Culture Magazine Thursday  10/03/2011 G Issue 334
فضاءات
الخميس 5 ,ربيع الآخر 1432   العدد  334
 
رسالة الشهيد إلى.. قاتله
ميرفت السحلي

عندما يتحول أبناء الوطن الواحد إلى قوتين متقاتلتين بزمن الثورات الجديد؛ فوداعًا للمحبة وتفاصيلها الصغرى، وداعًا لطائر السلام الأبيض الضاحك بعناوين للفرح

كنا صغارًا نلهو؛ فقال صديقي:

- هيا ندق باب العشب.. نحيا بالغابات (أنا مهراجا وأنت حارسي)!

- لا.. بل أنا المهراجا، وأنت حارسي.. (وتشاجر الصديقان.. وتقاذفا الحجارة)!

صديقي يحب الرماية.. وأنا أحب الغناء.. يحب إسقاط العصافير.. وأحب أرضها الزرقاء في الأعالي.. وما زلت أغني.. قال: إن صوبت السهم إلى صدرك ستكفّ عن العويل هذا.. سرى الخوف في أوردتي.. قبلني وضحك.. وأهداني ريشة من عصفور لا يزال قادرًا على الغناء.. ومضى.

أعدوا نخلاً من الكلام، وشجرًا من أدوات الترقيم.. كي نقص ذاكرة نسيناها من طول الطريق.. هذبوا أظافرهم.. وشذبوا خصلات الشعر المسنونة، وتطيبوا بالدم المتزاحم على سيقاننا ونبض الهواء يسوقنا لعناق بدائي معلق فوق جزع المواويل قنبلة مسيلة للدموع -.. الصبارة صارت طويلة.. لكن صديقي.. ما عاد صديقي.

برابرة « قالها الجمع وانتفض.. بحثت عن وجه غريب.. فوجدت وجوهًا كانت هنا بالأمس القريب، وملامح قد تشبه صاحبي.. لكن يزيد عليه شارب ثقيل.. والنبلة صارت بندقية.. "برابرة ".. قالها الجمع وانتفض.. ووجدت صديقي ينتحل سر الغيم ويغتال سربًا من الذكريات.. يصوب فتسقط.. واحدة فواحدة.. والسماء الشاهقة تصب سقمها فوق المعذبين أمثالنا.. "برابرة.. برابرة".. عقدوا الجلسة فوق غسل موتانا.. والذي كان منه صاحبي في المنتصف وجاءت الوليمة.. (طائرنا) ممدد على الطاولة، وسنعرف تاريخنا من حكايات الرعاة على الجبال، وأمهات يقفن في آخر العمر.. يستعدن فكاهات الدم المنبثق على أكتاف المدن التي كانت.. قالوا: نهاجر. لم أرَ مزيدًا من العمر كي أهاجر.. قالوا: نسافر. لم أُردْ مزيدًا من الاغتراب كي أسافر.. فانشقوا.. قال فريق: هم أولادنا وأبناء عمومتنا.. والآخر قال: نهاجم.. قال الفريق الأول: لا نكون البادئين.. والآخر قال: نقاتل.. وانتظروا صوتي يضوء قلب المعركة.. لم ينتبهوا أن كل شيء مات في.. كل شيء مات.. إلا وصف الشجر.. وأكل المتاهة وامتصاص الحجر. كل شيء مات.. إلا وخز النبات.. يمتطى أول العمر على ظهر خنجر!

كانت معركة مسعورة.. جاؤوا.. مروا على خزائن الذاكرة.. يبحثون عن أناشيدنا.. فوجدوني كالنباتات البدائية في أي اتجاه.. دقوا مساميرهم في العروق كي يقتلونا فسقطت الآهات.. كل آهة رجل يحمل البدايات في أول العمر أساطير الصهيل.. صوّبوا إلي (ما) كان صديقي.. نبش الأوراق والمسافات كي يصل للتفاصيل.. والتفاصيل كانت وجهي ووجهه.. ورائحة الخبز في بيتنا.. والتفاصيل كانت عروق القرنفل مخبأة في أيامنا السابقة وشعلة في الصدر يحرسها النهار.. انتشرت الجدران على ساعدي.. خفت.. أحاول جهدي ألا أختنق.. رموا حنجرتي بعيدًا عن جسدي.. خفت.. أحاول لملمة ما بقي من صوت.. وتشاجر الصديقان.. لم أخف.. صوّب إلى صدري شيئًا بيده.. لم أخف فهذا الذى كان صديقي قد يهديني ريشة عصفور آخر.. (وتقاذفا الرصاص) وقد أهداه صديقه بقعة حمراء في منتصف قميصه!

يستمرّ العناق

جسدان ممتدان على طول الذكريات.. وعلا الرمل يحشو الأفواه المشرعة.. من الأصفر ابتدأت النهايات.. نظرتان مشدوهتان.. وقد جفت الأحلام عن نزفها وتطايرت وقد عاد العناق من سفره الطويل يجمع ما بين برودة الأطراف وزرقة العروق اليابسة.. وتطايرت آلاف الصور لصبيين كانا هنا على العشب يمضيان. ينتصب الحنين على الجباه.. وقد عادت النظرة الأولى من سفر الدهشة الطويل. وكان البحر واقفًا فوق جثتيهما يأخذ شكل الإقلاع عن تعاطي الحياة!

الإسماعيلية

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة