Culture Magazine Thursday  04/02/2010 G Issue 297
الجزيرة الثقافية
الخميس 20 ,صفر 1431   العدد  297
 

بارك الله للدكتور عبدالعزيز الخويطر (1344هـ) في عمره مثلما عمله، وعاش كي يرى أن من انتقدوه بالأمس لضبطه وربطه وتطبيقه مبدأ النزاهة المالية العالية صاروا يستعيدون مسيرته؛ حين كان بإمكانه أن يغدو مليارديرا من عقود وزارة المعارف التي جاء توليه إياها مع بداية سنوات الطفرة، والسعار الذي أصاب ...>>>...

كتاب يتضمن وقائع تاريخية ودوافع دينية وسياسية واجتماعية لمنع الكتب متضمناً أسبابها (الدين والسياسة والجنس)، بدءاً من زمن الرومان واليونان، وامتداداً بالصين والفرس والعرب، إضافة إلى الحيل الهروبية التي يلجأ إليها المؤلفون لتجاوز الرقباء، مع عرض ثلاثة كتب بوصفها نماذج للكتب الممنوعة وقد أشار ...>>>...

هكذا أسمى الأستاذ أحمد بن سعد أبو أحيمد روايته الأولى: (ظلال: فصول بمذاق إنسان)، التي صدرت عن دار الكوكب المتفرعة عن دار رياض الريس للكتب والنشر المختصة بالكُتّاب الجدد - كما قالت -، وقد أهداها كاتبها إلى ذكرياته وحياته ومماته، وجاءت في 260 صفحة من القطع صغير المتوسط. الأستاذ أحمد يحمل درجة ...>>>...

المفكرة الثقافية ...>>>...

إعداد - خلود العيدان:

1348م: وفاة محمد بن أحمد بن عثمان المعروف بالذهبي. عُدّ من كبار المؤرخين، بلغت مؤلفاته التاريخية قرابة 150 كتاباً، ومن أشهر كتبه: تاريخ الإسلام، وفيات المشاهير الأعلام وسير أعلام النبلاء.

1859م: تم العثور على المخطوطة السينائية في دير سانت كاترين، حيث تعد أقدم نسخة ...>>>...

لوحة الغلاف للفنان: صالح خطاب ...>>>...

نشرت الثقافية كثيراً من الرؤى المؤيدة لمنجز الثقافة الإداري خلال السنوات القريبة الماضية ونحسب أن كل القراءات ستفيد المسؤول ولاسيما ما اختلف مع تحليل صحة المسار بعيداً عن الشخصية والشيأنة فنحن في مرحلة تحول ثقافي كبير والحكم التاريخي هو الأصدق وقد يتأخر؛ ما يجعل الجميع ينتظرونة ويرضونة ، ...>>>...

** جاء إلى المشهد المجتمعي ؛ تسبقه وترافقه وتلحقه عاصفة أثارت الغبار، وحجمت القرار، وتفاعل معها الحوار ؛ فأحبه من أحبه، وقلاه من قلاه، وصار ميدانا لتجاذب الساحات التي لم تبق فيه ولم تذر ؛ فظل هادئا، متواضعا، بسيطا، ورغم أنها سنون عشر ؛ فقد مرت كحلم لا نعلم إن كنا قد صحونا منه بعد.

** كانت ...>>>...

* إبراهيم، عبدالقادر الحسيني

موسوعة الطوابع البريدية في المملكة العربية السعودية. ج2. الرياض: مكتبة وردة وزان، 1430هـ.

* جربوعة، محمد

خيول الشرق. الرياض: مكتبة العبيكان، 1430هـ.

* الحسن، صالح إبراهيم

الرسم الإملائي: الواقع وآفاق التطور. الرياض: 1430هـ.

* حقي، زينب محمد

العلاقات ...>>>...

الثقافية - نايف البقمي:

الشباب المسرحي هم من يقودون دفة الحركة المسرحية غداً، وهم من يعول عليهم في إحداث التغيير والتطوير للمسرح السعودي وكغيرهم من الشباب في المجالات الأخرى لديهم هموم وتطلعات عبروا عنها عبر (الثقافية)، حيث يرى الممثل الشاب عبدالعزيز العويدان أنهم يعيشون مرحلة الانتظار منذ ...>>>...

.... وأخيراً صار كتاب (الاستثناء: شهادات ودراسات) عن الدكتور غازي القصيبي -أعاده الله قريباً بصحة وعافية- بين أيدي القراء؛ حيث يُباع في جميع فروع مكتبة جرير، وقد تلقى رئيس التحرير الأستاذ خالد المالك عدداً من خطابات التهنئة بهذا الإصدار الكبير ضمن إصدارات الجزيرة الثقافية، وشارك فيه أكثر من ...>>>...

القاهرة - الثقافية -مكتب الجزيرة:

يعتزم الدكتور يوسف زيدان صاحب رواية (عزازيل) الفائزة بجائزة البوكر العربية تأجيل طرح كتابه الجديد «اللاهوت العربي وأصول العنف الديني» في الأسواق بسبب الأحداث الطائفية الأخيرة التي شهدتها مدينة نجع حمادي بصعيد مصر والتي راح ضحيتها 6 أقباط وشرطي مسلم. وقال ...>>>...

هذه الصورة وصلتنا من المثقف الطبيب استشاري المخ والأعصاب الدكتور محمد الوهيبي، وقد آلمه أن يرى هذه اللوحة الكبيرة تنتصب أمام أحد أكبر مباني جامعة الملك سعود وعليها العنوان العريض التالي:

(مواقف الطلاب والمتدربون)

ولأننا لم نسمع بعد عن لغة من يرفع المعطوف على المضاف إليه ، ولأنها تمثل ...>>>...

ليس من فراغٍ أن تكون ثقافة الاستيهام، ومنها ثقافة الأحلام، رائجة جدّاً بين العرب والمسلمين، وتزدهر اليوم أيّما ازدهار مع التقنية الحديثة، التي لم تنتجها أحلامنا الليليّة الغزيرة. وليس من فراغٍ كذلك أن تجد الآن قنوات منشغلة بالأحلام وتفسيرها. ...>>>...

تتطلع الأوساط العلمية إلى أن تشهد فعاليات الندوة الدولية (قضايا المنهج في الدراسات اللغوية والأدبية: النظرية والتطبيق) التي ينظمها قسم اللغة العربية في كلية الآداب أمّ كليات جامعة الملك سعود، في الفترة من21- 3-1431هـ (7-3-2010م) إلى 25-3-1431هـ ...>>>...

الثقافةُ ليست بالظهور والمظهر والتمظهر، فالثقافة كامنة في الجوهر دائماً. تساقط عليّ مطر هذا الكلام، ساعة طمأنينة وسلام، وأنا أستعيد جملة من المثقفين الحقيقيين البعيدين عن الواجهات، المحبين للخير والناس، القادرين على التمام، فقلت إنني بخير، إن ...>>>...

«اعرفْ أن تعمل بإتقان، واعرفْ التعريف بما تعمل»، هذه نصيحة سمعتُها ذات يوم وبقيتْ في ذاكرتي مع أنني قليلاً ما أتقيد بها. أكتشفُ من حين إلى حين قلّة الذين ينجحون في تفعيل جناحي النصيحة، فآناً لا يتقنون ما يعملون ولكنهم يتقنون ترويجه - كي لا أقول تسويقه - لأنني في صدد الحديث عن «الإبداع الروائي»، كما ...>>>...

قرار تمديد إدارات الأندية الأدبية أعاد إلى المشهد الثقافي مسألة «الانتخابات الثقافية» وما يحيط بتلك المسألة من غموض قد يحيلها إلى إحدى «المحظورات الثقافية»!

ولو كان هناك توجس من هذا المسألة من قِبل صاحب القرار فما هي أسباب ذلك التوجس؟

هل هو ...>>>...

 

كثر الحديث عن دور جمعية الثقافة والفنون في الآونة الأخيرة، إن كان سلباً أو إيجاباً في الماضي الحاضر. وقد ألح عليّ عدد من الأصدقاء أن أذكر، ولو بعضاً من منجزات هذا الجهاز الثقافي الهام.. تم إنشاء وتأسيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون على ...>>>...

ذكرت في المقالة السابقة أن (بورخيس) دعا في مقدمة كتابه (كتاب المخلوقات الوهمية) إلى أن يقرأ القارئ مجموع هذه القصص والأساطير المتراصة حول مخلوقات متفرقة قراءة تشبه اللعب بالأشكال المتغيرة في لعبة (المشكال).

وبورخيس في دعوته المشار إليها أعلاه كان ينطلق من الافتتان بالربط وإيجاد النواظم بين أمشاج ...>>>...

نخطئ حين نظنّ أن التطرّف يقدم من بلاد بعيدة، أو أنه يهبط على الأرض من سكان الكواكب المجاورة؛ لأن التطرف بطبيعته الثقافية ومكوناته الفكرية، غلوٌّ ينشأ داخل الثقافة نفسها معتمدًا على بعض أبنيتها الأنطولوجية والإبستمولوجية القارَّة والفاعلة، ومستخدمًا بعضَ مقولاتها الشائعة والنافذة، ولكن وفق ...>>>...

منذ أن انتشرت الحواسيب وما قدمته لنا من خدمة معلوماتية حتى انتشرت المواقع على الإنترنت وانتشرت الصحف الإلكترونية، بل وصارت الصحيفة المكتوبة تنشر هي الأخرى على الإنترنت ولم يعد وجودها على لوحات المكتبات سوى شيء من ديكور المكتبة يظل الموزع محتارا ...>>>...

يعتبر النقد الأركيتايبي Archetypal criticism من مفرزات نظرية "الأنماط الأولية" التي وضع أسسها الفيلسوف النفساني كارل جوستاف يونج Carl Gustav Jung، والتي تهتم بمتابعة ظهور تلك الأشكال الأصلية المترسبة في الضمير الجمعي للبشرية (collective ...>>>...

لعلَّ أول ما لاحظته من خلال نظري في الإسناد المطول، من كتب كبار العلماء خلال تجرم القرون من الثاني إلى القرن العاشر لعل أول ذلك كان: طول التأني وشدة التحري وسعة البطان.

وكان من ذلك أيضاً حذف حظ النفس لطلب الرئاسة والتصدر والحرص التام على معرفة ...>>>...

الصراع بين الأنواع الأدبية، أو بينها وبين العلوم الطبيعية هو في الحقيقة جزء من صراع شامل بين البشر وحول أشياء ومواضيع كثيرة منها هذا، لذلك فإن الذين يتحدثون مثلاً عن الصراع بين الرواية والشعر هم في الحقيقة يتحدثون عن الصراع بين الشاعر والروائي.

وفي أوربا وفي أوائل القرن التاسع عشر الذي هو ...>>>...

بدت الجامعة في الكتاب بوصفها قلعة التقاليد أو الأميرة النائمة، تقيم، كما يصور الأستاذ الدكتور، على أطراف البلد، ويعمل فيها أجانب. هذا الأمر أهلها - كما يرى الأستاذ - أن تكون معزولة عن المجتمع، كما أهل للقطيعة بينهما. وبناء على ذلك فقد تخلت الجامعة عن طرح «السؤال الثقافي والفكري التحديثي ...>>>...

عندما احتلت أميركا أفغانستان، وقضت على حكم طالبان بحجة أنه رفض رفع حمايته عن تنظيم القاعدة، بدا وكأن الأصولية تلقت ضربة حولت وجهة الإسلام السياسي من التطرف إلى الاعتدال. وقد كتب كثيرون مرحبين بهذا التطور، بعد أن أحدثت القاعدة انعطافا خطيرا في موقع الإسلام السياسي من العصر وموقفه من مشكلاته، ...>>>...

إعداد - محمد المنيف

رغم كثافة أعداد التشكيليين العرب إلا أن هناك أسماء تبقى الأبرز والأكثر تداولاً ومتابعة واهتماماً من قبل الكتاب والنقاد وحتى من المقتنين للأعمال الفنية، هذا التميز لم يأتي من فراغ أو من علاقات بين هؤلاء الفنانين والإعلام أو ...>>>...

العين واللوحة من آخر المؤلفات التشكيلية التي طرحها الدكتور شربل داغر وصدر عن المركز الثقافي العربي في بيروت والدار البيضاء، وشربل داغر أستاذ جامعي وشاعر ومترجم وباحث في الأدبيات والجماليات وله عدة دواوين شعرية، كما أصدر كتباً بينها الحروفية ...>>>...

كنت قد كتبت مقالة حول المرأة والفن قبل فترة، كما تناول الأستاذ محمد المنيف مواضيع مختلفة ومقالات متتابعة متعلقة أيضاً بالمرأة ضمن مجال الفنون البصرية، واليوم وربما للمرة العاشرة (أرجو أن لا أكون قد أصبتكم بالملل ولكني جعلت المرأة هي قضيتي) أعود لذات الموضوع برؤية جديدة اقتبستها من الأستاذ الدكتور ...>>>...

لا لونَ لِي

شحَبتْ مرآةُ وجهِي

وانطفَى فيهَا قزَح

كلما قلتَ:

مضَى العمرُ وآذنتُ مضيّا

لوَّح الهمُّ وأضنانِي افتكارِي

لا أمارِي..

بيدَ أنّي

أجهلُ العدَّ، وأخشَى

لغةَ الأرقامِ في وجهِك يعرُوها الذبُولْ

قلتَ يومًا:

*إنَّ للشمس ِأفولْ

والثمانينُ أذانٌ للرحيلْ

أنَا

والوعدُ

نطوِي ...>>>...

أنت الهوى فاقرئي عيني على مَهل

وحاوري صادق الإحساس في مقلي

فسوف يسري إلى عينيك صادقها

فلست أحتار بعد اليوم في جُملي

ستسرحين بعيني دون أسئلة

وتذهلين عن الدنيا عن الوجلِ

وتلمسين أحاسيس الهوى فأنا

أعبُّ من صادق الإحساس يا أملي ...>>>...

خطوة نبضة، خطوة نبضة

هكذا أتهجى طريقي

إلى ما وراء السرابِ

لم أعد مغرما

بالخرافة / بنت الأساطير في قريتي

منذ أن سقطتْ مع تاريخِها

وسطَ بئرِ الخرابِ

كلُّ دربٍ يُؤدي إلى (المبتغى)

يحملُ السالكينَ

ولكنني ها هنا أحملُ الدربَ

من فرط شوق الذهابِ

لا سبيلَ إلى الحقِّ في ذاتِهِ

غيرَ أنْ نرتدي ثقة ...>>>...

روحي قطرة ضوء

تحبو إلى جبل التوباد

أما جسمها

فهو قصيدة

لم تكتب بعد

عيناها لصان

سرقا مني ال...

أيقظا هذا الغافي

صنعت منه مزمارا

فانتشى طين الأنهار

وترك الخريف كنوزه

(دهشة)

مدائن العشق

لا زالت حبلى بالحِداد

والأسود وسيط

بين المرايا وضوء الكلمات

تتوارى كذبة

في زحمة ...>>>...

سقاني الودَ من كأس المنايا

ونور الفجر في عمق الحنايا

تسائلني وروح القلب تذوي

وتسرقني بليل ٍفي الخفايا

تعاتبني: وهل في القلب توق ٌ؟

لرائعةٍ لذائقة الحكايا؟

تطيلُ المكثَ في ذهني طويلاً

تعودُ كمن بخافقه هوايا

فلا حزنٌ يداعبني خفيفاً...>>>...

«1» أنفاس ُ التباشير

بلا شوائبَ.. بخفةٍ.. بهدوءٍ.. ولجَ غرفتي عبرَ النافذة.بلا خجلٍ.. مختالاً.. دغدغَ ملامحي الناعسةَ التي كانتْ تحتُ الغطاء.أشحتُ بوجهي العابسِ عنهُ، فانغرسَ في عينيّ المثقلتين عبرَ المرآة!.رمقتهُ.. عصافيرهُ تزقزقُ أحلامها مع وجههِ النقي.. البلابلُ تُرقَِّصُ كيانها ونسيمهُ ...>>>...

في الجزء الأخير من ثلاثية ضرب الرمل «الدنس» ينهي القاص والروائي محمد المزيني ملحمة سرده التي عني فيها وعلى مدى أعوام سالفة، إذ لم تكن فيما يبدو وليدة اليوم أو الأمس القريب إنما هي تراكمات عمل مضني بدأ فيه المزيني منذ منتصف التسعينيات حينما كان يردد مقولته «قديماً كتبت، وحديثاً أنشر». في ...>>>...

صوتُكِ يغمرُني أمّي

يغمرُني صوتُكِ حتى آخر وردة عشقٍ

تنبتُ في مجرَى الشريانْ

وفؤادي يخفقُ بين أصابعي الآنَ

فتصدحُ قافيتي

ويفيقُ الزهرُ على شفة المعنى

ألواناً لا تشبهُها ألوانْ

وعيونكِ خلفِي تحرسُ خطوي

منذُ حضنتِ صُراخَ وليدٍ

يكبرُ في عينِ الحبّ نقيّاً..

يتسوّرُ محرابَ الضوءِ وراءَ حدودِ ...>>>...

عرفْتُ فيكَ بياضَ الشّمس والقمر ِ

لا بل تفوقُ بياض الشمس والقمر

بهاء ُروحك طفلٌ، في نقاء يَدٍ

تُقَدّمُ الحُبَّ مبسوطا إلى البشر

دعني أغَنّي سجاياكَ التي زُرِعَتْ

في خافقي، فيُغَنّي الدهرُ في أثري!

إني وجدتكَ روحي في تَمَوُّجِها ...>>>...

وقفَتْ على جرْفٍ

وعصفٌ هاجمٌ

من حيث تدري

رنَّحَ الجسمَ الشَّهيَّ

وعاب حتى

وشْوشَاتِ البُرْقِعِ

***

ما أصبرَ الهتَّافَ

يدعوها حناناً

لم تجبْ لم تتَّزنْ

.. لا ما هناك أنا هنا

أمَّا إذا شئتم..

هنالك موضعي!

***

لمْ تلتفتْ

لِمَ تنكرون؟ وأومأتْ للأوجِ

من هذاك حُطِّمَ

دون ...>>>...

لولا انطفاؤكَ بين جمركَ،

واحتواؤك ما احتضَنتْ..

ما كنتَ في قلب المصبّات اشتعلتْ!

هو ذا احتفالُ الطالعين، إلى انحدارٍ

كانَ أنتْ..!

لولا شرودُ السُحْبِ من جفن المساءِ،

إذا السماءُ تكونُ شمساً

فوقَ رأسكَ،

ما نَزَلْتْ..!

هذا انكشافٌ للرحيل، وللمواراة التي

كم ذا ستنشرها النوارسُ فوق ...>>>...

قال لي والمساءُ يُرخي رداءَهْ

كلماتٍ صفعْنَ وجهَ الفُجاءهْ:

انقلِبْ كالزمانِ أو زِدْ عليه

موغلاً في غرابة أو إزاءه

أيقظت جوقةُ العجائبِ سرباً

عجَبيّاً، يلوكُ وجه البراءهْ

فغدا العقلُ ذكرياتٍ وقام ال

مَيْتُ يبتاعُ ضاحكاً أشلاءَهْ...>>>...

كثيرٌ من أصحاب القرار، ممن منَّ الله عليهم بجاهٍ وسُلطةٍ ومال، ورُبَّما قليلٌ من جمالْ، يعتقدونَ خطأً أنهم تسيَّدوا الخَلق، وأن حاجةَ الناس إليهم مدعاةٌ لأن يستغلوهم باسمِ تلكَ الحاجة.

جاءتني - قبل أيام من كتابة هذا المقال - على استحياء..فتاةٌ واعية ناضجة، دُكتوراه في الإدارة، التزامٌ ...>>>...

* نحن خُلِقنا بالتفاهم.

* لا غواية مثل فتنة الاعتياد.

* النسيان موقف نخبوي.

* أضنى الحيرات: الصراع بين سحر البوح، وكاريزما الصمت.

* الدرب نحو كمال التهذيب لقطة.

* في هذا الزمن، حسنة الموت الأجمل أنه يدلنا على عظمة راحلي الهامش.

* الحياة هي المفاجأة.

* تكمن الغباوة، أحياناً، في ...>>>...

لأفكاري الرثّة شكل القمر الآيل للأفول، وكما يقول (يودور ريتكه) «في أزمنة الظلام، تبدأ العين بالرؤية».

في مسائي الوادع يشاركني القمر الحزن، مَطْرُوزاً بخيط من مسحة جمال، لماذا تخاف النجمة ضوء الشمس، مسافرة مع الغيوم، اقبض على حبات المطر متلبسة بجريمة النقاء، تفتح كلماتي ريشها كالطاووس، وبتغطرس ...>>>...

كيف نرى أنفسنا في مرآة الأرقام الروسية؟ التاريخ: 29 كانون الثاني 2010. الذكرى: 150 عاماً على ميلاد أنطون تشيخوف، الكاتب المسرحي والقاص العظيم. الحدث: احتفالات وعروض مسرحية في كل مكان.. وثمّة شيء آخر! ففي هذا اليوم بالذات حلّقت في سماء روسيا المقاتلة الجديدة (سوخوي)، من الجيل الخامس الخفي على ...>>>...

بحكم عملي في الكتب (ودروزتي) لها أي (تقليبها) طوال عقود في مكتبتي الخاصة، وفي مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة مرت عليّ (أو مررت على) موضوعات كثيرة تستحق الوقوف عندها. أهمها.. ما تتعرض له بعض الكتب من تشويه واختصار وإهمال لبعض الفهارس ...>>>...

2 - مشروعه الأكاديمي غير المباشر:

يكاد يجمع أرباب التجربة على أنّ من سمات المشاريع الواعية التمدّد في الزمن، والتراكمية، ويكادون يجمعون أيضا على أنّ هذا العصر المتجبّر لا ينقاد إلى فرد، ولا يسلِّم نفسه - بسهولة - لواحد؛ من هاهنا جاوزت كلماتهم الزمان والمكان، داعية إلى أن يجتمع في العمل ...>>>...

لقد كان وقع تقاعد الدكتور عبد العزيز السبيل المبكر من وزارة الثقافة والإعلام شديداً على كثير من المعنيين بالثقافة وشؤونها، وبخاصة من عمل معه، أو اتصل به، أو تابع ما يقوم به من أعمال ثقافية، فقد شعر هؤلاء بالخسارة الفادحة التي مُنيت بها الثقافة والفكر والفن في بلادنا.. وقد عملت مع الدكتور ...>>>...

تلقَّت الأوساط الثقافية بفرحٍ وابتهاجٍ نبأ انتخاب الدكتور (عبدالله الوشمي) رئيساً للنادي الأدبي بالرياض بالإجماع، وهو أمر طبعي في ظل الجهد الذي قدَّمه الدكتور - ولا يزال - لإنعاش الثقافة والأدب على جميع الأصعدة وفي جميع المستويات.

إنني لستُ هنا في سياق الحديث عن الدكتور عبدالله بوصفه ...>>>...

الخميس 14- محرم 1431هـ كانون الأول (ديسمبر) 2009م تلقينا العدد الأول من المجلة الثقافية في العام الجديد 1430-1431هـ بعد الإجازة التي رسمتها إدارة المجلة لتسيير شؤونها ضمن الخطة المعتمدة لديها، حيث توقفت عند العدد 291.... وها هي الآن تبدأ نشاطها المأمول نجاحه بالعدد 292 والتاريخ المذكور ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة