Culture Magazine Thursday  30/12/2010 G Issue 327
حوار
الخميس 24 ,محرم 1432   العدد  327
 
أغاني أم كلثوم في لوحات فنية

المؤلف: علي حسين الوادي

الناشر: القاهرة: مؤسسة شمس للنشر والإعلام

الصفحات: (160) صفحة من القطع الكبير

يتناول الكتاب حياة أم كلثوم، أو «فاطمة إبراهيم البلتاجي» وهو اسمها الحقيقي، عبر ميلادها ونشأتها، ونزوحها إلى القاهرة، ثم انطلاقتها الفنية، ومراحل تاريخها الفني الطويل، وكذا إنجازاتها والجوائز والأوسمة التي نالتها.

ثم كلمات 30 من أشهر أغنياتها، مترجمة إلى اللغات: الإنجليزية، الكردية، السويدية، بجانب اللغة العربية. بالإضافة إلى النوت الموسيقية لبعض هذه الأغنيات.

جاء في مقدمة الكتاب المعنون ب «لماذا أم كلثوم؟»:

«منذ أن أدركت أن الموسيقى غذاء الروح؛ تعلقت وجدانيًا بصوت أم كلثوم وموسيقى أغانيها الشجية، وكنت حريصًا وأنا فتى؛ أن أستمع إلى حفلاتها الحية التي كانت تنقلها الإذاعة المصرية، وأسهر معها مثل بقية المعجبين الحالمين المنتشرين في أصقاع الأرض. وكنت أردد مع نفسي أغانيها بفرح غامر، وطرب لذيذ؛ أحسه وأعيشه برومانسية شكّلت في دواخلي شيئًا من عوالم كانت تحلق بي عاليًا في فضاء الروح.

وحين كنت أجد متسعًا من الوقت أيام الشباب؛ أقوم برسمها بقلم الرصاص على ورق أحمله معي، وأضعه بين طيات كتبي، وكانت تتملكني رغبة في أن أعبر عن محبتي لفنها الرائع بالكلام، لكنني لم أكن شاعرًا، ولا منشئًا..

ومرت الأيام، وزاد تعلقي بأدائها على نحو أصبح يلازمني في غرفتي, ومرسمي, وسفرياتي......

لذا، حين أردت تكريم صوت من علمتني حب الجمال؛ وجدتني أقدم هذه اللوحات التشكيلية مقرونة بأسماء صانعي الشعر والألحان، وبترجمات أربع؛ وفاءً لها، وإشادة بالكلام والألحان.

ولعلي قدمت في ذكرى رحيل كوكب الشرق وسفيرة غنائه العربي لوحات وفاء اعترافًا بما لفنها على ذائقتي التشكيلية والموسيقية من أثر......».

الكتاب يمزج بين قصائد وكلمات أغاني أم كلثوم، وبين الفن التشكيلي، من خلال 30 لوحة فنية ملونة للفنان العراقي المغترب «علي الوادي».

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة