Culture Magazine Thursday  28/01/2010 G Issue 296
الملف
الخميس 13 ,صفر 1431   العدد  296
 
المشري.. (قرية) في رجل
عبدالله وافية

محضرة قريتي، التي أنجبت عبدالعزيزمشري، فحفظها وعرّف بها وبناها للمعلوم وشيدّ (الحصون) * ونشر (ريح الكادي) * بأرجائها.كتب موروثها وأسماء رجالها ونسائها وعاداتها وتقاليدها؛ فأضحت أعماله مرجعاً لكل من يشتاق للزمن الجميل والذكريات الدافئة. أعماله يقرأها الصغير ويدرسها الباحث ويتتلمذ عليها كل مبتدئ في عوالم السرد ويستأنس بها الكبير.

في ذكرى رحيلك العاشر أبكيك وأتذكر حين حملت هديتي المتواضعة متوجهاً صوب مبنى إدارة تعليم الباحة الذي احتضن حفل تكريمك برعاية جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة، في ذاك الزمن الذي يمارس ناديها الأدبي الجحود ضد أبناء منطقته ولم يكرم عبالعزيز إلا بعد موته!! أتذكر بألم حين اصطف بعض (الظلاميين) على مداخل المبنى وانتشروا بين السيارات يوزعون «المنشورات التحذيرية» على القادمين للاحتفاء بك ولا يتورعون في إلقاء التهم عليك ووصفك تارة (بحداثي) وتارة (بتغريبي) في جهل كبير منهم لرجل «أديب» لم ولن تجد في كل ما كتب ما يقض مضاجعهم ويفزعهم في مناماتهم وليتهم قرأوا قصة «الوانيت» ليعلموا عمق أثرها وصدق حروفها حينها لن يتمالك كل من قرأها إلا أن يشد الرحال للبيت الحرام ويطوف بالبيت العتيق.

ولأن سورك عال لم يستطع (الأقزام) أن يطالوه فقام حفلك وتم واحتفل الجميع بك وامتلأت القاعة في أمسية تكريمية ألقى فيها صديقك الوفي علي الدميني قصيدته «لذاكرة القرى» ثم تلتها قصيد للشاعر مسفر الغامدي الذي كتب في إهداء ديوانه

(حيناً من الضوء) عبارة هي الحقيقة التي نعيشها إلى اليوم كتب في الإهداء (إلى المشري حياً... بعد موتنا).. وفي اليوم التالي استقبلك أمير المنطقة واحتفى بك كقامة أدبية شامخة.

في ذكرى رحيلك العاشر لا زلنا نبكيك ونترحم على زمن عشت فيه نقياًوإنساناً صنع من التعب فرحاً، ومن الألم أملاً؛ فكنت تخرج من تعب الغسيل الكلوي وتعبئ قلمك بالحبر الأسود؛ فتكتبنا وتحيينا.. نبكيك أيها «السروي» الأنيق الجميل كإنسان كتب بمداد الألم أروع الحكايا وأنبأنا عن (أحوال الديار)* و( بوح السنابل)*. رحلت سيدي وتركت إرثا ًلأجيال تتداوله بدون أي محاذير!! رحلت وتركت من بعدك أصدقاء أوفياء يحبونك ويبكونك ويحييون ذكراك ويدعون لك؛ فرحمة الله وبركاته عليك عبدالعزيز، وأسكنك الله فسيح جناته.

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة