Culture Magazine Thursday  03/06/2010 G Issue 313
أوراق
الخميس 20 ,جمادى الآخر 1431   العدد  313
 
تثقيف المجتمع للتكاتف ضد (إرهاب الشوارع)
أميرة القحطاني

فيلم على اليوتيوب من إعداد شاب سعودي اسمه علاء المكتوم مدة عرضه خمس دقائق ويحمل من القيمة ما يعادل خمسة أفلام عالمية طويلة.

وكل ما يطلبه معد هذا الفيلم هو الوعي بحجم المشكلة التي يذهب ضحيتها عشرات آلاف من الأرواح سنويا حيث يدعو المجتمع والمسؤولين إلى التكاتف لوضع حلول للحد من تفاقم هذه المشكلة.

يتساءل المعد في بداية الفيلم بطرح سؤال «ليه إرهاب» ؟ ويجيب «لأن الموضوع أخطر مما نتصور» !

ويبدأ بوضع مقارنات دقيقة تصيب المشاهد بالصدمة فمثلا عدد وفيات كل من ( أحداث أيلول الأسود + حرب الصحراء الغربية + حرب الهند وباكستان + حرب الخليج + حرب الاستنزاف + حرب الستة أيام ) يساوي ( 82 ) ألفاً بينما ضحايا حوادث السيارات في السعودية خلال العشرين سنة الماضية بلغ ( 86 ) ألفاً أي أكثر من مجموع تلك الحروب كلها !!

ونوه المكتوم إلى أن السعودية هي المتفوقة عالميا في الحوادث إذ لا توجد دولة على الكرة الأرضية تحدث فيها هذه الحوادث والوفيات والإصابات التي بلغت (611) ألف حالة.

الغريب أنه في كل ( 40 ) دقيقة تحدث حالة وفاة وهذا المعدل غير طبيعي ولو كانت هذه الوفيات تحدث في دولة بها حرب لقلنا أيضاً أنه أمر غير طبيعي وغير معقول.

هذه كارثة حقيقية وتحتاج إلى تعاضد وتعاون من المجتمع ومن الحكومة فكل هذه الأرواح التي تذهب بشكل يومي لا تذهب دفاعا عن الوطن أو تذهب بسبب وباء بل بسبب وسيلة مواصلات جاءت لتخدم الإنسان لا لتخطف روحه.

أتمنى من القارئ أن يمنحنا خمس دقائق من وقته لمشاهدة هذا الفيلم وأتمنى من القارئ أيضا أن يساهم في إتمام رسالة صاحب الفيلم الشاب علاء المكتوم ، وتذكر صديقي القارئ أن حياتك ثمينة وأن لك أباً أو أخاً أو ابناً أو قريباً أو صديقاً قد تنتهي حياته في لحظة بخطأ بسيط قد يصدر منك أو منه أو من آخر وفي لحظة تصبح أو يصبح مجرد ذكرى.

الفيلم تم إعداده وإخراجه بشكل شيق وبني على دراسة ومقارنات دقيقة ، الجميل أنه لا يعرض حوادث سيارات أو حالات وفاة.

مع تمنياتي للجميع بالسلامة.

***

رابط العمل على اليوتيوب :

http://www.youtube.com/

watch?v=hlUplHf3OoA

amerahj@yahoo.com دبي
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة