويعجب بالعاملين، ويكفيه أن «معهد الإدارة» ما يزال يذكره رغم مرور سنوات طويلة ( 1995م) على افتراقهما.

حازمٌ ...>>>...

الأسلمي، شريف محمد

فنون تنمية الثقة بالنفس واحترام الذات. الرياض: دار الحضارة للنشر والتوزيع، 1431هـ.

التاروتي، عبد الإله بن حبلان

الشيخ علي المرهون: سرد ببليوجرافي. الرياض: المؤلف، 1431هـ.

التيهاني، أحمد

لابة غسان. الرياض: المؤلف، 1431هـ.

حسن، عبد الرزاق أحمد

الوقت و30 وسيلة لحفظه. ...>>>...

تلفتت لك في قلبي تسابيحي

وانثال شوق بأضلاعي وفي روحي

وشدني لك قلب أنت تغدقه

بحب أحبابك الغر المساميحِ

ياشاعري عللتني ذكرياتكم

فأشعل الشوق في ليلي تباريحي

وطاف بي طائف الذكرى على صور

من الأحبة لمح البرق والريح

ملكت سمعي بها حباً أبا يزن...>>>...

هذا المقال له قصة عجيبة، فقد كتبته عشرات المرات وعدّلت فيه مئات التعديلات وكتبته بالقلم الرصاص ثم كتبته بقلم الحبر، ثم طبعته بالآلة الكاتبة التي اخترعها الألماني جوتنبرغ عام 1440م ولا زالت تستخدم (على الأقل عندي أنا)، وأخيراً طبعته على جهاز حاسب وأرسلته ليتم نشرة، لكن ظروف النشر لم تسمح لهذا المقال ...>>>...

دعونا نتحدث عن كتابٍ لم تتم ملاحقته، ولم يخضع على مر التاريخ للرقابة، علماً بأن ذلك الكتاب لا يقل خطورةً عن غيره من الكتب المحظورة، إنه سِفرٌ كُتِب بلغة أدبية مبهرة وساحرةِ، ذلك هو كتاب رسالة الغفران لأبي العلاء المعري (ت 449هـ).

يعتبر أبو العلاء أحد أبرز الأدباء المتهمين في دينهم، وهو ممن ...>>>...

« ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلّمه بشرٌ لسان الذي يلحدون إليه أعجميٌّ وهذا لسانٌ عربيٌّ مبين».

أنشأ الفارغون حاجزاً وهمياً من التنافس والتنافر بين القصة القصيرة والرواية وبين الشعر، في حين رفعوا كل الحواجز والأطر بين الكتابة الحرة وبين ...>>>...

لم أكن لأستبين متعة ذلك الراوية الشهير الذي كان يَعْبُر الفيافي والقفار من أجل أن يحظى برواية حديث أو أن يوثق صحته، حتى أدركت ذلك واقعاً في تجربة التأليف التي خضتها في العقدين الماضيين، ذلك أن لي مع الحصول على المعلومة والمراجعة والتصحيح ...>>>...

قد نجد في تراثنا مبالغة في إضفاء صفة الحكمة أو البلاغة على استعمال لغوي دون غيره، ولعل من أوضح أمثلة ذلك توقف بعضهم عند قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلاَمًا قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء ...>>>...

ثمة خاصية ليس بمكنة المعرفة بقالبها النظري إلا التوفر على ملامحها إبان البحث عن مقاعد في الصفوف الأمامية الأولى في التشكُّل الجغرافي للموضوعية.. المعرفة النظرية كما يقرر القانون المعرفي العام الذي تسير بموجبه لا تكتسب القيمة المجسدة لذاتيتها إلا ...>>>...

ينشغل البشر عادة بالأسئلة الشائكة، وبالقضايا الكبرى، ضاربين الصفح عن المعارف التي قرّت في أذهانهم نتيجة التعميم والتوارث، تلك التي لا تنبّههم عليها سوى صدفة يقودها حوار أو بحث، أو فكرة تلمع في أذهانهم في لحظة تجلّ معرفيّ، وذلك ما يحدث معي أثناء عمليّة القراءة، أو أثناء حوار مع طلبتي، أو ...>>>...

لا أعرف تخصصاً علمياً دخله من الزيف والتلفيق والمغالطات مثل تخصص الأدب، ولارتباط النقد به لحقه ما لحق الأدب من فوضى المصطلحات واضطراب التطبيقات وجرأة المنظرين له.. ذلك أن الأدب إبداعاً لا يرتبط بتخصص معين.. فيمكن للطبيب والمهندس ومعلم الرياضيات والعلوم الطبيعية أن يكون شاعراً أو قاصاً أو ...>>>...

بما أن الفن المفاهيمي هو دائماً مجال بحثي, فإني أشعر بالحيرة عند الكلام عن الصفة الوثائقية للبيان الفني للعمل. إن النظرة الفنية المعبر عنها من خلال قالب العمل لا يمكن أن تكون وثائقية. لأن تحليل المنجز يمكن بل وينبغي أن يتضمن مناقشة كيفية تنظيم الفنان لحياة عمله. لكن لا يمكن مناقشة المنهج المستخدم ...>>>...

تحتل (الممارسة النقدية) موقعاً مهماً بالنسبة (للقارئ/ المتلقي) بشكل خاص، بوصفها عاملاً من أبرز العوامل المؤدية إلى الوصول لفهم (واضح) و(ميسَّر) للمعنى - أو المعاني المحتملة - التي يمكن أن يحملها (النص الأدبي) الذي يخضع لتلك (الممارسة).

ولا ريب ...>>>...

حين صدر كتاب الدكتور عبدالله الغذامي الثقافي انقسمت البيئة الثقافية والعلمية في المملكة إلى ثلاث فئات: الأولى: رفضت الكتاب بوصفه أحد منجزات الغذامي الذي لا ينبغي لديها إلا أن يقابل بالرفض التام، والثانية رحبت به ترحيباً كبيراً للسبب ذاته؛ إذ هي ...>>>...

هناك خَلْطٌ في لسان العرب قديماً في التعبير عن الألوان، ولا سيما بين الأبيض والأحمر؛ نقل (ابن منظور)(1): «الأَحمرُ: الأَبيض... يقال: أَتاني كلّ أَسود منهم وأَحمر، ولا يقال أَبيض؛ معناه جميع الناس عربهم وعجمهم... وفي الحديث: بُعِثْتُ إِلى الأَحمر ...>>>...

الأصدقاء الرائعون هم أجمل هدايا الحياة. وإذ تهدي لنا الأيام أحسن البشر فإننا نهديهم بدورنا إلى النسيان.

القصور الذريع في سبر جمال الراحلين - أياً كان سياق الرحيل - هو خسران مبين، أشد كثيراً من الخسران الناجم عن فقدانهم.

من الجائز القول إن قاسمنا المشترك الأشد فداحة، نحن أناس هذا الزمن، هو ...>>>...

تنطوي قصة «الذئب والحمل» الخرافية، على تمثيل لعلاقات القوة بين الكائنات، من خلال ذاتين واضحتي الدلالة على التباين والتضاد في امتلاك القوة التي تستحيل إلى هوية تطبع ذاتية الذات بما هي رغبة لا تتحدد الذات إلا بها، ولا يرتسم وجودها من حيث هو علاقة ...>>>...

في واحدة من زياراتي لموسكو سألت رئيس تحرير مجلة (أعمال الكتاب) الروسية عن إمكانية تسويق كاتب عربي في روسيا، فصمت قليلاً ثم تساءل عن الجدوى الاقتصادية من تحويل كاتب عربي إلى (علامة تجارية)، وعن إمكانية استعادة الأموال الكبيرة التي ستنفق لتحويل أيٍّ من الكتاب العرب إلى علامة كهذه وتحويل كتبه، ...>>>...

يثبتُ الخيالُ (المصطنعُ) أنه سيظلّ قاصراً كلما تطاول على قامة الواقع، وكلما تطوّرت أدوات التقنية الحديثة ازداد خيالها عجزاً عن الوصول إلى الصورة (الحقيقية) كما هي موثقة في الذاكرة شاهدةً على أرض الواقع السحيق - المتجدد أبداً..

وكلنا نذكر تلك الأيام التي عقبت الحرب الأمريكية الأخيرة على ...>>>...

أكسجين

سيجيء وقت يُباع فيه الأكسجين بالقناني

قنّينة لكل فرد؟

- لا فرد خارج العائلة.

قنّينة لكل عائلة؟

- لا عائلة خارج المدينة.

قنّينة لكل مدينة؟

- نعم.. شرط عدم التبذير

اعتذار

عوض أن يعتذر الحيّ للميّت

اعتذر الميّت للحيّ

هكذا تيسّر لنا أن نفهم اعتذار بابا الفاتيكان لجاليليو.. ...>>>...

استفتح مهتدياً بمقولة نافذة للراحل عبد الوهاب المسيري مفادها أن الحداثة تجاهد لإحلال الذوق محل الشريعة. والمسيري هو ابن هذا الخطاب الحداثي والليبرالي لاحقاً وضالع في لغته وأسرار بيانه وجوانب إعجازه وكل تكلفاته وانفعالاته وافتعالاته. والحديث عن ...>>>...

قبل ثلاثة أعوام تقريباً، وعلى صفحات هذه المجلة؛ كنت أنعي «فن المقالة»، وأترحم على نقده الذي بات مغيباً! وأحاول جاهدة أن أستثير الهمم في مجال النقد المقالي؛ لعل الله يقيض من بين ظهرانينا من يمتطي صهوة «المقالة»، وينطلق بها مُحْكِماً قبضته على لجامها في ساحات البحث والدراسة والنقد؛ لما لهذا الفن من ...>>>...

حينما يتطرق أي منا للحديث عن النحت فإن أول ما يتبادر إلى ذهنه الحجر قبل أي خامة أخرى ذلك لارتباطنا النفسي والمعرفي بتاريخ هذه التسمية ابتداء من العصر الحجري وصولاً إلى ما نحن فيه من تنوع في مجالات النحت، والواقع أن النحت أقرب سبل تنفيذ احتياجات ...>>>...

عند الحديث عن تاريخ الفن التشكيلي السعودي ورواده وبداياته يبرز لنا أسماء أنارت بجهودها الخاصة ظلمة الجهل التشكيلي بمشاعل أصبحت مرتكزا ومنطلقا للأجيال التي أتت بعدها، من هذه الأسماء الفنانة منيرة الموصلي التي تقول سيرتها الذاتية إنها ولدت في مكة المكرمة عام 1954. تخرجت من كلية الفنون الجميلة في ...>>>...

هي مسرحية (كركرة)، مختصرة جداً، هي من المسرح (التراجيكوميدي) الذي يجسّد الضحك والبكاء معاً، الغضب والرضا معاً، النجاح والفشل معاً، الطموح والقعود معاً، الحظ والحرمان معاً، وكل شيء ونقيضه معاً في هذه الحياة، لدى الأفراد أو لدى شرائح من الناس لم ...>>>...

صديقي العزيز:

أكتبُ إليك بعد أن توالى الحزن على قلبي،

ولم يدع فيها متسعاً لضحك الأيام أو سعادتها.

أكتب إليك دون أن أذكر اسمك،

لأني أخصك بحديث لا يصل إلا إلى قلبك.

ثقةً مني بأنّ قلبك سيكون أرأف بروحي من قلبي.

أكتب إليك؛

لأني لا أجد من كلمات الفرح في قاموسي إلا ما سيطر عليها الحزن ...>>>...

يتلمحُ التّعبَ

اليَئِنُّ بقلبها؛

فتروغُ منهُ

عندَ هَسْهَسَةِ العَتَبْ.

يا ذاتَ لبّْ!

أتحجِّبينَ

المقلةَ السوداءَ

بالليلِ الصَّفيقِ

من الوَشَبْ

يا ذاتَ لبّْ!

والرِّحلةُ الشَّوهَاءُ،

تُقْسِمُ:

أنَّها عَمَسٌ؛

يُرافِقُهُ سَغَبْ.

شَوهاءُ..

كالسِّعلاةِ

تُقْبِلُ؛ حِينَ ...>>>...

(عندما يحدث لنا الأسوأ، يجب أن نتيقن أن الأقدار تريد بنا الأحسن)

إبراهيم الكوني

جرح بعد جرح

وأنا أهذي..

أنخر بقلمي جلد الورق..

وفي أعماقي يثور حزنٌ جافٌّ كحزن غابة تحترق..

أشياء كثيرة لم أكتبها بما يكفي ولا كما ينبغي..

ولا أعلم إن كانت الحروف التي لازالت مختبئة في رحم حزني ستولد سليمة بلا ...>>>...

قبل أيام نشرت (الجزيرة الثقافية) دراسة مطولة للدكتور سلطان القحطاني عن إحدى السرقات العلمية، وكانت مثار الحديث في الساحة الثقافية وقد ذكرني ذلك بمساحة من الحزن لأنني عشت مثل هذه الواقعة التي كنت أظن أنها انتهت واليوم أجد نفسي متألماً ومتحسراً للعودة إلى موضوع يزعج كل مثقف ومتعلم لأن باب ...>>>...

كيف يتسنى الحديث عن «أصوات معاصرة» دون الحديث عن علاقتي بمؤسسها الصديق العزيز الدكتور حسين علي محمد - رحمه الله - الذي عرفته قبل نحو عشرين عاماً في أول سنة قدم فيها إلى المملكة العربية السعودية أستاذاً في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكنت حينها أدرس السنة التمهيدية للماجستير في قسم ...>>>...

تمهيد لا بد منه: قال الدكتور علاء الأسواني لمراسل صحيفة غربية كبرى كانت قد أرسلته ليكتب تحقيقا على شكل بروفايل مفصل عن علاء الأسواني كروائي: «بدو الصحراء لم يبدعوا أي شيء مطلقا»، وكان قبل ذلك في نفس البروفايل قد وصفهم بالتخلف!!! وعلامات التعجب من عندنا طبعا، وكانت هذه إشارة من علاء الأسواني ...>>>...

القاهرة – مكتب الجزيرة – أحمد عزمي

عمل «محمد الخولي» كبير المترجمين بمنظمة الأمم المتحدة ،مذيعا وصحافيا ومستشارا ومحاضرا في عدد من المؤسسات الإذاعية والصحافية ومعاهد التدريب الإعلامي في مشرق العالم العربي ومغربه، وأصدر أكثر من ثمانية عشر كتابا، مابين التأليف والترجمة، ومن مؤلفاته «الإسلام ...>>>...

القاهرة - مكتب الجزيرة - أ.ع

غادر الروائي العراقي عائد خصباك بلده العراق في العام 1995 للعمل في جامعة صنعاء، وأقام هناك حتى العام 2003، ثم انتقل إلى ألمانيا، ويقيم حاليا في مدينة كولونيا.

ولد خصباك في بابل العراق، وحصل على الدكتوراه في النقد الأدبي الحديث، وعمل في الصحافة الأدبية والتدريس ...>>>...

تأليف: حسام الدين علي مجيد

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2010

يتناول هذا الكتاب موضوعا ذا طابع إشكالي، وهو: كيفية التعامل مع واقع التنوع الثقافي واللغوي والديني، والتعدد العِرْقي والقومي، في مجتمعات العالم المعاصر.

وقد نشأت حول هذا الموضوع اجتهادات نظرية وعملية عديدة، وخاصة في مرحلة ...>>>...

المؤلف: شمس إسماعيل حسين

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون 2010

اقترن اسم الإسلام أكثر من ذي قبل مع الإرهاب منذ الهجوم على البرجين التوأم في نيويورك في 11 أيلول - سبتمبر 2001. وأحاطت الشكوك بالأسماء المسلمة والثياب الرمزية والمؤسسات الخيرية والتعليم الديني والمناهج التعليمية في بعض ...>>>...

تأليف: تشارلز داروين

ترجمة: محمد عبد الستار الشيخلي

بيروت: المنظمة العربية للترجمة2010

كتاب التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوانات، الذي يُنقل أول مرة إلى اللغة العربية بمبادرة من المنظمة العربية للترجمة، هو من أكثر الأعمال المقروءة لتشارلز داروين (1809 - 1882) العالم الإنجليزي المختص ...>>>...

المؤلف: فاليريو ماسيمو مانفريدي

ترجمة: سعيد الحسنية

الناشر: الدار العربية للعلوم، 2010

أراد اليونانيون تكوين أكبر إمبراطورية في تاريخ آسيا وأوربا بعد الاستيلاء على الشرق فارس وبابل والهند الشام ومصر وشمال إفريقيا وقد حقق الإسكندر هذا الحلم.

«الإسكندر فتى الحلم» رواية من تأليف الكاتب ...>>>...

تأليف: هاشم عبد الرزاق الطائي

بيروت: مؤسسة الانتشار العربي

كتاب التيار الإسلامي في الخليج العربي 1945-1991، يعالج نشأة التيار الإسلامي وتطوره في منطقة عربية لها مكانة وأهمية متميزة إقليمياً ودولياً، هي منطقة الخليج العربي، من خلال التنظيمات والأحزاب الإسلامية التي ظهرت وأثرت في ساحة ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة