Culture Magazine Thursday  07/01/2010 G Issue 293
كتب
الخميس 21 ,محرم 1431   العدد  293
 
العمارة الإسلامية .. سجالات في الحداثة

تأليف: علي ثويني

بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2009

يتناول الكتاب مفاهيم التراث والحداثة المعمارية. (لقد عانى التراث) من التهميش في صلب الثقافة العربية بالرغم من أهميته المزدوجة في كونه عاكساً لحراك الوعي من جهة ومحركاً للوعي الاجتماعي من جهة أخرى، كما أن مولود الحداثة المتداول في ثقافتنا العربية ليس من صلبها، فما زال السجال قائماً في مرجعيته، وهل هو ريادي ويخصنا وتولّد من حاجة ذاتية، أو صدى لصوت انطلق على الضفة الأخرى.

وفي هذا الكتاب يربط المؤلف بين (مفاهيم الحداثة في الثقافة عموماً وفي العمارة حصراً)، ويبحث في تياراتها، وفي تجلياتها العملية. ويقسّم بحثه إلى ستة فصول، يبدأها بمدخل عام، ثم يتناول في الفصل الأول مفهومي التراث والحداثة وسياقاتهما، ويتطرق إلى مفهوم الحداثة الإسلامية. وفي الفصل الثاني يعالج مواضيع تتعلق بالحداثة المعمارية العالمية، وبالتجربة العراقية، وبحركة ما بعد الحداثة وممارساتها، وصولاً إلى الفلسفة التفكيكية وتأثيرها في العمارة، وإلى تفكيكية (زها حديد) المعمارية العراقية التي (قفز اسمها إلى مصاف العمارة العالمية).

أما الفصل الثالث فيخصصه الباحث للحديث عن التراث الإسلامي والحداثة، في سياقات وتصانيف حداثية، وفي دراسة العمارة الشعبية وارتباطها باسم المهندس (حسن فتحي) الذي اشتهر بتقديمه منهجية ل(عمارة الفقراء)، وفي البحث عن مفهوم (عمارة بلا معماريين) أو (العمارة الفطرية). كيفية استلهام التراث من عمائر الإسلام، وعملية التثقيف المعماري العربي وعلاقتها بالإنترنت، أفرد لهما المؤلف الفصل الرابع. ويفصّل الفصل الخامس نماذج من الممارسات المعمارية في كنف الحداثة: الطراز المعرّب، العمارة العضوية ومفهومها الإسلامي، العمارة الخليجية بين عقلانية الموروث والغلو الحداثي، تراثية المساجد وحداثة المراكز الإسلامية، المركز الإسلامي في استوكهولم، وعمارة الطفل بين التراث والحداثة. وخصص الفصل السادس والأخير لنقد الحداثة المعمارية، حيث تطرق إلى مفاهيم الحضارة والمدنية والعمارة، وإلى الإشارة أن الغربيين يراجعون حداثتهم، وإلى الحاجة للفلسفة وآليات النقد، فالثقافة العربية تمكث (قابعة في هامش ردود الفعل، ولا تتجشم الخوض في الفعل والمبادرة، بسبب طبيعة الأنظمة وهامش الحريات).

يقع الكتاب في (292) صفحة من القطع العادي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة