Culture Magazine Thursday  16/12/2010 G Issue 325
الجزيرة الثقافية
الخميس 10 ,محرم 1432   العدد  325
 

الثقافية - صالح الخزمري

تستعد الإعلامية والشاعرة السعودية حليمة مظفر لوضع اللمسات الأخيرة على برنامجها الجديد 4 على الخط «4 on line « والذي يُعد جديداً في برامج القناة الثقافية السعودية وفكرة مغايرة في آلية تقديم البرامج على التلفزيون السعودي إذ يشارك في تقديمه شابان وصبيتان يتناوبون في ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

تحيي الشاعرة البريطانية لوسي هاملتون Lucy Hamilton المقيمة في كامبرج، بإنجلترا أول أمسية شعرية مفتوحة على النت وذلك في مقهى «هافانا» في مكة المكرمة، في المملكة العربية السعودية..

وستلقي الشاعرة البريطانية مجموعة من نصوصها باللغة الإنجليزية يقدمها ويقرأ ...>>>...

المفكرة الثقافية ...>>>...

للفنان : عبدالحليم رضوي ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

طالب الكاتب والمستشار السعودي محمد سعيد طيب بالمزيد من هامش الحرية والتعبير في معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته المقبلة، معتبراً أن المعرض حدث ثقافي كبير وتظاهرة ثقافية مميزة بشهادة الكثيرين من الناشرين والمؤلفين والكتاب الذين يعرفهم على حد قوله، مشيداً في الوقت ...>>>...

ربما هي التركيبةُ المجتمعيةُ الناشئة التي خلقت النظرةَ المتوجسة من العسكري زمنًا؛ فقد رُئي عبوسًا متجهمًا آمرًا ناهيًا، يرفعُ الصوت، ويجيد العنف، ولا يطيقُ الحوار، كما لا تعنيه قضايا الثقافة وهموم الناس، ويكفي أنه الوصيُ عليهم، المطالَب بمنعهم ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

أعلن القاص الأستاذ خالد اليوسف عن أن ببليوغرافيا هذا العام ستكون ختام أعماله الببلوغرافية التي دأب على تقديمها في «الثقافية» كل عام للمنجز الأدبي السعودي.. وكشف اليوسف عن أن سبب هذا الإعلان هو الاعتداءات المتكررة والصريحة «والبجحة» -وفق ما ذكر- والواثقة من ...>>>...

الأحيدب، إبراهيم بن سليمان

التنمية وأثرها على المياه في المملكة العربية السعودية. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1431هـ.

أوكسنولد، وليم

الحجاز تحت الحكم العثماني. جدة : جامعة الملك عبدالعزيز، 1431هـ.

الترك، نهاد فتاح

التمر غذاء ودواء. الرياض : المؤلف، 1431هـ.

التويجري، ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

ليس أسوأ من العقوق لمن قدم لنا شيئاً ذات عمر، بعد أن كان الواحد منهم ملء السمع والبصر، فإذا به يتوارى خلف الضوء ويختبي من كل شيء كان له علاقة به، لا لشيء.. إلا لأن الأماكن لم تعد لهم والزمن لم يعد زمنهم، بعد أن احتله من لا يستحقه فبات يحتفي بمن لا يستحق ويغدق الضوء ...>>>...

الثقافية - خاص- م.د

«لماذا ترفض الثقافة العربية، دون غيرها من الثقافات العالمية، التعامل مع آدابها العامية برحابة صدر وموضوعية؟ وإذا كانت جميع الأمم تستطيع التعايش مع عدة مستويات لغوية وأدبية، فلماذا يرى البعض أننا نحن بالذات عاجزون عن ذلك»؟؟

في محاولة خلاقة، وهمة بحث عالية يجيب الدكتور ...>>>...

جدة - صالح الخزمري

أشاد عبد المقصود خوجة بمعالي الدكتور محمد عبده يماني - رحمه الله - وقال لقد كان أهزوجة في شفاه «الاثنينية»، ومن رجالاتها الذين منحوها الكثير من الجهد والوقت، حفياً بضيوفها الأكارم من داخل وخارج المملكة، يفرح دائماً بإطلالتهم، ويشارك بكلماته الماتعة التي لا تخلو من ظرف ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

انتقد الكاتب والشاعر إبراهيم الوافي نظام المسابقات الشعرية، وخصوصاً المنبرية منها، معتبراً أن الأمر لا يتعلّق بكل ما يُشار إليه من أسئلة متناثرة حول المسابقات الشعرية كخوف الشعراء من المجازفة بتجاربهم الشعرية أو فكرة البحث عن المادة أو الخوف من عدم الحصول على مراكز ...>>>...

الاجتهاد بطبيعته يعلي وتيرة الحراك الثقافي ويوسع في فحواه، لكن إذا تم إجراؤه بآلية غير مؤصلة فقد يكون بالغ الضرر بل قد يمثل الخطوة الأولى على سبيل الانحدار المعرفي. لقد جرت العادة عند البعض أن يقول: فلان مجتهد. حتى ولو كان هذا الموصوف غير مؤهل ...>>>...

(وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِين )ٌ

(103) سورة النحل

هل أكتب بحرقة؟! نعم، وبحسرة ومرارة وحزن.

لكنني أكتب عن واقعٍ مؤلم، ...>>>...

الأدب كله نتاج موجَّه للعموم لا للخصوص، فالقصيدة والرواية والمسرحية... إلخ لا تنطوي على ما يخصصها لجمهور قارئ لا تتعداه، إلا إذا لم يصدق عليها المفهوم الفني الأدبي الذي يحيل الأدباء إلى شخصيات عامة وخالدة بعموم إبداعهم وخلوده. لكن هذا العموم ...>>>...

صادف الأستاذ عمر الخميس الإعلان (إطار لصورتان) فرآه منكرًا يجب أن ينبه إليه، فصوّره ونشره في برنامج الواجهة (facebook) وعلَّق عليه. والأستاذ عمر معيدٌ في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وهو حاسوبي بارع أيضًا؛ ولكن ...>>>...

تعاني الأمة الإسلامية منذ قرون من داء التقليد للتابعين، والجمود عند أقوال السلف، كما تعاني من سد باب الاجتهاد ومنع طارقيه، فمن هو يا ترى الذي تسبب في كل ذلك الانغلاق وذاك التزمت.

في تاريخنا الإسلامي تؤكد الروايات بأن السلاطين والعلماء هم من أجبروا الناس على لزوم المذهب، والمذهب هو إما أن ...>>>...

أ- موت على الماء

بقراءة مجموعته القصصية الأولى «موت على الماء» سنلحظ أن أطياف القرية تتسلل بحنان وعفوية بالغة إلى القصص المعبرة عن ذلك الكيان المهيأ للدفن قبل أن تتحول الكتابة عنه إلى مشروع عقلاني وفني متعدد الجوانب تم إنضاجه بهدوء فيما بعد. وفي ...>>>...

من أمتع الكتب التي قرأتها مؤخراً كتاب «الوزير المرافق» للدكتور غازي القصيبي -رحمه الله- وكان هناك ثلاثة أسباب لاستمتاعي بهذا الكتاب وهي-والترتيب لا يعني الموافقة مع الأهمية-.

السبب الأول الطرافة والخطورة التي تنتجها بعض البرتوكولات الدبلوماسية، ...>>>...

 

على الرغم من (فتنة الجَمَل) فقد ظلّ الصحابةُ يُجلّون أمّ المؤمنين السيّدة عائشة - رضي الله عنها - ويفقهون قَدرها، ومكانتها من النبي - عليه الصلاة والسلام - بمَن فيهم عليٌّ - رضي الله عنه -. وتلك هي الصورة المعقولة واللائقة بمن ربّاهم رسول الله، ...>>>...

مع انتهائي من قراءة آخر صفحة من صفحات كتابيه الأخيرين: (الوزير المرافق، والزهايمر) اللذين قرأتهما قراءة واحدة متصلة، أحسستُ بغصةٍ وضيقٍ يملؤه الفراغ العظيم الذي تركه الراحل الكبير د. غازي القصيبي - رحمة الله عليه - فلقد كان من عادة القراء، وأنا واحد منهم، بعد كل قراءة لكتاب جديد من كتبه، أن ...>>>...

(1)

أين تقف حرية التعبير؟

أين تقعد حرية التعبير؟

ما هو سقف حرية التعبير؟

ما هو قاع حرية التعبير؟

(2)

كلّما خطت البشرية كعباً أو قدماً، أو خطوة، باتجاه خلاصها من طواغيت الأرض ومن الأوهام المتراكمة عبر قرون، نفخ سكان الكهوف في رماد هذه الأسئلة العمودية، قصد إيهام العالم بأنها أسئلة ...>>>...

التقنية حقل الممكن، مثلما يشاع عن السياسة أنها فن الممكن. وطالما هناك أياد تقنيّة فثمة خيارات مفتوحة على كل الاحتمالات. ولا يُراد بالممكن المقدرة على الفعل، وإنما احتمال الوقوع، تحت أيّ ذريعة تقنيّة لا يسع المنطق لفظها.

في سالف عهدنا كانت القوانين والمجريات أشد حصراً ومنطقية، وما إنْ ولجنا ...>>>...

كانت ثلاثُ «بُوسطات» تعملُ بين «الرّقة» و»تل أبيض».. واحدةٌ للطريق الشرقيّ المارّ بوادي البلخ وقرى بدو «عْنِزه».. والثانيةُ تأخذُ الطريق الغربي مروراً «بعين عيس» ثم قرى الأكراد.. والثالثةُ تسلكُ الطريق الوسطى مارةً بقريتنا «الجرن الأسود» التي أخذتْ اسمها من جُرنٍ أثري لدقّ الحبّ.. بالمناسبة ...>>>...

في المجمل ثمة حقيقة واحدة تتفق عليها تعاريف العولمة رغم اختلافها وتعددها هي حقيقة انفتاح العالم على نفسه.

وبقطع النظر إن كانت العولمة تفتح العالم لتعيد رسمه على صورة أمريكية واحدة أو على صورة عالمية مشتركة، وبعيدا عن إن كان الإعلام أو شبكات الاتصال هي الريشة التي تعيد الرسم، ودون التوقف عند أي ...>>>...

لقد نظر العلمانيون إلى دعوة الجابري: إلى استبدال العلمانية بالعقلانية انطلاقاً من عدم وجود كنيسة في الإسلام، بوصفها تأقلماً وخضوعاً لتوسع سلطان الإسلام السياسي من جهة، ومن جهة أخرى استجابة وتناغماً مع المقولة (القوموية) حول «الخصوصية»، وذلك بالتلاقي مع الأطروحة الرسمية الدولتانية العربية ...>>>...

أُغيرُ على ناقتي (مُصبحة)

خُطاماها نيرانِ أدفعه

أطارحُ همي بين حينٍ وحين

وأمضي إلى ديرتي مُفلحة

فأرى فيها ذلك المبتغى

وألقي دروسي أربعة

فأحمدُ رباً أطيل الشكر

فتسيل من عيني تلك الدموع

وأنشج صوتاً أمنعه

وأسبهل بعد ذاك أقوم

فتأتي عبرةٌ ...>>>...

اتساع المساحة في بلادنا جعل لكل موقع فيها أنماط بناء بما يتبعها من أشكال الزخرفة التي تظهر على جدران المنازل القديمة الطينية في المجالس الرسمية للضيوف أو النقوش على الأبواب أو النوافذ الخشبية مع ما يضاف على الجدران الخارجية من إضافات كالشرفات في ...>>>...

ضيفنا اليوم أحد رواد الفن التشكيلي ومؤسسيه، الفنان محمد الصقعبي له مساهمات متميزة في بداية مسيرة الفنون بالمملكة ولا زال رافدًا مهمًا فيها، قدم الكثير من الدعم عبر مشاركته في المعارض الجماعية أو من خلال عمله الإداري رئيسًا لأول لجنة للفنون التشكيلية بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، له تجربة ...>>>...

دلالة العنوان تكشف عن حقيقة الرؤية التي يبدأ بها القصيبي قصيدته فرؤيته لفتاته ليست رؤية حقيقية وإنما خيال !! والخيال وهم وصور منعكسة من وراء سواد اليباب..

والطيف والخيال من المواضيع السهلة الممتنعة في خزانة الشعر العربي والتي تجلت في شاعرية غازي حيث بدت في إيقاعات القصيدة وتنغيماتها الصوتية من ...>>>...

البيان

إنني أقرأ في: (صدر الكتاب - وحي القلم) مقدمة الطبعة الأولى قول الأديب الكبير مصطفى صادق الرافعي: لا وجود للمقالة البيانية إلا في المعاني التي اشتملت عليها، يقيمها الكاتب على حدود ويديرها على طريقة، مصيباً بألفاظه مواقع الشعور؛ مثيراً بها ...>>>...

منذ مطلع الخمسينات الميلادية حتى الآن والمعرفة قائمة بين الأدباء الشيوخ والأدباء الشباب حول ظاهرة التجديد في الأدب بشكل عام وحول قضية الشعر الحر بشكل خاص وقد يستمر هذا الصراع الأدبي لسنوات كثيرة قادمة!!

فالأدباء الشيوخ يرون أن للأدب حرمة خاصة يجب ...>>>...

{أحتاجُ كثيراً إلى صَدمة.. تُذهب عَني أثر الصَدمة}

فأنتَ تُعاملهم كالعُظماء

بما يليق بجلالِ قدرهم

وعظيمِ مكانتهم

تستر عوراتهم

تُؤمِّن روعاتهم

تجبُر انكسارهم

تُحوِّل نفسَك إلى عُكَّازٍ

يُقوِّي بأسَهم

ثمَّ يتمردونَ عليك

وَ كأنَّ شيئاً لمْ يكُن!!

تدعو الله دائماً

أن يجمعكَ بهم

فوقَ ...>>>...

(1)

من لم يشاهد الحلقة وحجم الضجة التي يكاد الإستديو يهتز بها ومنها وينطق ناطقاً بالحق علناً فلن يخسر الكثير فستتعاقب الأقلام ذوداً وهجواً وتتناقل الألسنة تصريحاً وتفسيراً ولياً وكل يسقط على الواقع من هو الصحيح الأوحد منهما, ويظل وحدهم من يقرؤون السير يدركون صحيح الأمر وليس الصحيح منهما فقد لا ...>>>...

كَتَبْتُ في حياتي قصائدَ كثيرة

فَقَالَ الآخرون: (سخيفة)!!

فَلَمْ تَذرفْ عيني دمعةً واحدةً حين تَأَرجَحَتْ

قصائدي على مَشَانقِ الآراء!!

غير أنَّني بَكَيتُ البارحةَ كثيراً

(حينَ تَيَقَّنْتُ)

(أنَّ الجرحَ ذَكَرٌ عَريقٌ)!!

يطاردُ (الكَلِمَةَ) دونَ أنْ يَشعُرَ

(أنَّها أنثى غَجَريَّة)!!! ...>>>...

عرّف بعض الفلاسفة الإنسان بأنه «حيوان» ضاحك. فالإنسان هو «الحيوان» الوحيد الضاحك بين كافة المخلوقات التي نعرفها، وهو الوحيد الذي يصطنع مناسبات للضحك، يتنافس فيها المهرجون في إبراز قدراتهم على الإضحاك، وتُعرض فيها المسرحيات الهزلية وغيرها من أعمال التسلية الموجهة لخدمة ذات الغرض.

لكن هذا التعريف ...>>>...

«خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح» جملة علق بها حمزة الصيرفي المشرف على غاليري أثر، عند صدور الموافقة السامية الكريمة على مشاركة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الثقافة والإعلام في بينالي البندقية ابتداء من الدورة الرابعة والخمسين التي ستقام خلال العام المقبل 2011م. جملة اقتبستها عنوانا لأنها تقول ...>>>...

الترجمة بشكل عام ومنذ قرون عديدة، شكلت جسراً للتواصل والتفاعل والتكامل بين الحضارات والثقافات والشعوب، ولم تعد مجرد وسيلة للنقل والاقتباس، بل أصبحت السبيل الأهم لخلق التفاعل الحضاري والتواصل الكوني بين الشعوب والأمم... والترجمة عن طرف في حالة الصراع معه يجب ألا تخيفنا، بل هي ضرورة من ضرورات المعرفة ...>>>...

بعد قراءتي لديوان «حيث السحرة...» تفتقت في نفسي بواعث الاستكشاف والبحث والغوص وراء الجمال، بدءاً من استثارة العنوان (حيث السحرة ينادون بعضهم بأسماء مستعارة)، طامعاً أن أقطف وريقات من موكب الزهور ومهرجان العبق الذي عبّأ روحي بعد قراءتي الأولى للديوان، فلما جلست للكتابة بعد قراءة ماتعة، ظَلْتُ أسيراً ...>>>...

(1)

فيتامين

يقود سيارته الفارهة الآخر موديل بسرعة جنونية.. أوقفه رجل المرور.. حرر له مخالفة.

ابتسم بميوعة أنثوية وقال له: هل من أخرى؟

(2)

في عنق الزجاجة

اشتكى من آلامٍ في ظهره، ووُصف له طبيب شعبي،

لم ينم تلك الليلة.

ينتظر أن يطوي الليل سرباله

ولماَ نفض الليل وخلع سربال ظلامه.. حملته رجلاه ...>>>...

النجاح

أخذت تركض في أرجاء الدار. نجحت أخيراً؛ لم تفكر في نسبة التقدير، كان همها اجتياز عقبة فشلت في تخطيها خمس مرات، ولما شعرت بالتعب دخلت غرفتها ونامت. أقلق تأخرها الجميع. أسرعت أمها وإحدى أخواتها، استقبلتهما رائحة عبقة وابتسامة صغيرة. هزتها ...>>>...

صُبِّي القصيدةَ في فَمي

يا عاشِقهْ

نَبْضي يَجِفُّ

وأُغْنياتي مَارِقَهْ !

كُفِّي الجفاءَ

العيشُ باتَ يَمُجُّني

عَكِراً مَشُوباً

لا كَمِثْلكِ رائِقَهْ

أحْيا

على كَتِفِ الرَّحيلِ

مُيَمِّماً وَحْدِي

إلى أقْصَى غَياهِبَ سَاحِقَهْ

أَغْفُو ..

فَأَحْسَبُ أَنَّنِي

غُمِّدتُ تُرْبةَ مَوئِلِي ...>>>...

كطفل ٍ تسكن ُ

الآمالُ في جنبيه ِ

ها قد جئتُ منطلقاً

يساورني الحنينُ

فأرسمُ الأشواقَ

من لغةِ النخيل..

أرنو إليكَ

بياسمين ِِ الحبِّ

تصنعني

نبوءة عاشق ٍ

فأصوغ ُ

من لحن ِ

القصيدة ِ

شمعة الكلماتِ

حينَ يرتعشُ

الفتيل ْ

رجل ٌ بحجم ِ

مساحة ِ

الوطن ِ الكبير ِ

يطوفُ خرائط َ ...>>>...

سألني الشاعر الشاب سعود بن سليمان اليوسف في رسالة الإلكترونية: هل عارضت سينية الشاعر البحتري؟ فأجبته: لم أتعمد معارضة القصيدة. فكان سؤاله دافعاً لإعادة قراءة سينيتي الشاعرين البحتري وشوقي، ولأكتب بعد فترة هذه القصيدة.

ليَ قدسان يا مصاباً بقدس...>>>...

تأليف: جفري مانكوف، أبو ظبي

ترك قطع إمدادات الغاز الطبيعي المرتبط جزئياً بنزاع حول الأسعار بين روسيا وأوكرانيا، ملايين الأوربيين من دون تدفئة، وأرغم المصانع على الإقفال في بداية عام 2009. ولم توضح الأزمة تحديات إدارة العلاقات الأمريكية والأوربية بروسيا فحسب، ولكنها سلطت الضوء أيضاً، على ...>>>...

تأليف: سعد محيو

بيروت :مركز دراسات الوحدة العربية2010

يحمل هذا الكتاب محاولة للإجابة عن سؤال يترددّ كثيرا في الأدبيات العربية:

«من المسؤول عن تعثّر النهضة، أو مشروع الحداثة العربية، العوامل الخارجية أم العوامل الداخلية؟». ويرى الباحث « أن الإجابة عن السؤال الكبير: لماذا تدهور العرب، ...>>>...

تأليف :عبد الحكيم الزبيدي

دمشق: دار الفكر 2009

يتناول الكتاب اليهود وقضية فلسطين في مسرحيات الكاتب علي أحمد باكثير، ويرى المؤلف أن باكثير كان أول من تناول هذه القضية في المسرح وفي الأدب العربي، وأنه تناول هذه القضية في كثير من مسرحياته بطرق مباشرة وغير مباشرة.

فمن المسرحيات التي تعرضت ...>>>...

تأليف: موسى الخميسي

دمشق: دار المدى 2009

يستعرض الكتاب سيرة وتجربة خمسين تشكيليا عراقيا يعيشون في المنافي ويتباينون من حيث المصادر الثقافية والانحدارات الاجتماعية والانحيازات الفكرية والأصول القومية. متناولا ذلك المنجز الفني الذي قدّمه الفنان العراقي في المنفى، حاصداً الكثير من الجوائز ...>>>...

تأليف: علي بدر

المؤسسة العربية للدراسات والنشر2010

تستعيد هذه الرواية قصّة المدارس والطوائف والحركات السريّة في بغداد العبّاسيّة، مكتوبة بأسلوب يحاكي فنّ المنمنمات والزخرفة العربيّة الإسلاميّة.

تبدأ أحداث الرواية في القرن السادس الهجري، فبعد وصول الرسالة الثالثة والخمسين من رسائل أخوان ...>>>...

القاهرة – مكتب الجزيرة – أ.ع

بثينة خضر مكي قاصة وروائية سودانية، تعتبر أول رئيس لرابطة الأديبات السودانيات، كما أنها عضو مؤسس للاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين، وقد أصدرت حتى الآن خمس مجموعات قصصية منها: أشباح المدن، وأطياف الحزن، ورائحة الخريف، إضافة إلى ثلاث روايات هي: أغنية ...>>>...

القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد عزمي

يعمل د. رشيد العناني الناقد والأكاديمي المصري أستاذاً للأدب العربي في إحدى جامعات بريطانيا منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وقد عايش تيارات نقدية وأدبية مختلفة هناك، وظهر ذلك جلياً في مؤلفاته، التي تشكّل جسراً للحوار بين الثقافتين العربية والغربية. من هذه ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة