Culture Magazine Thursday  07/10/2010 G Issue 318
فضاءات
الخميس 28 ,شوال 1431   العدد  318
 
جَنُوبَ الماء
الشعر.. في الشعر العربي الحديث (1)
أولاد أحمد

ليتسلّ كل شاعر بالقول

- « هذا النص لا ينطبق على تجربتي ولكنه ينطبق على تجربة شاعر آخر أعرفه.

وبما أنه آخر و أعرفه... فهو ليس أنا بالتأكيد».

الذين يكتبون بالعربية الفصحى، من اليسار إلى اليمين، هم شعراء الأمة الفاشلون وهم، بحذاء ذلك، فشل الأمة الشعري.

يُحددون القوافي سلفا، ثم يكلفونها بجلب الصدور مغلولة، والأعجاز مُسلسلة، مثلما يُجلبُ السفاحون وكبار المجرمين إلى ساحات الإعدام.

هذا في العمودي والحر. . أما في قصيدة النثر فالغالبُ على الظن أن الكتابة تتمّ، إلى حدّ الساعة، من أعلى إلى أسفل، و من تحت إلى فوق، ومن هنا إلى هناك.. دون أن تتجاوز تلعثمها إلى ما يسمحُ لنا بالقول: هذه قصيدةُ تتضمّنُ قدرا لا بأس به من الشعر.. أو هذا شعر بإمكانه أن يكون قصيدة.. أو هذا شيء ما يستأهل أن نتوقف عنده حتى وإن كان الضوءُ أخضر وكان شرطيُ المرور يحثّ المارة على العبور.

يتفننُ الشعراء العرب في مقاومة الأطروحات السّبحانية بأطروحاتهم ... وذلك بتقديم الشعر كوصفة خلاص مؤكد للبشرية..البشرية المشغولة بمقاومة نوع آخر من القريض ظل على امتداد قرون، يجتهدُ في إضفاء جماليات مخاتلة على جميع أنواع السفلة سواء أكانوا بشرا أم بهائم.

إنهم بذلك لا يدفنون رمز فريدريك نيتشه الذي مات..بل يقودونه إلى الحياة بالسلاسل مقابل أن يرثوهُ إذا رضي أن يموت ثانية وعلى الفور؟

بعد تفشي التعليم في هذه المجتمعات الزراعية المهيأة لأن تُخدع دائما بشرط أن تُخدع بالطريقة ذاتها.. انتبه كمّ هائل من مستعملي اللغة العربية إلى فضائل اللبس وإلى مزايا الخيال الملتبس، ثم إلى فوائد التأتأة ومنافع التكتم عما يراد قوله، فكانت النتيجة أن صار للعرب نقد مجازي ودساتير استعارية وقوانين بلاغية وطُرُقُ حديت شبه سرية ومحاورات أقرب إلى الهلوسات منها إلى ما يتطلبه النحوُ من معقولية.. بمعنى آخر: لقد تحوّلت حياتُهم الاقتصادية ومعاملاتهم الاجتماعية و ممارساتهم الثقافية ومناسكهم السياسية إلى ما يُشبهُ الشعر الذي يُبشّرُ به شعراؤها المعتكفون بعيدا عن تاء الحياة تأسيا بالكهوف التي كانت تعتكفُ فيها الأفاعي إلى جانب البهاليل والأنبياء.

..... يتبع تونس
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة