Culture Magazine Thursday  04/11/2010 G Issue 322
الجزيرة الثقافية
الخميس 27 ,ذو القعدة 1431   العدد  322
 

تهنئ الثقافية قراءها الأفاضل بعيد الأضحى المبارك وتنوه عن توقفها خلال الإجازة بدءا من الخميس القادم وتعود للصدور يوم الخميس السادس والعشرين من ذي الحجة (الثاني من شهر ديسمبر) بحول الله، وكل عام وأنتم بخير ...>>>...

الثقافية - علي مجرشي

أثار تحقيق الزميل سعيد الدحية الزهراني عن الموسيقى في العدد الماضي من المجلة الثقافية ردود أفعال واسعة، وحقق أصداء كبيرة على المستوى الثقافي والشعبي ما بين مشيد مؤيد ومنتقد معارض.. ومن ذلك ما بعثه الناقد الأستاذ الدكتور معجب الزهراني، الذي اعتبر التحقيق المعنون ب(خطاب ...>>>...

أكد الدكتور حسن بن فهد الهويمل عضو مجلس الأمناء برابطة الأدب الإسلامي أنه ليس هناك ما يمنع من توظيف الجنس في العمل الأدبي بشرط أن يصل في النهاية إلى تغليب الفضيلة على الرذيلة.

وقال في حوار أجري معه: تكريس الجنس في عمل أدبي تافه لمجرد الإثارة والإغراء للشباب لا يجوز. ...>>>...

دعا الكاتب علي خالد الغامدي لمنع الدخلاء من الكتابة الساخرة في الصحافة، وقال: الكتابة الساخرة فن رفيع المستوى عالي القيمة إلا أنها لا تجد الحماية الكافية واللازمة لمنع الدخلاء من ارتياد ساحتها.

وأكد الغامدي أن الكتابة الساخرة هي الفاكهة بالنسبة للصحافة ويجب ألا تخلو موائدها منها. ...>>>...

الدكتور عبد الله الحيدري الذي كان مشرفاً على الصفحات الثقافية بجريدة المسائية عاوده الحنين للكتابة في الشأن الثقافي.. وأصبح يكتب زاوية أسبوعية كل يوم جمعة بجريدة المدينة تحت عنوان (هوامش على الكتب) يعلق خلالها على الإصدارات الثقافية ويدون ملاحظاته عليها. ...>>>...

للفنان: زمان الجاسم - السعودية ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

أكد المفكر الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي عدم تراجعه عن قرار استقالته من الهيئة الاستشارية لجائزة الشيخ زايد للكتاب إثر القضية التي فجَّرها الأستاذ عبدالله السمطي حول سطو الدكتور حفناوي بعلي في كتابه (مدخل في نظرية النقد الثقافي المقارن)، الذي فاز بالجائزة ...>>>...

يكاد يعدم «الذام» - الذي لا تعدمُه الحسناء - لدماثةِ خلقه، وجميل تعامله، وطيب سيرته وسريرته كما يعرفه الأدنَوْن والأبعدون، وحين كان ذا كرسي رسمي قصده الجميع؛ فمن له مطلبةٌ حققها، ومن له مشكلةٌ حلّها، ومن غضب أرضاه، ومن ضاق أسلاه، ومن سُدّت في وجهه ...>>>...

الألباني، محمد ناصر الدين

أحكام الجنائز وبدعها. الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، 1431هـ.

بلانشر، كين ...>>>...

نعيش في العالم العربي فوضى الجوائز العلمية، فكثيرًا ما نسمع عن منح فلان جائزة ما، وبعد حفل التكريم وحصوله على الجائزة بقيمتها المالية والأدبية نفاجأ بالكارثة وهي أن العمل الذي فاز بالجائزة قد مسه طائف من الشيطان وسرقه صاحبه. وفي هذه الأيام كتب الناقد الأستاذ عبدالله السمطي لينوّه عن السرقة ...>>>...

ربما كان صاحبكم من أوائل من علِموا باستقالة الدكتور عبد الله الغذامي من الهيئة الاستشارية لجائزة الشيخ زايد للكتاب صبيحة السبت الفائت، وقدرتُ أنه الأبيُّ لا يرضى غيرَ الإباء، في وسطٍ يقرأ بعضنا فيه العناوينَ مقلوبة؛ فالغذامي الذي سُرق كتابه آثر ...>>>...

تكشف لنا الومضات، والبارقات، والحِكم، عن صاحبها ومطلقها، وعن قدرته على رصد الواقع الذي لا يمر عليه سريعاً، وكذلك عن قدرته على الاختزال والتكثيف، وعلى جرأته وشجاعته في الحق، ورغبته في التغيير نحو مجتمع جدير بشموس العالم والغد.

وهي تكشف لنا هنا، ...>>>...

الأستاذ الدكتور عوض بن حمد القوزي عالم من علماء اللغة العربية عضو المجمع اللغوي وهو الجندي الذي نذر نفسه لخدمة اللغة العربية الفصيحة والذود عنها، وهو ذود عن بصيرة كتب بخط يده «حبنا للعربية لا يدعونا إلى التقعر بألفاظها.. وينبغي ألا يحرمنا من ...>>>...

أكثر من إشارة تجمع راوي “عصفور من الشرق”، وهو راوٍ بضمير الغائب، مع بطلها محسن، فيغدو أحدهما الآخر بلا فارق. ولهذا يبدو الراوي، كما هو حال محسن، بموقف تقويمي في وصفه وإخباره، ومن ذات الزاوية القيمية التي يعتمدها محسن. والأمر نفسه يمكن أن نلحظه ...>>>...

من يتأمل كلمة معالي وزير الثقافة الدكتور عبدالعزيز خوجة في الجلسة الأولى من الدورة السابعة عشرة لوزراء الثقافة العرب في قطر سيلاحظ أن الخطاب اعتمد على ركيزتين، الركيزة الأولى أنه جاء مترجماً للخطاب الإصلاحي والتنويري المحلي الذي يتبناه خادم ...>>>...

 

مع رحيل المفكر الجزائري د. محمد أركون نودع معلما بارزا آخر من معالم أولئك الذين أرادوا أن يدخلوا التراث الإسلامي في قارة التاريخ عبر التعرف عليه (انثربولوجيا) من خلال ما كان يسميه الراحل أركون حضور الناس الفاعلين في إعادة بناء النص التراثي، بعد أن كان أسير نصيته التي تتوالد ذاتياً وتتناسخ ...>>>...

قلنا إن النص المعاصر بما يتبدى من تقدميته يمر بالمراحل الفنية التي تمر بالعمل الفني. وأن اللغة لا تتطلب كمادة للفن أكثر من اتباع النص للحالة الفنية أكثر من النموذج الأدبي. نقول أيضا إن اللغة في تعبيراتها الشعرية وفي تركيباتها قادرة على توليد بنائية فنية تربط مابين أثر الفكرة وأيقونة التعبير ...>>>...

مدّنية الرواية قول شائع، يحفل به النقاد ويعدون السرد فناً مدنياً، ويعدّون الرواية بنت المدينة، ويصدق هذا القول في تجربتنا الروائية المحلية إلى حدٍ ما، فالبواكير الأولى من تجربتنا المتأخر خروجها، وحضورها الكثيف الآن نسبياً عن ما حولنا، تقول إن ...>>>...

أحاديثُ الآباء للأبناء مهما تكن بسيطة أو صعبة، فهي تبقى في الذاكرة ما بقيت الذاكرة.. ذاك حالي مع أحاديث أبي - رحمة الله عليه - عن الدولة العثمانية في نهايات عهدها، واشتعال الحرب العالمية الأولى وما تبعها من أحداث عاصرها والدي (1912 - 1990) في مكة المكرمة بخاصة والحجاز بعامة، وما أزال أعود ...>>>...

كان الرسام الشهير «سلفادور دالي» يعيش آخر أيامه بنصف شنب، وبقي يردد: «أن الفرق الوحيد بيني وبين المجنون هو أن الناس لا تعرف أنني مجنون»!

ورغم جنونه الظاهر إلا أن «دالي» يبقي حتى يومنا هذا من أعظم رسامي وفناني العالم، ويبدو أن هذه العلاقة بين الجنون والعبقرية ستبقي لغزا عصيا على العلماء لا ...>>>...

3- القصة وتربتها الخاصة

لأن «كاتب القصة القصيرة -كما يقول محمد خضير- يحتاج إلى دافع خاص به، دافع محليّ، دافع أكثر التصاقاً بشخصيته وتطابقاً مع صفاته.. (لذا) فإن شرط القصة القصيرة ارتباطها بتربة خاصةٍ بدرجة حرارة ملائمة، بباطنية سيميائية، وطوية ...>>>...

تبقى الثقافة الشعبية محضناً ومستودعاً لأنماط متوارثة تمَّ إنتاجها في ظروف عصية على التحديد والجزم.. وهذا ما يجعل فهمها والسيطرة عليها وتوجيهها أمراً بالغ الخطورة والصعوبة.. فهي أرتال من القيم برزت كحاجة إنسانية على شكل وسائل تحولت مع كثافة ...>>>...

أتاح لي الزملاء الأعزاء في نادي الباحة الأدبي -كما هو الحال مع بقية ضيوفهم- فرصة ثمينة لمعاودة ومشاهدة منطقة الباحة من جديد. لقد شكل ملتقى نادي الباحة الثقافي للرواية هذا العام، ملتقيات أخر على هامش الرواية وما يروي الراوون، والنقد وما يروي ...>>>...

تابعت بشغف وإعجاب ما سطره شيخنا «عفا الله عنه « بقلمه الذي لا يبارى، فقد تنهض من مقامه وأسرج خيول فكره، فبدا وكأنه مازال في عنفوانه، وأن السنين لم تنل منه سوى نضارة الشباب، فكتب وأسهب فأبدع في حلقات أشبة بالوثائق التاريخية، أسماها « من الكفر ...>>>...

-1-

قال (ابن دحية)، في "النبراس"- في حكاية تاريخيّة فيها عبرة لأولي الألباب-: "قتل القرمطيّ الخَلْق العظيم بالعراق، والجزيرة، والشام، إلى أن عاد إلى الأحساء ومَلَكها، ووزراء الخليفة، في ذلك كلّه، يتنافسون في صيد الدرّاج، وينثرون على راميها ...>>>...

أعودُ إلى الشعر من جهة النثر

لا واعظا لا حكيما

يعود معي ظلّ كلبي وظلي.. ...>>>...

فلنتفق منذ البداية أنّ من يكتب في القضايا الثقافية إنما يكتب بحس الانتماء، ولا ينتقد ظاهرة أو يناقش قضية إلا رغبة في الإصلاح بحثا عن الكمال، انطلاقاً من قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه: «إن رأيتموني على حق فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل ...>>>...

 

دائماً يتكرر هذا السؤال لماذا يهرب الكاتب من الواقع إلى الخيال ومن الصدق إلى الزيف ومن المحسوس القريب إلى الوهم البعيد!

- أذكر أنني في بداية عملي الصحفي كتبت كما كتب غيري عن قصة نداء المجهول.. التي كتبها القاص المصري المشهور محمود تيمور وهو أحد ...>>>...

عندما يقف الفنان أمام اللوحة يشعر بفضائها الرَّحب ذي الأفق البعيد، يشعر بالقلق والخوف من المرحلة التالية في تنفيذ الفكرة، حيث يبدأ حوار متسم بالشفافية والرغبة في أن يحتضن كل منهما الآخر، ليتحوّل الحوار إلى البحث عن كيفية السيطرة على ذلك البياض ...>>>...

في زاوية “مبدعون” التي خصصناها لأسماء تأكد أنها تكون مبتعدة عن الساحة لظروف خاصة أو لتوقف عن قناعة أو لرحيل عن الحياة الدنيا، ضيفنا اليوم الفنان سليمان الحلوة يعد في وقت حضوره ومساهماته من جيل الشباب، واليوم رغم توقفه عن المشاركات يعد أحد الأسماء المؤثرة في مجال الحرف وتشكيله اذ لا يمكن أن يطرح ...>>>...

وقع خطأ في زاوية (مبدعون) الأسبوع الماضي التي كان ضيفنا فيها الدكتور محمد الرصيص، حيث كان تاريخ أول معرض للفنان الدكتور الرصيص عام 72م كما جاء أنه نائب لجمعية التشكيليين، والصحيح أنه أمين عام مجلس إدارة الجمعية السعودية للثقافة والفنون. نعتذر عن هذا الخطأ مقدّرين ملاحظته ومتمنين له التوفيق ...>>>...

لم يمضِ على افتتاحِ عيادتي الريفية سوى بضعة أسابيع، لم تكن كافيةً لأنْ أمتلىء ثقةً مثلما هُمُ الأطباء عادةً. لكنّني كنتُ قد تجاوزتُ رهبةَ الانتقال إلى الممارسة العمليّة. ليس هذا بالقليل طبعاً!

عيادتي الأولى هذه كانتْ في بلدة «تل أبيض» الواقعة على الحدود التركية. بلدةٌ صغيرة. ناسُها ريفيّون ...>>>...

العلم والإيمان، الحظ والجهد، المثالية والواقع، وغيرها الكثير مما ينتجه التفكير الثنائي تمثل اليوم سياقا مهما في تشكيل مختلف الآراء الاجتماعية سواء حول الجديد أو القديم في واقع حياتنا.

وإذا ماكانت حرية التعبير عن الرأي هي البذرة التي نعول عليها في التغيير الاجتماعي في هذه المرحلة المهمة لنا كمجتمع ...>>>...

ما أن التقيت صاحبي حتى بادرته القول: أنت إنسان من جيل مضى.

قال: ما الدليل سلمك الله؟

قلت: لأنك متعلق بالشعر القديم، كالمعلقات، وغيرها من منتقيات الشعر كالمفضليات والأصمعيات وطرديات أبي نواس (1) ونقائض جرير (2) والفرزدق (3) وغير ذلك من الشعر الذي أصبح في طوايا التاريخ بينما الساحة الأدبية ...>>>...

أليس الطموح هو سراب الزمن المعاصر الذي من شأنه أن يزجّ بمعتنقيه في أتون الهلاك ؟ وتماما كما أن سراب الماء يودي بحياة رجل الصحراء شديد الظمأ وهو يخادعه، ألا يكون للطموحات الراهنة الصنيع ذاته ؟ أما يقلّنا سراب الطموح المخاتل صوب حافة الهاوية، حيث نلاقي حتفنا على قارعة طرقات المدينة السريعة ...>>>...

انطلاقاً من التقسيم المستقى من المنقول المنطقي للقضايا فإن القضايا (المشهورة) مدرجة تحت لافتة القضايا (الظنية)، أي أنها لا تنطوي -كما يقطع بذلك الفكر الفلسفي- على وافر حظ من (اليقينية)، وقد أشبع ابن تيمية تلك المسألة تناولاً وأفاض مطنباً في ...>>>...

في غمرة الذهول عن واقع اللغة العربية التي تئنّ تحت وطأة جحود بعض الأبناء وجهل بعضهم، وتشكو كيد المبغضين، وتهافت المرجفين خرج صوت الأمير خالد الفيصل عذباً مدوّياً!! وهل تجتمع العذوبة والدوِيّ؟ نعم فدويّ النحل عذب في أذن النحّال، ودوِيّ المدفع ...>>>...

الثقافية - علي المجرشي

يبدو أننا نعيش عصر موضة الفساد الثقافي الكبير.. فبعد أن كنا نسمع بعمليات السطو المنظم أو الضمني لنص إبداعي أو فكرة لوحة تشكيلية ونحوها.. بتنا نرى ووفق الأدلة والبراهين المكتوبة.. شواهد السطو والسرقة على جهود تأليفية وبحثية ثابتة للعيان دون أدنى شك.. ...>>>...

يسعدني أن أنقل للقراء الكرام هذه المعركة الأدبية العنيفة والطريفة والحديثة على الساحة الأدبية الأمريكية كما أوجزتها مقالة بقلم الصحفية روث فرانكلين ونشرت في 7 سبتمبر 2010 في مجلة (ذا نيو ريببلك) النصف شهرية التي تأسست عام 1914 وتعتبر ذات توجه ليبرالي سياسي واجتماعي مع نزعة نسوية متطرفة. ...>>>...

في إضمامة ثلاث مجموعات قصصية هي (الزهور الصفراء و قالت إنها قادمة والغريب) حملت عنوان الفاتحة «الزهور الصفراء» قبل الإيماء بأنه إعداد لأعمال كاملة رأى الكاتب محمد المنصور الشقحاء أن تتساوق نحو القارئ بتدرج تاريخ مستهل بعام الصدور حيث بدت هذه ...>>>...

(1)

غَرَقْ

وأنصِبُ أشْرِعَتِي..

حِينَ أمْخُرُ فِي رَاحَتَيْكَ ...>>>...

وَيْحَ الجَمَالِ.

يَهُزُّ أعْمِدَتي، أنَا المِحْرَابُ!!

لمْ تَبْلُغْ إلَيْهِ صَلاتي. ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة