Culture Magazine Thursday  06/05/2010 G Issue 309
أوراق
الخميس 22 ,جمادى الاولى 1431   العدد  309
 
رحلة الأحلام
د. عزة بنت عبدالرحيم بن شاهين

من النشاطات المهمة التي أصبحت من المعالم في المدن الفعاليات التراثية والفكرية والثقافية التي تبرز كثيراً من الإنجازات التي حققتها المدن في شتى جوانبها ومن جميع مناطقها، وتعرض صوراً من تاريخ هذه البلاد وعاداتها وتقاليدها، وصناعاتها التقليدية.. وتتزامن هذه النشاطات مع مناسبة مهمة، وهي اختيار تريم عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2010م.

وقد اختارت المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم «الإيسيسكو» مدينة تريم عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2010م، واتخذ هذا القرار تنفيذاً لقرارات المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة المنعقد بالجزائر في ديسمبر 2004م، الذي تم فيه إقرار إقامة العواصم الثقافية الإسلامية، وجاء اختيار مدينة تريم بوصفها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2010م لتاريخها الإسلامي الحافل بالعطاء الفكري والثقافي والديني، ولكونها رمزا لحضرموت كلها بعقيدتها وقيمها وثقافتها وحضارتها. إنها احتفالية تستحق أكثر من وقفة.. إنها «عرس» يتلألأ فترتفع هاماتنا فخراً واعتزازاً في تزامن عفوي لم يخطط، خاصة إذا كانت الاستضافة كريمة من لدن الشيخ عبدالله بقشان، وقائد الرحلة الدكتور عمر بامحسون لكل قناديل الفرح المتوهجة. بحق كانت رحلة الأحلام بصحبة كوكبة من المثقفين وأصحاب السعادة من مجلس الشورى وأساتذة الجامعات السعودية المختلفة وأصحاب الأقلام الذهبية من الإعلاميين.

وتريم الثقافة مدلول حضاري لا تحتاج إلى «تطبيل»؛ فشواهدها تدل عليها، راسخة تضرب بجذورها في الأعماق، لا تنال شائبة.. وها هي قوافل التنوير تحمل شعلة الحضارة لتدخل بوابة التاريخ كأسمى عطاء ثقافي نادر تسجله ذاكرة الشعوب التي تثمن قيمها ومبادئها ونهضتها، ولا يتبدد، وإنما يلقي في أعناقنا مسؤولية مضاعفة للحفاظ على هذا التقدير المستحق وسط عالم جديد يتشكل برؤى جديدة.

كانت رحلة الأحلام هذه ما حركت قلمي ومشاعري كما فعلت بأصدقاء الرحلة، فراح كل منا يكتب ويتغنى بتريم «الغناء»؛ فكان قصيدي لسان حالي:

للعلم للتاريخ وفي ظل الأصحاب

من دولة لدولة نلف المداين

وإن شفت ما يوحي لك الجو ينساب

تيار عطره طاب والجو زاين

هذا لأنك ضيف تاريخ الأنساب

أهل اليمن دولة هل الجود كاين

والشيخ عبد الله لبقشان الأعراب

من دعوته جينا نشوف ونعاين

تريم وإن هزة من العلم كُتّاب

توحي ثقافتها لنا في تباين

قلته وأنا عزه وعندي له أسباب

في رحلة فيها من العلم باين

ومن دار أبو متعب محبين وأحباب

جينا نوثق في العلاقة ضماين

يا ما سعينا بالغلا جمع وأقراب

وياما بنينا بيننا من جناين

حتى عمر يُوصِف لنا سر الإعجاب

دكتور في جمع القلوب المزاين

لا شك له نظرة تباشر وإسهاب

يروي قصصها وإن حكى قلت.. هاين

لا طالت الرحلة تناسيت الأتعاب

ويكفي لنا في جغرف الأرض لاين

للعلم للتاريخ وفي حلم الأصحاب

من دولة لدولة نجوب المداين

أستاذة في التاريخ الحديث والمعاصر (السياسي والحضاري) وفلسفة التاريخ المعاصر * جدة
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة