Culture Magazine Thursday  30/12/2010 G Issue 327
حوار
الخميس 24 ,محرم 1432   العدد  327
 
حيوات ميتافيزيقية..حيوات تاريخية
قراءات في روايات معاصرة

المؤلف: إسكندر حبش

الناشر: بيروت : الدار العربية للعلوم – ناشرون-، 2010

الصفحات: (170) صفحة من القطع المتوسط

الكتاب، قراءات في روايات معاصرة من الأدب الأجنبي. يقول الكاتب: «من هنا، لا بد لي من القول، إن المتابعات والقراءات هذه، تُشكل بدورها سفراً في «خرائطية» الرواية الأجنبية المعاصرة، لأكتشف هذه العوالم بدوري. هو اكتشاف إذاً، وأشدد على هذه الكلمة، لكي أصل إلى الفكرة التالية، وهي الفكرة التي جعلتها حاضرة في «حكاية الحكايات» أو «مديح اللا مرئي»: لا أكتب «النقد» بالمعنى الأكاديمي للكلمة. لم أكن مرة مشدوداً إليه، بل تأخذني الكتابة «المتفلتة» من كلِّ ضوابط، في كثير من الأحيان، مثلما تأخذني الكتابة التي تحاول في كل مرة أن تعيد اكتشاف أدواتها.

هو كتاب قراءات إذاً، من هنا، أحب أن أصف «حيوات ميتافيزيقية، حيوات تاريخية» بأنه كتاب متابعات، ولكنها متابعات تحاول أن تذهب إلى الداخل أكثر، بمعنى أنها لا تريد أن تقف عند حدود العرض المجرد، بل ترغب أن تقدم لمحة أكبر عن سيرة الكاتب كما عن بعض أعماله وإن كانت تنطلق من كتاب واحد، أقصد أن السبب في تناول هذا الكتاب أو ذاك، قراءة لرواية له صدرت حديثاً، لتقود إلى إطلالة شبه بانورامية، على الأقل هذه هي رغبتها الدفينة...».

يضم هذا الكتاب مجموعة قراءات لروايات أجنبية أو ترجمات لروايات أجنبية إلى العربية، منها: عتمات التاريخ الأوروبي/أنطونيو تابوكي (إيطاليا)، ذكريات المتخيل.. مونولوغات الأقدار/ أنطونيو لوبو أنطونيش (البرتغال)، تحت الظلام الإيديولوجي/ خالد حسيني (أفغانستان)، سر أوشفيتز/ إيمري كيرتيش (المجر)، أوهام النظام الفيتنامي/ دونغ ثوهيونغ (فيتنام).

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة